مما لا شك فيه أن الكثير من الموظفين يتعرَّضُون إلى أزمة مالية حرجة تجعلهم في حيرة من أمرهم، وتقف حجر عثرة أمامهم، الأمر الذي يجعلهم يضطرون إلى تقديم طلب سلفة؛ ولذا فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم للحديث عن: نموذج طلب سلفة.

حيث عرضنا فيه بشكل ممتع ومشوق كيفية كتابة نموذج طلب سلفة، وكيفية تقديم طلب سلفة إلى شركة، وأوردنا معلومات تفصيلية عن الموضوع والتي تجدونها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج طلب سلفة:


نموذج طلب سلفة

يعتبر نموذج طلب سلفة من النماذج التي يبحث عنها الكثير من الموظفين من قطاعات العمل المختلفة؛ من أجل تقديمها إلى مؤسسات العمل التي يعملون فيها للحصول على سلفة مؤقتة، وعلى أن يتم استقطاع تلك السلفة من راتب نهاية الشهر؛ حيث إن هذا النظام هو المتبع من قِبل العديد من المؤسسات.

وفي بعض الأحيان يطرأ على الموظف حادث ما، الأمر الذي يجعله يضطر إلى أن يقوم بتقديم نموذج لطلب سلفة؛ حتى يتمكن من معالجة الظروف التي واجهته، والعمل على حلِّها.

ومن ناحية أخرى نجد أن بعض المؤسسات تسمح لموظفيها بأخذ سلفة مؤقتة في حال أن أراد الموظف ذلك، ولكن لا يتم السماح للموظف بأخذ هذه السلفة بشكل مستمر، أو بشكل عشوائي، وهو الأمر الذي لا تحبذه بعض المؤسسات، ولكنها تسمح بذلك في إطار لوائح وقوانين تعمل على تنظيم تلك السُلف، وذلك إلى درجة أن كثيرًا من مؤسسات العمل تقوم بوضع نسب معينة من راتب الموظف، يُمكن للموظف أن يقوم بأخذها كسلفة مؤقتة، وعلى أن يقوم الموظف باسترجاعها مع راتب نهاية كل شهر، والتي ربما تصلُ إلى نسبة 20% من القيمة المالية لراتب الموظف.

ولكن هذه النسبة التي حددتها مؤسسة العمل في بعض الأحيان لا تكفي الموظف في القيام بمعالجة ما يعاني من ظرف، الأمر الذي يجعله يضطر إلى القيام بالتقديم على سلفة مؤقتة أخرى، وهذا ما لم توافق عليه بعض المؤسسات، وإن حصلت بعض الاستثناءات فإنها تكون بحكم النادر.

ومما يجدر ذكره أن بعض مؤسسات العمل لا تقوم بالموافقة على منح الموظف سلفة من راتبه طوال أيام الشهر أو حتى السنة، مما يؤدي إلى الأثر السلبي على أداء الموظف ولا سيما إذا كان الموظف يمر بحالة من الخوف طوال الشهر من أن يحدث له طارئ ما، وإن حدث ذلك يقوم الموظف بأخذ سلفة من زملائه في العمل، أو من أصدقائه.

وهناك نوع من السُلف له علاقة بمؤسسة العمل نفسها؛ حيث إن بعض الموظفين يلجأ إلى أخذ سلفة مؤقتة من إدارة الحسابات في المؤسسة؛ من أجل أن يقوم بشراء أغراض معينة للمؤسسة نفسها، ولكنها تعتبر سلفة في ذمة الموظف الذي لا بد أن يقوم في نهاية المطاف بإخلاء عهدته منها، وذلك حتى لا يتم اقتطاعها من راتبة، أو إيقاف راتبه بحجة أنه لم يخل عهدته من تلك السلفة التي كان قد أخذها لغرض شراء أشياء للشركة.

وفي هذا الإطار لا بد أن نشير إلى مجموعة الشروط والضوابط النوعية التي لا بد من الأخذ بها واتباعها عند تقديم نموذج لطلب سلفة.

وتلك الشروط والضوابط النوعية نوجزها في مجموعة من النقاط هي:

  1. أولًا: أن يكون المبلغ المحدد للسلفة المؤقتة يتوافق مع ما حدده القانون السعودي للعمل من نسبة ما يتم خصمه من القيمة المالية للراتب، والتي تُقدَّر بنسبة 15% من راتب الموظف.
  2. ثانيًا: لا يمكن أن يتم الموافقة على منح الموظف سلفة مؤقتة من مؤسسة العمل التي يعمل فيها ما لم يقم بتسديد التي تمكن من الحصول عليها في المرة السابقة، وفي حال أن تم تقديم طلب الحصول على سلفة مؤقتة فإن هذا الطلب يتم إرساله إلى شؤون الموظفين أو إدارة الموارد البشرية في مؤسسة العمل، وتقوم الإدارة بدورها بالموافقة على الطلب من عدمه.
  3. ثالثًا: في حال حصول الموظف على الموافقة على منحه سلفة مؤقتة من مؤسسة العمل فإنه يقوم بصرف ذلك من محاسب المؤسسة، أو الخزينة حسب النظام المُتبع في مؤسسة العمل التي يعمل فيها الموظف.

 نموذج طلب سلفة مؤقتة

لا بد عند كتابة نموذج طلب السلفة من الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية المهمة بشكل تسلسلي ومنطقي، والتي تتلخص في مجموعة من النقاط وهي:

  1. الخطوة الأولى: من الضروري أن نبدأ كتابة نموذج طلب سلفة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، والدليل الواضح على مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: القيام بتحديد الجهة المختصة باستقبال نموذج لطلب سلفة؛ حيث إن تحديد الجهة من الأمور الضرورية التي يجب الاهتمام بأمرها في حال أن قام الموظف بكتابة طلب الحصول على سلفة من مؤسسة عمله.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب سلفة، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الطلب بشكل واضح ومختصر، مثل: الموضوع: نموذج لطلب سلفة من مؤسسة.
  5. الخطوة الخامسة: القيام بتحديد المبلغ المالي المطلوب في نموذج طلب سلفة بالريال السعودي، مثل: (أتقدم إليكم بطلب سلفة مؤقتة بمبلغ (2000) ريالٍ سعوديٍ لا غير).
  6. الخطوة السادسة: تخصيص هذه الخطوة لعملية شرح وتوضيح مجموعة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم الموظف نموذج طلب السلفة، مع ضرورة الإشارة إلى أن الموظف لم يقم بتقديم الطلب في السابق؛ لأن المؤسسة لن تقوم بالموافقة على الطلب في حال أن قام الموظف بتقديم سلفة سابقة، وهذا ما تتبعه أغلب الشركات.
  7. الخطوة السابعة: استعطاف الموظف لمؤسسة العمل بضرورة الموافقة على نموذج طلب سلفة، مع ضرورة الحرص على توجيه التحية له مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل نموذج طلب السلفة بالبيانات والمعلومات الشخصية للموظف، والتي تتضمن ما يأتي: اسم الموظف، ورقمه الوظيفي، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، وتاريخ تقديم الطلب، وتوقيعه أو بصمته.
  9. الخطوة التاسعة: تسليم نموذج طلب سلفة إلى مدير الموظفين حتى يتم توجيه مدير الموظفين على الطلب، والقيام بتسليمه إلى مدير الحسابات في المؤسسة، والذي بدوره يتولى الرد على طلب الحصول على السلفة، وذلك بناء على التوجيه الذي قام به مدير الموظفين، ويقوم أيضًا بالموافقة أو عدم الموافقة على مبلغ الحصول على السلفة للموظف، وتحديد المدة الزمنية التي يقوم فيها الموظف بعملية السداد وفقًا للنظام المتبع في قانون العمل السعودي.
  10. الخطوة العاشرة: أن يتم الاعتماد لنموذج طلب السلفة بتوقيع مدير الحسابات في المؤسسة، ومدير شؤون الموظفين، والمدير العام، وبذلك فإن نموذج طلب سلفة سيكون جاهزًا، وفي حالة أن تمت الموافقة على الطلب فإنه يتم تسليم الموظف المبلغ المطلوب الذي تم طلبه في نموذج السلفة.

نموذج طلب سلفة من الشركة

وفي هذا المحور نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج طلب سلفه، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الفاضل/ مدير إدارة شؤون الموظفين في شركة/ …………………………

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب سلفة من الشركة.

أتقدم إلي سيادتكم بأسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تولونه من اهتمام كبير لموظفي الشركة، وهو الأمر الذي يشهد به الجميع، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أرجو من سيادتكم أن تتكرموا بالموافقة على منحي سلفة نقدية بقيمة (3000) من الريالات السعودية؛ حيث إنني في أمسِّ الحاجة إليها؛ لغرض القيام بسداد بعض الالتزامات الضرورية التي تعهدت بدفعها.

كما أحيطكم علمًا بأنني لم أقترض مبلغ سلفة في السابق، وأن هذه هي المرة الأولى التي أطلب فيها نموذج طلب السلفة.

أرجو الموافقة على طلبي، وعلى أن يتم اقتطاع مبلغ السلفة من راتبي بحسب النسبة التي حددها قانون العمل السعودي.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

الرقم الوظيفي/ ……………………………

الوظيفة/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………

عنوان السكن/ ………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………………………..

التوقيع أو البصمة/ ……………………………

توجيه إدارة الحسابات في الشركة:

في حال أن تمت الموافقة على الطلب يكون الرد كالآتي: نوافق على صرف مبلغ السلفة للموظف المذكور، وقدره ثلاثة آلاف ريالٍ سعودي، وعلى أن يتم استقطاع المبلغ بدءًا من راتب هذا الشهر، وذلك بنسبة 10% من إجمالي راتب المذكور.

وفي حالة أنه لم تتم الموافقة على صرف السلفة فيكون التوجيه كالآتي: تعتذر الشركة عن صرف المبلغ المذكور للموظف كسلفة؛ وذلك لأن الموظف عليه مبلغ سلفة سابقة.

توقيع مدير الحسابات/ …………………………………

توقيع مدير شؤون الموظفين/ ………………………………

توقيع المدير العام/ ……………………………….

نموذج طلب سلفة word

نموذج طلب سلفة وورد يعتبر بمثابة المستند الرسمي الذي يتضمن طلب تقديم السلفة إلى إدارة الشركة أو المؤسسة، وكل بيانات هذا النموذج باللغة العربية الفصحى.

ويتميز هذا النموذج بسهولة الاعتماد عليه من قِبل المؤسسات؛ لسهولة التعديل عليه، وإضافة إلى ما تود إضافته من معلومات وبيانات.

 نموذج طلب سلفة نقدية

يعتبر نموذج طلب سلفة نقدية من النماذج التي يقوم الموظف بأخذها على الراتب، ولا بد في هذا النموذج من تحديد المبلغ الذي يرغب الموظف في الحصول عليه، ومدة السداد التي سيتم فيها تسديد المبلغ المذكور.

ومن الجدير بالذكر أن هذا السلفة النقدية أحد أنواع السلف الشائعة التي يتم أخذها من أكثر الشركات؛ حيث يمكن للموظف أن يقوم بطلب السلفة النقدية على الراتب بعد مرور أسبوعين من بداية الشهر، وفي نهاية الشهر تقوم الشركة بخصم المبلغ المذكور من الراتب الخاص بالموظف، وفي حال أن كان مبلغ السلفة النقدية كبيرًا يمكن أن يتم تحديد نسبة معينة من الراتب، وعلى أن يتم خصم السلفة النقدية من الراتب تباعًا في كل شهر إلى أن يتم إكمال أخذ مبلغ السلفة النقدية تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: طلب مساعدة مالية للزواج مكتوب بأسلوب قوي ومؤثر 2022


بهذا النموذج التطبيقي الشارح نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج طلب سلفة، حيث تناولنا فيه أهمية تقديم مثل هذا النموذج، والشروط التي يتم في ضوئها منح السلفة المؤقتة، ومجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج طلب سلفة، وعززنا المقال بعدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن كيفية كتابة نموذج طلب سلفة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).