نوفر لكم عبر موقعنا “ريشة” نموذج عقد عمل؛ حيث إن عقود العمل تعتبر من الواجبات الملزمة والضرورية لجميع الأطراف الأساسية في عقود العمل.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراؤنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج عقد عمل:


نموذج عقد عمل

مما لا شك فيه أن نموذج عقد عمل سعودي هو عبارة عن أحد المستندات التي تتميز بالعمل على تنظيم علاقة مؤسسات العمل بين صاحب العمل والعامل، وذلك من خلال الاتفاق على مجموعة من البنود والشروط التي لها علاقتها بالوظيفة، وذلك بناء على الرغبة لدى الطرفين، وبذلك فإنه في حال أن أخل أحد الطرفين بشرط أو بند في نموذج عقد العمل فإن على الطرف الآخر أن يحصل على حقوقه بواسطة التقدم إلى الجهة المختصة والموضحة في عقد العمل؛ حتى يتمكن من ضبط إخلال الطرف الثاني.

نموذج عقد عمل word

تسعى العديد من الشركات والمؤسسات في داخل المملكة العربية السعودية إلى كتابة نموذج عقد عمل جاهز بصيغة وورد، والذي في العادة يتم إعداده وتجهيزه وتحريره على برنامج مايكروسوفت وورد الذي يساعد في تمكين الشخص المستخدم له من القيام بعمل إجراء التعديل والتحرير ومعالجة النصوص بكل سهولة ويسر.

حيث إنه في هذا النموذج تتم كتابة البيانات والمعلومات الخاصة بالطرف الأول وأيضًا الطرف الثاني في نموذج عقد العمل، ثم القيام بتحديد الشروط والبنود التي تتعلق بإجراءات عقد العمل، والعمل على كتابة البيانات والمعلومات كاملة، ثم القيام بطباعته وتوقيع الطرفان عليه بشكل مبسط وسلس، والذي لا بد أن يكون من نسختين؛ حتى يحتفظ كل طرف بنسخة من العقد.

نموذج عقد عمل وزارة العمل

في هذا الجزء من مقالنا عن نموذج عقد عمل لا بد أن نشير إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية أصدرت ملحقًا أطلقت عليه نموذج عقد عمل سعودي صادر من وزارة العمل، وهو النموذج الذي لا بد من الاستناد عليه عند تحرير نموذج عقد العمل؛ حيث إن هذه الوزارة تهتم بمجال العمل بالدرجة الأولى.

وعلى هذا الأساس فإنه من الواجب أن يتم إبرام العقد على التاريخ المحدد بتحرير العقد، ولا بد أن يتم تحديد اسم الشركة المتعاقدة، وتحديد رقم السجل التجاري الخاص بها، وتدوين كافة البيانات الخاصة بالطرف الأول، وجميع البيانات الخاصة بالطرف الثاني، مثل: الجنسية التي يحملها، واسمه، ورقم الإقامة أو جواز السفر، مع ضرورة الحرص على توضيح كافة بنود العقد بشكل سليم، أيًا كانت سواء أكانت إلزامية أو اختيارية، وكذلك الالتزامات التي تقع على عاتق الطرف الثاني وعليه القيام بها، والمسببات التي أدت إلى انتهاء التعاقد، ومكافأة نهاية الخدمة التي لا بد أن يقوم الطرف الأول بدفعها إلى الطرف الثاني، وذلك في حال انتهاء عقد العمل، مع ضرورة إقرار الطرفين بأهليتهما ثم الموافقة على ما تم تدوينه في ثنايا عقد العمل.

والآن نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كتابة نموذج عقد عمل:

بسم الله الرحمن الرحيم

إنه في يوم/ ………………….. الموافق/ …./ …./ 2022م.

حرر هذا العقد بين كلٍّ من:

السادة في مجلس الإدارة بشركة/ ………………………….. وينوب عنهم مدير الشركة السيد/ ……………………….. طرف أول.

السيد المقيم/ ……………………….. طرف ثاني.

