بالكلمة الرائعة والأسلوب الجذاب، نكتب لكم نموذج شكوى ضد محضر قضائي

نستعرض فيه كيفية كتابة الشكوى، مع ذكر نماذج تطبيقية على ذلك، يمكنكم التواصل بنا ومراسلتنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم : 0533243424

نموذج شكوى ضد محضر قضائي

تعد المؤسسة القضائية ممثلة بوزارة العدل بجميع مرافقها المسؤول الأول عن حماية ممتلكات وحقوق أبناء الوطن، حيث يحق للمواطن بأي بلد في العالم أن يطلب تدخل الحماية القضائية حال شعوره أن حقوقه أو حريته قد اعتدي عليها، أو حال تلقيه لأي تهديد يؤدي به لانتهاك شيء من حقوقه أو حرياته وممتلكاته، سواء كان من قبل الدولة، أو من لدن الهيئات والمؤسسات لخاصة أو المواطنين.

وتعتبر السلطة القضائية من أهم الأجهزة السيادية في الحكومة، حيث تتحمل مسؤولية تطبيق القوانين وتسهم بشكل كبير في تسوية كافة الخصومات وفك النزاعات، وبهذا تكون المؤسسة القضائية أهم مرفق حكومي في البلد؛ لأنها تمثل دور الضامن والوصي على الأجهزة التشريعية والتنفيذية، بالإضافة لتمثيل السلك القضائي دور الحارس المراقب للدستور وحقوق الشعب العامة والمشتركة، ويمكن أن نذكركم ببعض مهام واختصاصات السلطة القضائية من خلال مقالنا: نموذج شكوى ضد محضر قضائي، ومن ذلك الآتي:

  1. ترسيخ مبدأ العدل والمساواة بين أبناء الشعب، ومنحهم الحرية التي تتفق مع شرعنا المطهر.
  2. تعويض المواطنين الذي لحقتهم أضرار في حقوقهم وحرياتهم، أو تكبدوا خسارات في سبيل ذلك.
  3. يقوم القضاة بتفسير القوانين المناسبة والمحددة لكل حالة قضائية، حسب ما تقتضيه تلك الحالة.
  4. تقوم المؤسسة القضائية ممثلة بوزارة العدل بتقنين القوانين وسن التشريعات التي تضمن حرية وكرامة البلاد أرضًا وإنسانًا.
  5. تقرير القضايا القانونية بمبدأ الحياد الكامل والحكم ببصيرة وأمانة.
  6. عند وقوع الاشتباه في قضية معينة، لهم أحقية وضع القوانين اللازمة في حقوق الملكية.
  7. حماية ممتلكات الشعب وحقوقه التي قررها وكفلها له الدستور.
  8. إنفاذ التوصيات والقرارات واستصدار الأحكام والبت فيها وتسمى سلطة المراجعة القضائية.
  9. تعتبر السلطة القضائية جهة حكومية مستقلة النظم والاختصاص عن السلطات الأخرى.
  10. تقديم الآراء الاستشارية، ومنح ذلك للحكام والقضاة وتشكيل لجان التحقيق القضائي المختصة في القضايا المصيرية المهمة في البلد.

كما أن هناك العديد من مهام واختصاصات المؤسسة القضائية غير المذكورة آنفًا، تتمثل بتعيين بعض المؤسسة للقضاة وكتاب العدل والمحاميين المحليين في المحكمة، كما تمنح هذه المؤسسة التراخيص اللازمة لبراءات الاختراع والحقوق العلمية، وتسوية قضايا الملكية، والحقوق والحريات، وقضايا الوصايا، والأمانات الخاصة بالقصّر، ومنح الجنسية، وقضايا الأسرة، إلى غير ذلك من المهام الخاصة بالسلك القضائي.

من هو المحضر القضائي وما هي صفته

يعد المحضر القضائي بمكانة الرأس من الجسد في الأعمال القضائية، فلا تنعقد القضايا إلا بحضوره، ولا تتحقق  الخطوات الأولى لتحقيق العدالة إلا عن طريقه، حيث تلعب محاضره القضائية دورًا رئيسيًّا في تسيير الدعاوى العمومية، فهو ضابط عمومي وضابط قضائي، حاصل على التفويض المطلق من قبل السلطة العمومية في البلد، كما يناط بالمحضر القضائي تنفيذ الأحكام، وجعلها واقعًا ملموسًا، بعد أن كانت مكتوبة على الورق، ويمكّن المحضر القضائي صاحب الحق من حقه، سواء كانت ذات العين المفقودة، أو بما يقابلها قيمة، وذلك بحسب الحالة القضائية الموجودة في المحكمة، فالمحضر القضائي هو الابن المدلل للسلطة القضائية.

المهام الموكلة للمحضر القضائي والأدوار القانونية التي يقوم بها:

  1. طلب واستدعاء الطرف المدعى عليه، ليحضر إلى الجهة أو المرفق الذي تم تعيينه بواسطة محضر التكليف.
  2. التواصل بالطرف المحكوم عليه وتبليغه الأحكام اللازمة؛ ليتم السماح له بأن يعترض على الحكم الصادر أو أن يستأنف، وذلك حسب المواد المقننة في الدستور.
  3. إمضاء الأحكام القضائية التي اكتسبت طابع التنفيذ، أو تلك الأحكام المؤجلة.
  4. تنفيذ الحجوزات بكل أشكالها وصورها.
  5. حراسة المنشآت التي تمت مصادراتها أو إغلاقها من قبل رئيس المحكمة.
  6. إصدار توجيهات الإخلاء القانونية.

خطوات وشروط كتابة النماذج التطبيقية للشكاوى

أولًا: ما يخص الإطار الخارجي للشكوى:

ويشمل النقاط التالية:

  1. تحديد الجهة أو المرفق الذي سيرفع إليه المشتكي شكواه، ومعلوم أن الجهة تختلف باختلاف نوع الشكوى المقدمة، فقد تكون وزارة الداخلية أو السياحة أو الخارجية، أو وزارة العدل التي سنقدم لها نموذج شكوى ضد محضر قضائي.
  2. إلقاء التحية على الشخص أو الجهة التي سنبعث إليها بالشكوى، بلفظ من ألفاظ التحية المتداولة، كـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو: تحية طيبة، أو غير ذلك من ألفاظ التحية، لما في ذلك من الدعاء بالسلام للقارئ والشعور بالطمأنينة.
  3. الشرح التفصيلي لموضوع الشكوى، حيث يذكر المشتكي جميع الأسباب التي جعلته يكتب شكواه، فقد تكون الشكوى معروض شكوى لوزارة الداخلية، أو طلب ترقية، أو نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أو غير ذلك.
  4. أن يقدم بين يدي شكواه عبارات الشكر والعرفان للجهة التي قدم لها دعواه، وأن يختم شكواه بذلك أيضًا، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله.
  5. يجب على الشخص الذي يقدم نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أن يذكر المعلومات والبيانات الشخصية المطلوب ذكرها، سواء كانت تلك البيانات تتعلق بالمشتكي، أو كانت تتعلق بالمُشتكَى عليه.
  6. ينبغي لمن أراد كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي أن يسجل بياناته الخاصة، وذلك بتقييد اسمه ولقبه ورقم هويته الوطنية ورقمه الوظيفي، بالإضافة إلى تسجيل رقم هاتفه على شكواه.
  7. وأهم أمر في كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي: هو أن يذكر المشتكي حيثيات شكواه، بحيث تتضمن أسباب تقديم هذه الشكوى، أو هذا المعروض والخطاب، وذلك بذكر التواريخ التي حدثت فيها هذه الشكوى.
  8. ينبغي لكاتب نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أن يكتب شكواه بخط واضح لتخرج للقارئ بمستوى رائع من الدقة والوضوح عند طباعتها، بالإضافة لجودة الحبر والورق ذات الجودة العالية.
  9. يستحسن لمن أراد كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أن يصدق دعواه المقدمة، بوضع بصمة إبهامه، إضفاء لطابع الرسمية على دعواه، وتأكيدًا منه لصدقها وأحقيتها.

ثانيًا: ما يتعلق بالشروط الفنية والذوقية:

وتتمثل في التالي:

  1. انتقاء أطيب الألفاظ كما ينتقي أطايب الثمر، فيحرص كاتب نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أن يستعمل الألفاظ البلاغية الواضحة، وأن يبتعد عن استخدام الكلمات العربية المغمورة أو الصعبة.
  2. الكتابة بأسلوب مؤثر وملفت، مصحوبًا بلغة بيانية رائعة وسهلة.
  3. تجنب الطول الممل والتقصير المخل، والابتعاد عن استخدام الألفاظ العامية.
  4. الابتعاد قدر الإمكان عن الوقوع في الخطأ الإملائي أو النحوي أو اللغوي.

أعزاءنا الكرام، إليكم تقديم النموذج التطبيقي:

نموذج شكوى ضد محضر قضائي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي/                                  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد محضر قضائي

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ ……. ورقم الهوية الوطني/ ……. ورقم هاتف: …….

سعادة القاضي:

من عبير العدالة نستشف إنصافكم، ومن مبدأ المساواة نطلب قراركم، فأنتم يا سيادة القاضي من أولياء العدل وأوصيائه في هذه المحكمة التي طالما ارتفع فيها صوت الحق، وخفت فيها صوت الظلم والجور، فأنتم ومنذ مقدمكم الميمون لهذا الصرح القضائي الشامخ سرعتم عجلة الفصل في قضايا الناس، بعد أن كانت تستمر الأشهر والسنين دون تقديم شيء يذكر لأهل الدعاوى والخصومات، فلكم منا أجمل عبارات الشكر والتقدير والعرفان.

سعادة القاضي:

أرفع إليكم شكوتي هذه التي هي نموذج شكوى ضد محضر قضائي، حيث توفى والدي -رحمه الله- وورث لنا تركة عظيمة تقدر بمائة مليون ريال، حيث قمنا بحصر الورثة وإخراج كل الأوراق الرسمية من قبلكم وبختمكم الكريم واستخرجنا الصكوك الخاصة بالعقارات، وعندما وصلنا للمرحلة الأخيرة، تفاجأنا باستدعاء المحضر القضائي لي ولإخوتي ولأعمامي الثلاثة، حيث ادعى هذا المحضر أن جزءًا من الأرض التي ورثها والدي كانت قد حجرت من قبل المحكمة قبل عشر سنوات، ولم يكن -يا سعادة القاضي- أي علم بهذا، ولم يخبرنا والدي -رحمة الله عليه- بهذا الخصوص في حياته أبدًا، ولا يوجد مستند رسمي من قبل المحكمة، وكل ما في الأمر وجود ورقة ملفقة مكتوبة بخط اليد، لم يكن خط والدي، فنحن نعرف جيدًا خط والدي رحمه الله، قام المحضر القضائي بطلبنا للمحكمة وأوقف عملية القسمة التي كنا قد أجريناها من قبل على علم ودراية منكم.

سيادة القاضي:

قام أحد جيراننا في الأرض وهو أحد جيراننا في القرية أيضًا، قام المدعو/ برفع هذه الدعوى الملفقة؛ بسبب موقف قديم حصل بينه وبين والدنا رحمه الله، ليقوم بالإضرار بنا بشكل واضح وصريح، حيث قام بتوقيف عملية القسمة بين الورثة وذلك بعد استكمال جميع الأوراق الثبوتية التي تثبت ملكية والدي لهذه الأرض، وتعلمون يا سعادة القاضي ماذا سيحصل لو استمر هذا الوضع على ما هو عليه من حصول المشاكل وربما تراق الدماء المحرمة.

سعادة القاضي:

إني وعبر نموذج شكوى ضد محضر قضائي أتقدم إليكم بطلب إعادة التحقيق مع المدعو/ الذي تسبب بتعطيل البيع بحجة وهمية وباطلة، حيث لا دليل شرعي لديه على صدق دعواه، إلا تعمد الإضرار بنا، بقصد إحداث الخصومات في أسرتنا بسبب تأخر عملية قسمة هذه الأراضي بيننا وبين أعمامي، خاصة وأنه قد ظهر بعض أعمامي بإيعاز من هذا المدعو مقدم هذه الشكوى الباطلة، بأوراق يدعي فيها ملكية النصف من هذه الأراضي، فنحن يا سعادة القاضي نطلب منكم توجيه المحضر القضائي بإعادة التحقيق واستبدال المحاضر القديمة بكتابة محاضر جديدة، والاستماع للشهود، وإنصافنا، فنحن كما تعلمون ويعلم الجميع أننا لا نملك إلا هذه الأرض، التي نريد أن نبني لنا فيها بيتًا يأوينا من حرارة الصيف وبرد الشتاء، حيث مات والدنا ونحن لا نملك بيتًا ملكًا لنا، بل كنا مستأجرين طول هذه المدة.

سعادة القاضي:

وإنه وبحسب القانون الصادر من قبلكم في عام: الذي يقضي بصحة عملية تقسيم هذه الأراضي وحرية التصرف فيها تفاجأنا بتوقيف المحضر القضائي دون مستند شرعي، نطلب من جنابكم الكريم إعادة النظر في هذه القضية وإنصافنا بما هو حق لنا، درءًا لحصول الفتنة بيننا نحن الإخوة، فنحن يا سعادة القاضي كثير، وقد كان لوالدي رحمه الله أربع نسوة، لكل منها سبعة من الولد، ذكورًا وإناثًا، جميعهم يطالب بحقه من تركة أبيه، وعند تأخر القسمة ستحصل فتنة لا محالة، وإني أرفع إليك نموذج شكوى ضد محضر قضائي وكلي أمل أن حل مشكلتنا هذه ستحل على أيديكم بإذن الله تعالى، فلكم في حل مثل هذه القضايا الباع الطويل والخبرة الكبيرة، وقد حققتم إنجازات قضائية عظيمة، وكنتم محل ثقة لدى لجهات القضائية العلياء في هذا البلد الكريم.

أعزاءنا الكرام، ومع هذا العرض الشيق، في كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي والنموذج التطبيقي له باللغة البديعة والأسلوب الجذاب، نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم.

للتواصل بنا على رقمنا الوتس آب : 0533243424