بأسلوب رسمي قانوني نتطرق إليكم في مقالنا لهذا اليوم بمقال عن: نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

حيث تطرقنا فيه إلى تفاصيل مهمة عن كيفية كتابة نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وطريقة تقديم المرافعات الشرعية، والتماس إعادة النظر، وشروطه، وكيفية تقديم الاعتراض، وغيرها من المعلومات والتفاصيل المهمة التي أثرت الموضوع من شتى زواياه.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأفاضل، نقدم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج لائحة التماس إعادة النظر:


نموذج لائحة التماس إعادة النظر

يُمكننا في مطلع هذا المحور من نموذج لائحة التماس إعادة النظر أن نعرِّفه بأنه عبارة عن طريقة الطعن التي يقوم بها الشخص (المحكوم عليه) والتي في العادة تكون على قرار الحكم النهائي الذي صدر من المحكمة المختصة بإصدار الحكم، ولا بد أن يكون هذا الاعتراض والتماس أمام المحكمة التي أصدرت الحكم القضائي.

وبحسب ما جاء في قانون الالتماس السعودي فإنه عبارة عن الاعتراض على الأحكام القضائية، وذلك عند تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وهو الأمر الذي يتم تقديمه من قِبل المحكوم عليه بالحكم القضائي، أو ممن لم يحكم له، وذلك بناء على طلب يتم تقديمه ممن له علاقة بالحكم أو الخصوم.

وعلى هذا الأساس فإن الالتماس عبارة عن الاعتراض على القضايا النهائية التي حكمها يكون واجب التنفيذ، والأحكام التي تصدر ضد المحكوم، أو القرارات غير النهائية التي تم الحكم فيها للمُدعي عليه بكل طلباته.

وفي حال أن تم قبول نموذج لائحة التماس لإعادة النظر، فإن الشخص الذي صدر ضده حكم نهائي أن يقوم بتقديم دعوى التماس وإعادة النظر في الدعوى، وهو الأمر الذي لا بد أن يكون أمام المحكمة المختصة بإصدار الحكم، وعندما لا يتم التمثيل الصحيح في الدعوى القضائية، فإن هذا الأمر لا يتم قبوله بخصوص زوال الصفة التي تتعلق بقفل المرافعات الشرعية التي تتعلق بتقديم نموذج التماس إعادة النظر.

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

حدد النظام الدستوري والقانوني في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد من الأخذ بها عند تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

وتتلخص تلك الشروط والضوابط فيما يأتي:

  1. الشرط الأول: لا بد من قيام الشخص بطلب إعادة النظر في الحكم في حال تم اتهامه بجريمة قتل وتم الحكم عليه، وبعد الحكم ظهر الشخص المقتول حيًا.
  2. الشرط الثاني: يمكن أن يقوم الشخص بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حال أن كانت الشهادة المتعلقة بالحكم القضائي النهائي لها علاقة ببعض الأوراق أو المستندات؛ حيث إنه من حقه أن يقوم بتقديم التماس إعادة النظر في الحكم القضائي النهائي.
  3. الشرط الثالث: يمكن أن يقوم الشخص بعملية تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حال أن تم صدور قرار وفقًا لحكم صدر في السابق، وبعد أن صدر الحكم اتضح أن القرار تم إبطاله.
  4. الشرط الرابع: يمكن أن يقوم الشخص بعملية تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حال أن تم صدور حكمين في آن واحد، وهو الأمر الذي لم تقبله اللوائح القانونية والقضائية بتاتًا.
  5. الشرط الخامس: يمكن أن يقوم الشخص بعملية بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وذلك إذا ظهرت أدلة جديدة على القضية، وتؤكد براءة الشخص المحكوم عليه، فمن حقه أن يقوم بتقديم الاعتراض على الحكم الصادر.

التماس إعادة النظر

تحرص الحكومة المملكة العربية السعودية على تحقيق مبدأ العدالة القضائية بين أفراد المجتمع، وذلك الهدف منه السعي لحفظ الحقوق الخاصة بالمواطنين، والعمل على إعادة الحقوق لأصحابها، وهذا الأمر يأتي من خلال التضامن مع وزارة العدل السعودية التي تحرص كل الحرص على أن يسود العدل في المجتمع السعودي بمختلف مزاياه ومواصفاته المهمة والضرورية التي تهدف بشكل كبير نحو تحقيق التكافل الاجتماعي المبني على الودِّ والاحترام بين الجميع، وأنه لا أحد فوق القانون، وأن الجميع سواسية أمامه.

فضلًا عن ذلك فإن هناك العديد من المواطنين لا يعلم كثيرًا من الأمور التي لها علاقة مباشرة بالقانون، ولا سيما ما تعلق بكيفية تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في الحكم النهائي الصادر من المحكمة المختصة.

وهنا ونحن في هذا المحور المتعلق بالتماس إعادة النظر فإنه لا بد من أن نتطرق إلى مجموعة الخطوات التي يجب اتباعها عند رغبة المواطن في تقديم اعتراضه على الحكم القضائي بموجب نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وتلك الخطوات تتلخص فيما يأتي:

  • الخطوة الأولى: تتلخص هذه الخطوة في أنه من الضروري القيام بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة المختصة التي أصدرت الحكم النهائي ضد المحكوم عليه؛ لأنه ليس من المعقول أن يتم تقديم التماس إلى محكمة أخرى غير التي أصدرت الحكم.
  • الخطوة الثانية: لا بد أن يتضمن نموذج لائحة التماس إعادة النظر البيان الملتمس والرقم الخاص به، والتاريخ الذي تم إصداره فيه، مع ضرورة القيام بتوضيح مجموعة الأسباب والظروف القانونية التي أدت إلى إقناع الشخص على تقديم طلب التماس إلى المحكمة المختصة.
  • الخطوة الثالثة: عند قيام المحكمة المختصة برفض نموذج لائحة التماس إعادة النظر، فإنه لا بد من القيام بالعمل على تقديم طلب التماس إعادة النظر مرة أخرى، ولكن في هذه المرة لا بد من أن يكون هناك مجموعة من الشروط والأسباب التي لها قدرتها على الإقناع بقبول طلب الالتماس، والتي في العادة لم يتمكن المواطن المحكوم عليه من الإفصاح عنها في المرة السابقة قبل أن يصدر الحكم القضائي النهائي.
  • الخطوة الرابعة: لا بد أن يتم تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في أي حكم قضائي صدر بشكل نهائي، ويتطلب أن يقوم المواطن بتقديم نموذج لائحة الالتماس في إحدى القضايا القضائية، وذلك خلال المدة الزمنية التي نصًّت عليها المادة ٢٠٠ من قانون المرافعات الشرعية، وهي المدة التي تم تحديدها بثلاثين يومًا، ويتم احتساب هذه المدة من التاريخ الذي تم فيه تعريف الشخص بوجود مجموعة من الأوراق المزورة أو المستندات التي تم التلاعب فيها.

المادة 200 التماس إعادة النظر

مما لا شك فيه نص المادة 200 التماس إعادة النظر من أهم المواد التي لها أهميتها في نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، لا سيما وأنها تسعى إلى تحقيق العناية الكاملة بتنظيم أمور القضاء، والعمل على تيسير شؤون العمل القضائي، وتحديد مجموعة اختصاصات المحاكم القضائية، فضلًا عن مجموعة الإجراءات التي من الضروري أن يتم اتباعها.

وتوضح المادة 200 بأن عملية الاعتراض على صدور الأحكام القضائية تتعلق بعملية القيام بالاستئناف والتماس إعادة النظر والنقض، وفي إطار هذه المادة لا يجوز أن يقوم الشخص بالاعتراض على حكم ما إلا من خلال المحكوم عليه أو ممن لم يحكم له بجميع طلباته، وهو الأمر الذي ينص على أنه من حقه أن يقوم بتقديم نموذج لائحة التماس لإعادة النظر.

ومن جانب آخر فإن نموذج لائحة التماس لإعادة النظر على اعتبار ما ورد في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية لا يكون إلا في الأحكام القضائية النهائية واجبة التنفيذ، وذلك بناء على جميع طلبات الالتماس التي يقوم الخصوم بتقديمها إلى المحاكم المختصة.

