كثيرًا ما يتعرض الكثير منَّا لأزمة مالية وظروف حرجة، ويحتاج إلى مساعدة مالية عاجلة، ولكن يجهل الكثير كيفية تقديم طلب مساعدة، لذلك نخصص لكم مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب مساعدة.

حيث تطرقنا فيه إلى أهمية كتابة هذه الرسالة، وطريقة كتابتها من خلال الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية المهمة والضرورية، وشرحنا ذلك من خلال النماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بالطرق الجديدة والمبتكرة في مجال الكتابة الوظيفية، وبأرقى أساليب الصياغة والتحرير، وبطريقة تليق بكم، وبسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو:(0533243424)

قراءنا الأفاضل، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب مساعدة:

 رسالة طلب مساعدة

مما لا شك أن الأزمات المالية ملازمة لبني البشر على مدى الحياة، ولا سيما أصحاب الدخل المحدد الذين لا يمتلكون من المال ما يكفي لمواجهة ما يعانون من ظروف.

ولذا نجد الكثير منهم يبحثون عن كيفية تقديم رسالة طلب مساعدة إلى الجهات المختصة باستقبال مثل هذه الرسائل التي تتطلب أن تكون تلك الجهة التي تم توجيه الرسالة إليها بالفعل تقوم بمنح مساعدات مالية.

إن هذا الأمر يقودُ إلى البحث عن الطريقة النموذجية التي يمكن بواسطتها مخاطبة أهل الخير من خلالها، وهذا الأمر يتطلب الاستعانة بذوي الخبرة لمساعدتهم في صياغة رسالة طلب المساعدة مالية بشكل قوي ومؤثر؛ حتى يتمكن المواطن بواسطته من الحصول على الموافقة بمنحه مساعدات مالية، تعينه على الخروج من أزمته المالية التي يعاني منها، والتي قد تكون تكاليف زواج، أو سداد قرض، أو تكاليف علاج، أو رسوم دراسية، وغيرها من الأغراض التي يمكن أن يتم تقديم رسالة طالب المساعدة من أجلها.

ويوجد العديد من الجهات التي تختص بتسخير جزء من أموالها لتقديمها كمساعدات مالية للفقراء والمحتاجين، وهذا الأمر يتطلب من المواطن الذي تعرَّض إلى أزمة مالية ويرغب في الحصول على مساعدة من أجل الخروج من تلك الأزمة، أن يقوم باتباع مجموعة من الخطوات النظرية بشكل تسلسلي ومنطقي.

وتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة رسالة طلب مساعدة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها بمثابة التعبير الذي يبعث في النفس الراحة والسعادة، ويعتبر دليلًا واضحًا على مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى الجهة المختصة باستقبال رسالة طلب المساعدة.
  3. الخطوة الثالثة: تحية الجهة التي ستقدم إليها رسالة طلب مساعدة مالية، بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى اسم الموضوع بطريقة مختصرة وواضحة، مثل: (الموضوع/ رسالة طلب مساعدة لغرض الزواج).
  5. الخطوة الخامسة: تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة التي قمت بتقديم رسالة طلب مساعدة إليها.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح أسباب تقديم رسالة طلب مساعدة بطريقة مختصرة ودقيقة، مع الحرص على ضرورة التركيز على الاهتمام بما ورد في ثنايا طلب المساعدة، والاهتمام بتفصيل الحالة التي كُتب الطلب من أجلها؛ لأن ذلك يجعل الطلب أكثر قبولًا لدى المتلقي، وينعكس ذلك على سرعة الرد والاستجابة العاجلة.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة رسالة طلب مساعدة بالاستعطاف والاسترحام للجهة المختصة باستقبال رسالة طلب المساعدة، مع ضرورة الحرص على الدعاء والتحية للجهة المختصة باستقبال الطلب.
  8. تذييل رسالة طلب المساعدة بالبيانات المختصة بالشخص صاحب الطلب، وتتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

نموذج مساعدة مالية من أهل الخير

نموذج مساعدة مالية من أهل الخير
نموذج مساعدة مالية من أهل الخير

إن رسالة طلب مساعدة مالية من أهل الخير، أحد أنواع الخطابات التي يتم كتابتها وتوجيهها إلى الجهات المختصة؛ لغرض الحصول على مساعدة مالية عاجلة.

ولذا فإن كثيرًا من المواطنين يقومون بتقديم مثل هذه الطلبات مساعدة مالية من أهل الخير، وبين يديكم نضع نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن كيفية كتابة رسالة طلب المساعدة من أهل الخير، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى أهل الخير.

حفظكم الله.

السلام عليكم وعليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة مالية من أهل الخير.

إليكم يا أصحاب الأخلاق الكريمة، والأعمال الجليلة في عمل الخير، ولا سيما تقديم المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين من أبناء هذا البلد.

وأتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية؛ حيث إنني في أمسِّ الحاجة إلى الحصول على مساعدتكم المادية العاجلة.

وأحيطكم علمًا بأنني أعمل في مؤسسة/ ……………………….. ولكن راتبي لا يكفي لإعالة أسرتي المكونة من خمسة أفراد؛ ونتيجة لظروفي المالية الصعبة فإنني قد أرسلت إليكم هذه الرسالة التي أطلب فيها الحصول على المساعدة المالية.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة، وأن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية، أستطيع بها أن أواجه ما أعاني من ظرف مالي صعب.

وأسأل الله أن يبارك فيكم، وأن يمنحكم الصحة والعافية، وأن يجعل لي في ميزان حسناتكم، وتقبلوا أطيب التحايا.

الاسم/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………….

عنوان السكن/ ………………………

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………

التوقيع/ …………………………

مساعدات مالية من الأمراء

مساعدات مالية من الأمراء
مساعدات مالية من الأمراء

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الأمير /………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة مالية لغرض تسديد دين.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير، وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يمنَّ عليكم بالتوفيق والسداد في أداء مهامكم.

ويسعدني ويشرفني أن أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية لغرض تسديد دين؛ حيث إنني أعاني من ظروف مالية صعبة؛ نتيجة لتراكم الدين على كاهلي، والتي لم أتمكن من سدادها، فراتبي زهيد لا يساعدني على ذلك، وأسكن بيتًا بالإيجار، وأمي طريحة الفراش وبحاجة إلى العلاج اللازم باستمرار، وتكاليف المعيشة تتطلب مصاريفًا يومية، وهو ما لا أستطيع القيام به.

أرفقت لكم بيانًا توضيحيًا للحالة المادية التي أعاني منها فأرجو أن تتكرموا بالاطلاع.

أرجو أن يحظى طلب بالموافقة على منح مساعدة مالية لغرض قضاء دين، وأسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف/ …………………………….

البريد الإلكتروني/ …………………………….

عنوان السكن/ …………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………….

التوقيع/ ………………………..

 رسالة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

تتباين الصيغ التي يمكن تقديمها إلى الجمعيات الخيرية لطلب الحصول على مساعدات مالية، وتتعدد خطواتها التي يتم صياغتها وتحريرها بها، وبين هذا وذلك لا بد في هذا المحور أن نزودكم بطريقة كتابة رسالة طلب المساعدة من جمعية خيرية؛ حيث إن رسالة من هذا النوع لا بد أن يتم تعزيزها بالأوراق والمستندات المطلوبة للتأكد من صحة ما ورد في الطلب، وكذلك البيانات والمعلومات الشخصية للمتقدم بالتفصيل والتي لا بد أن يتم تدوينها إلى جانب رسالة طلب المساعدة.

وفيما يأتي نوافيكم بنموذج تقديم رسالة طلب المساعدة مالية من جمعية خيرية، وتلك الرسالة لا بد أن تكون مكتوبة بأسلوب قوي ومؤثر، وله قدرته على الإقناع لإدارة الجمعية بصرف المساعدة المالية، وهذا النموذج ينبغي أن يتكون من جزأين الأول يتعلق برسالة توضيحية تتضمن الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب مساعدة مالية، والثاني يتعلق بالبيانات الشخصية للمواطن الراغب في الحصول على مساعدة مالية من جمعية خيرية، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة في جمعية/ …………………….. الخيرية.

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية.

يسعدني ويشرفني أن أتوجه إليكم بهذه الرسالة لطلب مساعدة مالية؛ حيث إنني من ذوي الدخل المحدود، ولا أملك من المال ما يعينني على مواجهة متطلبات المعيشة لي أنا وأسرتي.

وأحيطكم علمًا بأنني أعمل في القطاع الخاص، وراتبي لا يتعدى أربعة آلاف ريال سعودي، وأعيل أسرتي المكونة من سبعة أفرد، وأسكن بيتًا بالإيجار؛ وقد تعرضت لضائقة مالية من جراء الديون المتراكمة على كاهلي، ولذا تقدمت إليكم بطلبي هذا، وهو رسالة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية، والتي أرغب فيها أن أحظى بالحصول على مساعدة مالية.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، فأنتم للكرم عنوان، وأسأل الله أن يكرمكم ويبارك فيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • كتابة اسم مرسل طلب المساعدة كاملًا، والذي يجب أن يتم تدوينه من واقع ما تم تدوينه في بطاقة الأحوال المدنية:
  • رقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية:
  • نوع الجنس (ذكر – أنثى):
  • العمر:
  • رقم الهاتف المحمول:
  • رقم الهاتف المنزلي:
  • مكان الإقامة:
  • الدخل الشهري:
  • نوع الدعم المطلوب:
  • البريد الإلكتروني:
  • تاريخ تقديم رسالة طلب مساعدة:
  • التوقيع:

كيفية طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان وإرسال رسالة

يتعرض الكثير من المواطنين إلى أزمات مالية صعبة، تجعلهم يضطرون إلى استدانة مبالغ مالية كبيرة من البنوك أو حتى من الأشخاص، ويقومون بعمل جدول لغرض سدادها وفقًا لما هو متاح لهم من دخل شهري، ولكنهم لم يكونوا في مأمن من حصول ظروف أخرى أصعب من الظروف السابقة، والتي ربما تؤدي إلى عدم قدرة أولئك على السداد، وهو الأمر الذي يُسهم في صعوبة الحال أكثر من ذي قبل، وفي مثل هذه الظروف الحرجة يجد المرء نفسه مضطرًا للحصول على مساعدة مالية من جمعية خيرية، أو من أحد الأمراء، وهنا لا بد من القيام بتقديم رسالة لطلب مساعدة يتسم بالقوة والتأثير.

ونظرًا لذلك فإنه من الضروري أن نقوم بتزويدكم بنموذج تطبيقي شارح عن رسالة طلب مساعدة مالية من الأمير محمد بن سلمان، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب مساعدة سداد دين.

أتقدم إليكم بأطيب وجزيل عبارات الشكر والتقدير، والدعاء لكم بالتوفيق والسداد دومًا، وأن يمنحكم الصحة والعافية، وذلك لما تقومون به من أعمال جليلة خدمة للشعب السعودي الكريم، فأنتم خير عون وسند لنا بعد الله في مواجهة الظروف الصعبة.

ولذا فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم، وهو رسالة طلب مساعدة سداد دين؛ حيث إنني في أمسِّ الحاجة إلى الحصول على مساعدة مالية عاجلة، فظروفي صعبة للغاية من جراء الديون المتراكمة على كاهلي، وصحتي متدهورة بسبب مرضي المزمن والذي هو بحاجة إلى العلاج باستمرار، وأصبحت لا أستطيع أن أواجه متطلبات الحياة، وأرغب من سيادتكم بالموافقة على منحي مساعدة مالية من أجل سداد الديون المتراكمة عليَّ.

وقد أرفقت لكم بيانًا توضيحيًا للديون المتراكمة على كاهلي حتى يتم التأكد من ذلك.

وأسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………..

رقم الهاتف/ ………………………….

البريد الإلكتروني/ ……………………

عنوان السكن/ …………………….

تاريخ تقديم الطلب/ ………………….

التوقيع/ ………………………..

اقرأ أيضًا: مساعدات مالية من الأمير عبدالعزيز بن فهد 2022


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم: رسالة طلب مساعدة، تعرفنا معكم فيه على أهمية ذلك، والخطوات النظرية التي يمكن القيام باتباعها عند كتابة رسالة طلب مساعدة، كما تطرقنا إلى رسالة طلب مساعدة مالية من أهل الخير، ورسالة طلب مساعدة من جمعية خيرية، ورسالة طلب مساعدة مالية من الأمير محمد بن سلمان، وغير ذلك من التفاصيل والتي تجدونها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بالطرق الجديدة والمبتكرة في مجال الكتابة الوظيفية، وبأرقى أساليب الصياغة والتحرير، وبطريقة تليق بكم، وبسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو: (0533243424).