عرض شكوى لمدير الجمرك، تعتبر مصلحة الجمارك من أهم المؤسسات الخدمية والتجارية في الدولة سنقدم لكم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك حتى تتمكن من الاستفادة عند تقديم شكوى إلى مفوض الجمارك مهما كانت طبيعة المشكلة التي قد تواجهها مع الجمارك، فمن المعروف أن مصلحة الجمارك  تنظم لك عملية دخول البضائع إلى الدولة ومغادرتها، وضبط هذه البضائع، وتسجيلها وترقيمها حسب النظام الجمركي لتسهيل مرورها، وهي مؤسسة مهمة للغاية في أي دولة؛ لأنها يمكن أن تحمي المستهلكين من أي شيء التي قد تضر دخله وسنتعرف على الخطوات بسيطة وواضحة سيساعدك هذا في تقليل الأضرار التي لحقت ببضائعك، وستحاول إخراجها سليمة من خلال تقديم بيان شكوى إلى مدير الجمارك.

كما يمكنكم التواصل عبر رقم الواتس التالي : 0533243424

خطوات كتابة نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك

أهم الخطوات التي يجب عليك إتباعها عند تقديم إفادة شكوى إلى مدير الجمارك، والخطوات المتسلسلة والمترابطة هي كما يلي:

  • أذكر البسملة في بداية كل خطاب لما لها من قيمة روحية لدى الكثير من المسلمين.
  • اكتب العنوان المناسب.
  • تحديد موضوع استمارة تقديم الشكوى لدائرة الجمارك.
  • إذا كنت تعمل في مدينة فعليك كتابة اسمك بالكامل ومكان عملك ورقم وظيفتك أو كتابة رقم بلدك.
  • استمارة تقديم شكوى إلى مدير الجمارك تذكر أولاً كلمات المديح والامتنان والعرفان للفرد أو الجهة المتظلم منها.
  • نشير إلى أهمية الحجز طويل الأمد غير المصرح به للبضائع في الجمارك.
  • يذكر سبب شكواه لمدير الجمارك.
  • ذكر الضرر الذي لحق به وتقديمه لمدير الجمارك.
  • ذكر ما تعرض له من معاملة غير عادلة، أي ضبط بضاعته في الجمارك وأشاره إلى أن الغرض من شكواه هو الحصول على إذن خروج لبضاعته من الجمارك، وعندما يسمح النظام والقانون باستخدام الأساليب القائمة هو الأمل والمودة.
  • تقديم استمارة الشكوى إلى مفوض الجمارك، وأخيراً الترافع بإخلاص لمن يريد أن يبعث إليه برسالة نجاح ودفع، ثم إبداء الشكر والثناء.
  • ترفق المستندات المشكو منها بالحديقة باسم مقدمها ثم رقم هاتفه ثم توقيعه.

خطوات عملية لكتابة بيان شكوى لمدير الجمارك

تشرف الجمارك على عملية دخول البضائع في الميناء أو المطار المحلي وفقاً للأنظمة المتبعة لحماية الأرض والمستهلكين؛ وتفرض الجمارك رسوم الدخول والخروج وفقًا للمصلحة العامة ونظام الدولة لمتابعة.

ونظرًا للعدد الكبير من البضائع الداخلة والخارجة للبلاد، وكذلك احتياجات العملاء والتجار من المستوردين والمصدرين، فقد تواجه مشاكل في العملية، فقد يتم حظر البضائع أو حجزها من قبل الجمارك.

عملاءنا الأعزاء، نوفر لك نموذج شكوى مدير الجمارك، ونعيده إذا لزم الأمر، ومن هنا سنعرض لك خطوات إعداد نموذج تقديم شكوى لمدير الجمارك؛ من أجل حماية حقوقك، يمكنك استخدامه عند تقديم شكوى جمركية، وزيادة الضرر والخسارة التي تعرضت لها أثناء المعاملة الجمركية في مكان العبور من البضائع المستوردة لحماية حقوقك.

نموذج التظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

أولًا: تحديد موضوع التظلم أي مدير الإدارة العامة للجمارك.

الأخ، رئيس الجمارك……………………………………………عزيزي

ثانيًا: اختيار الاسم المناسب للحزب أو الفرد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد التحية والسلام

أما بعد………..

ثالثًا: الموضوع/ تقديم نموذج شكوى إلى مدير الجمارك.

رابعاً: تقديم المتظلم، كتابة الاسم والرقم الوطني/ جواز السفر.

أنا رجل أعمال:……………………………………………

يبدأ نموذج بيان الشكوى لمفوض الجمارك بالشكر والثناء لمفوض الجمارك؛ فهو يسهل على التجار تمرير بضائعهم.

أود أن أعبر لكم عن جزيل الشكر والتقدير على عملكم الدؤوب والعمل الجاد الذي يعكس حبك للوطن الأم والوطن؛ لأنك حريصة جدًا على مراقبة وتفتيش البضائع التي تدخل البلاد؛ كاملة وصحيحة وصول عالي الجودة من أيدي المواطنين.

أنتم من أبرز الشخصيات الحكومية لمحاسبة الجمارك، وأنتم من أفضل الشخصيات التي نفخر بها، وأنتم العين اليقظة لحماية المستهلكين السعوديين، وأنتم تبذلون قصارى جهدكم للقيام بواجباتكم.

