ليس في المجال بصمة أوضح من بصمتنا، ولا مجال للمقارنة مع عروضنا الاحترافية المدهشة، التي تقدم حصريًا لكم، ومنها موضوع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، وليصلكم جديدنا تابعوا موقعنا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام: بين يديكم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

تحتاج مختلف الأعمال إلى التنسيق والتنظيم لتنجح وتزدهر، ولأن تنوع الأعمال يفرض شروطًا خاصة في العمال والموظفين في كل قطاع، نجد مكاتب الاستقدام ضرورة من المهم تواجدها في أوساط العمل.

وتعد مكاتب الاستقدام مكاتب خدمية تؤدي دور الوساطة بين العميل؛ أي جهة العمل، والعمال الذين يبحثون عن العمل.
فكما تطمح مكاتب العمل المختلفة إلى الحصول على عمال لها يتمتعون بشروط ومواصفات معينة، كذلك العمال يبحثون عن فرص مثلى توفر لهم العمل وفق الأجواء التي ترضيهم، وبالراتب الذي يتناسب معهم.

وينتظم العمل بين العامل والعميل وفق عقد يبرم بينهما برعاية مكتب الاستقدام، ويوضع في العقد البنود الواضحة التي تضمن للجميع حقوقه.

ومن أبرز ما يجب أن يتم ذكره في عقد المكاتبة على العمل:

1. تحديد فترة العقد ومدتها بشكل واضح وصريح، وفي حال تفاهم الطرفين وانسحابهما معًا، ورغبتهما في الاستمرار سويًا يمكن لهما تجديد العقد بعد انتهائه، وفقًا للشروط التي يرتضيها كل طرف، وبرعاية مكتب الاستقدام مجددًا.

وفي بعض الحالات قد يتضمن عقد العمالة شرطًا يندرج تحته الحالات التي يتم فيها تمديد العقد بعد انتهاء الفترة المحددة للعقد، وذلك -طبعًا- إذا ما اتفق الطرفان على التمديد، ودون إكراه أي طرف على القبول.

2. تحديد الراتب المناسب للعمل الذي تم استقدام العامل لأجل القيام به، فلا يحق للمكتب أن يطلب من جهة العمل مبلغًا خرافيًا على عمل لا يستحق ذلك، بمعنى أن يكون الراتب متوافقًا مع العرف والعادات الموجودة في أوساط ذلك العمل.
ويجب على مكتب الاستقدام أن يعطي العامل المستقدم فكرة عن الراتب المتوقع الاتفاق عليه عند كتابة العقد، وهو له حرية القبول أم الرفض، أما بعد أن يتم كتابة العقد ويبدأ العامل في المطالبة برفع راتبه، ويمارس ضغوطه أو إضرابه عن العمل فهذا أمر ليس من حقه، ويحق لرب عمله محاسبته قانونيًا على أي تصرف يصدر منه لأجل رفع الراتب، طالما والطرفان ما زالا في الفترة الرسمية للعقد.

3. توضيح طبيعة العمل للعامل يعد شرطًا لازمًا من أجل إتمام العمل، فإذا ما تم استقدامه من أجل عمل معين وضحه له مكتب الاستقدام سلفًا، ثم فوجئ بأن جهة العمل تطلب منه القيام بأعمال أخرى، أو تحمله أعباءً أخرى غير التي كُلف بها وقت توقيع العقد، عندها يحق له الرفض، ويضمن له القانون الاعتراض بصورة واضحة.
كما يجب أن يتضمن العقد توضيح العامل للجهة التي سيعمل بها أي وضع صحي، أو اجتماعي خاص به، من أجل أن تبني جهة العمل اتفاقها معه وهي على اطلاع كامل بظروف العامل الذي استقدمته.

4. تتضمن بعض عقود العمل بندًا يسمي: العمل تحت التجربة، ويراد بهذا البند أن رب العمل يتفق مع مكتب الاستقدام على أنه سيخضع العمالة المستقدمة للتجريب لمدة معينة، للتأكد من مدى قدرتها على أداء المهمة المطلوبة منها، وإذا كانت نتيجة فترة التجريب إيجابية فإن الأمور تكون على خير ما يرام، وينتقل العامل من مرحلة التجريب إلى مرحلة العمل الحقيقي، أما إذا كان تقرير جهة العمل عن العمالة المستقدمة سلبيًا فيحق له إعادتها لمكتب الاستقدام، لتوفر له لاحقًا عمالة جديدة قادرة على تأدية وظيفتها كما يجب.
ويحق لجهة العمل المطالبة بإنهاء العقد؛ نظرًا لأن العامل المستقدم غير مناسب للمهمة التي تحتاجه فيها جهة العمل، وبانتفاء أحد شروط العقد ينتفي العقد بطبيعة الحال.

قارءنا الحبيب: وللمزيد من التفاصيل المرتبطة بموضوع الاستقدام الذي نشرحه في نموذج شكوى ضد مكتب استقدام تابع معنا المواضيع التالية:

خطاب شكوى مكتب استقدام

وتتبع مكاتب الاستقدام من الناحية التخصصية وزارة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية التي تشرف عليها، وتضع لوائح وقوانين خاصة للسماح لأي مكتب استقدام من مزاولة عمله في منطقة ما، فليس الأمر بمتاح للجميع إلا تحت إشراف مباشر من الوزارة.

ومعيار نجاح مكتب الاستقدام غالبًا ما يكون في إرضاء عملائه بتوفير العمالة التي طلبوها بشكل خاص، وتسليمها لجهة العمل في المدة المتفق عليها، ويجب كذلك أن يحرص مكتب الاستقدام على حقوق العامل، وانتزاعها من جهة العمل إن هي قصرت بقصد أو دون قصد في ذلك.

إن معيار النجاح باختصار هو في تطبيق بنود العقد على الطرفين بشكل قانوني، أما إن حصل إخلال من جهة العمل في حق العامل المستقدم فيجب على مكتب الاستقدام المطالبة بحق هذا العامل المستقدم، فهو الوسيط الذي استقدمه منذ البداية، ومسؤوليته وحقوقه عليه.

وفي الأوضاع التي يكون فيها الخلل مصدره هو مكتب الاستقدام نفسه فيحق للشخص أو جهة العمل التي تعاقدت مع العمالة بالتقدم بكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

فالمصداقية شرط أساسي في أي عمل، وبموجب ذلك تقع على عاتق مكاتب الاستقدام ضمان مطابقة العمالة للشروط المطلوبة من قبل المستقدِم لها، وفي حال وجود خلل في شروطها، أو هروب العمالة مثلًا تكون الجهة المسؤولة عن تعويض العميل التعويض المناسب، وعند رفضها القيام بذلك بشكل ودي سلس يكون العميل أمام قرار كتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

نموذج خطاب شكوى مكتب استقدام

قارءنا الفاضل: إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تشكل الجهة الحكومية المخولة بمتابعة قضايا مكاتب الاستقدام، وهي التي تمنح التراخيص المسموح بها للمكاتب، وتشرف على دقة مطابقتها للمواصفات المطلوبة في المكاتب، وفي ذات الوقت تعد الوزارة المفوض الأول في محاسبة مكاتب الاستقدام على أي تقصير أو خلل يصدر عنها، بعد أن يتقدم المواطن ضدها بنموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

ومن الخروقات والاختلالات التي تصدر عن مكاتب الاستقدام:

1. عدم مطابقة العمالة للشروط المطلوبة.
2. التأخر في تسليم العمالة المطلوبة في الموعد المتفق عليه مع العميل.
3. التأخر في إنجاز معاملات معينة ترتبط بالعقد.

أما عن طرق تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام فتضع الوزارة أمام المواطن خيارات متعددة للشكوى منها:
1. كتابة نموذج شكوى بالطريقة الكتابية العادية، وهذه الطريقة تتضمن جملة من العناصر اللازم توافرها فيها، نشرحها لك – قارءنا الجليل – فيما سيأتي من موضوع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.
2. الدخول إلى منصة مساند التي خصصتها الوزارة عبر موقعها على شبكة الإنترنت لاستقبال شكاوى المواطنين المختلفة التي ترتبط بكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

فما هي فكرة مساند؟ وما آلية تقديم الشكوى المتبعة فيها؟ هذا ما سنذكره الآن.

خدمة مساند هي خدمة نوعية تهتم بتوفير خدمة جيدة للمواطنين المتعاملين مع مكاتب الاستقدام، فعن طريق هذه الخدمة تتمكن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من الاطلاع على القضايا المرتبطة بمكاتب الاستقدام عن كثب.

وتوفر خدمة مساند طرقًا محددة للمواطنين لتقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام وهي على النحو الآتي:
1. الاتصال الهاتفي بخدمة مساند عبر الرقم: ١٩٩١١
2. أو عبر التواصل بإيميل الموقع على الرابط: [email protected].a

وعن الخدمات التي تقدمها خدمة مساند فيمكن القول أنها عبارة عن خدمة إلكترونية توفر للمواطنين متابعة قضاياهم، وشكواهم المرتبطة بمكاتب التقديم، يكفي فقط تقديم المواطن المتضرر لكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام ليحظى بهذه الخدمات.

وتأتي هذه المنصة كأكثر المنصات الإلكترونية التي تتصدر قائمة المواقع الفعالة في خدمة المواطنين، وهي جزء مهم من جزئية التحول الإلكتروني التي تعد من محاور خطة ٢٠٣٠ التي تقدم بها ولي العهد مشكورًا.

ومن أكثر الخدمات الملحوظة التي يشرف على توفيرها موقع مساند للمواطنين:
1. تسهيل عملية التعاقد بين العمالة والمواطنين عبر نظام التعاقد الإلكتروني الذي يستغنى به عن مكاتب العمل ومتابعتها.
2. كما توفر خدمة توفير التأشيرة الإلكترونية للعمالة المستقدمة بكل سهولة، فيمكنهم عبر تقديم بياناتهم لمنصة مساند أن يحظوا على هذه التأشيرة بدون بذل أي مجهود.

وبعد قبول العمالة يمكن توثيق عقد العمل بينهما عبر هذه المنصة الإلكترونية، ويعد توثيقًا رسميًا لا غبار عليه.

وللمزيد من خطابات الشكاوى الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: نموذج خطاب شكوى للبلدية

نموذج شكوى ضد مكتب استقدام خارجي

ولا نزال -قارءنا الكريم- نتفيأ في ظلال هذا الموضوع الجوهري، ونذكر في هذا الصدد معلومات محورية تتعلق بكيفية التقديم على منصة مساند للتمتع بالعديد من الخدمات النوعية.

إن المواطن إذا ما عزم على اتخاذ الخيار الإلكتروني في تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام فيجب عليه التعرف على طريقة تقديم شكوى ضد مكتب استقدام عبر منصة مساند، وذلك بالشكل التالي:
1. ربطت الوزارة منصة شاهد بموقعها الإلكتروني أبشر؛ وذلك ليتمكن المواطن من الدخول عبر مساند لكتابة نموذج شكوى ضد مكتب العمل.
2. بعد الضغط على رابط موقع مساند على الشبكة يتم دخول المستخدم للمنصة، وهنا يمكنه الضغط على خيار تسجيل الدخول بحساب جديد، وهنا تظهر له خانات فارغة يجب عليه تعبئتها باسمه، ورقمه الوطني، ورقم هاتفه، وتاريخ ميلاده.
3. عقب ذلك ستصل المستخدم كلمة مرور على رقم هاتفه، ليتمكن باستخدامها من الدخول لمنصة مساند عند الرغبة في ذلك بكل سهولة.
4. وسيقوم الموقع أخيرًا بإرسال رابط بحسابك لديهم تضغط عليه، ثم تدون بياناتك الخاصة.
5. وبعد أن يكون لديك حساب في المنصة، ستتمكن من الاستفادة من جميع خدماتها مثل تقديم نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

نموذج شكوى على مكتب استقدام

ولكتابة نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بطريقة احترافية متميزة يمكنكم اتباع الخطوات الآتية:
أولًا: تعد البسملة افتتاحية متعارف عليها في الخطابات المختلفة، وسيكون من الجيد استهلال نموذج شكوى ضد مكتب استقدام بها.
ثانيًا: التحديد الدقيق للشخص أو للجهة التي تتسلم الشكوى، وهي هنا ستوجه لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية التي تختص بمشاكل مكاتب الاستقدام التي يتم تقديمها عبر نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.
ثالثًا: تقديم فقرة التحية للجهة المختصة.
رابعًا: يكتب بشكل بارز في عريضة الشكوى عنوان الموضوع وهو نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.
خامسًا: تعريف المشتكي بنفسه، وذكر اسم المشتكى عليه سواءً كان شخصًا، أم جهة بحد ذاتها.
سادسًا: تقديم الشكر والتقدير الممزوج بالدعاء الخالص للوزارة على كل ما تبذله من جهود في حل مشاكل المواطنين المرتبطة بمكاتب الاستقدام.
سابعًا: ذكر تفاصيل المشكلة عن طريق عرض منطقي متدرج، يشمل السبب والغرض والمطالب.
ويتم بلهجة منطقية مرنة، تنحو منحى الاستعطاف وكسب الود، وتبتعد عن الأمر والنهي، ويرفق بنموذج شكوى ضد مكتب استقدام كل ما يلزم من إثباتات تؤكد صحة الدعوى.
ثامنًا: وفي ختام نموذج شكوى ضد مكتب استقدام يرفق الكاتب بالدعوى بياناته الشخصية مجددًا، مرفقة بتوقيعه الموثق لصحة ما ذكر كله.

وللمزيد من التوضيح حول نموذج شكوى ضد مكتب استقدام  نقدم لكم هذا النموذج التطبيقي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية       المحترم.
تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام.

أنا المواطن :………..، أعمل في الهيئة العامة السعودية للترفيه والفنون، ورقمي الوظيفي هو…………، ورقم هويتي الوطنية………….. وعنوان سكني الثابت……….
وأتقدم بشكواي على مكتب استقدام ……….. ورقم هاتفه…………..

سيدي الوزير:
يطيب في مستهل نموذج شكوى ضد مكتب استقدام أن أتوجه بشكري الوافر لسعادتكم، وللوزارة ككل على تعاضد الجهود من أجل دفع مسيرة الوطن نحو التطور والرقي، وبالحب والاعتزاز نبتهل إلى الله أن يحفظكم من كل سوء ومكروه، ويديم نعمة الأمن والأمان على هذا البلد الطيب.

سعادة الوزير المحترم:
أنشأت الهيئة العامة السعودية للترفيه والفنون كنموذج تطبيقي واقعي لرؤية ٢٠٣٠ الجبارة، وتهدف هذه الهيئة إلى المحافظة على الإرث الفني لبلاد الحجاز ونجد، فهي ثرية بالفنون والمواهب التي إن لم تجد من يهتم بها ستندثر، وتنتهي للأبد.
كما أن الفن بطبيعته مرن، يتأثر ويؤثر لكي يستمر، لذا كان من ضمن أولويات الهيئة الاختلاط مع فنون وثقافات الشعوب الأخرى تحت شعار: المملكة تفتح ذراعها للعالم، ومن هنا اعتمدت الهيئة خطة على المدى الطويل لتحقيق هذا الهدف.
وانفتحت المملكة على العالم، ووجدنا الفنون المتنوعة التي تعكس بهاء التواصل بين الأمم بكل ود وتفاهم، وبعيدًا عن عقد الدين، ومشاكل السياسة المزعجة، هو لقاء للفن ومن أجله وله.
ولأننا من الهيئة التنسيقية يقع على عاتقنا مسؤولية التواصل بمكاتب الاستقدام في الخارج، لتوفر لنا العمالة المطلوبة التي تسهم في إنجاح فعاليات الهيئة المختلفة.
وفي الأسبوع الماضي تم التعاقد مع مكتب استقدام لتوفير عدد٥٠ عاملًا فرنسيًا، يتوزعون بين طهاة، وعارضي أزياء، وأعضاء فرقة فنون شعبية لإحياء القسم الفرنسي في الأيام المحددة لفعاليته، وتم التأكيد على المكتب بضرورة استقدامهم قبل بدء فعاليات المهرجان.
وكانت الصدمة في اعتذار مكتب الاستقدام عن توفير العمالة المطلوبة في الموعد المحدد، والانتظار لأسبوع آخر لتوفير الطلب، ونحن مع الأسف لا نملك هذا الوقت!

سيدي الوزير:
إن تصرف هذا المكتب اللامسؤول سبَّبَ لنا حرجًا كبيرًا، وأحدث بلبلة كبيرة في جدول المهرجان، وإلغاء التذاكر والحجوزات كلفنا ماديًا مبالغ باهظة، لذا فنحن نُحمِّل المكتب كامل المسؤولية عن كل ما يحدث.

سيدي الوزير:
في ختام نموذج شكوى ضد مكتب استقدام تقبلوا منا العرفان الكبير على رحابة صدركم، نبثه لكم مع خالص الرجاء بأن يتم حل مشكلتنا في أسرع وقت.
ولكم التحايا والتقدير خالصة نقية.

مقدم الطلب/
رقمه الوطني/
رقم الهاتف/
التوقيع/

وبختام النموذج التطبيقي نختتم -قارءنا الكريم- موضوع نموذج شكوى ضد مكتب استقدام، بصيغة حصرية، وعبارات مؤثرة وضعناه بين يديك، ولتلبية جميع طلباتك ما عليك سوى التواصل بنا على رقم الواتساب الخاص بنا / 0533243424