بخطوات منوعة، ومعلومات مشوقة، وسرد رصين، نأتي إليكم بهذا المقال عن: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

تعرفنا فيه معكم على كيفية كتابته، وأهميته، وكيف يمكن التقديم على وظيفة جديدة للحصول على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وغير ذلك من التفصيلات المهمة، والمعلومات القيمة.

وللحصول على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بشكل ممتاز ومحترف، وغيره من الخدمات والاستفسارات الأخرى، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424

أهلًا بكم -أعزاءنا القراء- وبين يديكم مقال بعنوان: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين:

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

يتم اللجوء إلى كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين في حالة تعيين موظف جديد في مؤسسة أو شركة ما، ويمتلك المؤهلات المطلوبة لشغل هذه الوظيفة والمباشرة بأداء مهامها، وتتم تلك العملية في ضوء نقاط عدة؛ ولتوضيحها بشكل سهل وبسيط، قمنا بتقسيمها إلى فروع جانبية تحمل في طياتها القليل من الكلمات، والكثير من المحتوى، وتلك الفروع هي:

  • أولًا: شروط التقدُّم لشغل وظيفة: يتطلب تعيين الشخص في وظيفة ما مجموعة من الشروط للحصول على نموذج مباشرة العمل، وتلك الشروط نجملها في الآتي:

    1. الشرط الأول: مراجعة كافة شروط ومتطلبات الوظيفة، والتأكد من أنك مستوفٍ لها قبل أن تتقدم إليها.
    2. الشرط الثاني: أن تكون قد استوفيت شرط العمر الذي يتجاوز سن الثامنة عشر.
    3. الشرط الثالث: أن تتمتع بحسن السيرة والسلوك.
    4. أن تمتلك سجلًا جنائيًّا خالٍ من أي جريمة أو حكم جنائي سابق.
    5. أن تكون تحمل مؤهلًا دراسيًّا يناسب الوظيفة التي تقدمت لها.

والجدير بالذكر أنه بعد تأكدك من توفر كل هذه الشروط فيك، سيكون الاحتمال كبيرًا في قبولك، والحصول على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

  • ثانيًا: الخطوات التي تقوم بها المؤسسات المختلفة قبل كتابة نموذج مباشرة العمل للتعيين:

عند رغبة أي شركة أو مؤسسة في تعيين موظف أو عدد من الموظفين، فإنها تقوم بالخطوات التالية قبل كتابة نموذج عقد تعيين موظف:

    • الخطوة الأولى: الإعلان عن وظائف شاغرة:

في البداية لا بد لجهة العمل أن توضح ماهية الوظيفة ومتطلباتها، والتي غالبًا ما تكون المؤهل الدراسي، والخبرة، والعمر، ومدى إجادة اللغات، واستعمال الحاسوب، وغيرها من المؤهلات التي تفرضها طبيعة العمل. ثم بعد ذلك يتم الإعلان عن الوظائف المتاحة عبر الكثير من الوسائل، التي تعد أقدمها الصحف والمجلات، وأحدثها مواقع الويب والتواصل الاجتماعي.

    • الخطوة الثانية: فتح المجال لتلقي طلبات الراغبين في العمل واختيار المناسب:

بعد الإعلان عن الوظيفة، وتقدُّم الراغبين في الحصول عليها، يتم ترشيح الأنسب والأكفأ من بينهم حسب المؤهلات الأفضل، ليتم استدعاءه لتوقيع نموذج عقد تعيين موظف.

    • الخطوة الثالثة: الاتفاق على تكاليف الوظيفة والتعيين:

في بعض الشركات قد تسبق هذه الخطوة استدعاء الموظف وإجراء مقابلة شخصية معه، ومن ثم يتم توقيع نموذج مباشرة العمل بعد التعيين في حال تم قبوله بالطبع. وفي حال تم القبول والتوقيع على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، يستطيع حينها الموظف المباشرة بالعمل فورًا، وقد يخضع لفترة تجربة لاختبار قدراته وأهليته للمنصب الوظيفي.

  • ثالثًا: استخدامات نموذج مباشرة العمل:

يعتبر من النماذج المهمة لما يتضمنه من معلومات إيضاحية، وتفصيلية عن الموظف والعمل الذي التحق به في نفس الوقت، ويستخدم نموذج مباشرة العمل في العديد من الحالات؛ وهي:

    1. في حالة عودة الموظف إلى عمله بعد إجازة أو انقطاع.
    2. في حالة استلام الموظف لعمل جديد في المؤسسة التي يعمل بها.
    3. في حالة إعلان الشركة أو المؤسسة عن حاجتها لوظائف شاغرة، وقامت بعدها بقبول التعيين لموظفين جدد.

