بكلمة واضحة وأسلوب جذاب، نكتب لكم نموذج كتابة نموذج شكوى للمدعي العام، نستعرض فيه كيفية كتابة الشكوى، مع ذكر نماذج تطبيقية على ذلك، يمكنكم التواصل بنا ومراسلتنا عبر الواتساب على الرقم : 0533243424

أعزاءنا الكرام: نقدم لكم نموذج شكوى للمدعي العام

نموذج شكوى للمدعي العام

تعد وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من أهم الوزارات القانونية المعنية بتحقيق العدالة الاجتماعية ورفع المظالم، وفصل الخصومات بين الناس، كما تسعى إلى ترسيخ دور القضاء بما يضمن أداء واجبه في فصل النزاعات بين الناس وحماية حقوقهم، وتسهيل كافة الخدمات القانونية فنيًّا وإداريًّا وماليًّا، لجميع مرافق القضاء، وملاحظة سير العمل فيها، بما يعزز ترسيخ القوانين، وتثبيت دعائم العدل بين الناس.

وتمارس الوزارة نشاطها القانوني بوضع الخطط اللازمة، والقوانين الخاصة للقيام بأعمالها الموكلة إليها؛ وذلك استنادًا إلى اللوائح الرسمية والدساتير النافذة، وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلد، وبرامج الإصلاح القضائي.

صيغة خطاب شكوى للمدعي العام

ويمكن أن تكمن مهام وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بالنقاط التالية:

  1. تعمل وزارة العدل في المملكة على الإشراف على الهيئات القضائية العامة والأجهزة النيابية المساعدة لها على الوجه المتفق عليه والمعمول به في قوانين السلطات القضائية والقوانين واللوائح المعمول بها في البلد.
  2. ترتيب القوانين والأنظمة القضائية التي تمضي عليها الوزارة والجهات القضائية والأجهزة الأخرى المختصة بشؤون القضاء.
  3. تشكيل المشاريع القانونية ووضع اللوائح اللازمة لضمان تحسين الإجراءات القضائية التي من شأنها تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين.
  4. إنشاء الجهات القضائية والمرافق المتخصصة والنيابات وفقًا لما يطلبه القانون.
  5. صيانة وترتيب الدور القضائية والنيابية وتجهيزها بما تحتاجه من المستلزمات القضائية المطلوبة.
  6. تعزيز الأداء الوظيفي لكافة موظفي القطاعات القضائية والنيابية العامة، والمرافق المختصة المعاونة لها، بما يؤكد سير العمل بها، ويضمن سرعة الفصل في ملفات الخصومات العالقة، ومتابعة تنفيذها، وترسيخ مبادئ عدالة القانون بين الناس.
  7. تأهيل وتدريب الكادر القضائي المختص، ليقوم بأعماله بالمحاكم والهيئات القضائية الأخرى والأجهزة القضائية المعاونة لها، بكل يسر وسهولة.
  8. تحديث العمل القضائي وتطويره، والعمل على توفير أعضاء السلك القضائي والنيابات العامة في المراكز المتخصصة، وتطوير المعهد العالي للقضاء، ليؤدي مهامه القضائية المنوطة به.
  9. إقامة الورش الرقابية والدورات التفتيشية على جميع القضاة والمحاكم بكل رتبهم، وتنظيم القوانين القضائية الخاصة بترقية الحكام والقضاة وأعضاء النيابة.
  10. تصميم وتشكيل الأنظمة المعلوماتية اللازمة، التي تسهل عملية جمع وتوثيق المعلومات والبيانات والإحصائيات القضائية المتعلقة بالوزارة والهيئات القانونية وتنظيمها.
  11. متابعة جميع الأعمال ماليًّا وإداريًّا في الوزارة، والتفتيش الدوري عليها، للتأكد من مدى التزامها بالقوانين، وتنفيذها للأنظمة واللوائح القانونية النافذة في البلد.
  12. الإشراف المباشر على كافة أعمال التوثيق الرسمي والعقاري، وترتيب مهمة الأمناء وتقنين الخطط والبرامج اللازمة في تطوير هذه الأعمال، بما يضمن ضبط التصرفات الشرعية والقانونية ويصون وثائقها ويحفظ حقوق المواطنين وفقًا للقوانين النافذة.
  13. إعداد مشروع الموازنة السنوية للسلطة القضائية والأجهزة والهيئات التابعة للوزارة، وتبويبها وعرضها على مجلس القضاء الأعلى لمناقشتها وإقرارها واتخاذ الإجراءات اللازمة.

أعزاءنا الكرام: ولكتابة نموذج شكوى للمدعي العام لا بد من اتباع الخطوات التالية:

  1.  يفتتح كاتب نموذج شكوى للمدعي العام بشكل قانوني بالبسملة؛ لما تلقيه في ذهن القارئ والسامع من معانٍ إيمانية وروحانية.
  2. تعتبر التحية وردُّ السلام واجبًا دينيًّا وأخلاقيًّا أكد عليه شرعنا القويم والذوق السليم، فينبغي لمن أراد كتابة نموذج شكوى للمدعي العام أن يعطر شكواه بالسلام، كأن يقول: السلام عليكم، أو تحية طيبة.
  3. تحديد الجهة المنوط بها رسميًا حل هذا النوع من الخصومات، وهنا في نموذج كتابة شكوى للمدعي العام، ينبغي أن يكون الموضوع من اختصاص وزارة العدل.
  4. بيان تفاصيل خاصة عن مقدم نموذج شكوى للمدعي العام، وذلك من خلال كتابة اسمه ولقبه ورقم هويته ورقمه الوظيفي الذي يثبت هوية المواطن، أو رقم الإقامة والجواز إن كان مقيمًا.
  5. يذكر المشتكي في نموذج شكوى للمدعي العام تفاصيل الجهة المشتكى عليها، لتقوم هذه الجهة بإنصاف المشتكي والوقوف إلى جانبه.
  6. على كاتب نموذج شكوى للمدعي العام أن يصبغ أول الشكوى وآخرها بصيغ الشكر، وعبارات الفخر والاعتزاز وألفاظها المرنة الاستعطافية، بما تبذله جهة الاختصاص، لتحفيزها على الاجتهاد في خدمة المواطن.
  7. لا بد من توقيع المشتكي ببصمته؛ وهذا يعد تعبيرًا رسميًّا عن قانونية الخطاب، وبذلك يتسم الخطاب بالرسمية والمصداقية.

نموذج تطبيقي لشكوى للمدعي العام

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة المدعي العام/…………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى للمدعي العام

أنا الموظف/ ………….. أحمل الرقم الوظيفي/ …………… أحمل الرقم الوطني/ …………. ورقم هاتفي: …………..

سيادة المدعي العام:

إنه لمن دواعي سروري – وقبل أن أبث لجنابكم الكريم شكواي هذه نموذج شكوى للمدعي العام – أن أتقدم إليكم بأصدق عبارات الشكر والعرفان على ما تبذلون من جهود جبارة في سبيل الارتقاء بهذه المؤسسة القضائية المهمة، وإن سعيكم الحثيث هذا والمبارك لخير شاهد وأكبر دليل على تحملكم هذه المسؤولية العظيمة التي أُنيطت بكم، فكنتم مثالًا حيًّا ملموسًا للصدق والعدل والإنصاف؛ حيث سعيتم جاهدين لحل قضايا المواطنين العالقة، وفصل خلافاتهم الشائكة، في كثير من المحاكم الابتدائية أو الجزائية، فرسختم مبادئ العدل والمساواة والرحمة، وحاربتم الظلم بجميع صوره وأشكاله، فلكم منا كل التقدير والشكر والاحترام.

سعادة المدعي العام:

أرفع لسيادتكم الكريمة شكواي هذه التي هي نموذج شكوى للمدعي العام، من المدعو/ ………….، رئيس قسم النيابة الجزائية في مدينتي جازان، حيث قام هذا الشخص بالوقوف ظلمًا مع المدعو/ ………..، فقد دار بيننا خلاف قديم على قطعة أرض في مزرعتي المجاورة لأرضه، وقد راح ضحية هذا الخلاف – للأسف – ولدي الأكبر، حيث قام ولد جارنا هذا بقتله بسكين حادة وذلك بطعنه عدة طعنات حتى أرداه قتيلًا.

كان هذا قبل قرابة عشر سنين، وقد جاءت الدولة – أعزها الله – في حينها وقبضت عليه وأودعته السجن، وبعد فترة تفاجأنا وتفاجأ الجميع معنا من صحة مصداقية الحكم الصادر من المحكمة الجزائية والمعتمد من وكيل النيابة المعين من قبلكم، حيث تم الحكم على ولده القاتل عمدًا بإلزامه بدفع الدية والاكتفاء بمدة سجنه فقط، بحجة أن ابنه – هذا القاتل ظلمًا وعدوانًا – كان حينها يعاني أمراضًا نفسية أدت به لفعل هذه الفعلة الشنيعة، مع العلم – يا سعادة المدعي – أن ابنه قد أقدم على هذه الفعلة الشنيعة وهو في كامل قواه العقلية، ولم يكن معروفًا عنه من قَبْلُ هذا المرض الذي – فقط – تلبسه بعد أن قام بقتل ولدي.

سعادة المدعي العام:

كل الشهود من أبناء القرية وجميع الأدلة الجنائية والبصمات والطب الشرعي، يثبت خلاف ما ادَّعاه هذا الرجل من كون ابنه يعاني أمراضًا نفسية حال إقدامه على فعلته الشنيعة هذه.

هناك أيادٍ خفية – يا سعادة المدعي – تلاعبت بمحضر التحقيق وقامت بالتعديل فيه بما يتناسب مع تبرئة هذا القاتل، وكذلك فإن جميع المستندات القانونية والثبوتية قد أرفقتها مع هذه الشكوى التي هي نموذج شكوى للمدعي العام.

حيث قاموا بتلفيق محضر آخر وإحضار شهود لا نعرفهم ولا يعرفهم أهل القرية، ممن باعوا ذممهم للشيطان، فشهدوا لدى القاضي أن ابنه كان حينها مختلًّا عقليًّا، وأنه يعاني أمراضًا نفسية، دون اعتماد التقارير والشهادات الأخرى التي أثبتت خلاف ذلك، فوالد هذا القاتل ضابطٌ كبيرٌ برتبة لواء، وله علاقاته الكبيرة مع كبار مسؤولي الدولة في المنطقة.

ولهذا لم أكن متفاجئًا كثيرًا من منطوق الحكم الصادر من قاضي المحكمة الجزائية، الذي تربطه به علاقات صداقة وزمالة من قبلُ، وقد بلغني – يا سعادة المدعي – أثناء كتابتي لهذه الشكوى التي هي نموذج شكوى للمدعي العام، من أحد المقربين إليه أنه قال بالحرف الواحد: “ولدي ليس كبقية أبناء الناس، ولن يطبق عليه حكم الإعدام”!

ما قال هذه العبارة إلا استنادًا على وجاهته الاجتماعية، فهو بالإضافة لكونه ضابطًا كبيرًا في الدولة، فهو – أيضًا – شيخ قبيلة مشهور، ولكن القانون – يا سعادة المدعي – فوق الجميع، ولا تمييز أو طبقية لأحد فوق القانون، هذا ما عهدناه منكم ومن دولتنا الكريمة التي أُسست على العدل والتوحيد.

سعادة المدعي العام:

وإني عبر شكواي هذه نموذج شكوى للمدعي العام، أطلب من معاليكم الكريم تحويل القضية بكل تفاصيلها وحيثياتها وأدلتها مع الشهود، إلى قاضي تمييز تُعينونه أنتم في منطقة أخرى غير منطقتنا هذه التي صدر منها الحكم الأول.

وإني إلى هذه اللحظة، لحظة كتابة نموذج شكوى للمدعي العام، لم أقبل الصلح، وقد جاءني بتحكيم قَبَلي ودفعوا دية مقدارها 5 ملايين ريال ومعها خمس سيارات وساقوا الحيوانات، وهذا من عادات قبائلنا التي لا تخفى عليكم وبما يسمى عندنا التحكيم القبلي، ولكني – يا سعادة المدعي – رفضت كل هذه الوساطات والمبالغ، فلا شيء عندي يعدل ابني الكبير الذي قُتل ظلمًا وعدوانًا.

ولو كنت أعلم أن ابني قُتل خطأً لعفوت من حينها، ولكنني أعلم يقينًا – يا سعادة المدعي – أن ابنه قد تعمَّد قتل ابني مع سابق الإصرار والترصد، وهذا ما تثبته الأدلة الجنائية، وحكاه الشهود في المحكمة، ولكن لعلاقات والد القاتل -كما ذكرت لكم- كان الحكم هكذا جائرًا ظالمًا مصادِرًا لحقنا من أخذ القصاص الذي هو شرع الله وحكمه فيمن قتل ابننا ظلمًا وعدوانًا.

سعادة المدعي العام:

أطالب سيادتكم الكريمة من هنا وعبر خطابي هذا نموذج شكوى للمدعي العام، بإبقاء هذا القاتل في السجن، حتى لا يُراق الدم مرتين، فأنا وإخوة المقتول وعمومته وأبناؤهم وقرابته وأبناء قبيلته لا نرضى أبدًا أن نرى قاتل ابننا المغدور به يمشي أمامنا حرًّا طليقًا.

وأطالب سيادتكم باستدعاء والد القاتل وقاضي المحكمة الجزائية الذي حكم لصالحه ووكيل نيابتكم في المنطقة والتحقيق معهم، وإعادة النظر في جميع الأدلة والشهود، وإعطاءنا حقنا الشرعي وإعدام القاتل، فهو حقنا الشرعي الذي لا يمكن لنا التنازل عنه أو القبول بغيره.

خطاب شكوى للمدعي العام

من طبيعة خلق الإنسان ولوازم جبلَّته التي فطره الله عليها، أنه مُعرَّض للوقوع في الخطأ والزلل، فيقع الإنسان – أحيانًا – مع أبناء جنسه في صورة معينة أو شكل من أشكال الخلافات المتنوعة، التي – غالبًا – ما تقع بين بني البشر، فيحصل ولا شك ظلم وتعدٍّ من بعضهم على بعض، فإما أن يكون ظالمًا أو يكون مظلومًا، ولا قسم ثالث بينهما.

فيحتاج المظلوم – غالبًا – أن يرفع مظلمته وشكواه للجهات القضائية، ليستردَّ ما ذهب عليه من حقوقه المادية أو المعنوية التي فقدها بسبب اعتداء الطرف الآخر عليه.

للمزيد من خطابات الشكاوى يرجى زيارة الرابط التالي.

أعزاءنا الكرام: مع هذا العرض الشيق والمدعم بخطوات كتابة نموذج شكوى للمدعي العام، والنموذج التطبيقي الذي تمت صياغته بلغة أدبية جميلة وبهذا الأسلوب المؤثر، نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم، ولمزيد من أعمالنا الحصرية والجذابة للتواصل بنا على رقمنا الواتساب : 0533243424