وقد أقر الطرفان بأهليتهما قانونًا للتصرف والتعاقد واتفقوا على البنود الآتية:

  1. أولًا: على الطرف الثاني أن يقوم بموجب هذا العقد المبرم بين الطرفين بشغل وظيفة/ ………………………… في الشركة، وعلى أن تكون مدة اختبار تحت التجربة ستة أشهر، وعلى أن يستمر بالعمل في الشركة في حال أن أثبت جدارته ومهارته وصلاحيته للعمل.
  2. ثانيًا: للطرف الأول القيام بتكليف الطرف الثاني بأن يقوم بأداء أي عمل آخر بشرط ألا يتعارض ذلك العمل مع قدرات الطرف الثاني.
  3. ثالثًا:  مدة هذا العقد/ …………………….. على أن تبدأ هذه المدة من تاريخ بدء الطرف الثاني بالعمل لدى لطرف الأول، وعند انتهاء المدة يمكن تجديد العقد بناء على رغبة الطرفين.
  4. رابعًا: يتقاضى الطرف الثاني بناءً على ما يقوم به من أعمال ومهام راتبًا شهريًّا من الطرف الأول قدره/ …………………. من الريالات السعودية.
  5. خامسًا: للطرف الثاني الحق في أن يحصل على إجازة سنوية وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر وهي مدة 21 يومًا بحسب ما ينص عليه قانون العمل السعودي.
  6. سادسًا: على الطرف الثاني أن يلتزم بالقيام بأداء كافة المهام الموكلة إليه بموجب نموذج عقد عمل، كما لا بد أن يقوم ببذل قصارى جهده؛ حتى يتمكن من المحافظة على سلامة العمل، وأسرار العمل والمهنة.
  7. سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني أن يعمل في مكان آخر بأجر أو بدون أجر، إلا في حال أن وافق الطرف الأول على ذلك كتابيًّا.
  8. ثامنًا: للطرف الأول الحق في فصل الطرف الثاني من العمل دون إنذار أو تعويض، وذلك في حال أن ارتكب الطرف الثاني خطأ أدى إلى حصول خسارة مالية كبيرة للمؤسسة التي يعمل بها، فضلًا عن تقاعس الطرف الثاني في أداء الأعمال المنوطة له من الطرف الأول، أو في حال أن تغيَّب الطرف الثاني مدة عشرة إلى عشرين يومًا، وذلك دون أن يقوم بتقديم الأعذار الواضحة.
  9. تاسعًا: على الطرف الثاني أن يقوم بإعطاء وسائل تواصل صحيحة مع مؤسسة العمل، ولا سيما بريده الإلكتروني الذي سيتم إرسال الإخطارات عليه من لدن مؤسسة العمل، وفي حال أن قام بتعديل بريده الإلكتروني لا بد من إبلاغ الشركة بذلك.
  10. عاشرًا: على الطرف الثاني أن يقوم بتسليم الطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا يتم منحه إبراء الذمة إلا في حال أن قام بعملية إخلاء طرفه.

تمت كتابة نسختين من نموذج عقد عمل ليتم العمل بهما.

والله الموفق.

الطرف الأول/ …………………………

توقيعه/ …………………………

الطرف الثاني/ ………………………..

توقيعه/ …………………………

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل

في هذا المحور الأخير من نموذج عقد عمل نتطرق إلى نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل الذي هو عبارة عن اتفاق يتم بين صاحب العمل والعامل؛ حيث يتعهد العامل أو الموظف من خلاله والذي يقوم بتأدية الخدمة الموكلة إليه أو المهمة المحددة، وعلى أن تقاضى العامل راتبًا شهريًّا يتم الاتفاق عليه مع مؤسسة العمل، ولا بد أن يكون نموذج عقد عمل يتكون من نسختين؛ حتى يتم احتفاظ كل طرف بنسخة، ولا بد أن يكون نموذج عقد العمل محدد المدة الزمنية لغير السعودي، وفي حال أن هذا النموذج لم تتم تحديد المدة الزمنية له فإن رخصة العمل هي المحدد الرئيس للمدة.

ومما تجدر الإشارة إليه أن نموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل، يتكون من مجموعة من البنود، وهي:

  •  الإشارة إلى اسم صاحب العمل ومکانه وهو هنا يمثل الطرف الأول في العقد.
  •  اسم العامل وجنسيته التي يحملها، وهو هنا يمثل الطرف الثاني.
  •  ما يلزم لإثبات شخصية العامل من رقم جواز سفره أو رقم إقامة، ولا بد أن يكون كل منهما ساري المفعول.
  •  عنوان إقامة العامل في المدينة والشارع والحي.
  •  الراتب المتفق عليه، والمزايا، والبدلات التي يتقاضاها الطرف الثاني من الطرف الأول، والتي لا بد أن يتم الإشارة إليها صراحة في ثنايا العقد.
  •  نوع ومكان العمل.
  • التاريخ المحدد للالتحاق بالعمل.
  •  المدة الزمنية للعقد المبرم بين الطرفين.

