أعزاءنا القراء، يطيب لنا أن نواصل معكم التحليق في ميدان الكتابة الوظيفية، وفي يومنا هذا نوافيكم عبر موقعنا “ريشة” بمقال عن: نموذج محضر اجتماع.

حيث عرضنا فيه أهمية محضر اجتماع، والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة نموذج محضر اجتماع، والنصائح والاعتبارات والمعايير التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة هذه النموذج، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

وللحصول على خدمة كتابة نماذج محضر اجتماع، وخدمات كتابة الطلبات، يمكنكم التواصل المباشر معنا على الرقم: (0533243424).

قراءنا الأفاضل، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج محضر اجتماع:


نموذج محضر اجتماع

مما لا شك فيه إن نموذج محضر اجتماع يعتبر من النماذج التي تهتم بها الشركات والمؤسسات، والتي في العادة تحتاج إلى عقد العديد من الاجتماعات، والتي لا بد أن يتم خلالها القيام بعملية كتابة محاضر اجتماع بعد الانتهاء منها؛ بهدف القيام بتلخيص المحتوى العام للاجتماع، وهذا الأمر يقودنا إلى القول بأن نموذج محضر اجتماع هو عبارة عن الصحيفة التي يتم فيها القيام بتدوين كافة الأحداث الخاصة بالاجتماع.

وتتعدد صور نموذج محضر اجتماع، فالمحضر يمكن أن تتم كتابته بصورة فورية وذلك أثناء الاجتماع، أو تتم كتابته بعملية التسجيل صوتي فقط أو القيام بتسجيل صوت وصورة، وبعد أن يتم الانتهاء من عقد محضر الاجتماع فإنه يتم كتابة محضر الاجتماع من خلال القيام بعملية تفريغ الكلام المُسجل على الورق.

وعلى هذا الأساس فأنه لا بد من الإشارة إلى مجموعة الخطوات التي يمكن اتباعها عند كتابة نموذج محضر اجتماع، والتي يمكننا أن نوجزها فيما يأتي:

  • لا بد في أول الأمر من استهلال كتابة نموذج محضر اجتماع بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • تدوين التاريخ الذي تم فيه عقد محضر الاجتماع، والموعد المقرر لانعقاد الاجتماع به بصورة دقيقة وواضحة ومختصرة، مع ضرورة أن يتم الحرص على أهمية الالتزام بكتابة الساعة المحددة لانعقاد المحضر بها والدقيقة، فعلى سبيل المثال تتم كتابة: على بركة الله تم بدء عقد محضر اجتماع مجلس الإدارة….. في تمام الساعة الحادية عشرة والربع صباحًا، وفي نهاية الاجتماع يتم تدوين: وقد انتهى الاجتماع في تمام الساعة الثالثة وعشر دقائق عصرًا، وبهذا ختم المحضر.
  • لا بد أن تتم الإشارة إلى اليوم الذي تم عقد محضر الاجتماع فيه، ومن الضروري أن تتم عملية تحديده بكل من اليوم والشهر والسنة؛ لأن التوثيق مهم جدًا في محاضر الاجتماعات.
  • تحديد جميع أسماء الأشخاص المشاركين في محضر الاجتماع المنعقد، وهذا من الأمور الضرورية التي تتم في الاجتماعات التي يكون فيها أعداد الحاضرين قليلين، بينما في الاجتماعات التي يكون عدد حضورها كبير فإنه يمكن القيام بعملية توزيع الأوراق على الحاضرين في الاجتماع، وأن يسجلوا بها المعلومات والبيانات الخاصة بل منهم.
  • لا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى أسماء الغائبين عن نموذج محضر اجتماع.
  • كما أنه من الضروري قبل بدء الاجتماع أن تم قراءة الموضوعات التي سيتم مناقشتها في الاجتماع، والتي لمن الضروري أن تتم مناقشتها واحدًا تلو الآخر حتى آخر موضوع.
  • في حال أن تطلب الأمر من كاتب محضر الاجتماع أن يقوم بقراءة محضر الاجتماع السابق على الحاضرين، فإن هذا الأمر لا بأس به حتى يتم التعرف على الأمور التي استجدت وتم تعديلها، وحتى يتم متابعة المناقشة في الاجتماع الجديد وفقًا لما تم الانتهاء منه في الاجتماع السابق.
  • القيام بتدوين الملاحظات بطريقة موجزة ومختصرة وواضحة، وألا يتم القيام بكتابة سوى المعلومات المهمة فقط، والاكتفاء فقط بتدوين العناوين الرئيسية لها، حتى لا يتم القيام بعملية بذل المجهود الكبير في الأمور التي ليس لها أية أهمية تذكر.
  • لا بد من الضروري أن تتم عملية القيام بإرفاق جميع التقارير الخاصة بمحضر الاجتماع، ويمكن توزيع نسخة من محضر الاجتماع على مدراء الإدارات.
  • من الضروري أن تتم كافة الأمور التي تم تكليف المختص بكتابتها في المحضر من قبل مدير المؤسسة.
  • على كاتب محضر الاجتماع أن يقوم بتدوين الطريقة التي بواسطتها يتم اتخاذ القرارات، فإن كان هناك التصويت على أحد المواضيع، والبعض صوت بالموافقة والآخرين صوتوا بالرفض؛ فعلى المختص بكتابة المحضر أن يقوم بعملية تسجيل عدد الأصوات التي وافقت على الموضوع، وعدد الأصوات التي رفضت أو اعترضت، أو التزمت بالتصويت، حيث لا بد من الإشارة إلى ذلك الأمر.
  • القيام بعملية تسجيل القرار النهائي الذي تم الاتفاق عليه في نهاية محضر الاجتماع.
  • تدوين الموعد المقرر لمحضر الاجتماع، والذي من الضروري أن ينتهي فيه الاجتماع المحدد، وأن تتم عملية استكمال تدوين كافة البيانات والمعلومات الناقصة عقب نهاية الاجتماع.
  • من الضروري أن يتم التأكيد على ما ورد في محضر الاجتماع، وذلك من خلال احضار كافة المستندات والأوراق المراد توافرها مع الاجتماع.

