بعبارات عذبة، وألفاظ مرنة، وصياغة ممتعة نأتي إليكم نموذج معروض اعفاء، حيث إن خدماتنا تتنوع، ومعاريضنا تتشكل عبر خبراء الحرف والمهنة، وهذا ليس بغريبٍ، فعنواننا هو الجودة أولًا.

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم للحصول على خدماتنا الحصرية من خلال التواصل عبر تطبيق الواتساب، على الرقم التالي : 0533243424

فأهلًا ومرحبًا بكم على الدوام، وإليكم مقال بعنوان: نموذج معروض اعفاء.


نموذج معروض اعفاء

يعتبر نموذج معروض اعفاء من اهم النماذج التي يلجأ إليها الناس لطلب مساعدات إعفاء من الجهات الرسمية وغير الرسمية؛ بهدف الحصول على إعفاء وفقًا لنوع المعروض الموجه، فهناك إعفاء من الرسوم، وإعفاء من المديونية، وإعفاء من القرض، وإعفاء من الضريبة، وإعفاء من شهر الإنذار.

ولا شك أن ذلك يتطلب من أي شخص يود تقديم مثل هذا النموذج، أن يواجه صعوبة في الطريقة التي يتمكن من خلالها أن يكتب ويصيغ نموذج إعفاء قوي له صداه عند الجهة التي تتلقاه.

وعليه فإننا – أعزاءنا القراء – نُقدم لكم مجموعة الخطوات التي يتوجب اتباعها عند كتابة نموذج معروض اعفاء، وهذه هي الخطوات:

  1. استهلال نموذج معروض اعفاء باسم الله تقدست أسماؤه، لأن اسم الله ما من أمر افتتح به إلَّا حلَّت فيه البركة.
  2. تحديد اسم الشخص أو الجهة التي ستتلقى نموذج معروض اعفاء، كأن تكون (وزارة – شركة – مؤسسة – جامعة – قاضي محكمة – مدير بنك – مدير مستشفى… إلخ).
  3. توجيه التحية إلى الجهة الموجه إليها نموذج معروض اعفاء؛ لأن ذلك أمرٌ لا بد منه في تقديم المعاريض والشكاوى وغيرها، وتكون التحية بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد).
  4. تحديد موضوع نموذج معروض اعفاء، مثل: (نموذج معروض اعفاء من رسوم الجامعة).
  5. توجيه الشكر والتقدير إلى الجهة التي قدمت إليها نموذج معروض الإعفاء، والإشادة بجهودها النبيلة لصالح المواطنين، على أن يكون ذلك بشكل مختصر دون إطالة، على أن يتم تحديد الهدف من نموذج معروض اعفاء، والأسباب التي جعلته يلجأ لتقديم ذلك النموذج.
  6. أن يختتم نموذج معروض اعفاء بعبارات من الدعاء والشكر والتقدير للجهة المنوطة بالرد على النموذج المقدِّم إليها.
  7. تذييل نموذج معروض الإعفاء بـ (الاسم، ورقم الهاتف، ورقم الهوية الوطنية، وتاريخ التقديم، ومكان الإقامة، والتوقيع) لمقدم نموذج معروض اعفاء؛ لأن تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا ويمنح النموذج صفته الرسمية.
  8. تقديم نموذج معروض الإعفاء إلى الجهة التي ستتلقاه، وانتظار الرد.

نموذج معروض اعفاء من الرسوم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ الدكتور/ ……………….. رئيس جامعة ………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج معروض اعفاء من الرسوم الجامعية.

أحيطكم علمًا بأني الطالب/ ……………… ورقمي الجامعي هو …………………. في قسم الأشعة، المستوى الثالث، وأبلغكم بأنه عليَّ قسط هذا العام مبلغ وقدره ………، ولم أتمكن من دفعه؛ نظرًا لظروفي الصعبة التي طرأت عليَّ، حيث إنَّ والدي الذي كان يعينني في دفع رسوم الدراسة، أحيل إلى التقاعد، وتدهورت صحته، وأصبح راتبه لا يكفي أن يواجه به متطلبات وتكاليف العلاج.

ونظرًا لعدم قدرتي على دفع الرسوم الدراسية، ورغبتي الماسة في مواصلة دراستي الجامعية، والحصول على الشهادة؛ حتى أسهم في خدمة وطني ومجتمعي، فإنني تقدمت إليكم بهذا الطلب، وهو نموذج معروض اعفاء من الرسوم، وأوضحت لكم ظرفي، وأرجو منكم الموافقة على إعفائي.

جعلكم الله عونًا وسندًا لنا في جامعتنا الحبيبة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الطالب/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………..

الرقم الجامعي/ ……………..

التاريخ/ ………………..

الإمضاء/ …………………

نموذج معروض اعفاء من الإدارة

يمكننا أن نعرف العمل الإداري بأنه مجموعة المهام والوظائف التي يتم ممارستها من قبل الموظفين والمدراء داخل المؤسسات في مختلف القطاعات، سواءً اجتماعية، اقتصادية، سياسية، أو ثقافية.