وبناء على ما ورد في المادة 200 فإنه يجوز لمن صدر ضده حكم قضائي بشكل نهائي أن يقوم بتقديم طلب التماس، وفي حال أن تم رفض الطلب فإنه لا يجوز أن يقوم الشخص بتقديم نموذج لائحة التماس لإعادة النظر مرة أخرى.

التماس إعادة النظر pdf

يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر بطريقة إلكترونية من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية، وتتلخص خطوات تقديم الالتماس في النقاط الآتية:

  1. لا بد في أول الأمر من القيام بعملية تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العدل.
  2. العمل على اختيار الأيقونة الخاصة بالمحاكم.
  3. ومن ثم القيام بعملية اختيار الأيقونة الخاصة بقضايا ناجز المحاكم.
  4. العمل على إدخال رقم الدعوى المقيد في المحاكم وأيضًا عام الدعوى القضائية.
  5. ومن ثم القيام بعملية اختيار أيقونة التماس إعادة النظر.
  6. العمل بعدها على استكمال إجراءات التقديم من خلال عملية تعبئة البيانات الخاصة بمقدم نموذج التماس إعادة النظر، وتتضمن ما يأتي:
    • المعلومات الشخصية: الاسم، رقم الهوية الوطنية، الجنسية، تاريخ الميلاد، رقم الهاتف للتواصل، البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم.
    • معلومات العنوان الوطني الخاص بالمستخدم: رقم العقار،
      الشارع، الحي، رقم الوحدة، الرمز البريدي، صندوق البريد.
    • تحديد صفة مقدم الالتماس إن كان مدعيًا أو مُدعًا أو وكيلًا في الدعوى القضائية.
  1. القيام بعملية تسجيل بيانات ومعلومات دعوى، والتي يجب أن تتضمن: سنة صدورها، رقمها، والمحكمة التي أصدرتها، ورقم الصك، والأحكام، وطلبات المعترض على القرار.
  2. العمل على تدوين وإضافة الظروف والأسباب التي أدت إلى معارضة القرار الصادر من الجهة المختصة، فضلًا عن إضافة اللائحة الخاصة بالاعتراض، والمستندات الخاصة بالقرار.

الالتماس بعد الاستئناف

يُمكن للمواطن أن يقوم بتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وذلك في ضوء مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد أن يتم تطبيقها عند تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وتلك الشروط والضوابط تتلخص فيما يأتي:

  • يمكن تقديم التماس في حال أن تم اكتشاف أوراق مزورة بعد صدور الحكم القضائي.
  • يمكن تقديم التماس في حال أن تم اكتشاف الشخص لورقة يستطيع بها التأثير على الحكم القضائي الصادر ضده.
  • يمكن للشخص أن يقوم بتقديم التماس في حال أن كانت هناك شهادة مزورة تم الاعتماد عليها من قبل الشهود عند إصدار الحكم القضائي.
  • يمكن للشخص أن يقوم بتقديم التماس في حال أن كان هناك طرف مخطئ؛ نتيجة للتناقض في الحكم القضائي.
  • يمكن للشخص أن يقوم بتقديم التماس في حال أن تم إثبات غش أو تزوير أحدثه الخصم عند إصدار الحكم القضائي.
  • يمكن للشخص أن يقوم بتقديم التماس في حال صدور الحكم غيابيًا دون حضور رسمي من الخصم أو من يمثله.
  • يمكن للشخص أن يقوم بتقديم التماس في حال أن كان الخصم غير ممثل بشكل صحيح في لائحة الدعوى القضائية.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم طلب منحة دراسية


بهذه التفاصيل نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج لائحة التماس إعادة النظر، تناولنا معكم فيه أهمية تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، ومضمون المادة 200 إعادة التماس النظر، وكيفية تقديم التماس إعادة النظر بعد حكم نهائي، والالتماس بعد الاستئناف، وأوردنا مجموعة من التفصيلات التي أقرت الموضوع من شتى زواياه.

وبعد أن عرضنا تفاصيل الموضوع بشكل احترافي ومهني، نتمنى لكم حسن الفائدة، ولا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وبتواصلكم معنا يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).