بطريقة رسمية وقانونية، وبشكل جديد ونموذجي، نوافيكم في هذا اليوم بمقال عن: إعفاء القروض من الديوان الملكي.

تطرقنا فيه إلى إعفاء القروض من الديوان الملكي، وكيفية كتابة طلب الحصول على إعفاء من القرض من الديوان الملكي، وشرحنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

إليكم قراءنا الكرام هذا المقال بعنوان: إعفاء القروض من الديوان الملكي

إعفاء القروض من الديوان الملكي

يعتبر إعفاء القروض من الديوان الملكي من أهم الخدمات التي يبحث عنها عديد الأشخاص؛ فالقروض وعدم القدرة على سداد أقساطها؛ بسبب الظروف الصعبة التي يعاني الفرد من مرض وغيره، بلا شك تعتبر من الخدمات التي يترقبها المواطن السعودي بشغف كبير، ولا سيما من تعرَّض لظرف ألمَّ به.

ففي المملكة العربية السعودية توجد مجموعة من البنوك التي تمنح المواطن السعودي الحق في الحصول على قرض؛ بهدف تحسين حالته المعيشية، ومن القروض التي يحصل عليها ما يتعلق بقرض الزواج وقرض الأسرة وقرض الحصول على سكن، وغيرها من أنواع القروض.

وعندما يشعر المواطن السعودي بأنه بحاجة إلى المال لظرف معين فإنه يلجأ إلى أحد البنوك لتقديم طلب الحصول على قرض مالي؛ حتى يتمكن من مواجهة ذلك الظرف الذي حاق به، على أن يقوم بعد ذلك بسداد القرض إلى البنك بالتقسيط خلال مدة زمنية محددة.

وهذه الخدمة التي تقدمها الحكومة السعودية تأتي بسبب الظروف التي يعاني منها الكثير من أبناء الشعب من ذوي الدخل المحدود، وتعتبر هذه الخدمة من أهم الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي السعودي.

ويمكن لأي مواطن داخل المملكة العربية السعودية أن يحصل على قرض من بنك التسليف، وهذا ما يجعلهم يتقدمون بمعروض إعفاء من الديوان الملكي؛ بسبب ظروف مختلفة تجبرهم على عدم القدرة على السداد في الوقت المحدد.

وبسبب التردي الاقتصادي، وغلاء المعيشة، فقد وجهت الحكومة السعودية أوامرها إلى البنوك بالعمل على الوقوف إلى جانب المواطنين، سواء من حصل على قرض ولم يتمكن من سداد أقساطه؛ بسبب ظروف صعبة ألمَّت به، أو من يرغب في الحصول على قرض لعمل مشروع خاص به، ويأتي طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي ضمن وسائل الرعاية التي تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بتقديمها لمواطنيها ولا سيما ذوي الدخل المحدود.

خطوات كتابة طلب إعفاء من القروض من الديوان الملكي

ونظرًا لأهمية إعفاء القروض من الديوان الملكي، فلا بد في هذا المحور من التطرق إلى مجموعة الخطوات النظرية لكتابة طلب إعفاء من القروض من الديوان الملكي، وتلك الخطوات هي:

  1. بدء كتابة طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأن البسملة مهمة وضرورية، وتعتبر دليلًا على الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. تحديد الجهة التي ترغب في تقديم طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي إليها.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة الموجه إليها طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملك، وصيغتها بـ: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، مع كتابة جملة (تحية طيبة، أما بعد).
  4. تحديد اسم موضوع الطلب، مثل: الموضوع/ طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي.
  5. تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة باستقبال طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي.
  6. شرح وتوضيح الأسباب والأهداف التي أدت إلى تقديم طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي، وتبرير ذلك بالحجج المقنعة والقوية والأوراق الرسمية التي تثبت الحالة المادية.
  7. خاتمة طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي، بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الطلب بضرورة الموافقة، مع الدعاء لها، والتحية في نهاية الطلب.
  8. تذييل طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي بالإشارة إلى المعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، ومكان الإقامة، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو البصمة.
  9. كتابة إعفاء القروض من الديوان الملكي باللغة العربية الفصحى، والتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  10. لا بد من تعزيز طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي بعديد من المعلومات الضرورية، ومنها رقم العقد الموقع بين صاحب القرض وبين البنك، وتاريخ الحفيظة ومصدرها ورقمها، وفي حالة وجود شركاء في القرض لا بد من ذكر أسمائهم وبياناتهم.
  11. عندها يصبح طلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي جاهزًا، ويمكن تقديمه بشكل مباشر عند الذهاب إلى مقر البنك وتسليم الطلب يدًا بيد، أو بطريقة إلكترونية من خلال الولوج عبر الموقع الإلكتروني وتقديم الطلب إلكترونيًّا بحسب التعليمات اللازمة.

