يبحث الكثير من الموظفين والعاملين في المؤسسات المختلفة عن كيفية كتابة وتقديم نموذج طلب استيداع في المؤسسات الحكومية والخاصة، وهذا الأمر بلا شك لا بد أن يمر بمجموعة من الإجراءات القانونية التي تفرضها وتحددها الوزارات الحكومية المتعددة، وتعمل على تطبيقها بحذافيرها في مختلف المؤسسات والشركات التابعة لكل وزارة منها.

ولذا نوفر لكم عبر موقعنا ريشة دوت كوم نتطرق إلى نموذج طلب استيداع، وذلك من ناحية تعريفه وأنواعه والخطوات النظرية لكتابته، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج طلب استيداع:


نموذج طلب استيداع

مما لا شك فيه أن نموذج طلب استيداع يعتبر من أهم النماذج التي تحتل أهمية كبيرة للموظفين والعاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة.

ويمكن تعريف الاستيداع بأنه عبارة عن التوقيف المؤقت للموظف عن العمل، وذلك دون أن يتم حذف اسم الموظف من لائحة الموظفين؛ لكون الاستيداع في العمل ليس انقطاعًا عنه بشكل نهائي ولكن بشكل مؤقت.

وفي مدة الاستيداع لا يحصل الموظف على الحقوق المادية الخاصة بالوظيفة، وتتمثل تلك الحقوق المادية بالراتب والترقية والتعويضات والتقاعد وحوادث الشغل، وغيرها.

ويمكن للموظف أن يستفيد من حالات الاستيداع في عديد من الحالات، والتي تتلخص في مجموعة من النقاط وهي:

  1. يمكن للموظفة الحصول على الاستيداع عند وقوع حادث لزوجها، أو إصابته بمرض خطير، وتكون مدة الاستيداع في مثل هذه الحالة ثلاث سنوات على الأكثر تجدد لمرة واحدة.
  2. يمكن للموظف أو الموظفة الحصول على الاستيداع عند وقوع حادث لأحد الأولاد، أو إصابته بأحد الأمراض الخطيرة، وتكون مدة الاستيداع في مثل هذه الحالة ثلاث سنوات على الأكثر تجدد لمرة واحدة.
  3. عند انخراط الموظف في القوات المسلحة، وتكون مدة الاستيداع في مثل هذه الحالة ثلاث سنوات على الأكثر تجدد لمرة واحدة.
  4. عند القيام بدراسات أو أبحاث للصالح العام، وتكون مدة الاستيداع في مثل هذه الحالة ثلاث سنوات على الأكثر تجدد لمرة واحدة.
  5. لأغراض  شخصية، وتكون مدة الاستيداع في مثل هذه الحالة سنتين على الأكثر تجدد لمرة واحدة.
  6. لتربية ولد يقل سنة عن خمس سنوات (خاص بالموظفة) وتكون مدة الاستيداع في مثل هذه الحالة سنة واحدة على الأكثر تجدد حتى يصبح عمر الطفل خمس سنوات.
  7. لتربية ولد مصاب بعاهة تتطلب معالجات مستمرة (خاص بالموظفة)، وتكون مدة الاستيداع في مثل هذه الحالة سنة واحدة تجدد لأكثر من مرة ما دام الولد مصاب بعاهة.

نموذج طلب حالة استيداع

ولا بد عند كتابة نموذج طلب استيداع أن يتم الاعتماد على أهم الخطوات النظرية الآتية:

