تبحث الكثير من المؤسسات والشركات إلى الحصول على نموذج مباشرة عمل؛ بهدف استخدامها في مباشرة عمل الموظفين والعاملين الذين ينتمون إلى هذه المؤسسة أو تلك، وذلك عند تعيينهم كموظفين جدد، أو عند من إجازة عمل مرضية أو سنوية أو رسمية أو غيرها من أنواع الإجازات.

ولذا نعرض لكم عبر موقعنا ريشة دوت كوم مقالنا هذا للحديث عن نموذج مباشرة عمل، وذلك من ناحية أهمية هذه المباشرة، وخطوات كتابتها، والنماذج التطبيقية الشارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بسعر أقل وجودة أفضل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة، وخدماتنا في كتابة الخطابات، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).


نموذج مباشرة عمل

بداية من الضروري أن نتطرق في هذا المحور إلى أن العديد من الشركات والمؤسسات تحتاج بشكل كبير إلى موظفين جدد، ولا بد أن هؤلاء الموظفين تنطبق عليهم المواصفات والشروط التي تفرضها المؤسسة على المتقدمين لشغل هذه الوظيفة أو تلك، وهذه الشروط يتم الإعلان عنها في العادة في الإعلان الذي قامت الشركة بإذاعته في الصخف ومواقع التواصل الاجتماعي؛ لغرض أن تتلقى تقديم العديد من الأشخاص المؤهلين علميًا والراغبين في شغل هذه الوظيفة.

وعلى هذا الأساس فإن أي موظف جديد من الضروري أن يقوم بالاطلاع على تلك الشروط والمواصفات التي تتطلبها تلك الوظيفة التي تم الإعلان عنها من الشركة أو المؤسسة، والتي تأتي في مقدمتها أن يكون الشخص المتقدم بشغل الوظيفة يملك مؤهلًا علميًا يتوافق بالدرجة الأولى مع الوظيفة التي تم الإعلان عنها.

كذلك لا بد أن يكون الشخص المتقدم لشغل هذه الوظيفة عمره لا يقل عن ثمانية عشر عامًا، وهو السن القانوني لشغل وظيفة، وأن يكون هذا الشخص المقتحم لشغل الوظيفة يملك شهادة تدل على حسن سيرته وسلوكه، وهذا الأمر يعززه أن يكون المتقدِّم لشغل وظيفة يمتلك سجلًا جنائيًا خالٍ من ارتكاب الشخص المذكور أي جريمة يعاقب عليها القانون.

وبعد أن يتم التأكد من توافر كل الشروط والمواصفات في الموظف المذكور لا بد أن يقوم عندها بتقديم ملفه إلى مؤسسة العمل؛ حتى يحظى بالموافقة من لدن الجهات المختصة.

وبعد قيام الشركة أو المؤسسة بالإعلان عن الوظيفة تبدأ في استقبال الملفات؛ لغرض التقديم على وظيفة، وهو الأمر الذي تحدده المؤسسة بمدة زمنية يحق للجميع القيام فيها بالتقديم على شغل وظيفة، وبالتالي تبدأ في اتخاذ الإجراءات اللازمة لغرض الحصول على موظفين يتميزون بكفاءة عالية، وذلك على النحو الآتي:

  1. القيام في أول الأمر باستقبال ملفات التقديم للحصول على وظيفة.
  2. العمل على فحص الملفات من اللجنة المختصة التي كلفتها إدارة المؤسسة بذلك.
  3. التواصل مع المقبولين للحصول على الوظيفة المذكورة بشكل مبدأي وتحديد موعد المقابلة الشخصية.
  4. القيام بعملية إجراء المقابلات الشخصية.
  5. القيام بالإعلان عن المقبولين لشغل الوظيفة.
  6. إصدار قرارات بخصوص تعيين المقبولين في الوظائف الشاغرة التي تم الإعلان عنها.
  7. القيام بمنح كل موظف نموذج مباشرة عمل؛ حتى يبدأ في العمل ويضمن مستحقاته المالية من يوم توقيعه نموذج المباشرة.
  8. القيام بعملية تحديد الراتب والعلاوات المالية المستحقة لكل موظف بحسب مؤهله العلمي الذي يحمله.

خطوات كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

خطوات كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين
خطوات كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه عند كتابة نموذج مباشرة عمل أن نتناول مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من الاعتماد عليها عند كتابة نموذج مباشرة عمل، وذلك على النحو الآتي:

الخطوة الأولى:

من الضروري في مستهل كتابة نموذج مباشرة عمل من تدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ فهي بمثابة المتفتح الوجداني والراقي الذي يعبر الانتماء إلى الهوية الإسلامية.