والآن نأتي إليكم بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير بنك الراجحي

رعاكم الله

السلام عليم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب إعفاء من قرض.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهودٍ كبيرة في تقديم إعفاءات القروض من البنك، وهذا يأتي تنفيذًا لتوجيهات سيدي ومولاي جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب الحصول على إعفاء من القرض؛ حيث إنني قبل عام حصلت على قرض من بنككم الموقر؛ لغرض عمل مشروع يدر لي دخلًا إضافيًّا، ولا سيما وأنني أعيل إخواني وأخواتي وأمي، وذلك بعد وفاة والدي منذ خمسة أعوام.

فراتبي الذي أتقاضاه من القطاع الخاص لا يكفي، وهو الأمر الذي دقعني إلى التفكير بمثل هذا المشروع.

وبعد أن حصلت على القرض بدأت بتنفيذه رويدًا رويدًا، ولكن شاءت الأقدار أن تمرض أمي، وأذهب لمتابعة علاجها لدى كبار الأطباء، والحمد لله تماثلت للشفاء، ولكن بعد أن استفدت جميع مبلغ القرض؛ حيث إنني أصبحت في حيرة من أمري، فلا أملك ما أتم به المشروع، أو أسدد به أقساط القرض.

ولذا تقدمت إليكم بهذا الطلب، والذي أرجو منكم أن تتكرموا بالموافقة على منحي الإعفاء من سداد باقي أقساط القرض.

وقد أرفقت لكم جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد صحة ما أقول.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/……………

رقم الهوية الوطنية/…………….

رقم الهاتف/………………..

مكان الإقامة/………………

تاريخ تقديم الطلب/………..

الإمضاء/………………..

إعفاء القروض من الديوان الملكي 

شروط الإعفاء من القروض من الديوان الملكي

وفي هذا المحور من إعفاء القروض من الديوان الملكي نتطرق إلى شروط تقديم طلب إعفاء القروض؛ حيث يجب أن يكون المتقدم بطلب الإعفاء من القرض ملتزمًا ببعض الشروط التي حددتها الحكومة السعودية، ومن هذه الشروط نُشير إلى ما يأتي:

  1. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من القرض من المواطنين السعوديين فقط.
  2. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إعفاء القروض من الديوان الملكي قد تعرض لحادث مفاجئ منعه من سداد أقساط القرض.
  3. أن يكون سبب تقديم طلب إعفاء القروض من الديوان الملكي؛ بسبب وضع صحي خطير لا يسمح له بالعمل لتسديد الديون المستحقة عليه.
  4. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على إعفاء من القرض من الديوان؛ بسبب ما تعرض له من كوارث طبيعية كالزلازل والبراكين.
  5. الذهاب إلى البنك الذي تم أخذ القرض منه، ومن ثم أخذ نموذج خاص بالإعفاء من القرض، والقيام بتعبئته وتسليمه مع طلب الإعفاء.
  6. لا بد من إضافة جميع المعلومات والبيانات بشكل صحيح، وكذلك إيجاد الحجج المقنعة والمؤثرة التي تنجح في الحصول على إعفاء.
  7. الالتزام بالتعليمات الصادرة من الديوان الملكي، ومن ثم الانتظار حتى يتم البت في الطلب المُقدَّم إلى الديوان.
  8. عندها سيتم تشكيل لجنة من الديوان الملكي؛ بهدف التأكد من المعلومات المكتوبة على صفحة الطلب، والتأكد منها لإعطاء الموافقة أو الرفض.