وتتمثل المهام الرئيسية للإدارة في التنظيم والتخطيط، والتوجيه، وإعداد التقارير والرقابة، والتفتيش؛ مما يساعد على نجاح العمل الإداري.

وللإدارة أهمية كبيرة؛ فهي تسهم في تنظيم المؤسسات وفق المسار الصحيح، إلا انه في بعض الحالات تحدث أمور لم تكن بالحسبان، حيث يمكن معرفة ذلك من خلال العاملين في المؤسسة المستهدفة، فنجد أن بعضهم لا يلتزم بالدوام اليومي، وآخر يتأخر بعض الوقت عن الموعد الرسمي للدوام، وهذا بلا شك ينعكس سلبًا على المؤسسة التي يعمل فيها، حيث يقل نتاجها وفاعليتها وجودتها، وهذا الأمر يتطلب دورًا كبيرًا في عملية الضبط الإداري، من خلال عملية الحضور والغياب، والبصمة الشخصية.

وكثيرًا ما نجد طلبات إقالة من مهمة إدارية تحت الضغط، ولكن من النادر أن نجد أحدهم قدَّم استقالته حبًّا في الحفاظ على العمل؛ لأنه لا يصلح لشغل ذلك المنصب الذي أسند إليه.

وعلى ذلك فإن أسباب طلب نموذج معروض الإعفاء، تتباين وفقًا لطبيعة العمل الإداري، ومن تلك العلل والمسببات، ما يأتي:

أولًا: قد يكون سبب تقديم نموذج معروض طلب الإعفاء من منصب لمصلحة العمل، كأن يخشى الموظف من تأثر ذلك العمل؛ نتيجة لوضعه الصحي المتدهور، فهو يقدم نموذج معروض طلب إعفاء من منصب إداري؛ لأجل مصلحته الشخصية التي تتطلب منه بعض الراحة وعدم الإجهاد النفسي والعقلي حتى لا تتدهور صحته. ومثل هؤلاء الأشخاص تكون مصالحهم الشخصية هي المقدمة على غيرها من المصالح الأخرى للآخرين.

ثانيًا: قد لا يستطيع القيام بجميع الأعمال الإدارية اللازمة؛ لذلك العمل وحفاظًا على مصلحة ذلك المنصب، فإنه يرسل نموذج معروض الإعفاء من منصب.

ثالثًا: من الأمور التي تجعل الموظف يقوم بكتابة نموذج معروض الإعفاء من منصب، هي أن يحصل عليه ضغوطات من القيادة العليا لتلك المؤسسة التي يعمل فيها.

رابعًا: قد يكون سبب تقديم نموذج معروض الإعفاء، هو شعور الشخص أنَّ هناك تكتلات ضده بهدف إفشاله، وهو هنا يحافظ على سيرته الإدارية الناصعة البياض، من خلال تقديمه نموذج معروض للإعفاء من منصب.

خامسًا: وربما يكون سبب تقديم نموذج إعفاء من منصب؛ بسبب تلقيه أوامر من جهة عليا بتنفيذ بعض الإجراءات التي تخالف اللوائح، وهو هنا يقوم بتقديم نموذج الإعفاء؛ رغبة منه في الحفاظ على سمعته من جهة، وحتى لا يقع في الفخ من جهة ثانية، فربما يودع السجن على إثر تلك المخالفة القانونية إن هو نفذها.

وهذا نموذج معروض اعفاء من الإدارة:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ رئيس الجامعة/ ……………………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج معروض اعفاء من الإدارة.

يطيب لي في البداية أن أبعث إلى معاليكم جزيل الشكر والتقدير على ما تقومون به من عمل إداري راقي منذ أن تسلمتم إدارة الجامعة، وأسأل الله أن يعينكم في مهامكم.

سبق وأن كلفتموني في بداية العام الماضي عميدًا لكلية …………….. وكنتم خير معين لي بعد الله – عز وجل – في مهامي الإدارية؛ لما وجهتم به من تطوير الكلية واستحداث أقسام جديدة، تصبُّ في مصلحة سوق العمل.

وكان هدفكم هو أن تسير الجامعة بالشكل الصحيح الذي يرضاه الجميع فهنيئًا لجامعتنا بشخصٍ مخلصٍ مثلك لعمله ووطنه ومليكه.

وهنا أطلب منكم العذر أولًا عن أي تقصير بدر مني منذ تسلمي إدارة الكلية، وأن تعفوني من منصبي، حيث إن وضعي الصحي لا يسمح لي بمواصلة العمل عميدًا للكلية؛ حتى لا يحصل مني بعض التقصير، أو عدم الاستطاعة للقيام بجميع المهام الواجبة عليَّ.

ولذا أتقدم إليكم بهذا المعروض طلبًا لإعفائي من هذا المنصب الإداري؛ كوني لا أستطيع مواصلة العمل فيه، وقد ترددت كثيرًا في تقديمه، ولكن صحتي زادت تدهورًا، فتقدمت إليكم بطلب الإعفاء.

