بأسلوب رائع وجذاب وبعبارات مختصرة وسهلة، نكتب لكم -أعزاءنا الكرام- نموذج شكوى طرد تعسفي، نرجو كرمًا زيارة موقعنا أو التواصل معنا على رقمنا وتساب : 0533243424

كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي لوزير التربية والتعليم

تهدف وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية إلى تسهيل وتقديم أرقى الخدمات التعليمية لكافة الطبقات والمستويات العمرية في هذا البلد، وتعمل على وضع الخطط والدراسات التعليمية، وتقوم بالإشراف المباشر على تنفيذها خطوة بخطوة، وذلك استنادا ‏على اللوائح الدستورية والبرامج التعليمية العامة للمملكة، فتعمل على رقي وتطوير التنمية ‏الاجتماعية.

ويمكن أن نلخص مهام واختصاصات وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية في الآتي:‏

‏1-‏ إدارة العملية التعليمية تربويًا وتعليميًا في جميع مراحلها، ابتداء بالتمهيدية ممثلة برياض الأطفال ‏والتعليم الأساسي المتوسط، ثم التعليم الثانوي لأخذ الشهادة العامة. ‏

‏2-‏ تصمم وترتيب الخطط التعليمية الاستراتيجية لجميع مراحل التعليم ‏وتعمل على تنفيذها، والحرص على إتاحة الفرص التعليمية ‏لكبار السن بشكل يضمن استمرارية التعلُّم.‏

‏3-‏ دراسة آليات وتطبيقات وبرامج التعليم الفني، والعمل ‏على تحديثها، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات الاختصاص. ‏

‏4-‏ تقرير المناهج الدراسية لكل الفئات التعليمية، لمواكبة ‏التغيرات الجارية في البيئة التعليمية، واعتمادها أساسًا للعملية التعليمية في جميع القطاعات التعليمية التي تتبع وزارة التربية والتعليم بجميع منشآتها ومرافقها.‏

‏5-‏طباعة الكتاب المدرسي وتوفير المراجع التعليمية المقررة لجميع المراحل الدراسية وبكل أعمارها وتخصصاتها. ‏

‏6-‏ توفير الفئات التربوية اللازم إعدادها ورعايتها، ‏والعمل على تطويرها.‏

‏7-‏تهيئة وتسهيل الوسيلة التعليمية والتقنية التعليمية والتربوية ‏الحديثة للعمل التربوي والتعليمي.‏

‏8-‏ وضع الاستراتيجيات والأسس التي من شأنها أن تحدد معايير القبول في العملية التعليمية العامة، بما يتناسب مع الخطط التنموية الشاملة.

‏9-‏ ربط مراحل التعليم ‏العام منهجيًا ودراسيًا بالمراحل التعليمية المتقدمة‏

‏10-‏ تهيئة مجال البحث العلمي في كل التخصصات العلمية والتربوية. ‏

‏11-‏ تشارك الخبرات التعليمية بين جميع الإدارات العامة للتربية ‏والتعليم في المملكة؛ بهدف الاستفادة والتعرف ‏على النشاط التعليمي الذي يجري في الوزارة.‏

‏12- تطوير وتحديث المؤسسات التعليمية التابعة ‏للوزارة، بما يتناسب مع حاجات ومتطلبات المجتمع، والعمل على تطويره ومراقبته بشكل دائم ومستمر.‏

‏13-‏ توطيد العلاقات المتينة بين أسرة الطالب في المدرسة وأسرته المنزلية، لترسيخ عملية تربوية ناجحة ومترابطة

‏14-‏ ترسيخ وتطوير العلاقات التربوية ‏والتعليمية مع كافة الوزارات المعنية بالتعليم في دول الإقليم، مع ما يتناسب مع الأنظمة والاتفاقيات الموقعة في هذا المجال.

‏15-‏ تعميق العلاقات التعليمية بالوزارات المشابهة والمنظمات والمؤسسات التعليمية ‏في البلدان العربية والإسلامية الخاصة بشؤون ‏التربية والتعليم.‏

‏16-‏ تمثيل المملكة العربية السعودية في المناسبات التعليمية الإقليمية والدولية، فيما يخص العملية التربوية والتعليمية.

أعزاءنا الكرام: ولضمان الدقة والتميز في كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، لابد من اتباع الخطوات التالية:

  1. أن يبدأ الكاتب كتابة خطابه أو نموذج شكوى طرد تعسفي بكتابة البسملة؛ لما في الاستهلال بها من معان روحانية وإيمانية؛ فهي في ثنايا عباراتها تتضمن معنى الدعاء بالفتح الرباني، وفيها تعبير عن ثقافة الكاتب وهويته الإسلامية.
  2. ينبغي لكاتب نموذج شكوى طرد تعسفي أن يحدد الجهة التي سيوجه لها معروض خطابه أو شكواه التي هي نموذج شكوى طرد تعسفي، ويعد هذا أمرًا أساسيًا يجب القيام به عند كتابة أي خطاب، ويعد ذلك نصف المعادلة الصعبة، والنصف الآخر يتمثل في بقية الخطاب وكتابته بشكل أنيق ورائع.
  3. تسجيل بيانات كاتب نموذج شكوى طرد تعسفي الخاصة به، وذلك -مثلاً- بكتابة اسمه ولقبه ورقم هويته الوطنية، ورقم وظيفته.
  4. ولا شك أن تسجيل رقم هاتف المشتكي شيء مهم جدًا، وكذا رقمه الوظيفي ومقر عمله وعنوانه، وأيضًا مكان إقامته وسكنه الذي يقطن فيه.
  5. بعد الانتهاء من ذلك يقوم كاتب نموذج شكوى طرد تعسفي بذكر تفاصيل الشخص المشتكى عليه، في نموذج شكوى طرد تعسفي، بنفس طريقة بيانات مقدم الشكوى.
  6. وفي هذا الخطوة يقوم المشتكي بطرح شكواه على جهة الاختصاص بشكل مفصل، لتفهم منه سبب قيامه بكتابه نموذج شكوى طرد تعسفي، فتفهم من خلال ذلك مطالبه وأغراضه التي يبتغيها من خلال شكواه
  7. وعلى كاتب نموذج شكوى طرد تعسفي، أن يكون ملمًا في عرض شكواه، مقتصرًا في الكلام على ما قل منه ونفع، وأن يبتعد عن الطول الممل الذي لا فائدة من ورائه.
  8. مساحة عرض كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي محدودة ولا ينبغي تضييعها فيما لا يجب ذكره، وعلى كاتب نموذج شكوى طرد تعسفي أن يكون على اطلاع واسع بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل شكواه كما يجب.
  9. يجب على كاتب نموذج شكوى طرد تعسفي -إن كان قد كتب نموذجه بيده-، أن يحرص على وضوح الشكوى في حال طباعتها، باستخدام الورق النظيف الواضح والنظيف، وعليه أن يستعمل الحبر ذا الجودة العالية؛ حتى تخرج الكتابة واضحة جلية تسر من نظر إليها أو قرأها.
  10. يجب أن تكون اللغة أو اللهجة المستخدمة في كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي لائقة لغويًا، مصبوغة بألفاظها الاستعطافية، وأن تكون على مستوى عالٍ من الرقي والذوق الأدبي والبلاغي المتميز.
  11. لابد أن يسجل المشتكي بصمته على شكواه؛ نموذج شكوى طرد تعسفي؛ تعبيرًا منه عن رسمية الخطاب، وكي تتسم شكواه بالرسمية والمصداقية.

ولمزيد من المقالات المشابهة زر المقال التالي: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

‏وبعد أن استعرضنا معكم -أعزاءنا الكرام- الخطوات اللازمة لكتابة نموذج شكوى طرد تعسفي إليكم النموذج التطبيقي:

نموذج تطبيقي لشكوى طرد تعسفي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الوزير/                                  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى طرد تعسفي.

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ ……. أحمل الرقم الوطني/ ……. ورقم هاتفي: …….

سعادة الوزير                                    المحترم

يشرفني بداية ويسعدني أن أتقدم إليكم بأجمل عبارات التحايا، وأصدق معاني الحب والتقدير؛ نظرًا لما تبذلونه من مجهودات عظيمة داخل وزارة التربية والتعليم، فنقلتم العملية التربوية ونهضتم بها عبر أحدث الأسس والبرامج.

وأنشأتم الدواوين الخاصة بشؤون الموظفين، ووضعتم القوانين التعليمية واللوائح التي تحدد أسباب الترقيات بحسب ما تقتضيه الخبرة والكفاءة لكل معلم، فكنتم عنوان النزاهة والأمانة، وكنتم محل ثقة القيادة الكريمة، فهنيئًا لكم هذ الإنجاز العظيم، عززتم القيم النبيلة لدى أبناء هذا الوطن وغرستم الأخلاق الفاضلة بما نراه واقعًا ملموسًا على أبنائنا الطلاب بكل فئاتهم العمرية وتوجهاتهم الدراسية، فحققتم بذلك العدل الوظيفي في الوزارة وحاربتم الفساد والمفسدين.

سعادة الوزير/

أرفع إليكم شكواي هذه التي هي نموذج شكوى طرد تعسفي، حيث قام المدعو/ ….، مدير مدرسة عاصم بن أبي النجود بمنطقتي -منطقة عسير- باستصدار واستخراج قرار طرد تعسفي في حقي وإخراجي من وظيفيتي ظلمًا وعدوانًا بغير وجه حق.

عملتُ مدرسًا لمادة الرياضيات لدى هذا المدير منذ أكثر من عشر سنين، عرفني الصغير والكبير في هذه المدرسة بالصدق والحب والمساواة بين لجميع الطلاب، عملت بكل أمانة وصدق، نلت ثقة إدارة الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة؛ فمنحتني شرف المعلم المثالي لأكثر من ثلاثة مواسم متتالية.

