نموذج طلب اعفاء يعد واحدًا من النماذج الهامة التي يجب كتابتها بشكل مميز وصحيح، حيث أنه في الكثير من الأحيان قد يحتاج الشخص إلى تقديم طلب اعفاء سواء من منصب أو ضريبي أو تسديد قرض من بنك، وسنوضح لكم أفضل النماذج لتقديمها للحصول على اعفاء، ويمكنك الحصول على مساعدة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي : 0533243424

طلب اعفاء من بنك التسليف

يعتبر بنك الادخار والتسليف من أقدم واعرق البنوك في السعودية، ويتيح للشباب إمكانية حصولهم على قروض مالية لعمل مشاريع تساعدهم على مواجهة الحياة.

وبسبب ما تمر به البلاد في ذلك الوقت أصبح الكثير من الحاصلين على قروض يقومون بتقديم طلب للإعفاء من تسديد باقي الأقساط للبنك إلى خادم الحرمين.

ولذلك تم وضع مجموعة من الشروط لابد من توافرها في الشخص ليتم قبول طلبه سنوضحها لكم.

شروط التقديم على طلب اعفاء

  1. أن يكون سن المتقدم لهذا الطلب بين 55:25 عام وألا يقل أو يزيد عن ذلك.
  2. يجب أن يكون من المواطنين السعوديين أي يحمل الجنسية السعودية، حيث لا يتم قبول الطلب من غير السعوديين.
  3. عدم زيادة الراتب الشهري عن 2000 ريال سعودي.
  4. قيمة القرض لا تزيد عن 8 مليون ريال، ويجب توضيح سبب الاقتراض والمشروع التي تم عمله بواسطة القرض.
  5. في حالة أخذ قرض من البنك لبناء منزل أو إعادة ترميمه فلابد من مرور 5 سنين على البناء.

الأوراق والبيانات المطلوبة لطلب اعفاء

حتى تتمكن من الحصول على اعفاء من بنك التسليف، فيجب عليك تقديم أوراق ومستندات لمطابقتها مع الواقع، وقبول الطلب وهي:

  1. صورة البطاقة الشخصية وتكون سارية أو أي إثبات للشخصية.
  2. كارت عائلي، وبيان تفصيلي يوضح حالتك المالية.
  3. تقارير طبية خاصة بمستفيد الضمان والمتقدم.
  4. توافر جميع البيانات الخاصة بالمقترض مثل رقمه القومي واسمه رباعي وجنسه وعنوانه ورقم هاتفه والتوقيع.
  5. رقم العقد بين البنك والمقترض.
  6. إن وجد أكثر من شريك في القرض فلابد من ذكر جميع بياناتهم.

اقرأ أيضا: نموذج طلب إعفاء.

طلب اعفاء من منصب اداري

قد يتعرض أي شخص لظروف مفاجأة تؤثر على حالته الصحية أو النفسية أو أي أزمة وصعوبات تجبره على تقديم طلب اعفاء من منصبه، وقبل أن نوضح لكم نموذج لطلب الاعفاء سنذكر لكم في البداية الأسباب التي تجبر الشخص على طلب الإعفاء من منصبه الإداري.

أسباب تقديم نموذج طلب اعفاء

لا يلجأ الشخص إلى ترك منصبه إلا إذا كان لا يستطيع أن يواصل العمل، فقد يتعرض الشخص لظروف خاصة تمنعه من الاستمرار في منصبه، ومن أهم الأسباب ما يأتي:

  1. إصابة الشخص بمرض خطير تجعله عاجز عن أداء مهمته، أو التعرض لحادث.
  2. الحالة النفسية السيئة تجعل الشخص عدم قادر على القيام بمهمته بالشكل المطلوب.
  3. عدم القدرة على تحمل العمل في هذا المنصب، أو عدم الشعور براحة نفسية تجاه هذا العمل.
  4. ربما يطلب من الشخص أن يقوم بعمل شيء يخالف القانون والدستور وعدم قبول الشخص لهذا الأمر يمنعه من الوقوع في المؤامرات والاتهامات ويجعله ذلك يواجه بعض المشاكل ولذلك يلجأ الشخص لتقديم طلب اعفاء من منصبه نهائيًا.
  5. هناك اسباب شخصية تمنع الشخص من القيام بعمله مثل الفشل في أداء مهمته وشعوره بأنه غير مناسب لهذا المنصب ولذلك يقوم بتقديم طلب اعفاء والبحث عن وظيفة أخرى مناسبة له.

كيفية كتابة خطاب طلب اعفاء من منصب

حتى تضمن قبول طلب الإعفاء من منصبك التي قمت بتقديمه، يجب أن تقوم بكتابته بطريقة صحيحة ومهذبة، ولذلك لابد من اتباع الخطوات التالية:-

  • الخطوة الأولى

قبل أن تبدأ في كتابة الطلب يجب أن تفكر جيدًا وتستخير الله أن يساعدك في اختيار القرار الصحيح، لأن هذا القرار مصيري ولا يمكن الإسراع في اتخاذه، وخاصةً وقت الغضب حيث أن هذه اللحظة تؤثر على قراراتك، كما لا يمكن التراجع عنه بعد تقديمه.