  1. الخطوة الأولى: بدء كتابة نموذج طلب استيداع بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” فهي بمثابة التعبير الراقي والوجداني، والذي يُعبِر عن مدى الانتماء للهوية الإسلامية.
  2. الخطوة الثانية: تحديد اسم الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب استيداع.
  3. الخطوة الثالثة:  توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج طلب استيداع، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى موضوع نموذج طلب استيداع بشكل دقيق ومختصر، وذلك مثل: الموضوع: نموذج طلب عطلة استيداع.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والتقدير للجهة المختصة باستقبال نموذج طلب استيداع، مع ضرورة الحرص على الإشادة بجهود تلك الجهة في تذليل الصعوبات أمام الموظفين والعاملين.
  6. الخطوة السادسة: شرح وتوضيح كافة الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم نموذج طلب الاستيداع، مع ضرورة الحرص على الاختصار، وعدم الإطالة في ثنايا الطلب.
  7. الخطوة السابعة: تقديم الدعاء والتحية للجهة المختصة بتلقي نموذج طلب استيداع.
  8. الخطوة الثامنة: الإشارة إلى البيانات الشخصية للشخص للمتقدم بطلب الاستيداع، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع.
  9. الخطوة التاسعة: تدقيق نموذج طلب استيداع ومراجعته، والتأكد من أنه احتوى على كافة المعلومات التي من الضروري إيرادها في ثنايا الطلب، والتأكد من خلوه من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية، ولا بد من تعزيزه بالمستندات والأوراق الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد في ثتايا الطلب من معلومات.

 نموذج طلب إحالة على استيداع

في هذا المحور لا بد من الإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج طلب استيداع، وذلك على النحو الآتي:

سعادة الأستاذ الدكتور رئيس جامعة/ …………………….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ نموذج طلب استيداع.

سيدي الكريم، اسمحوا لي في مستهل طلبي هذا أن أتقدم إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من دور في الجامعة الأمر الذي جعلها تتطور كثيرًا في تأدية رسالتها العلمية والعملية، وهذا بفضل جهودكم التي تبذلونها دون انقطاع، فجزاكم الله خير الجزاء.

سيدي الكريم إنني أحد الدكاترة في قسم رياض الأطفال، وهو القسم الذي أعمل فيه محاضرة منذ أكثر من خمس سنوات؛ حيث إن التحاقي بهذا القسم حقق حلمي الذي طالما انتظرته لسنوات؛ حيث إن حلم كل واحد منا هو الحصول على وظيفة؛ حتى يتمكن بها من تأمين متطلبات معيشته.

أرجو منكم سيدي الكريم أن تتفهموا وضعي، الذي أجبرني على أن أطلب الإحالة على الاستيداع؛ حيث إنه لم يسبق لي أن قمت بتقديم طلب الحصول على إجازة منذ مدة طويلة؛ ولذلك فإنني أتقدم إليكم بنموذج طلب استيداع لأغراضي الشخصية؛ وذلك لأن لدي طفل عمرة أقل من عامين، وبحاجة ماسَّة إلى الرعاية الصحية، وهذا الأمر يتطلب أن أكون إلى جانبه؛ حتى أقدم له الاهتمام اللازم، فقد ولدته بعملية قيصرية، وتعرض لانقطاع الأكسجين في الحضانة، مما أدى إلى ضعف نمو العظام، وأصبح غير قادر على المشي.

إن هذا الأمر يدفعني إلى أن أكون إلى جانب طفلي، وأقدم له الرعاية التي يحتاجها، وعلى هذا الأساس فإنني أضع نموذج طلب استيداع بين يديكم، والذي أرجو منكم فيه الموافقة على إجازة بدون راتب لمدة ستة أشهر؛ حتى أتمكن من رعاية طفلي، ولا سيما أنني بحاجة إلى السفر به إلى الخارج.

وقد قرر الأطباء ضرورة أن يتلقى علاجه اللازم في خارج الوطن، وتحديدًا في دولة….. مدينة…..؛ حيث يوجد هناك دكتور متخصص في مجال العظام، والذي تم إرشادي إليه من قِبل الأطباء لعل هذا الأمر يكون سببًا في شفاء طفلي.

أرجو منكم سيدي الكريم الموافقة على طلبي، لا سيما وأنني أمر بظروف خارجة عن إرادتي؛ حيث إن السفر إلى الخارج يتطلب مني وقتًا كبيرًا في أن أتابع طفلي الذي لا شك أنه يحتاج إلى جلسات تدليك ورعاية حتى يتعافى مما هو فيه.