خامساً: ذكر أهمية العادات ومدى حاجة الوطن ورجال الأعمال لها.

أهم المعلومات عن مصلحة الجمارك

تعتبر مصلحة الجمارك من أهم الأجهزة التي تخدم الدولة، وهي مسؤولة بشكل أساسي عن الإشراف على البضائع المستوردة، وبالتالي فهي ملتزمة بالمحافظة على سلامة هذه البضائع ومعاينتها؛ فهي تصل إلى المستهلكين خلال فترة الصلاحية، أو لم تنته صلاحيتها، أو عانت من سوء التخزين، أو غيرها من السلع المستوردة ذات الصلة مشكلة من الخارج.

لأن هذه الوظيفة مهمة للدولة والمواطنين وكذلك لنا كرجال أعمال؛ فوجود السلطات الجمركية من أفضل الأشياء و أغلىها لأنك تفعل ما يفترض أن تفعله، فأنت تفي بمسؤولية حماية البلد والمستهلكين من العبث بها من قبل روح المورد المريضة فالمورد ليس مسؤولاً بل هو ربح فقط.

شرح سبب تقديمه بلاغ التظلم لمفوض الجمارك: سبب تقديمي لاستمارة تقديم الشكوى إلى مدير الجمارك هو أنني رجل أعمال، وأقوم باستيراد البضائع من الخارج وتوزيعها على التجار المحليين، ويقومون بدورهم بعرضها وبيعها للمستهلكين البضائع التي استوردوها الشهر الماضي توقفت بسبب خطأ في صفقة الشراء وتم تصحيح الأمر وحل الموقف.

لقد قدمت جميع المستندات الداعمة المطلوبة للمعاملة، بما في ذلك أذونات الدخول ووثائق الملكية والودائع الأمنية، لكن سلطات الجمارك لا تزال تحتجز بضاعتي؛ يرجى ملاحظة أن الأمر قد تم حله بيسير و بسلاسة، ومن هنا سأبلغ رئيس الجمارك المحترم نموذج شكوى؛ افعل ما هو ضروري لإتمام المعاملة لفتح البضاعة.

وللتسجيل فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها ضبط بضاعتي من قبل الجمارك، وذلك لخطأ بسيط لم يذكر، وخطأ مطبعي في المستندات المتعلقة بالصفقة، وهل هناك أي سبب للإحتفاظ  بها لأكثر من يومين، كان هذا كافياً للمسؤولين لإحضار  المستندات، وكان من المفترض أن يتم الإفراج عن البضاعة وتسليمها، لكن الجمارك وصلت متأخرة وأخرت الأمر، لذلك التفت إلى مدير الجمارك لحل الأمر وفعل الأشياء اللازمة للإفراج عن بضاعتي ووزعتها على التجار.

تحديد الغرض من تقديم بلاغ شكوى لمفوض الجمارك

الغرض من استمارة الشكوى الخاصة بي لمدير الجمارك هو أنني أريد الإفراج عن البضائع المحجوزة من قبل السلطات الجمركية في الميناء؛ لهذا السبب قمت بتقديم التحقيق إليك وسأخدمك في أي وقت وفقًا للنظام العام و قانون.

من هنا أرحب بكم، من فضلك أعطني الفرصة لمواصلة تجارتي عن طريق توزيع البضائع في السوق؛ لهذا أطلب التوجيه من أولئك الذين يحتاجون إلى الإفراج عن بضاعتي المحجوزة والإفراج عنها، ولديك خطاب شكوى، لقد اشتكيت إلى الجمارك التي حجزت بضاعتي وما زالت تؤخر الإفراج بعد إتمام الصفقة وقدمت الأوراق اللازمة.

أرجو أن تفتحوا تلك البضاعة لأن لديها رقم تسجيل فلدي سبب لتركها في الميناء وهذا سيجعلني أعاني من الخسائر ويؤذيني وتنخفض سمعتي في التجار وأنا من بينهم صاحب الكلمة، لم أتأخر قط، ولم يأمروني به أبدًا.

كيفية التحدث إلي مفوض الجمارك

تتم طباعة استمارة تقديم الشكوى لدى مفوض الجمارك مع طلب المفوض وبعض عبارات التعاطف.

أدعو الله بإخلاص أن يمنحك الوقت والطاقة الكافيين، وأدعو الله أن يحفظك على الدوام بصحة وعافية، ويحمي منزلك كراعٍ، ويكون مسؤولاً عن خدمته، ويلتزم به.

أطلب منكم النظر في شكواي حتى أتمكن من العمل معك لإيجاد حل لهذه المعضلة بعد الله العظيم الكريم أنتم أفضل شخص لدي للتعامل مع هذه الشكوى لأنك تتعامل مع الشركات بأمانة ونزاهة واحترام.

يجب أن تكون استمارة تقديم شكوى إلى مدير الجمارك مصحوبة باسمه ورقم هاتفه وتوقيعه.

الاسم:

رقم الهاتف:

وفي الختام قدمنا لكم نموذج عرض شكوى لمدير الجمرك مع اهم الشروط.

ويمكنكم التواصل معنا عبر الواتس التالي : 0533243424