  • الخطوة الثانية

قم بكتابة الخطاب بخط واضح وكبير على الكمبيوتر، واستخدم أسلوب سهل وغير متكلف أثناء الكتابة، ويكون الكلام موجه للمرسل إليه.

  • الخطوة الثالثة

اسرد الأسباب التي جعلتك تقوم بتقديم هذا الطلب بطريقة بسيطة وعبارات سهلة، وفي نهاية المقال اذكر كلمة شكر وامتنان للمدير مع ذكر بعض الكلمات التي توضح حبك لمنصبك واحترامك له، ولابد من كتابة تاريخ تقديم الطلب وتوقيعك اسفل يسار الطلب.

نموذج لطلب الإعفاء من المنصب

بسم الله الرحمن الرحيم

المتقدم:……………

السيد المدير…………….. حفظك الله ورعاك

أما بعد……………………….

لقد كنت أعمل معكم لفترة طويلة، ولم أواجه أي مشكلة وقد كنت تعاملني باحترام كبير، وأنا لم أبخل عليكم بمجهودي وقدمت عملي بالشكل الأمثل، وكنت أتمنى أن استمر في العمل معكم طوال حياتي، ولكن ليس كل ما نتمناه يحدث دائمًا.

لقد تعرضت لظرف صعب ومشاكل صحية أجبرتني على التقدم بهذا الطلب، فأنا مريض ولن أتمكن من القيام بأداء عملي بالشكل المطلوب، ولذلك أرجو من شخصكم العظيم تفهم حالتي وتقبل طلبي، ولكم مني جزيل الشكر والامتنان.

التاريخ   /   /

التوقيع:…………….

طلب اعفاء ضريبي

يوجد العديد من الضرائب التي يتم فرضها، ومنها الضريبة العقارية، وهذه الضريبة تخضع للقانون وهو ما يقوم بتنظيمها، ولابد من تسديدها منعًا للعقوبات، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على اعفاء من دفع هذه الضريبة أو غيرها، فكل ما عليك هو تقديم نموذج طلب اعفاء منها.

وهناك بعض العقارات التي يتم اعفائها من دفع هذه الضرائب ومنها الأماكن المخصصة للعبادة، والمنشآت الحكومية والتعليمية، مباني الجبانات والمباني التي تكون تحت الإنشاء، ويوجد عقارات أخرى تمنع من دفع الضرائب مثل المراكز الطبية والمستشفيات، والجمعيات الخيرية والمباني التابعة لها، وجميع الوحدات السكنية، والمباني الخاصة بالأحزاب، والوحدات الصناعية والتجارية، ويتم إعفاء جميع المباني الخاصة بالجهات الأجنبية، والأندية ومراكز الشباب، والمستشفيات العسكرية أيضًا من دفع الضرائب.

حالات حصول الشخص علي إعفاء

كما يمكن للشخص أن يحصل على إعفاء ضريبي في بعض الحالات وهي:

  1. إذا تعرض عقاره للهدم ولا يستطيع أن يستخدمه.
  2. امتلاكه لأرض غير مبنية ولا يقوم باستغلالها.
  3. أن يتحول عقاره للعفو بنص القانون.

الخطوات والمستندات المطلوبة لتقديم الطلب

  1. يجب أن تقوم بتقديم طلب لإعفاء عقارك من الضرائب إلى مصلحة الضرائب التابع لها.
  2. احصل على نموذج لطلب الإعفاء الضريبي ويكون جاهز، قم بإملائه وتسجيل بياناتك فيه.
  3. احضر معك بطاقتك الشخصية ويجب أن تكون سارية، وقسيمة لسداد آخر قسط من المالك.
  4. لابد من وجود خطاب صادر من قسم الشرطة موضح فيه بأنه لم يتم الإبلاغ عن أي نشاط بهذا العقار، بالإضافة إلى شهادة من الضرائب.
  5. إقرار يوضح أنك لا تمتلك وحدة سكنية غير هذا المكان.

طلب اعفاء بنك التسليف

بسبب ما تمر به البلاد من انتشار فيروس كورونا، تم طرح موقع إلكتروني خاص ببنك التسليف يقوم الحاصلين على قروض من تقديم طلب إعفاء من خلاله، وذلك من أجل الحفاظ على صحة المواطنين ومنع انتشار الفيروس.

ويقوم المتقدم بالدخول على موقع بنك التنمية وتسجيل الدخول واختيار الخدمات الإلكترونية واتباع التعليمات الظاهرة حتى يصل لطلب الإعفاء، ويقوم بملأ نموذج الطلب الظاهر أمامه والتأكد من جميع بياناته ثم إرسال النموذج وانتظار القبول.

وبذلك نكون قد أنهينا معكم حديثنا عن نموذج طلب اعفاء مع توضيح نماذج مختلفة، والكثير من المعلومات المتعلقة بالموضوع، ولأي استفسار يرجى التواصل على رقم الواتساب : : 0533243424