الخطوة الثانية:

تحديد نوع مباشرة العمل بشكل واضح ومختصر، وهي هنا نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، أو نموذج مباشر العمل بعد إجازة.

الخطوة الثالثة:

لا بد في هذه الخطوة من تحديد اسم الموظف كاملًا كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية؛ تفاديًا لموضوع تشابه الأسماء، والإشارة إلى نوع المؤهل العلمي الذي يحمله الموظف، وذلك في حال أن كان الموظف مستجدًا؛ حتى يتم العمل على تحديد الراتب المخصص للموظف المذكور وفق المؤهل العلمي، وكذلك بتم تحديد العلاوات والبدلات.

الخطوة الرابعة:

من الضروري في هذه الخطوة من الإشارة في نموذج مباشرة عمل إلى المسمى الوظيفي الذي يصدر بشأنه نموذج المباشرة للموظف المذكور؛ لأن ذلك من الأمور التي تساعد على التوضيح للموظف المستجد من معرفة الوظيفة التي سيشغلها، ولا سيما إذا كانت مباشرة عمل الموظف في المقر الرئيسي للمؤسسة أو الشركة، وتم القيام بإرسال المباشرة إلى الجهة المختصة، والقيام بتحديد الرقم الوظيفي الخاص بالموظف؛ بهدف التأكد من المؤسسة أو الشركة من أنه هو الموظف المقصود بالمباشرة، وكذلك تحديد رقم الهوية الوطنية كما وردت في بطاقة الأحوال المدنية، وفي حال أن كان الموظف أجنبيًا فإنه من الضروري أن يتم تدوين رقم الجواز ورقم الإقامة.

الخطوة الخامسة:

لا بد في هذه الخطوة من القيام بعملية تحديد موقع العمل؛ حيث إنه من الأمور الضرورية التي يتم استخدامها في الشركات والمؤسسات التي لها أكثر من فرع في عموم مناطق البلاد، وكذلك تحديد تاريخ مباشرة العمل، أي القيام بتوضيح التاريخ الذي ينبغي أن يستلم فيه الموظف العمل فور أن يتم اعتماد مباشرته، ولا بد أن يكون تحديد تاريخ المباشرة باليوم والشهر والسنة.

الخطوة السادسة:

الإشارة إلى اسم مشرف العمل، وهذا الجزء تختلف الإشارة إليه من مؤسسة إلى أخرى حيث يكون مشرف العمل في بعض المؤسسات هو مدير الشركة، وفي بعض المؤسسات الأخرى يكون مدير الموارد البشرية هو المسؤول الأول، أو مدير شؤون الموظفين.

الخطوة السابعة:

تدوين الجهة المُرسل إليها الموظف حتى يقوم بمباشرة عمله، وهذا من الأمور الضرورية التي لا بد من الإشارة إليها في ثنايا نموذج المباشرة، والتي تعد من أهم التفاصيل الرئيسية التي لا بد أن يتم الإشارة إليها في ثنايا نموذج مباشرة عمل.

الخطوة الثامنة:

لا بد أن يتم في هذه الخطوة القيام بتوجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى جهة عمل الموظف، وعادة ما تكون صيغتها بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

الخطوة التاسعة:

التأكيد على حضور الموظف بالفعل إلى مقر عمله وعمل المباشرة؛ لأن هذا النموذج من النماذج التي ترتكز بالدرجة الأساس على ذلك، والتأكيد كذلك على أن اللجنة المختصة قامت بفحص ملف الموظف المذكور في حال أن كان موظفًا مستجدًا، وكذلك التأكيد على أن اللجنة المختصة وجدت بأنه تتوافر فيه جميع الشروط والمؤهلات والخبرات التي تتطلبها الوظيفة التي تم الإعلان عنها؛ وذلك وفقًا لما تمت الإشارة إليه من شروط وضوابط نوعية في ثنايا الإعلان الخاص بالوظيفة.

الخطوة العاشرة:

القيام في هذه الخطوة بعملية تذييل نموذج مباشرة عمل باسم مدير الإدارة في الشركة أو المؤسسة مع توقيعه على نموذج مباشرة العمل، وتحديد التاريخ الذي تم فيه ذلك الأمر باليوم والشهر والسنة.

خطاب مباشرة عمل

خطاب مباشرة عمل
خطاب مباشرة عمل

وبعد أن أشرنا إلى مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج مباشرة عمل، لا بد أن نزودكم بنموذج تطبيقي شارح، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

الأستاذ الفاضل/ ……………………. مدير إدارة الموظفين في شركة/ ………………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ مباشرة عمل بعد التعيين.

