بأسلوبنا الأكثر إفهامًا نصوغ عبارات ما ننشر، وهدفنا الأول تقديم المواضيع الحصرية، وبأسعار رمزية تنافسية إليكم، تتابعون هنا مقالًا عن نموذج شكوى عميل بطرق احترافية، ومهنية عالية في العرض والتقديم.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام: إليكم نموذج شكوى عميل

نموذج شكوى عميل

يشكل البنك إحدى الجهات التي يحفظ الإنسان فيها ماله لحين الحاجة، وقد تكون هذه المؤسسة مسؤولة عن خدمات أخرى مثل:

  1.  تقديم القروض.
  2. تقديم المشتريات المختلفة، من أراضٍ وسيارات وعقارات بنظام التقسيط.
  3. تسليم رواتب موظفي الدولة يتم عبره.

لهذا فتنظيم العلاقة بين العميل والبنك الذي يتعامل معه، يعد أمرًا ضروريًا.

وفي حال حدوث اختلالات في تعامل البنك مع العميل، قد يتوجه العميل لكتابة نموذج شكوى عميل مضطرًا.
قد يكون حل المشكلة بين العميل والبنك في بعض الأحيان ممكنًا، وفي بعض الأحيان يحتاج لتصعيده لمؤسسة النقد العربي السعودي للفصل فيه.

فما هي مهام مؤسسة النقد العربي السعودي؟ وكيف تنظم العلاقة بين البنوك وعملائها؟ وما هي الصلاحيات التي تمنحها لها المملكة لتتمكن من تنظيم هذه العلاقة؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في معروض نموذج شكوى عميل، فتابعونا:

إن مؤسسة النقد العربي السعودي مؤسسة سعودية مهمة، وضعت الدولة على عاتقها مسؤولية القيام بدور الرقابة على البنوك والمصارف السعودية، تتابع جديدها، وتنظر في مدى التزامهم بالقوانين المالية التي تجعل التعامل بينهم وبين العميل على أحسن ما يكون.

وتضع هذه المؤسسة خدمة العملاء الكرام، وصيانة حقوقهم هدفًا أساسيًا تسعى إليه، ويحق لها -بموجب الصلاحيات الممنوحة لها- التعامل مع البنك الذي لا يلتزم بالقوانين، أن تسحب منه التصاريح، والتراخيص القانونية، وتمنعه من فتح بابه، ومزاولة مهنته، إلا إذا كان يسير منضبطًا باللوائح، والقوانين الرسمية.

فهي الجهة المخولة بمنح التراخيص، والتصاريح اللازمة للبنوك لتفتح فروعها، وتمارس عملها، ولذا فهي كذلك الجهة المخولة بسحب ما منحته للبنوك من صلاحيات، إذا أخلت بشروط مزاولة المهنة بشكل سليم.

وعند رغبة المواطن في التوجه للبنك الذي يتعامل معه بشكوى محددة عبر نموذج عميل عن بعد، عن طريق موقع البنك الإلكتروني يجب عليه إتباع الآتي:

أولًا:

يقوم بالدخول إلى موقع الشكاوى البنكية.

ثانيًا:

يقوم باختيار نوع الشكوى المتضرر منها ويريد تقديمها.

ثالثًا:

يختار البنك الذي يتعامل معه، ووقعت المشكلة معه، وتسبب في تعبئة استمارة نموذج شكوى عميل، ثم يقوم بتعبئة جميع حقول البيانات التي تظهر أمامه بشكل دقيق.

رابعًا:

يقوم المستخدم بالضغط على خيار إرسال، وسيتسلم البنك المحدد شكواه، ويبدأ في حلها.
كما يمكن للمواطن التوجه لكتابة نموذج شكوى عميل بالطريقة الروتينية، إن لم يتمكن تقديمها عن بعد.

