إذا واجهتك ديوان متراكمة وأقساط يصعب سدادها، وأنت في المملكة العربية السعودية، فلا تقلق يمكنك تقديم نموذج خطاب اعفاء إلى الجهة المعنية بإعفائك وستجد ما تصبو إليه بسرعة عاجلة.

وقد يتعرَّضُ شخص ما لظروف خارجة عن إرادته تمنعه من سداد ما عليه من التزامات للجهة التي يتعامل معها، وهذا النموذج هو سبيلك لتستطيع التقديم لطلب الإعفاء ممن يطالبك بالسداد.

وقد تتعرض للفصل من عملك فيُوجَّه إليك إنذار بذلك، وبإمكانك أن تصيغ نموذج خطاب اعفاء وتوجهه إلى الجهة المعنية، للحصول على إعفاء من شهر الإنذار.

كما يُعد نموذج خطاب الإعفاء أداةً هامّةً لعدّة أسباب تشمل تسهيل كتابة خطاب الإعفاء، وتوفير الوقت، وضمان جودة خطاب الإعفاء، بجانب توفير المعلومات المفيدة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

نموذج خطاب اعفاء

تمثل نماذج الإعفاءات أحد النماذج التي يحتاج إليها الكثير من الموظفين والعاملين وغيرهم ممن قد يتعرض لظرف خاص يمنعه من سداد ما عليه من التزامات تجاه الغير؛ إذ يلجأ الشخص إلى تقديمها إلى الجهات الرسمية وغير الرسمية؛ للحصول على إعفاء وفقًا لنوع النموذج الموجه.

وهناك العديد من الجهات التي تمنح عملاءها أو موظفيها الإعفاء اللازم للرسوم المطلوبة؛ إذا ما كانت الحاجة تدعو إلى ذلك، وفق الإجراءات المتبعة لدى تلك الجهة ونظامها العام؛ ولا شك أنَّ ذلك يتطلب من الشخص الذي يود تقديم مثل هذا الطلب أن يواجه صعوبة في الطريقة التي يتمكن من خلالها تقديم نموذج خطاب اعفاء قوي ورصين؛ بهدف أن يلقى قبولًا وردًّا إيجابيًّا بطريقة سريعة وعاجلة.

وعليه فإننا نُقدم لك ومن أجلك – عزيزي القارئ – مجموعة الخطوات التي يمكن بواسطتها أن تكتب نموذج خطاب اعفاء، بطريقة سلسلة وممتعة وجديدة، فكل ما عليك هو اتباع الخطوات الآتية:

أولًا: بدء نموذج خطاب اعفاء بالبسملة؛ لأنها ضرورية وإلزامية، ولها وقعٌ إيجابي.

ثانيًا: تحديد اسم الشخص أو الجهة التي تود أن توجه إليها نموذج خطاب اعفاء، كأن تكون (وزارة، شركة، مؤسسة، جامعة، مؤسسة، قاضي محكمة، مدير بنك، مدير مستشفى… إلخ).

ثالثًا: تحية الجهة الموجه إليها نموذج خطاب اعفاء بـ (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)؛ لأنَّ ذلك أمرٌ لا بد منه في تقديم المعاريض والشكاوى وغيرها، مع كتابة جملة (أما بعد)؛ لأنَّ ذلك يمثل مدخلًا مميزًا للدخول في معروض الإعفاء.

رابعًا: الإشارة إلى اسم موضوع نموذج خطاب اعفاء، مثل: (نموذج إعفاء من رسوم الجامعة، نموذج إعفاء من مهمة إدارية، نموذج إعفاء من قرض بنكي… إلخ).

خامسًا: ذكر بيانات مُقدِّم نموذج خطاب اعفاء، وتشمل (الاسم، الرقم الوطني، ومكان الإقامة)، وفي حالة إذا كان نموذج الإعفاء مُقدَّم من طالب جامعي للإعفاء من رسوم الدراسة فيمكن أن يضيف إلى تلك البيانات (الرقم الأكاديمي أو رقم القيد، وإن كان ولي أمر الطالب فيكتب اسمه ورقمه الوطني ورقم هاتفه).

سادسًا: شكر وتحية الجهة التي قدمت إليها نموذج خطاب اعفاء، والإشادة بمجهوداتها لصالح المواطنين، على أن يكون ذلك بشكل مختصر دون إطالة.

سابعًا: تحديد الهدف من نموذج خطاب اعفاء، والأسباب التي جعلته يلجأ لتقديم ذلك النموذج.

ثامنًا: أن يختتم نموذج خطاب اعفاء بعبارات الدعاء والشكر والتقدير للجهة التي ستمنحه الإعفاء.

تاسعًا: تذييل نموذج خطاب اعفاء بـ (اسم، ورقم هاتف، وتوقيع) مقدم النموذج؛ لأن تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا لتقديم نموذج معروض إعفاء.