 نموذج محضر اجتماع مدرسي جاهز

 نموذج محضر اجتماع مدرسي جاهز
نموذج محضر اجتماع مدرسي جاهز

نتطرق في هذا المحور إلى نموذج محضر اجتماع مدرسي جاهز؛ حيث إنه من أهم الاجتماعات التي يرتكز عليها عديد من الأمور المهمة، وذلك لمناقشة أداء سير العمل في المدرسة، ومناقشة واعتماد نتائج الطلاب، وأحيانًا لعقد مجلس أولياء أمور الطلبة، وذلك الأمر يتطلب منا ان نزودكم بنماذج تطبيقية شارحة عن محضر اجتماع مدرسي جاهز، وذلك على النحو الآتي:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

على بركة تم عقد محضر اجتماع أولياء أمور الطلبة والمعلمين للفصل الدراسي………….، وذلك في يوم….. وبتاريخ….. للعام الدراسي…….، وكان ذلك الاجتماع بحضور رئيس مجلس أولياء الأمور، وهو الأخ الأستاذ………. ونائبه………….. وحضر ثلاثون عضوًا، وتغيب عن الاجتماع خمسة من الأعضاء، وهم:

  1. ………..
  2. …………
  3. ………….
  4. ………….
  5. ………..

وبذلك بلغ إجمالي نسبة الحضور………%

في حين أن عدد تلاميذ المدرسة بلغ…… تلميذًا.

كما حضر الاجتماع أربعة من ضيوف الشرف، وهم:

  • ………………………………….
  • ………………………………….
  • …………………………………
  • …………………………………

وقد ناقش محضر الاجتماع عديدًا من الأمور المهمة والضرورية لما فيه الصالح العام للعملية التعليمية في المدرسة، وهي

  1. ……………………..
  2. …………………….
  3. ……………………
  4. …………………..
  5. ……………………

اسم مقرر محضر الاجتماع…….. توقيعه………..

مدير المؤسسة………. توقيعه……….

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

تم عقد محضر اجتماع مدرسة………. وذلك بإشراف مدير المدرسة… بتاريخ/../….. الموافق يوم……. وقد بدأ الاجتماع في تمام الساعة….. صباحًا، وقام بحضور الاجتماع كلًا مما يأتي:

  1. ………….
  2. ………….
  3. ………….
  4. …………
  5. ………….
  6. …………
  7. ………….
  8. …………..
  9. ………..

وقد تغيب عن  حضور الاجتماع بسبب ظروفه الخاصة أربعة من الأعضاء وهم:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….

وتمت مناقشة مجموعة من النقاط المهمة والضرورية والتي تهدف إلى تطوير المدرسة نحو الأفضل، وأداء رسالتها التعليمية على أتم وجه، وتتلخص تلك النقاط فيما يأتي:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….

وفي ختام محضر الاجتماع تم توصل المجتمعين إلى ما يأتي:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….
  5. …………..
  6. ……………

وقد تم إغلاق الاجتماع في تمام الساعة…… وبهذا تم ختم المحضر.

اسم المدير…………..

توقيع المدير……….

اسم المشرف على تقرير محضر الاجتماع…………….

توقيع المشرف على تقرير محضر الاجتماع…………….

ختم المدرسة…………..

نموذج محضر اجتماع جاهز

والآن إليكم -أعزاءنا القراء- في هذا المحور نموذج تطبيقي شارح يوضح لكم نموذج محضر اجتماع جاهز، وذلك بأحدث أساليب انعقاد الاجتماعات، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

على بركة الله تم افتتاح عقد محضر اجتماع، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وبإشراف………، وبحضور أعضاء المجلس التالية أسماؤهم:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….
  5. …………..
  6. ……………
  7. …………..
  8. ………….
  9. …………
  10. …………
  11. ……….

واعتذار خمسة من الأعضاء عن عدم الحضور وهم:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….
  5. …………..
  6. ……………

وقد تمت مناقشة جدول الأعمال والمهام التي تحتوي على البنود الآتية:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….
  5. ………….