وآمل أن يلقى طلبي هذا قبولًا منكم، وتتكرموا بإعفائي من هذا المنصب الإداري، شاكرًا حسن تفهمكم، لا سيما وأني تقدمت إليكم بنموذج معروض الإعفاء من هذه المهمة؛ حرصًا مني على دور الجامعة التي تقوم بإدارتها حتى تستمر في تقديم خدماتها على أكمل وجه؛ وذلك حفاظًا على الصالح العام، كون المؤسسة الجامعة أعلى هرم التعليم، ولها إسهامها الكبير في بناء المجتمع.

وفقكم الله في مهامكم العلمية والعملية، وحفظكم الله، وبارك فيكم، وأعانكم في مهامكم الإدارية، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم المعروض/ ……………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………

رقم هاتف/ ……………….

مكان الإقامة/ ……………..

تاريخ تقديم المعروض: …./…../………

التوقيع/ ………………….

اقرأ أيضًا: نموذج طلب إجازة وفاة

نموذج معروض اعفاء متوفي

نموذج معروض الإعفاء عن متوفى عادة ما يتم تقديمه من قبل ورثته، وذلك بعد أن يسندوا الأمر إلى أحدهم من خلال إعطائه وكالة.

ويتم بواسطته تقديم وكيل الورثة – والذي عادة ما يكون أحد الأقارب – طلب إعفاء للمتوفى؛ حيث توفر وزارة المالية في المملكة العربية السعودية للمقترض المتوفى إمكانية الحصول على إعفاء من القروض المتبقية لصندوق التنمية العقارية، أو صندوق التنمية الزراعية، أو بنك تنمية الصندوق الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان على المتوفى متأخرات قبل وفاته، فإن نموذج معروض الإعفاء عن متوفي يشمل – أيضًا – القروض المتبقية، باستثناء المتأخرات التي يجب سدادها.

وفيما يأتي مجموعة الأمور التي يجب توفيرها عند تقديم نموذج معروض الإعفاء عن متوفى، وتتمثل فيما يأتي:

  1. تحديد نوع القرض هل هو من (صندوق التنمية العقارية، صندوق التنمية الزراعية، بنك التسليف والادخار السعودي).
  2. اسم المقترض كاملًا كما هو في بطاقة الأحوال الشخصية.
  3. الرقم الهوية الوطنية للمقترض، كما هو مدون في بطاقة الأحوال.
  4. حفيظة خاصة بالمقترض تتضمن ما دفع وما تبقى.
  5. مصدر القرض هل هو عقاري أم غيره.
  6. تحديد تاريخ القرض، ومتى تم، وما هي المدة التي توجب دفع الأقساط فيها.
  7. إذا كان هناك شركاء في القرض، يتوجب الإشارة إليهم.
  8. تحديد موقع القرض.
  9. تدوين الاسم الكامل لمقدم نموذج معروض الإعفاء عن متوفى.
  10. رقم الهوية الوطنية لمقدم نموذج معروض الإعفاء عن متوفى.
  11. رقم الهاتف الجوال لمقدم نموذج معروض الإعفاء عن متوفى.
  12. الطريقة التي يمكن من خلالها تقديم الحصول على نموذج معروض اعفاء متوفى، والتي تتمثل في إحدى هذه الطرق:

أولًا: يمكن التوجه إلى موقع وزارة المالية وتقديم نموذج معروض اعفاء عن متوفى يدويًا، أو إرسال ذلك عبر البريد العادي، أو إرساله عبر البريد الإلكتروني للوزارة.

ثانيًا: الدخول عبر الإنترنت للموقع الرسمي لوزارة المالية، واتباع الخطوات الآتية:

    1. اختر (Dead Exemption Form).
    2. الموافقة على الشروط في انتهاء صفحة المتصفح.
    3. النقر فوق الرمز للدخول إلى الخدمة.
    4. ستظهر أمامك صفحة خاصة بذلك فما عليك سوى أن تقوم بتعبئة بيانات نموذج معروض الإعفاء متوفي المذكورة آنفًا.
    5. بعد إكمال تعبئة بيانات نموذج معروض الإعفاء متوفي، قم بالضغط على كلمة (تسجيل).
    6. سيتم التسجيل بحول الله وستحصل على نموذج الإعفاء عن متوفي.

وفي ختام هذا المقال الموسوم بنموذج معروض اعفاء، نصل معكم إلى النهاية، بعد أن تطرقنا إلى كيفية كتابة نموذج معروض اعفاء، وأوردنا ثلاثة نماذج تطبيقية عن نموذج معروض اعفاء من الرسوم، ونموذج معروض اعفاء من منصب إداري، ونموذج معروض اعفاء عن متوفى.

نأمل أن ينال هذا المقال استحسانكم وتنالوا الفائدة المرجوة، وأهلًا ومرحبًا بك للتواصل بنا على تطبيق الواتساب على الرقم الآتي : 0533243424