ويجب أن يتضمن نموذج مباشرة العمل للتعيين على كافة التفاصيل المتعلقة بالعمل المطلوب، بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة بالموظف؛ حتى يصبح الأمر أكثر وضوحًا أمام الجميع.

نموذج مباشرة عمل  

عند كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، لا بد من الاهتمام به بشكل كبير؛ لأنه يحتوي على معلومات تفصيلية عن الموظف ومؤسسة عمله؛ ولذلك من الضروري أن نتبع مجموعة من القواعد عند كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، وتلك القواعد هي:

  1. القاعدة الأولى: من المهم جدًّا أن نستهل نموذج مباشر عمل بعد التعيين بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها مفتتح جميل وراق ووجداني، ويعبر عن الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. القاعدة الثانية: القيام بتوضيح نوع المباشرة، وهي هنا نموذج مباشرة العمل للتعيين.
  3. القاعدة الثالثة: الإشارة إلى اسم الموظف كاملًا؛ حتى لا نقع في مشكلة تشابه الأسماء وما إلى ذلك.
  4. القاعدة الرابعة: من الضروري تحديد نوع المؤهل العلمي الذي يحمله الموظف (دبلوم – بكالوريوس – ماجستير – دكتوراه)، والذي تم تعيينه في ضوئه؛ لأن كل مؤهل تختلف قيمة راتبه وبدلاته المالية.
  5. القاعدة الخامسة: تحديد المسمى الوظيفي للموظف الذي يصدر بشأنه نموذج مباشرة العمل بعد التعيين؛ حتى تتضح الأمور أمام الموظف من جهة، وأمام الجهة التي باشر عمله فيها من جهة ثانية، ولا سيما إذا كانت مباشرة الموظف في المركز الرئيسي للمؤسسة أو الشركة، وتم إرساله إلى أحد فروع المؤسسة الأخرى.
  6. القاعدة السادسة: الإشارة إلى الرقم الوظيفي للموظف؛ بهدف التأكد من تقديم نموذج المباشرة للموظف المقصود أم لا، وكذلك تدوين رقم الهوية الوطنية كما وردت في بطاقة الأحوال المدنية، وإن كان الموظف أجنبيًا يتم تدوين رقم الجواز ورقم الإقامة.
  7. القاعدة السابعة: تحديد موقع العمل؛ حيث يجب أن يُستخدم هذا البند في الشركات والمؤسسات التي لها فروع مختلفة ومواقع متعددة؛ لتوضيح مكان العمل الخاص بالموظف، فربما يكون هناك أكثر من فرع في مدينة واحدة، وإن تحديد موقع العمل، يجعل مكان تعيين الموظف واضحًا.
  8. القاعدة الثامنة: الإشارة إلى تاريخ مباشرة العمل، والمقصود به توضيح التاريخ الذي ينبغي أن يستلم فيه الموظف العمل فور مباشرته، ويكون بالتاريخ الهجري، وما يوافقه بالتاريخ الميلادي، وباليوم والشهر والسنة.
  9. القاعدة التاسعة: تحديد اسم مشرف العمل، وهذا الجزء يختلف من شركة إلى أخرى حيث يكون مشرف العمل هو المدير المباشر، وهناك العديد من المسميات الوظيفية لمشرف العمل.
  10. القاعدة العاشرة: الإشارة إلى الجهة المُرسل إليها الموظف لمباشرة عمله، وهذا أمر ضروري لا بد منه، بل ويعتبر أمرًا رئيسيًّا في نموذج مباشرة العمل بعد تعيين موظف.
  11. القاعدة الحادية عشرة: توجيه التحية إلى جهة عمل الموظف، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”، فالتحية تعبر عن الذوق الرفيع والراقي الذي تتمتع به الجهة التي أقرَّت مباشرة العمل للموظف الجديد.
  12. القاعدة الثانية عشرة: من الضروري التأكيد على حضور الموظف الفعلي إلى مقر عمله وعمل المباشرة؛ لأن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يرتكز بشكل رئيسي على ذلك، والتأكيد على أنه تم فحص ملفه المُقدَّم لشغل تلك الوظيفة من قبل اللجنة المكلفة بعملية الفحص والتدقيق، وأنها وجدته تتوفر فيه الشروط والمؤهلات والخبرات التي تتطلبها الوظيفة.
  13. القاعدة الثالثة عشرة: تذييل نموذج مباشرة العمل بعد التعيين بتسجيل اسم مدير الإدارة مع توقيعه على نموذج المباشرة، وتحديد التاريخ.
  14. القاعدة الرابعة عشرة: في حالة وجود تفاصيل أخرى يُمكن تدوينها في الجزء الخاص بالملاحظات.
  15. القاعدة الخامسة عشرة: مراجعة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، والتأكد من جانبين: الأول، احتوائه على جميع المعلومات والتفاصيل الضرورية والمهمة. والثاني، خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، واستخدام علامات الترقيم بالشكل الصحيح.