نموذج خطاب اعفاء من الرسوم

نموذج خطاب اعفاء من الرسوم
نموذج خطاب اعفاء من الرسوم

يمثل التعليم إحدى الضرورات الأساسية التي تُسهم في بناء المجتمع ثقافيًّا وفكريًّا واقتصاديًّا، ومن هنا فإنَّ التعليم أحد الأسباب الرئيسة التي لوصول الشخص إلى مبتغاه وأحلامه وإرادته، في ظل سعيه المستمر إليه.

وتتباين ظروف الشباب الملتحقين بالتعليم، ولا سيما التعليم الجامعي؛ إذ نجد أن الكثير ممن يلتحق بالتعليم يستطيع إتمامه دون مشكلة، وبالمقابل فإنَّ هناك ثمة أشخاص لا يستطيعون إنهاء تعليمهم، وقد يؤدي ذلك إلى تركه؛ بسبب ظروف مادية، أو معيشية صعبة.

حيث تقف معضلة الرسوم الدراسية أمامهم؛ وتعمل على منعهم من مواصلة الدراسة، مما يجعلهم حائرين أمام طموحاتهم وتحقيقها، وهنا يسعى إلى تقديم نموذج خطاب اعفاء من الرسوم؛ بهدف الحصول على مبتغاه، ومواصلة دراسته.

فهو قد يخسر أحلامه، وأمله في الحياة، ولهذا يقوم البعض بمحاولة التغلب على هذا العائق باللجوء إلى البحث عن عمل يستطيع من خلاله التوفيق بين العمل والتعليم، ودفع الرسوم الدراسية الخاصة به حتى لا يخسر فرصة التعليم.

ولكن صعوبة الحياة قد تمنعه من ذلك أيضًا، وذلك حين تقف ظروف الحياة وصعوبة العيش حائلًا آخر ضد فرصته في إتمام التعليم.

فقد يكون العمل غير كافٍ لحاجته وحاجة أسرته المعيشية، ولهذا فقد يُصاب البعض بالإحباط واليأس، فيترك تعليمه، ويخسر أحلامه، وأهدافه التي كان يطمح لها، ويسعى جاهدًا إلى تحقيقها، وعندها يصل الإنسان إلى مرحلة اليأس والإحباط حيال قلة الحيلة فيرفض أن يعيش عالة على الآخرين، ومنهم من يقابل هذه الخطوة بخطوة أخرى محاولًا إيجاد حلٍّ ما يمنعه من التوقف عن استمرار تعليمه، فيسعى إلى خطاب الجهة المسؤولة عن نموذج خطاب إعفاء من الرسوم، يخاطب به الجهة المختصة لإعفائه من الرسوم لظروفه الصعبة، وعدم قدرته عليها.

قد يقابل هذا الخطاب نموذج خطاب إعفاء من الرسوم بالقبول مما يجعل الشخص قادرًا على إتمام دراسته دون أن يخسر أهدافه وأحلامه ساعيًا لتحقيقها، ولكن حين يقابل هذا الخطاب بالرفض يصاب الشخص باليأس والإحباط، ويبدأ بفقدان أحلامه التي كان يحلم بتحقيقها في المستقبل، وأهدافه التي يسعى ليوصلها إلى مرادها، وطموحاته التي ينتظر بفارغ الصبر تحقيقها في هذه الحياة ليقطف بعد كل هذا العناء ثمرة جهوده.

فيما يأتي نموذج تطبيقي عن نموذج خطاب اعفاء من الرسوم:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ الدكتور/ ………………… عميد كلية ……………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: إعفاء من رسوم الجامعة.

أحيطكم علمًا بأني الطالب/ …………………….……… ورقمي الجامعي هو ………………….. في قسم الهندسة المعمارية، المستوى الثاني، وأبلغكم بأنه عليَّ قسط هذا العام مبلغ وقدره …………..………، ولم أتمكن من دفعه؛ نظرًا لظروفي الصعبة التي طرأت عليَّ، حيث إنني كنت أعمل في محل تجاري، وأحاول أن أوفِّق بين العمل والدراسة؛ حتى أتمكن من سداد الرسوم، ومواصلة دراستي الجامعية، والحصول على الشهادة؛ رغبة مني في خدمة وطني ومجتمعي.

ولكن صاحب العمل الذي كنت أعمل لديه باع متجره وسافر إلى خارج البلاد، وأنا آمل بعد التخرج الحصول على عمل أعيش وأعين عائلتي منه، وما يؤلمني حقًّا أستاذي أن أتوقف عن دراستي في جامعتكم الموقرة لظروف خارج إرادتي. راجيًا منكم التعاون معي والنظر في أمري وإعفائي من الرسوم المتبقية عليَّ، وأنتم أهل الكرم والجود.

وفقكم الله لما يحبه ويرضه، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي.

ولكم جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام.

الطالب/

الرقم الجامعي/

التاريخ/

الإمضاء/

نموذج خطاب اعفاء من شهر الانذار

نموذج خطاب اعفاء من شهر الانذار
نموذج خطاب اعفاء من شهر الانذار

يُمثلُ نموذج خطاب إعفاء من شهر الإنذار، وسيلة تتخذها بعض الإدارات في الضغط على الموظفين؛ حتى تجبرهم على الالتزام في دوامهم، وعدم التهاون في الحضور للعمل بالوقت المحدد له.