لم يجد هذا المدير الغشوم له عليّ دليلًا مخلًا في عملي أو أخلاقي طيلة هذه الفترة الطويلة، فاختلق لي الكثير من المشاكل طيلة هذه الفترة، في محاولات فاشلة منه لإبعادي عن المشهد التعليمي وإخراجي من هذه المدرسة حتى لا أترقى مديرًا لها، خاصة وأني قمت برفع برقية لمعاليكم الكريم بتاريخ/ …، طلبت فيها ترقيتي لإدارة هذه المدرسة التي طالما عملت فيها وحققت أعلى مستويات الخبرة والكفاءة.

لقد حققت كل الشروط المطلوبة للترقية، فمن ناحية المدة المطلوبة قانونًا فقد استوفيتها والحمد لله، بل قد فاقت المدة على القدر المطلوب قانونًا، فالمدة المطلوبة هي أربع سنين، وأنا قد مضى لي أكثر من عشر سنين.

وبالنسبة للخبرة، فلدي الكثير من الأوسمة والشهادات التي تثبت كفاءتي وأحقيتي بهذا المنصب، فقد كان أولها شهادة سعادتكم لي بالتفوق والامتياز عندما تخرجت من جامعة أم القرى في عام/ …، وبعدها بأشهر تم تعييني معلمًا بمدرسة الفاروق بحي اليمامة بمدينة الرياض، مكثت سبع سنين أو تزيد قليلًا، معلمًا لأبنائي الطلاب بكل صدق ومحبة، مستشعرًا أمانة هذه المهنة العظيمة في زمن كثرت فيه الأفكار المنحرفة والدخيلة على أبناءنا وبناتنا الطلاب.

فلم أقتصر في تعليمي على مادتي فحسب، بل كنت ناصحًا لهم في جميع مناهجهم، مقومًا لأخلاقهم وقيمهم، وهذه شهادات الامتياز والتقدير لا حصر لها.

سعادة الوزير:

طلبت بعد ذلك نقلي لأعود إلى مدينتي الغالية -مدينة جازان- التي تربيت بين جنباتها ،وارتشفت رحيقها وهِمت بهوائها العليل لأردّ لها شيئًا من جميلها الذي سقتني به منذ الطفولة.

لم أكن أعلم أن قدري السيء سيكون هناك على يد هذا المدير الذي قام بإلحاق أشد الضرر بي وبسمعتي التعليمية الشريفة، فتسبب في فصلي وخروجي من عالمي الوظيفي، وحرمني مصدر رزقي الوحيد، بتلفيق تهم كيدية كاذبة ضدي؛ حسدًا منه وبغيًا، مستغلًا نفوذه في هذه المدرسة، وتعمد تشويه سمعتي التي سعيت في الحفاظ عليها سنين وأيام عمري.

سعادة الوزير:

لقد قام هذا المدعو/ ….,  مدير إدارة المدرسة المذكورة باتهامي بأخذ مبلغ رشوة من أحد أبنائي الطلاب، مقابل أن أقوم برفع درجته ليجتاز الاختبار المقرر له في الصف الثاني الثانوي.

اتهمني بدون أي دليل،  ظلمًا وزورًا بهدف إهانتي وإخراجي من هذه المدرسة، وتشويه سمعتي التي طالما حافظت عليها، وحرصت على بقائها بيضاء ناصعة طيلة هذه السنين التي عملت فيها.

قام بكتابة محضر مزيف، وسجل أسماء الشهود الوهميين الذين لا نعرفهم وليسوا من أبناء المدرسة أصلًا، أطالب سيادتكم -معالي الوزير- أن تأخذوا بحقي من المدعو….،  وأن تردوا لي كرامتي الذي مسح بها -هذا المدير- الأرض.

فأنا -يا سعادة الوزير- منذ الوهلة الأولى من سماعي لهذا الخبر أصبت بنوبة قلبية، دخلت على إثرها المستشفى العام بالمنطقة.

حيث أصبت على إثرها بشلل نصفي فقدت بسببه الحركة، فأنا مقعد على سرير المرض أتلقى العلاج منذ ثلاثة أشهر، لا أستطيع حراكًا ولا فكاكًا، فكيف لي أن تطيب لي الحياة أو يهنأ لي لذيذ العيش بعد أن استهدف هذا الشخص سمعتي؟! لقد استهدف صحتي وسمعتي، فتشويه السمعة بالنسبة لي هو الموت المحقق وإن كنت لا زلت على قيد هذه الحياة.

سعادة الوزير:

أطلب من معاليكم الكريم -وكلي ثقة وأمل فيكم- أن تنصفوني من المدعو …، وأن تأخذوا بحقي منه، وذلك باستدعائه والتحقيق معه، وأن تردوا لي اعتباري وكرامتي، فما جزاء الإحسان إلا الإحسان، وأنتم أهل الكرم والعدل والإحسان.

أعزاءنا القراء: ومع هذا العرض الشيق والرائع لخطوات كتابة نموذج شكوى طرد تعسفي، والنموذج التطبيقي ذي اللغة البديعة والأسلوب المؤثر، نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم، ولمزيد من أعمالنا الحصرية والجذابة نرجو -لطفًا- التواصل بنا على رقمنا الوتساب : 0533243424