الأوراق المطلوب تقديمها للديوان الملكي السعودي

والآن نأتي إلى التعرُّف على الأوراق المطلوب تقديمها للديوان الملكي السعودي؛ بهدف الحصول على إعفاء من القرض، وتتمثل تلك الأوراق فيما يأتي:

  1. تجهيز صورة عن الهوية الشخصية لمقدم طلب الإعفاء من القرض من الديوان الملكي.
  2. لا بد من إرفاق نسخة من دفتر أو كارت العائلة الخاص بالشخص مُقدِّم طلب الإعفاء.
  3. تجهيز تقرير طبي موثق يهتم بتوضيح الوضع الصحي الذي يعيشه الشخص، ويمنعه من سداد أقساط القرض.
  4. لا بد من تجهيز ورقة تخص بحث اجتماعي يوضح الوضع العام الذي تعيشه عائلة المتقدم بطلب الحصول على الإعفاء.
  5. أن يتم تقديم الرد على الطلب المقدم للإعفاء إلى الديوان ضمن ملف الأوراق المقدمة مع طلب الحصول على الإعفاء.
  6. أن تكون المعلومات التي تم تقديمها في طلب الحصول على إعفاء من القروض من الديوان الملكي صحيحة، أي لا بد من كتابتها ومن ثم مراجعتها.

إعفاء القروض من الديوان الملكي للمتوفي

يقدم الديوان الملكي السعودي مساعداته للمتوفين، وأصدر بذلك الإعفاء مرسومًا ملكيًّا، ينص على حصول المتوفين على الإعفاء من المستحقات المترتبة عليهم بموجب أقساط القروض.

وعلى المتقدم بطلب الإعفاء عن متوفي بأن يقوم بتقديم الطلب وتعزيزه بالأوراق والمستندات المطلوبة، ويوضح الأسباب التي أدت إلى تقديم طلب الإعفاء.

وعند اكتمال الطلب يتم الإعفاء عن المتوفي بشكل فوري وقانوني؛ حيث يقوم الديوان الملكي السعودي بتسديد كامل المستحقات للبنك صاحب القرض، وهذه إحدى أفضل الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي للمواطنين.

نموذج طلب إعفاء من الديوان الملكي

بعد أن يقوم الشخص المتقدم بطلب الإعفاء باستكمال جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، يُمكن أن يقوم بمتابعة الإعفاء من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر الموقع الرسمي لوزارة المالية السعودية.

حيث يتم الاستعفاء من خلال الخطوات التالية:

  1. القيام بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة المالية السعودية.
  2. الانتقال إلى أيقونة خاصية الأفراد.
  3. القيام بإدخال البيانات والمعلومات المطلوبة والتأكد منها بشكل صحيح.
  4. الضغط على أيقونة البحث.
  5. القيام بكتابة نوع الإعفاء المتقدم به الشخص، ورقم الطلب، والضغط على زر موافق.
  6. الانتظار قليلًا حتى يتم إرسال تقرير خاص بطلب الإعفاء بالموافقة أو الرفض.
  7. وعند الرفض لا بد من أن تكون أسباب الرفض مرفقة بالقرار الخاص بالرفض.

اقرأ أيضًا: شروط الاعفاء من القرض العقاري 1443

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: إعفاء القروض من الديوان الملكي، تعرفنا معكم على أهم الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب الإعفاء من القرض من الديوان الملكي، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، كما تعرفنا على شروط الإعفاء من القرض، والأوراق المطلوبة للإعفاء من القرض، ونموذج طلب إعفاء من الديوان الملكي، وختمنا المقال بإعفاء القروض من الديوان الملكي للمتوفي.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وكل ما عليكم أن تتواصلوا معنا عبر تطبيق واتساب، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424

)