اقرأ أيضًا: رفع شكوى مكتب العمل

 نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

بسم الله الرحمن الرحيم.

اسم الموظف/ ………………….

جنسية الموظف/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الموظف / ………………………..

الإدارة التابع لها/ ……………………….

القسم / …………………..

المسمى الوظيفي/ ………………….

تاريخ مباشرة العمل: يوم/ شهر/ سنة، الموافق: يوم/شهر/سنة.

السيد الفاضل/ ……………………. مدير إدارة الموارد البشرية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

نشهد أن الموظف المذكور اسمه قد باشر العمل اعتبارًا من تاريخ: يوم/ شهر/ سنة.

نرجو من سيادتكم اتخاذ اللازم حيال ذلك.

وقد قمنا بفحص ملف الموظف الذي تقدَّم به لشغل هذه الوظيفة، ووجدناه مطابقًا لجميع الشروط التي وضعتها المؤسسة على المتقدمين إليها فور طرح الإعلان على الموقع الإلكتروني للمؤسسة، ومواقع الويب والتواصل الاجتماعي.

اسم المدير المباشر/ …………………….

توقيع المدير المباشر/ …………………..

تاريخ التحرير/ …./ …./ ………….

 نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

يتم عمل نموذج مباشرة عمل بعد إجازة للموظفين العائدين إلى العمل من إجازات رسمية أو سنوية أو اضطرارية أو إجازة سفر أو غيرها من أنواع الإجازات التي ينصُّ عليها قانون إجازات العمل الصادر من وزارة العمل في المملكة العربية السعودية.

وتقوم الشركات والمؤسسات بذلك حتى تضمن حقوق العمال من جهة، وواجباتهم نحوها من جهة ثانية؛ حيث من الضروري أن يباشر العمال عملهم وفقًا لنموذج مباشرة تعتمده المؤسسة التي يعملون فيها عقب عودتهم من تلك الإجازة.

خطاب مباشرة عمل

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

اسم الموظف/ …………………

المسمى الوظيفي/ …………………….

الرقم الوظيفي/ ……………………..

الإدارة/ ……………………..

نرجو من سيادتكم اعتماد نموذج مباشرة عمل للموظف المذكور، والذي التحق بالعمل لأول مرة في …/ …./ ………..؛ وذلك بعد انقطاع دام لمدة (…………….)، على أن يباشر عمله بعد العودة بدءً من تاريخ …./ .…/ ……….، ويتم تسجيله ضمن كشوف الرواتب لشهر/ ………..

اسم الموظف/ ………………….

توقيع الموظف/ ……………………

اسم مدير شؤون العاملين/ ………………..

توقيع مدير شؤون العاملين/ …………………

اسم مدير الإدارة/ …………………….

توقيع مدير الإدارة/ …………………….

تاريخ التحرير/ …./ …./ ……….م.

 تحميل نموذج مباشرة العمل بالإنجليزي

تقوم باستخدام هذا النوع من نماذج المباشرة العديد من الشركات والمؤسسات الكبرى في المملكة العربية السعودية التي تعتمد اللغة الإنجليزية لغة للتعامل في كافة أقسامها.

وتوفر نسخة باللغة الإنجليزية من كافة تعاملاتها؛ حتى تستخدمها عند الحاجة إليها، سواء لمباشرة عمل، أو توقيع عقد، أو طلب إجازة، ولا سيما عند التعامل مع الأجانب غير الناطقين باللغة العربية الفصحى.

ويعتبر نموذج مباشرة العمل بعد التعيين باللغة الإنجليزية عبارة عن مستند يُوثق تاريخ بدء العمل رسميًّا، ويشتمل على كافة الإشعارات التي تحفظ الحقوق والواجبات بين العامل وجهة العمل، حيث يتم إجراء الوثائق والعقود بين الأطراف لتحديد المسؤوليات الواقعة على كلا الطرفين، وهذا الأمر يساعد على تحقيق الاستقرار بين الموظف والمؤسسة.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، ويمكنكم الحصول على نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، بسعر تنافسي، وجودة أفضل، وما عليكم سوى أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424