نموذج طلب تقاعد مبكر. نتيجة لما تفرضه الحياة من تغيرات مفاجئة وظروف طارئة، أي غير متوقعة الحدوث. علي سبيل المثال لا الحصر، الإفلاس الكلي أو تدهور الحالة الصحية، قد يضطر العامل يوماً ما إلى التقاعد المبكر وطلب مستحقاته التأمينية من الجهة التي كان يعمل بها لحل أزمته الاقتصادية، أو نيل قسطاً من الراحة النفسية والجسدية.

قم الآن بالتواصل معنا و بمراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم / 0533243424

أسباب التقاعد المبكر

وأحياناً، لا يكون سبب الرغبة في التقاعد صحي أو مادي، بل هناك ظروفاً أخرى تدفع الموظف لترك الوظيفة والبحث عن نموذج طلب تقاعد مبكر لضمان مستحقاته . ومنها ما هو خاص ببيئة العمل مثل، كثرة المضايقات او عدم الرضا عن طبيعة العمل، أو فقدان الحماس للعمل أو احتمالية إفلاس المؤسسة. وربما، عدم تعاون الزملاء في آداء المهام المطلوبة.

وفي كل الأحوال، يحتاج العامل الذي يريد مخاطبة جهة عمله، أو أي جهة رسمية تضمن له مستحقاته، إلى معرفة بعض المهارات التي تمكنه من كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر. وبشكل احترافي يساعده على قبول طلبه. ولعل أهمها كيفية كتابة خطاب تقاعد مبكر, وطريقة طلب مستحقات التقاعد, فضلاً عن امكانية طلب تقاعد من التأمينات .. وهذا ما سيتم تناوله خلال الأسطر التالية من مقالتنا المتواضعة.

اقرأ من هنا : نموذج طلب شراء بضاعة

كتابة خطاب تقاعد مبكر

وقبل  البدء في كتابة خطاب تقاعد مبكر، لا بد أن يضع العامل في ذهنه أن هذا الخطاب نهاية خدمته. ولذلك يجب أن تكون تلك النهاية “خاتمة مسك”. مما يعني ضرورة اختيار صيغة وأسلوب يعبران عنه  إيجابيا. فضلاً عن استخدام عبارات تزينها اللباقة واحترام الغير وتقدير القادة بحفظ ألقابهم.

وكذلك، يتم كتابة هذا الخطاب بطريقة مختصرة مع مراعاة  الحرص على تقديم السبب وراء التقاعد. وبالتأكيد، هذا السبب من المهم أن يكون مقنع ، كما يفضل الابتعاد عن المشاكل الخاصة في أي نموذج طلب تقاعد مبكر.

اقرأ من هنا : نقل خدمات وافد | نموذج طلب نقل كفالة عامل

خطوات كتابة خطاب طلب التقاعد

  • أولاً، في بداية الطلب نكتب البيانات الشخصية الخاصة بالعامل الذي يقدم نموذج طلب تقاعده. وهي، الاسم ورقم الهاتف والأيبان البنكي. بالإضافة إلى، الوظيفة وجهة العمل ورقم السجل المدني.
  • ثانياً، إلقاء السلام ويتبعه التحية الطيبة على القارئ، أي المسؤول الذي سيتم تقديم إليه الطلب.
  • ثالثاً، البدء في توضيح مضمون الخطاب وسبب المراسلة. وبالطبع، لا بد أن يكون أسلوب الكلام فيه سلاسة وتسلسل. وفي المقالة ستجد نموذج طلب تقاعد مبكر يمكنك تقليد أسلوبه.
  • رابعاً، ذكر مسببات رغبتك في التقاعد المبكر. بمعنى، الأشياء التي دفعتك لطلب التقاعد قبل بلوغك سن الستين. وبخاصة، إذا كنت بصحة جيدة والجميع يعلم.
  • وأخيراً، في نهاية الخطاب قدم الشكر والامتنان واختم بكلمات تحس القارئ على قبول طلبك. ومن ثم، اكتب التاريخ وتوقيعك على يسار الصفحة.

ويشار إلى أنه، على العامل الذي يكتب نموذج طلب  تقاعد مبكر لنفسه ألا يقوم بتقديم الكثير من المبررات التي لا يهتم بها المدير. وكذلك، من الضروري كتابة الفوائد التي حصل عليها العامل طوال فترة العمل في المؤسسة التي يرغب في تركها. وعلاوة على هذا كله، يجب تحديد حالته من شروط طلب مستحقات التقاعد.

طلب مستحقات التقاعد:

مما لا شك فيه، أن السبب الذي يدفع إلى إرسال أي نموذج طلب تقاعد مبكر، هو الاستفادة من مستحقات التقاعد.  بعبارة أخرى، المطالبة بتلك التعويضات المادية التي يتم صرفها من قِبل التأمينات . وذلك، لتساعد المتقاعد في حالة (التقاعد المبكر – تقاعد الشيخوخة- معاش المشترك السجين – مشترك بلغ الستين وانتهت مدة اشتراكه سواء كانت خمس سنوات أو أكثر) على تكملة حياته، من بعد ترك الوظيفة.

وللتوضيح، لا تتم الموافقة على صرف مستحقات التقاعد المبكر إلا إذا كان الموظف يتوافر فيه أحد الشروط الآتيه :

  • له مدة اشتراك في العمل لا تقل عن «300» شهر وتوقف عن مزاولة مهنة خاضعة للنظام.
  • امرأة بلغت سن «55» سنة وتوقفت عن مزاولة عمل خاضع للنظام، وتتوافر لها مدة اشتراك لا تقل عن «120».
  • عامل في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة ، وتوقف عن مزاولة العمل. كما توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً وكافة الشروط الأخرى التي ستحددها اللائحة التنفيذية.

حساب مستحقات التقاعد

يتم  حساب مستحقات التقاعد تبعاً لقانون النظام الجديد بالمملكة العربية السعودية. وهو ضرب متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك  في مدة الاشتراك. ومن ثم، ضرب الناتج في 1/40. وليس من الضروري كتابة المبلغ الناتج فيما تقدم من نموذج طلب تقاعد مبكر. لأن التأمينات ستقوم بحسابه.

طلب تقاعد من التأمينات

ربما يتبادر في ذهنك الآن .. لماذا يتم طلب التقاعد من هيئة التأمينات ؟! وكيف أرسل نموذج طلب تقاعد مبكر إلى الهيئة دون زيارة الفرع الرئيسي؟

منذ أمد قريب، دمجت قيادات المملكة العربية السعودية بين مؤسستي  العامة للتقاعد والتأمينات. وتم ذلك في اطار حرص القيادة على توحيد جهود الاختصاصات المتشابهة. مما يعمل على تقليص الجهد المبذول وتقليل وحدات الانتاج. لذا يتم طلب خدمات التقاعد من التأمينات.

كما أطلقت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، تطبيق إلكتروني يتيح طلب مستحقات التقاعد من المنزل، دون الحاجة إلى زيارة فروع التأمينات الاجتماعية. لتقليل الجهد والوقت، فضلاً عن المساهمة في الحد من التكدس في المكاتب، بظل ظروف تفشي فيروس كورونا الوبائي.

خطوات لتقديم طلب التقاعد إلكترونيا

ويمكن تقديم أي نموذج طلب تقاعد مبكر إلكترونيا عبر تطبيق “تأميناتي” أو موقع المؤسسة الإلكتروني. وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية بالترتيب :

  1. الدخول على الحساب الشخصي على الموقع أو من خلال التطبيق.
  2. الضغط على أيقونة (المعاشات).
  3. ستظهر “شاشة” تفيد بأهلية المستفيد لاستحقاق طلب معاش التقاعد.
  4. تقديم طلب التقاعد إذا كان المشترك يحق له طلب مستحقات.

وعقب تنفيذ تلك الخطوات المذكورة، إذا كان الموظف قد قدم نموذج طلب تقاعد مبكر سليم. بالإضافة إلى كونه ممن تنطبق عليهم شروط وحالات صرف المستحقات، سيتم إيداع معاشه التقاعدي في حسابه البنكي ببداية كل شهر ميلادي.

نموذج طلب تقاعد مبكر

طلب تقاعد مبكر

الاسم / ….

السن / ….

الوظيفة / ….

جهة العمل / ….

رقم الهاتف المحمول / ….

الحساب البنكي / ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هذا الخطاب إلى السيد المدير / ….

تحيه طيبة وبعد .. أكتب إليك راجياً قبول طلبي بشأن رغبتي في التقاعد المبكر، وانهاء دوامي الوظيفي، مع مطلع يوم 16 من رمضان لسنة 1443ه.

وأنا على يقين سيدي المدير أنك تقدر كافة انجازاتي السابقة خلال مساري الوظيفي. والتي تتمثل في  …. .،  حيث أني قضيت فترة عملي – ما يفوق ال ٢٥سنة –  مخلصاً له، محباً لزملائي، ومؤمنا بضرورة اتقان العمل كواجب ديني ووطني، يراقب عليه الله سبحانه وتعالى ويحاسبني به عندما يفنى عمري وألقاه.

ولكن، مع الأسف الشديد قد تدهورت حالتي الصحية حتى أصبح من العسير اداء واجبي المهني على نفس الكفاءة التي كنت أعمل بها من قبل. لذا أقدم إليكم ذاك الطلب الذي بين أيديكم بالتقاعد المبكر.

وفي النهاية، “لا يكلف الله نفساً إلا وسعها”، فتفضلوا بقبول طلبي مع جزيل الشكر على كل الأوقات الممتعة التي منحتموها لي أثناء ساعات عملي.

خادمكم المخلص / ….

للحصول على خدمتك من الخبراء المختصين الآن قم بالتواصل معنا و بمراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم 0533243424