وهناك مجموعة من التعليمات التي يجب مراعاتها عند القيام بعملية استخدام نموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل لعام، وهي:

  • البند المصنف (إلزامي) وهذا البند لا بد من وضعه كبند من بنود عقد العمل ويكون في مطلع العقد.
  • البند المصنف (اختياري) يتم وضع هذا البند ضمن بنود عقد العمل وذلك بحسب ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.
  • البند المصنف بـ(محدد المدة)، أو (غير محدد المدة) وهذا البند يتم وضعه كبند من بنود عقد العمل الموحد حسب نوع العقد.
  • البند المصنف بـ (خاص للمرأة) يتم وضعه ضمن بنود عقد العمل الموحد، وذلك إذا كان الطرف الثاني في العقد امرأة.
  • البند المصنف بـ (للعامل السعودي) وهو  بند خاص بالطرف الثاني إذا كان ممن يحملون الجنسية السعودية.
  • البند المصنف بـ (خاص بالعامل غير السعودي) وهذا البند عكس البند السابق ويكون في حال أن كان الطرف الثاني في العقد لا يحمل الجنسية السعودية.
  • يجوز للطرفين أن يتفقا على أي بنود جديدة، والتي لا بد أن تكون باتفاق الطرفين مثل تحديد ساعات العمل الإضافية.
  • وأخيرًا يمكن ترقيم البنود في نموذج عقد عمل، ويجوز ترتيبها بأي شكل كان.

وفي ضوء بنود عقد العمل الموحد لوزارة العمل فإن عقود العمل في السعودية تنقسم إلى مجموعة من الأنواع، وهي:

  • عقد عمل غير محدد المدة: وهو عبارة عن عقد مقصور على العمالة السعودية، ولا ينتهي هذا النوع من العقود إلا باتفاق طرفي العمل على ذلك الأمر.
  • عقد عمل محدد المدة: وهو العقد الذي ينتهي في فترة خدمة العامل بالتاريخ المحدد في عقد العمل، ويمكن تحديد مدة العقد بناء على الرغبة لدى الطرفين.
  • عقد عمل موسمي: وهو العقد الذي تكون فيه مدة العمل مرتبطة بمدة زمنية لإنجاز الأعمال الخاصة بعمل موسمي، ومنها مواسم التعدين أو التنقيب عن الآثار أو موسم الحج… وغير ذلك.
  • عقد عمل لمهمة محددة: هذا النوع من عقود العمل غير محدد بزمن، ولكن بإنجاز مهمة، فبمجرد أن يتم إنجاز المهمة تكون مدة العقد انتهت.
  • عقد عمل جزئي: وهو نوع من العقود يحدد بساعات عمل فقط، والتي لا بد أن تكون أقل من ساعات العمل، والتي تكون أقل من ساعات العمل الرسمية المعتمدة.
  • عقد التأهيل والتدريب: وهو العقد الذي يتم إبرامه لغرض خدمة ومساعدة وتأهيل الطلاب من حديثي التخرج؛ بهدف المساهمة في إعدادهم للولوج إلى سوق العمل، ويحق للطرفين القيام بفسخه في أي وقت كان دون حدوث أية جزاءات أو ضرر.
  • عقد العمل المرن: هذا العقد يتم حسابه بالساعة، وفي هذا العقد لا يحق للعامل أن يحصل على إجازات مدفوعة الأجر أو مكافأة نهاية خدمة، ولا يُطبق فيه أية قوانين تتعلق بالعمل الإضافي.

اقرأ أيضًا: رسالة طلب عمل


بهذا نحتم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج عقد عمل، والذي عرضنا فيه نموذج عقد عملword، ونموذج عقد عمل وزارة العمل، ونموذج عقد عمل الموحد لوزارة العمل 2022، والذي تطرقنا فيه إلى بنود عقد العمل الموحد، وتصنيف بنود عقد العمل الموحد، وأنواع نموذج عقد العمل الموحد 2022.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).