لذا تقدمت إليكم سيدي الكريم بطلبي هذا وهو نموذج طلب استيداع، وأوضحت لكم فيه جميع الأسباب والظروف التي أسهمت إلى أن أتقدم بهذا الطلب.

وقد أرفقت لكم مع طلب الاستيداع كافة الأوراق والتقارير الطبية الخاصة بطفلي، والتي قد تعينني في أن أحظى بالموافقة على الطلب.

وعلى أن أعود إلى مزاولة عملي وممارسة كافة المهام الموكلة إليَّ عقب انتهاء المدة المحددة في طلب الاستيداع.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ……………..

عنوان السكن/ ……………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………

التوقيع/ ………………………..

 نموذج كتابة طلب استيداع

عند كتابة نموذج طلب الاستيداع لا بد أن يتم الأخذ بمجموعة من النصائح، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. لا بد أن تتم كتابة طلب الاستيداع باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الحرص على خلو الطلب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  2. لا بد أن يتم الابتعاد في كتابة طلب الاستيداع عن استخدام الألفاظ العامية غير المفهومة لدى الجميع.
  3. لا بد أن يتم تقديم طلب الاستيداع من خلال إحدى الطرق والوسائل التي تتيحها الجهة المختصة باستقبال الطلب.

نموذج طلب عطلة استيداع

وهنا نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن نموذج طلب استيداع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الدكتور رئيس جامعة………

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج طلب استيداع.

يسعدني ويسرني أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير، وذلك على جهودكم الكبير في سبيل العمل المتواصل؛ من أجل النهوض بالمستوى الإداري والأكاديمي للجامعة؛ حتى أصبحت الجامعة من المؤسسات التعليمية الرائدة في عموم البلاد.

ويطيب لي أن أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو نموذج طلب الاستيداع؛ حيث إنني بحاجة ماسَّة إلى الحصول على الموافقة على هذا الطلب؛ نظرًا للحاجة الماسَّة للتفرغ لإنجاز عديدًا من الأبحاث العلمية لغرض الحصول على الترقية، والتي لا شك أنها ستعود بالنفع على مستوى أداء القسم العلمي الذي أنتمي؛ حيث إن أبحاثي العلمية بحاجة إلى أن أقوم بالسفر إلى الخارج؛ لغرض القيام بإجراء العديد من التجارب المعملية.

وهذا الأمر لا بد من القيام به حتى أتمكن من الحصول على تحقيق ما أطمح إليه من نتائج علمية.

وعليه، فإنني أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة على طلب الاستيداع المقدم إليكم سيدي الكريم، والذي أوضحت لكم سببه الأساسي.

وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العلمية والعملية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم……….

رقم الهوية الوطنية……..

رقم الهاتف………

البريد الإلكتروني……..

عنوان السكن……….

تاريخ تقديم الطلب…….

التوقيع……..

 نموذج طلب استيداع لأغراض شخصية

وهنا لا بد من الإشارة إلى نموذج استيداع لأغراض شخصية؛ حيث إن هذا النموذج يرتكز بالدرجة الأساس على الأسباب والظروف الشخصية التي تواجه الموظف وتجعله بحاجة ماسة إلى تقديم طلب الموافقة على الاستيداع، وهو الأمر الذي يتطلب من الموظف إن يشير في ثنايا طلبه إلى الغرض الشخصي الذي قاده إلى تقديم هذا الطلب.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة سنوية


بهذه التفاصيل نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج طلب استيداع، تناولنا فيه أهمية كتابة هذا النموذج، وأشرنا إلى أبرز الخطوات النظرية التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج طلب الاستيداع، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وأوردنا عديدًا من المعلومات الضرورية والمهمة التي تجدونها في شتى زوايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة، وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

مقالات ذا صلة: