استجابة لبحث الكثيرين من الشباب المقبلين على الزواج عن مساعدات مالية تعينهم على مواجهة تكاليفه وترتيباته، نُخصص مقالنا لهذا اليوم عن: طلب مساعدة مالية للزواج بمكة.

حيث تناولنا فيه كيفية كتابة طلب مساعدة للزواج، وعززناه بنموذج تطبيقي شارح، وأشرنا إلى عديد من المعلومات الضرورية والمهمة عن طلب مساعدة مالية للزواج بمكة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر تنافسي، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424

أعزاءنا القراء، بين يديكم مقال بعنوان: طلب مساعدة مالية للزواج بمكة:


طلب مساعدة مالية للزواج بمكة

تحظى مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الجمعيات الخيرية وفاعلي الخير، ولا سيما منطقة مكة؛ حيث يتم تقديم المساعدات المالية والعينية للشباب المقبلين على الزواج بشكل سخي، وهذا يدل على مدى حب العمل الخيري والإنساني.

لا بد عند كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، أن نستعين بمجموعة من الخطوات النظرية التي يجب اتباعها بشكل تسلسلي ومنطقي.

وتتلخَّص تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: أن تبدأ كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: تحديد الجهة التي يتم تقديم طلب مساعدة مالية للزواج بمكة إليها؛ لأن أمر تحديد الجهة من أهم الأمور التي يرتكز عليها طلب المساعدة.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية اللائقة والمناسبة إلى تلك الجهة المعنية باستقبال طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. الخطوة الرابعة: في هذه الخطوة لا بد من القيام بتحديد موضوع طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، مثل: طلب مساعدة زواج من جمعية خيرية في مكة.
  5. الخطوة الخامسة: توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة التي تم توجيه طلب المساعدة إليها، مع ضرورة الإشادة بجهودها في تقديم يد العون والمساعدة إلى الشباب المقبلين على الزواج، والوقوف إلى جانبهم.
  6. الخطوة السادسة: في هذه الخطوة من الضروري القيام بشرح وتوضيح الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، ومن الواجب أن يتم كتابتها بدقة واختصار، مع ضرورة البُعد عن الإطالة، والدخول في تفاصيل غير ضرورية، ويُمكن أن يتم تلخيص تلك الأسباب في تراكم الديون، وضعف المصادر، وكثرة الالتزامات، وقلة الدخل.
  7. الخطوة السابعة: خاتمة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، بالتنويه إلى ضرورة الموافقة على الطلب؛ لأنه سيصون الشاب، ويجعله يؤسس أسرة جديدة قائمة على الود والمحبة.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل طلب مساعدة مالية للزواج بمكة بالمعلومات الشخصية لمُقدِّم الطلب، وتتضمن ما يأتي:
    • الاسم الرباعي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية.
    • رقم الهوية الوطنية كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية أيضًا.
    • وسائل التواصل (رقم الهاتف المحمول – رقم الهاتف المنزلي – البريد الإلكتروني).
    • عنوان السكن.
    •  تاريخ تقديم طلب المساعدة.
    • التوقيع.

وبعد أن أشرنا إلى مجموعة الخطوات التي يجب أن نتبعها لكتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، نزودكم بمجموعة من النصائح المهمة التي يجب مراعاتها عند كتابة مثل هذا الطلب، ويُمكننا تلخيصها في النقاط الآتية:

  1. تحري الدقة في التعبير، أي اختيار ألفاظ تؤدي إلى الغرض المطلوب من الطلب.
  2. استخدام أساليب مُعبِّرة وكلمات مؤثرة ومُقنعة؛ بهدف الإسهام بشكل كبير في قبول الطلب.
  3. أن يتم كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الابتعاد عن اللهجة العامية.
  4. الحرص على تدقيق طلب مساعدة مالية للزواج بمكة من الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية أو اللغوية.

محتاج مساعدة مالية للزواج

وفي هذا المحور نورد لكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة في مؤسسة الراجحي الخيرية.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب مساعدة زواج.

يطيب لي في مستهل طلبي أن أبعث إليكم جزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومن به من جهود نبيلة في سبيل الوقوف إلى جانب الشباب من ذوي الدخل المحدود، وإعانتهم على تكاليف الزواج، وستر أنفسهم، فجزاكم الله خير الجزاء.

وأتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية للزواج بمكة؛ حيث إنني من أبناء مكة، وأعاني من أزمة مادية صعبة تعيقني عن إتمام أمور زواجي (تقوم هنا بشرح الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب المساعدة).

أرجو أن يحظى طلبي هذا بالقبول والموافقة، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف المحمول/ ……………………………..

رقم الهاتف المنزلي/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………….

عنوان السكن/ ………………………………

تاريخ تقديم المعروض/ …./ …./ …………..

التوقيع/ ………………………………..

شروط مساعدة الشباب على الزواج بمكة

يحظى الشباب من ذوي الدخل المحدود عندما يقبلون على الزواج بتقديم المساعدات المالية لهم في عموم مناطق المملكة، ومنها مدينة مكة التي تضع الجمعيات والمؤسسات الخيرية فيها مجموعة من الشروط على الرجل والمرأة عند الإقبال على الزواج، وتتلخص تلك الشروط في مجموعة من النقاط، وهي:

  • أولًا: ما يتعلق بالشروط المفروضة على الرجال: حيث تتلخص تلك الشروط في الآتي:

    1. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الحصول على مساعدة للزواج بمكة يحمل الجنسية السعودية.
    2. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على مساعدة متزوجًا، ومن سكان مكة المكرمة أو ضواحيها.
    3. ألا يكون المتقدم بطلب الحصول على مساعدة للزواج مقيمًا في إحدى المساكن الخيرية في مكة.
    4. في حال أن كان مقدم طلب المساعدة يعاني من مرض نفسي أو عجز من الممكن أن تقدر نسبة العجز بأكثر من 80 %.
    5. ألا يتعدى الدخل الشهري لمقدم طلب مساعدة مالية للزواج بمكة ثلاثة آلاف ريال سعودي للمساعدة العينية، و2500 ريال سعودي شهريًّا لمساعدة الإيجار.
  • ثانيًا: الشروط بالنسبة للنساء: وتتمثل في الآتي:

    1. أن تكون المتقدمة بطلب الحصول على مساعدة للزواج سعودية الجنسية.
    2. أن تكون المتقدمة بطلب الحصول على مساعدة مالية من سكان مكة أو ضواحيها.
    3. أن يكون مقدار الدخل الشهري للمتقدمة بطلب الحصول على مساعدة مالية للزواج بمكة لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال سعودي للمساعدات العينية، و2500 ريال سعودي للمساعدات النقدية.

مساعدة الشباب على الزواج الراجحي بمكة

وتواصلًا مع طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، نتطرق إلى مساعدة الراجحي للشباب في مكة على الزواج؛ حيث يبحث الكثير من الشباب في مكة عن هذه المبادرة، التي أُطلق عليها مبادرة الراجحي للمساعدة على الزواج.

تستهدف هذه المبادرة الشباب المقبلين على الزواج وغير القادرين على مواجهة تكاليفه؛ ولذا فإنه على الشباب المقبل على الزواج، ويعاني من ظروف حرجة، أن يقوم بالتقديم في مساعدة زواج الراجحي، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى الصفحة الخاصة بالتقديم في مبادرة الراجحي للمساعدة على الزواج.
  2. القيام بتعبئة البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بمقدم الطلب، وتشمل على الاسم ورقم الجوال والبريد وعنوان السكن وغير ذلك.
  3. الإشارة بعدها إلى المعلومات التي تخص المستوى التعليمي والوظيفي ومكان السكن للشخص المتقدم بطلب مساعدة زواج من مبادرة الراجحي.
  4. تدوين اسم العائلة، ومن ثم تحديد صلة مقد الطلب.
  5. القيام بإدخال وثيقة عقد الزواج.
  6. ومن ثم رفع صورة رسمية معمَّدة من هذا العقد (عقد النكاح).
  7. التنويه إلى قيمة المهر المطلوب للزواج.

جمعيات خيرية للاجانب مكة

تنتشر العديد من الجمعيات الخيرية في مكة، وتقوم بتقديم مساعداتها الخيرية للأجانب؛ حيث تفتح أبوابها للجميع، ولا سيما في بعض الحالات المرضية التي تتطلب تدخلًا علاجيًّا عاجلًا؛ حيث تقوم بتقديم مساعداتها للأجانب على مواجهة الظروف الصعبة، ومن تلك المساعدات أيضًا الوقوف إلى جانب الشباب المقيمين والمقبلين على الزواج.