وقد تمخض محضر الاجتماع عن عديد من النتائج الضرورية والمهمة لصالح الأداء المؤسسي، والتي نختصرها فيما يأتي:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….
  5. ………….

ومن جانب آخر اتفق الحضور بعقد محضر الاجتماع التالي في يوم……….. الموافق…………. بتاريخ………… وذلك في تمام الساعة……….. وبذلك انتهي محضر الاجتماع الحالي في تمام الساعة………… وبهذا ختم المحضر.

تحت إشراف………..

التوقيع……………..

الختم………..

 نموذج محضر اجتماع مجلس إدارة

نموذج محضر اجتماع مجلس إدارة
نموذج محضر اجتماع مجلس إدارة

وفي هذا المحور دعونا نتطرق إلى نموذج محضر لاجتماع مجلس الإدارة للشركة؛ حيث إن هذا النموذج من أكثر النماذج التي يبحث عنها الكثير من المؤسسات والشركات هذه الأيام؛ وذلك من أجل الاعتماد عليها في عقد الاجتماعات الرئيسية والاستثنائية التي تضطر الشركات والمؤسسات إلى القيام بعقدها لمناقشة ما يستجد من أعمال، وفيما يأتي نتطرق إلى هذا النموذج التطبيقي الشارح، فإلى ذلك:

بسم الله الرحمن الرحيم

تم عقد محضر اجتماع مجلس الإدارة رقم… لسنة… بتاريخ …/…/ 2024م، وذلك لشركة……، وكان عقد الاجتماع بحضور المدير، وبقية أعضاء المجلس، وقد تغيب عن الاجتماع اثنين من الأعضاء، وهم كل مما يأتي:

  1. ……………
  2. ………….

جدول الأعمال:

  1. قراءة محضر الاجتماع السابق والتصديق عليه.
  2. مناقشة حول قبول بعض الأعضاء الجدد إلى مجلس الإدارة.
  3. عرض القيمة المالية للإيرادات والمصروفات وذلك خلال الثلاثة أشهر الماضية.
  4. إعادة النظر في التقرير الخاص بالنشاط الوظيفي خلال الشهور الثلاثة السابقة.
  5. القيام بعرض ما تم تنفيذه وما تم إنجازه من القرارات التي تم اتخاذها في محضر الاجتماع السابق.
  6. مناقشة ما يستجد من أعمال أخرى.

وقد بدأت عملية مناقشة البنود الأساسية لجدول الأعمال ومناقشة الأعمال المستجدة، وتم اتخاذ بعض القرارات، والتي ومنها:

القيام في أول الأمر بقراءة محضر الاجتماع السابق، ومن ثم التصديق عليه، وبدأت مناقشة جدول أعمال محضر الاجتماع الجديد، والذي تم الاتفاق فيه على طريقة سير العمل في الشركة أثناء الـستة الشهور القادمة، واخاذ خطط جديدة بخصوص تقييم الأداء الوظيفي، ومن ثم العمل على رفع نسبة المبيعات للشركة وزيادة الأرباح لتصل إلى……….. في تلك المدة الزمنية.

وقد انتهي محضر الاجتماع في تمام الساعة………

رئيس مجلس إدارة الشركة……….

توقيعه……..

ختم الشركة………

كتابة محضر نموذج محضر اجتماع

وهنا ونحن في المحور الأخير من نموذج محضر اجتماع لا بد أن نشير إلى نموذج تطبيقي شارح عن محضر اجتماع لمؤسسة، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الله الرحمن الرحيم

على بركة الله تم عقد محضر اجتماع رقم……….. وذلك بخصوص………….. وفي تاريخ …/…/ 2024م، وقد بدأ الاجتماع في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وكان الحاضرون عددهم أربعون حاضرًا، وبرئاسة مدير المؤسسة وهو………… وتغيب عن الاجتماع أربعة أعضاء، وهم:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….

تمت مناقشة العديد من النقاط في ثنايا الاجتماع، وأهمها:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………
  4. ………….

واتخذ الاجتماع مجموعة من القرارات بخصوص التعيينات الجديدة في المؤسسة، وهي:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..
  4. …………….
  5. …………..

تمخض الاجتماع عن عدد من القرارات الجديدة، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. …………..
  2. …………..
  3. ……………..

وقد انتهى الاجتماع في تمام الساعة………… وبهذا تم خًتم المحضر.

محرر المحضر……..

توقيعه…………

اسم المدير…….

توقيعه.,…….

اقرأ أيضًا: خطاب طلب تدريب


بهذا النموذج التطبيقي الشارح، نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج محضر اجتماع، تعرفنا معكم فيه على أهمية كتابة هذا النموذج، وتعريفه، والنصائح والمعايير التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة محضر اجتماع، وكذلك أشرنا إلى مجموعة الخطوات النظرية التي يمكن اتباعها عند القيام بكتابة محضر اجتماع، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير.

وللحصول على خدمة كتابة نماذج محضر اجتماع يمكنكم التواصل المباشر معنا على الرقم: (0533243424).