نود إحاطتكم علمًا بأنه الموظف/ ……. ويحمل الجنسية/ ……. ورقم الهوية الوطنية/ …….. والرقم الوظيفي/ ………. والمسمى الوظيفي/………. والإدارة التابع لها/ ………. والقسم / ……… قد باشر عمله في فرع الشركة بمنطقة…….، وذلك اعتبارًا من تاريخ: اليوم/ الشهر/ السنة.

نرجو أن تتم الموافقة على مباشرته، وذلك حفاظًا على أداء المؤسسة، وأن يتم إدراج اسمه في الراتب لشهر…………..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف……..

توقيع الموظف……..

اسم المدير المباشر………..

توقيع المدير المباشر………

تاريخ التحرير………..

نموذج مباشرة عمل بعد الاجازة

وفي هذا المحور نود أن نشير إلى نموذج مباشر عمل بشكل تطبيقي عملي، وذلك بخصوص مباشرة العمل بعد العودة من إجازة، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

الأخ مدير فرع مؤسسة في منطقة……

حفظكم الله ورعاكم

يسرنا إحاطتكم بأن الموظف ……… ورقم هويته الوطنية….. ومسماه الوظيفي…. ورقمه الوظيفي….. والقسم الذي يعمل فيه …… والإدارة التي يتبع لها……… قد باشر عمله بتاريخ …/…/ 2024م.

حيث نرجو من سيادتكم التكرم بالتعاون مع الموظف المذكور، وذلك باعتماد مباشرة العمل الخاصة به، والذي التحق للعمل عقب نهاية إجازة العيد الوطني، وذلك في تاريخ …/…/….، وأن يتم تسجيله ضمن إطار كشوف مسير الرواتب لشهر ………..

وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

اسم الموظف……..

توقيع الموظف……….

اسم مدير شؤون العاملين……

توقيع مدير شؤون العاملين…….

اسم مدير الإدارة………..

توقيع مدير الإدارة………..

تاريخ تحرير المباشرة …/…/2024م.

تحميل نموذج مباشرة عمل word

في هذا المحور الأخير لا بد أن نشير إلى أن المؤسسات الحكومية والخاصة تحتاج حاجة ماسَّة إلى نماذج مباشرة عمل للموظفين والعاملين، ولا سيما الموظفين الذين قامت المؤسسة بتعيينهم كموظفين جدد، أو الموظفين الذين عادوا إلى العمل من الإجازة الرسمية أو السنوية أو غيرها من أنواع الإجازات التي يحصل عليها الموظف وفقًا لحقوقه الممنوحة له بموجب القانون السعودي للعمل.

وهذا الأمر بلا شك أن يتطلب أن تكون المؤسسة أو الشركة تمتلك نماذج مباشرة عمل جاهزة ومكتوبة بصيغة وورد؛ حيث إنها من النماذج التي توفر الوقت والجهد على مؤسسة العمل، والتي فقط يمكن القيام بتعبئتها بالبيانات والمعلومات المطلوبة في المربعات الفارغة التي تتكون منها نماذج المباشرة، ومن ثم القيام بعملية التوقيع عليها وتقديمها إلى الجهات المختصة من الموظفين العائدين إلى عملهم، او المعينين حديثًا.

وقد بلغ اهتمام العديد من المؤسسات والشركات بذلك الأمر أن تعتمد على نموذج ثابت بصيغة word وهو الأمر الذي يساعد الشركة أو المؤسسة على عمل نموذج مباشرة عمل للموظفين والعاملين، ولا سيما أن الموضوع لا يحتمل القيام بالتأجيل؛ حيث إنه من الضروري في مثل هذه الظروف أن يتم اعتماد النماذج الجاهزة الخاصة بمباشرات العمل في المؤسسات والشركات المتعددة.

اقرأ أيضًا: خطاب مباشرة عمل


وبهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج مباشرة عمل، أشرنا فيه إلى مباشرة العمل وأهميتها، وتعرفنا على مجموعة الشروط والمتطلبات التي لا بد أن تتوافر في كل من يرغب أن يلتحق بوظيفة، وتطرقنا إلى الخطوات النظرية لكيفية كتابة نموذج مباشرة عمل، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة عن الموضوع، كما تعرفنا على نموذج مباشرة عمل بصيغة وورد.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بجودة أفضل، وسعر أقل، وسرعة في تنفيذ الطلب.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك  طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:(0533243424).