ولتكون قادرًا أيها – القارئ المبجل – على كتابة معروض ناجح ومميز حول نموذج شكوى عميل دقق معنا على هذه النقاط بتركيز شديد، فهي السبيل الأكثر جدوى لتحقيق هذا الغرض:

أولًا:

تعد البسملة افتتاحية رائعة، ومريحة نفسيًا يستهل بها الناس خطاباتهم المقروءة، والمسموعة بشكل معتاد، لما لها من ألق جمالي، و أريحية معنوية يضفيها وجودها على الخطاب.

ثانيًا:

كتابة اسم الجهة المختصة، أو الشخص الذي توجه له بشكل بارز.
وبما أننا هنا نتحدث عن نموذج شكوى عميل تعرض للمضايقة من أحد الموظفين في البنك، سيكون المختص بشكل مباشر عن حل هذه المشكلة هو المدير العام للبنك طبعًا.

ثالثًا:

تقديم طقوس التحية، والتقدير والاحترام لتلك الشخصية التي تتسلم الخطاب في نموذج شكوى عميل، والمتمثلة في شخص المدير في البنك بشكل مباشر.

رابعًا:

وهنا يجب توضيح موضوع الشكوى من الوهلة الأولى، بشكل بارز ملفت للنظر، في منتصف الصفحة، ليعرف المختص هو سيتدخل في حل قضية من أي نوع يا ترى؟

خامسًا:

إذا ما استهل المشتكي شكواه بعبارات شكر، وتقدير للمختص بتسلم نموذج شكوى عميل فإنه يعكس عن نفسه شخصيةً مثقفةً، تعي ما تقول، وتدرك أن من تعب معنا، ووقف في صفنا بشكل مستمر يستحق منا كل تقدير واحترام، حتى ولو بأقل القليل بكلمة، أو بتعبير صادق.

سادسًا:

وهنا يبدأ المشتكي في عرض مشكلته، وبالتالي نصل للنقطة الجوهرية في موضوع نموذج شكوى عميل، إذ إن العميل سيبدأ هنا في توضيح تفاصيل مشكلته، ولن يكون هناك شخص آخر قادر على تقديم الشكوى بشكل أفضل منه، فهو بالطبع في قلب الحدث وقالبه، وهو المتضرر المتوجع من الضرر الذي ألمّ به.

لذا فشرح المشكلة سيكون بأسلوبه هو، على أن يتم توعيته من قبل جهة الاختصاص أو من أي أحد من معارفه بالعناصر الأساسية التي يجب توفرها في شكواه، لتكون مقبولة بشكل رسمي ضمن الشكاوى المقدمة لمدير البنك، وسيحرص هو بالتأكيد على تخصيص وقت معين للاطلاع عليها، والحكم بما يناسب الصالح العام.

كما يجب على المشتكي في نموذج شكوى عميل، أن يذكر رقم القرض الذي أخذه في شراء السيارة وفق نظام التقسيط الذي توفره خدمات بنكهم مثلًا، وذكر رقم حساب العميل لدى البنك.

سابعًا:

في إعادة الشكر وتكراره بشكل مقتضب فائدته المرجوة في هذا الخطاب بإذن الله.

ثامنًا:

وفي ختام نموذج شكوى عميل، يكرر العميل ذكر بياناته المطلوبة، ويؤكدها بتوقيعه المعبر عن إعطائه كامل الصلاحية للمختص في حل مشكلته التي وردت في نموذج شكوى عميل.
وللمزيد من التوضيح حول ما تم ذكره من عناصر وخطوات تساعد في كتابة نموذج شكوى عميل بشكل ناجح، تابع معنا النموذج التطبيقي التالي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي مدير البنك المركزي المحترم.
تحية طيبة، وبعد:
الموضوع: شكوى عميل على بنك
أنا العميل …..، أتعامل كعميل لدى بنككم عبر حساب جارِ رقمه ……، ورقم بطاقتي الشخصية ……. وعنوان سكني الثابت ……
وأتقدم بشكواي على رئيس قسم الحسابات لديكم …..
سيدي المدير:
بكثير من الشكر الودي العميق، نتوجه إليكم في مستهل نموذج شكوى عميل بأصدق التحايا والتقدير لقيادتكم الفذة؛ على مستوى الخدمة المتميز الذي نحظى به كعملاء على الدوام.
فتنسيق المهام وتوزيعها على موظفيكم، ومواكبة أحدث تقنيات التكنولوجيا لتسريع إنجاز العمل، كل تلك الجهود الملموسة تحسب لقيادتكم الكريمة، وتشكل مصدر فخر يجعل أي مواطن حر نزيه على أرض هذا الوطن، يفخر بهذا الصرح الاقتصادي الوطني العريق.
فمن القلب لكم الشكر، والتحية، وأصدق الدعاء بالتوفيق والتميز النوعي فيما تخططون له من خطوات مستقبلية، لتطوير البنك، والمزيد من الرقي والازدهار بإذن الله.
سيدي المدير:
لابد من حدوث بعض الأخطاء سواءًا كانت بقصد أم بغير قصد، والأهم من ذلك أن تجد الجهة العادلة التي تستمع شكواك، وتنصرك، وتنصفك ممن ظلمك، حتى وإن كان المخطئ هو أحد أفراد كادرها.
وأنا في نموذج شكوى عميل أثق مطلق الثقة بأنكم -بعد معرفة تفاصيل مشكلتي- لن تتركوا الموضوع يمر مرور الكرام، وستسعون لمحاسبة المخطئ، وإنصاف المظلوم، وهذا عهدنا بكم على مر السنوات التي جمعتنا بكم كعملاء في هذا البنك.
ولب الشكوى ومضمونها يكمن في أني عميل لدى هذا البنك منذ سنوات طويلة، ولوجود الثقة المشتركة بيننا؛ تعودت في بعض –الأحيان- على عدم أخذ إشعار بالمبلغ الذي أقوم بتوريده في حسابي لدى بنككم.
وذلك يتم في حالات قليلة أكون فيها على عجلة من أمري، ويكون على الموظفين ضغط عمل كبير، فلا أظل منتظرًا لهم، وإنما أمضي في طريقي، وأعود إليهم في وقت لاحق لأخذ الإشعار منهم.
وهذا هو ما تعودت عليه منهم، وتعودوه مني أيضًا، وفي إحدى المرات قمت بسداد قسط السيارة التي اشتريتها وفق نظام التقسيط، وورّدت المبلغ من ضمن أقساط القرض الخاص بالسيارة، ولم آخذ منهم إشعارًا بالسداد؛ نظرًا لازدحام البنك، وانشغال الموظفين، فقلت للموظف: لا بأس سأقوم باستلامها منك لاحقًا.
وعقب انصرافي من البنك تواصل بي مدير الحسابات في البنك، ليخبرني بأنه يود مني زيارة البنك لسداد قيمة قسط السيارة لهذا الشهر، فأخبرته أني سددت، ولكني لم أجد فرصة لأخذ سند القسط، لكني لا زلت قريبًا من المبنى وسأعود للتحدث معه وجهًا لوجه،
وبالفعل عدت وقابلت الموظف الذي سلمته قيمة القسط، فوجدته متلبكًا ومرتبكًا، وعندما حاولت التأكد من سيادة رئيس قسم الحسابات، فوجئت به يرفع صوته، ويصيح فوقي بمنتهى الوحشية، وقلة الذوق، ويتهمني بالاستهتار في عدم انتظاري لاستلام إشعار التسليم من الموظف، وعندما قلت له: أنه كان لدي أمر عاجل، لكن ثقتي المطلقة بموظفيكم تجعلني أتركهم لديهم –أحيانًا- بدون أن تحدث أية مشاكل.
وعندما كانت ردة فعله عنيفة بهذا الشكل؛ اضطررت إلى التقدم بنموذج شكوى عميل؛ رغبة مني في البحث عن حل ينصفني، فمبلغ القسط كبير، ومن المستحيل ألا يتذكره الموظف، كما أن تركي لسند الاستلام من باب الثقة، ولم يكن أبدًا من باب الاستهتار.
حتى في حالة كونه استهتارًا لا يجوز إطلاقًا لشخص في منصبه، معاملة عميل بهذه الطريقة الفظة.
سيدي المدير:
وضعت شكواي بين يديكم، وكلي أمل في أن يتم رد اعتباري على الإهانات التي حصلت لي من قبل المشتكى عليه في نموذج شكوى عميل، وغرض شكواي الرئيسي –أيضًا- هو أن يقر البنك بتسلمه لمبلغ القسط، وهذا أمر يُعد التأكد منه أمرًا ليس بالصعب،
فكاميرات المراقبة منتشرة في جميع زوايا وأركان البنك، وبالتأكيد سيظهر فيها لحظة تسليمي المبلغ للموظف بكل سهولة.
ختامًا: أكرر شكري الجزيل لسيادتكم؛ على اهتمامكم بالاطلاع على نموذج شكوى عميل سلفًا، وأطمئن، وأثق بقدرتكم على وضع الحكم المناسب لهذه المعضلة.
حفظكم الله ورعاكم على الدوام، وتقبلوا خالص شكري وتقديري مجددًا.
مقدم الطلب/
رقم الحساب البنكي/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

ولمزيد من نماذج الشكاوى الاحترافية يمكنكم تصفح هذا المقال: نموذج شكوى مضايقة

نموذج شكوى على عميل لم يدفع

فكما أن البنوك تحفظ للمواطنين حقهم، يجب على المواطن أن يتعامل بأسلوب راقي، يُعدٌّ الانضباط من أهم قواعده.
فانضباط العميل في سداد ما عليه في وقته المحدد، يضمن الاستمرار في التعامل والثقة بينه وبين بنكه، والإخلال والتقصير والمماطلة من جهته ستنعكس سلبًا على هذه العلاقة.

نموذج شكوى بنك على عميل لم يدفع

سيدي رئيس المحكمة التجارية…. المحترم
حياكم الله تحية طيبة وبعد:
نتوجه إلى سيادتكم نحن بنك…. بالتظلم على العميل…..الذي يحمل السجل المدني ورقمه….، وقد تقدم إلينا بطلب قرض بمبلغ….، وذلك في تاريخ../../..١٤ه.
وقمنا بإعطائه القرض المتعين بضمانة أرض يملكها، وبعد استفادته من القرض، والتزامه بالسداد على مدى نصف سنة مضت، لكنه بدأ في المماطلة، وعدم السداد، لذا نرجو منكم التكرم في استدعاء المدعى عليه، والفصل في الأمر.
ولكم خالص الشكر والتقدير.
مقدم الطلب البنك…./
نيابة عنه/
توقيعه/

نموذج شكوى من عميل إلى بنك

أما شكوى العميل على البنك فهي شكوى مشروعة، في حال كانت واقعية وصحيحة، كأن يشتكي العميل على موظف في البنك، ظلمه أو تعدى عليه، وقد يكون هم شكواه مقترن بتقصير موظفي البنك، وعدم تعاونهم مع العميل مثلًا.
وفي كل حالات تضرر العميل، يكون أمامه خيار نموذج شكوى عميل بالطرق المختلفة، ويتدرج في الشكوى بحل المشكلة في البنك نفسه، ثم في حال عدم حلها يمكنه تصعيدها وإيصالها لمؤسسة النقد العربي السعودي للبت فيها.

في ختام نموذج شكوى عميل يكرر العميل ذكر بياناته المطلوبة، ويؤكدها بتوقيعه المعبر عن إعطائه كامل الصلاحية للمختص في حل مشكلته التي وردت في نموذج شكوى عميل.

إلى هنا كنتم مع موضوع، عُرض لكم بأعلى مستويات الاحتراف في الكتابة، وبأكثر الأساليب جاذبية وتشويقًا، فلا يفوتكم عروضنا الحصرية التي تجدونها عبر التواصل بنا على رقمنا في الواتساب : 0533243424