 أرقام واتساب جمعيات خيرية بمكة

ويُمكن للشباب المقبلين على الزواج، وليس لديهم ما يعينهم أن يقوموا بتقديم طلب مساعدة مالية للزواج بمكة إلى الجمعيات الخيرية التي تخصص لاستقبال طلبات المساعدة عديدًا من أرقام الواتساب، ومن تلك الجمعيات نُشير إلى ما يأتي:

  1. الجمعية الخيرية في محافظة الجموم، ويُمكن التواصل معها على الرقم 025950046 والفاكس 025950188.
  2. الجمعية الخيرية في وادي قيا بمحافظة الطائف في منطقة مكة المكرمة، والتي تخصص للتواصل رقم هاتف 0504718916 والفاكس 027241381.
  3. جمعية البر في جدة حي البغدادي، وتوفر للتواصل معها رقم هاتف 026391100 ورقم الفاكس هو 026913774.
  4. جمعية البر الخيرية التي تقع مقرها في حي الفريسية بمكة المكرمة، وتوفر أرقامًا للتواصل وهي: رقم الهاتف 4223588 والرقم الخاص بالفاكس هو 4223014.
  5. جمعية البر في حي المسلفة في مكة المكرمة، والتي تُحدد رقم هاتف للتواصل وهو 025341730 ورقم الفاكس 025374644.
  6. جمعية البر الخيرية الموجودة في القنفذة بمحافظة مكة المكرمة، والتي تتيح للتواصل معها رقم الهاتف التالي 027320165 وللفاكس رقم 027320165.
  7. جمعية البر الخيرية في مكة المكرمة والتي تخصص للتواصل رقم هاتف 028420393 والفاكس رقم 028421620.
  8. توجد جمعية البر الخيرية التي تقع في الخرمة بمدينة الطائف ورقمها هو 028321286 وفاكس رقم 028321286.
  9. الجمعية الخيرية بتربة ومقرها في مكة المكرمة، وتوفر للتواصل رقم هاتف 028221804 أما الفاكس 028220737.

جمعية دار الخير مكة

وتعتبر هذه الجمعية من الجمعيات الخيرية في مكة المكرمة، والتي تقوم بتقديم مساعدات للشاب المقبلين على الزواج، وتقوم كذلك بتقديم السلال الغذائية للأسرة الفقيرة والمحتاجة.

جمعيات خيرية في مكة المكرمة

وفي هذا المحور من طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، نُشير إلى أن هناك عديدًا من الجمعيات التي أخذت العمل الخيري على عاتقها في مكة المكرمة، وتميزت في أكثر من مجال، ومن تلك الجمعيات:

الجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج:

تتخذ هذه الجمعية من مكة المكرمة مقرًّا لها، ورئيسها هو صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز، ورئيس مجلس إدارتها الشيخ محمد بن عبد الله السبيل، وموقعها بالتحديد في حي العزيزية في مدينة الشرقية، وعنوانها شارع السلطان وراء مسجد الخليفي. وأتاحت هذه الجمعية للتواصل معها أرقام الهواتف التالية:

  • 02/ 5571824
  • 02/ 5563840
  • 02/ 5571782

جمعية توفيق الأهلية:

من الجمعيات الخيرية في مكة المكرمة، وتهدف إلى حفظ وصيانة المجتمع من خلال خدمة التوفيق بين الراغبين في الزواج، وللتواصل معها هناك رقم هاتف خاص بها وهو: +966 55 576 5180

اقرأ أيضًا: معروض طلب مساعدة مالية من امير

أرقام الجمعيات الخيرية بمكة المكرمة

لا بد من التنويه إلى أن الجمعيات الخيرية في مكة المكرمة تخصص عديدًا من أرقام الهواتف للتواصل معها؛ وذلك رغبة منها في التسهيل على الفقراء والمحتاجين بتقديم طلبات المساعدة المالية، ولا سيما ما يتعلق بمساعدات الزواج.


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، تعرفنا فيه على كيفية كتابة طلب مساعدة مالية للزواج بمكة، وشرحنا ذلك عمليًّا بنموذج تطبيقي، ثم تناولنا بالحديث الموجز الإشارة إلى عدد من الجمعيات الخيرية في مكة المكرمة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر تنافسي، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424