نظرًا لبحث الكثيرين من الشباب المتخرجين عن وظائف في القطاعين الحكومي والخاص، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب عمل.

حيث تُعدُّ من أكثر الخطابات المرغوب معرفتها؛ بسبب اعتبارات التقديم على وظيفة من الكثيرين من الشباب الجامعي المؤهل بسلاح العلم والمعرفة.

وفي هذا المقال أوضحنا لكم كل ما يتعلق برسالة طلب العمل؛ حتى تستفيدوا منه في تقديمكم لخطابات من هذا النوع في كل زمان ومكان.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:  0533243424

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: رسالة طلب عمل:


رسالة طلب عمل

رسالة طلب عمل، هي عبارة عن نموذج رسمي يتم طلبه من أصحاب العمل من جميع الأشخاص المتقدمين للحصول على وظيفة.

ومن ناحية أخرى يُمكننا تعريف رسالة طلب عمل، بأنها عبارة عن طلب يتم تعبئته على شبكة الإنترنت على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو المؤسسة، أو عن طريق الكتابة على الورق والقيام بتقديمه إلى مؤسسة العمل، وفي الغالب يحتوي طلب التوظيف على قائمة تتضمن اسم الوظيفة، وتاريخ العمل، والدرجات التحصيلية، والمؤهلات المطلوبة للوظيفة، والخبرات العلمية والعملية، وغيرها من الأمور المهمة والضرورية.

وعادة ما تمر رسالة طلب العمل عند صياغتها بخطوات عديدة، ولا يمكن الإخلال بأيٍ منها؛ حتى لا تكون تلك الرسالة ناقصة، وغير مكتملة.

وتعتبر رسالة طلب العمل الملجأ الذي يُستند عليه للالتحاق بوظيفة سواء في القطاع الحكومي أم القطاع الخاص، وبواسطة هذه الوظيفة يتمكن الشخص من تأمين مستقبله، ومستقبل أسرته، وضمان مستوى معين من الدخل الشهري؛ يهدف إلى الاستقرار المعيشي للأسرة.

كيفية كتابة طلب عمل

مما لا شك فيه أنه عند كتابة رسالة طلب عمل؛ حيث توجد في بعض طلبات التوظيف أسئلة عمَّا يجب أن تتضمن تلك الرسالة، وكيف يُمكن أن تصاغ، وكيف يمكن تقديمها، وهذا الأمر يُتوخى التحقق من صحة المعلومات الواردة في الرسالة، ومدى تناسبها مع الوظيفة المنشودة.

أما الخطوة اللاحقة فهي انتظار صاحب الطلب لرسالة قبول أو اعتذار عن عدم قبوله وملاءمته للوظيفة التي تم تقديم الطلب لشغلها، وهذا يقودنا إلى ضرورة معرفة مجموعة الخطوات التي يجب أن نتبعها عند كتابة رسالة طلب عمل، أن نبتدئ كتابتها بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، ثم اتباع بقية الخطوات، والتي يُمكننا إيجازها في نقاط معدودة وهي:

  1. الخطوة الأولى: التقديم على الوظيفة في موعد مبكر، وأن يكون المرء على علم بالموعد النهائي لاستقبال طلبات التوظيف، وعادةً ما يتمّ البدء بفحص طلبات التوظيف قبل نهاية الموعد واختيار المُفضَّل منها، ولذلك كلّما كان وقت التقديم على الوظيفة مبكرًا حصلَ المُتقدّم للوظيفة على اهتمام أكبر بملفه وربما كان من بين الأوائل الذين سيتم استدعاؤهم لغرض إجراء المقابلة الشخصية.
  2. الخطوة الثانية: القيام بقراءة الوصف العام للوظيفة، والمواصفات اللازمة لتأهيل الشخص للقبول في العمل؛ حيث إنه من الواجب على المُتقدّم للوظيفة أن يكون على معرفة ودراية تامة فيما يرغب به صاحب العمل من مقوّماتٍ ومؤهّلاتٍ للعمل معه.
  3. الخطوة الثالثة: من الضروري أن يقوم المتقدم للحصول على الوظيفة بالاستعداد بشكل جيدٍ، وجمع المعلومات الأساسية والضرورية اللازمة لتعبئة طلب الوظيفة، مثل: المعلومات الشخصية، وبيانات التعليم، والمهارات والخبرات، وتواريخ العمل السّابقة إن كان يعمل ضمن مؤسسة في السابق، كما يجب التواصل مع الشخصيات المهمة الذين سوف يتمّ الاعتماد عليهم كمراجعين ومُعرِّفين، وطلب الإذن منهم لتسجيل تفاصيلهم الشخصية في رسالة طلب عمل، وعلى الفرد أن يفكّر جيدًا فيما سيكتبه ويدونه في رسالة طلب العمل عن الرغبة والطموح في الحصول على العمل المنشود، وفيما سيقوم بتقديمه إلى المؤسسة، وما الذي يجعله أن يُصبح مؤهَّلًا للعمل فيها.
  4. الخطوة الرابعة: القيام بقراءة الطلب بشكل جيد، ومن ثم الإجابة على الأسئلة بكل وضوح، مع ضرورة اتباع جميع التعليمات الواردة، والحرص على أن تكون الإجابة على جميع الأسئلة بطريقة لافتة ومبهرة، وفي حال كان هناك سؤال غير قابل للإجابة فيفضل كتابة غير متاح بدلًا من تركه فارغًا، وهذا يدل على أن المتقدم للوظيفة قام بقراءة السؤال وأولاه عناية واهتمامًا، كما يجب التأنّي والتروي عند القيام بتعبئة الطلب؛ بحيث لا بد أن يأخذ المتقدم للحصول على الوظيفة وقتًا كافيًا يستطيع من خلاله الإجابة على الأسئلة بأسلوب لائق ومهذب، ويعبر عن مدى ما يتمتع به الفرد من خبرة ومهارة في مجال العمل المؤسسي.
  5. الخطوة الخامسة: التحقق من رسالة طلب العمل عند الانتهاء من كتابتها، للتأكُّد من أنّها لا تتضمن أية أخطاء إملائية أو نحوية، أو أخطاء أخرى، ويفضل التأكد من كل ما تم طلبه في تلك الرسالة، فضلًا عن ضرورة الاحتفاظ بنسخة لقراءة الطلب قبل إجراء موعد المقابلة الشخصية.
  6. الخطوة السادسة: من الضروري أن يكون نص رسالة طلب العمل لا يتعدى صفحة واحدة، وأن يكون منسقًا بشكل ممتاز، وأن تكون هناك مسافة بين السطر والآخر بمسافة واحدة.
  7. الخطوة السابعة: لا بد عند كتابة رسالة طلب عمل أن يكون الخط المكتوب به مميزًا وواضحًا؛ حيث يفضل استخدام أحد أنواع الخطوط المستخدمة في الخطابات والكتابات الرسمية، مثل: Times New Roman ،Arial ،Calibri، وأن يتراوح حجم الخط ما بين 12-10 نقاط.
  8. الخطوة الثامنة: لا بد من تحديد الجهة المخاطبة؛ حيث يجب الحرص على معرفة اسم الشخص الذي سيُرسل له رسالة طلب وظيفة، وبدء الرسالة بتوجيه التحيّة لهذا الشخص بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  9. الخطوة التاسعة: من الضروري صياغة محتوى رسالة طلب عمل بأسلوب جديد ومبتكر، مع الحرص على ضرورة ذكر الأسباب التي تدعو إلى تقديم الطلب، وختم الطلب بترك عنوان وطريقة للاتصال مع المتقدّم للوظيفة، وشكر القارئ على وقته الذي منحه للمتقدم؛ من أجل استقبال رسالته والرد عليها.

نموذج طلب عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة/ ………………………………

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب عمل.

أنا/ ……………………. تخصص/ ………………….. من كلية/ ………………………. جامعة/ ………………………… سنة/ ……………………….. أتقدم بهذا الطلب الذي أرغب من خلاله الحصول على درجة وظيفية في هذه الشركة المباركة.

وقد أرفقت لكم كافة الوثائق والمؤهلات العلمية الخاصة بي.

أرجو الموافقة على الطلب، وشكرًا على تعاونكم معي، ودمتم سالمين.

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………………………

نموذج رسالة طلب وظيفة

بطبيعة الحال يُنصَح عادةً عند تقديم رسالة طلب عمل من أجل زيادة فرصة الحصول على الوظيفة بين المنافسين أن يُرفَق طلب التقديم برسالة التغطية والسيرة الذاتية.

ويجب على الشخص المتقدم في حال أن قام بإرفاق السيرة الذاتية، فإنه يجب عليه لا يقوم بتكرار معلومات السيرة الذاتية في الرسالة.

ويجب الاهتمام بإبراز المعارف، والخبرات، والمهارات، والحجج القوية اللازمة لإقناع صاحب العمل بأهلية المتقدم للحصول على الوظيفة.

وفي حال أن قرر الشخص المتقد عدم إرفاق السيرة الذاتية مع رسالة طلب العمل، فعندها يجب أن تُذكَر جميع المعلومات المهمّة والتفاصيل التي تشتمل عليها السيرة الذاتية في رسالة التغطية، ويجب الإشارة هنا إلى أنَّ تقديم السيرة الذاتية وحده لا يعني أن صاحبها يتقدم رسميًّا للوظيفة، بل من الضروري أن يقوم بتقديم رسالة طلب عمل يضمنها جميع التفاصيل المهمة والضرورية لتقديم طلب عمل.

كتابة طلب عمل

عند كتابة طلب عمل لا بد من كتابته باللغة العربية الفصحى، والابتعاد عن الألفاظ العامية غير المفهومة؛ لأن استخدام هذه الألفاظ يجعلها صاحب الطلب في موقف محرج، ولن يتم قبول طلبه.

كما يجب الحرص أن تتم كتابة رسالة طلب عمل والتأكد من احتوائها على كافة التفاصيل المطلوبة قبل تقديم الرسالة إلى الجهة المعنية.

اقرأ أيضًا:

صيغة خطاب تعيين

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير شركة/ ……………………….

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: رسالة طلب عمل.

أتقدم إليكم سيدي الكريم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على عمل، فقد اطلعت على الإعلان الذي تم نشره بخصوص طلب موظفين في إدارة/ ……………………..…..، ويشرفني أن أضع طلبي هذا بين يديكم بطلب الالتحاق بتلك الوظيفة، والتي أرى أن المؤهلات الدراسية والخبرات والمهارات السابقة التي حصلت عليها تتوافق مع تلك الوظيفة، ومع ما تطلبه من مهارات وقدرات.
أرجو من سيادتكم الاستجابة لطلبي، والموافقة على تحديد موعد لإجراء المقابلة الشخصية التي ستمكنني من شرح ما يمكن أن أضيفه لتلك الوظيفة.

مع خالص احترامي وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………………………

معروض وظيفة

يجب أن يتضمن معروض وظيفة كافة التفاصيل الضرورية التي لا بد منها عند تقديم رسالة طلب وظيفة؛ حيث إن هذا الأمر يتطلب خبرة ومهارة في صياغة وتحرير المعاريض بطريقة قوية وجديدة ومبتكرة، وهذا بطبيعة الحال يرجع إلى ضرورة الاستناد إلى ذوي الخبرة عند كتابة طلب التقديم على وظيفة.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا  لهذا اليوم عن: رسالة طلب عمل، تناولنا فيه أهمية رسالة طلب عمل، وكيف يمكن كتابة رسالة طلب عمل، وما الذي يجب أن يتضمن، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة رسالة طلب عمل، وأشرنا إلى أهمية السيرة الذاتية في تعزيز فرصة القبول في الوظيفة، وختمنا المقال بأهمية صياغة معروض وظيفة وفق الأسس الجديدة والمبتكرة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:  0533243424