ولكن قد يتعرض الموظف إلى ظروف قاهرة تجعله يتغيب عن عمله؛ فيتلقى الإنذار من إدارة العمل الذي ينتمي إليه، وعند عودته إلى العمل فإنه يحتاج إلى نموذج ليقدمه إلى من يلزم بإعفائه، من شهر الإنذار الذي وجَّه له أثناء عدم وجوده.

وفيما يأتي نموذج تطبيقي نموذج خطاب اعفاء من شهر الإنذار:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير الشركة ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ نموذج خطاب اعفاء من شهر الإنذار.

أنا الموظف/ …………………….، أتقدم إلى سيادتكم بطلب إعفائي من شهر الإنذار، إذ إني تقدمت إلى سيادتكم باستقالة من وظيفتي، لسبب ذكرته في طيات تلك الاستقالة، ألا وهو وفاة أمي التي تركت فجوة وفراغًا كبيرًا في بيتنا، فقد كانت ترعانا حق الرعاية، الأمر الذي اضطرني إلى الجلوس من العمل في البيت من أجل سد هذه الفجوة، ونظرًا لطبيعة عملي في هذه الشركة التي لا تسمح لي بالعمل عن بعد، تعاقدت مع إحدى الشركات للعمل عن بعد من أجل التفرغ لرعاية إخواني وأنا في الحقيقة لا أستطيع الالتزام بشهر الإنذار، فأرجو إعفائي نظرًا لهذه الظروف التي أمرُّ بها، ولكم جزيل الشكر والعرفان.

مقدم الطلب…….

الرقم الوظيفي………

رقم الهوية الوطنية……..

تاريخ التقديم…….

رقم الهاتف…………

التوقيع…………

نموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري

يُقدَّمُ مثل هذا النموذج إلى الديوان الملكي أو الجهات ذات الاختصاص، ومن أهم تلك الأمور، التي يمكن أن توجه بسببها نموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري، ما يتعلق بحياة ذلك الشخص أو بحياة أحدٍ من أولاده أو أفراد أسرته وأهله، وأعني بذلك أن يصاب ذلك الشخص، أو يُصَابُ أحدٌ من أفرادِ أسرته بمرضٍ من الأمراض الخطيرة، التي يتطلب علاجها في مستشفيات متخصصة ومتطورة؛ ولأجل ذلك يحتاج إلى مبلغ كبير من المال.

وعند عجزه عن توفير المبلغ المطلوب فإنه يكون مجبرًا على أن يقترض من أحد الأشخاص، أو من أحد البنوك الأهلية، مثل الصندوق العقاري، ويكون ذلك القرض بفائدة وإلى أجل محدد، بحيث أداؤه ذلك القرض وتسديده إلى الجهة التي اقترض منها.

ويكون نموذج الخطاب كالآتي:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة رئيس الديوان الملكي الموقر حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: نموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري.

أتوجه إليكم بعبارات الشكر والتقدير على ما تقدمونه لأبناء الوطن.

سيدي الكريم، عادة ما يكون الشخص بحاجة إلى الزواج، وحين يعجز عن امتلاك دفع المهر فيلجأ إلى تقديم طلب قرض، وقد تقدمت بذلك إلى الصندوق العقاري، وتمت الموافقة على طلبي، والاتفاق على سداد القرض خلال ثلاث سنوات، ولكني لم أتمكن من دفع الأقساط؛ بسبب مرض زوجتي، الذي تطلب مني تكاليف كبيرة لمواجهته.

وهنا أتقدم إليكم بطلبي هذا وكلي أمل أن تتكرموا بإعفائي من القرض، فأنتم خير من تجودون بخدماتكم لأبناء الوطن.

مع أطيب التحايا.

مقدم الطلب/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………….

رقم الهاتف/ …………………..

التوقيع/ ……………………..

يمكنك أيضًا قراءة: خطاب اعفاء.

خطاب اعفاء

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ/ ……………… مدير مدرسة …………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أم بعد:

الموضوع: إعفاء من الرسوم الدراسية.

في البداية أتقدم بموفور عبارات الشكر والتقدير على إدارتكم المميزة، وما تقدمون من جهود نبيلة في سبيل النهوض بالعملية التعليمية.

أستاذي العزيز:

إنني قد التحقت بهذه المدرسة الخاصة منذ خمس سنوات، ولم أفكر يومًا بالانتقال منها، أو تركها لما فيها من نظام، وكوادر تفتقدها أكثر المدارس الخاصة الأخرى، ولم أتوانَ يومًا في دفع الرسوم الدراسية الخاصة بي لكل سنة دراسية.

أستاذي الكريم:

ألتمس من سيادتكم التكرم والتعاون معي بإعفائي من الرسوم الدراسية لهذا العام، فأنا لا أريد الخروج من مدرستكم الموقرة، كما أنني لم أستطع أن أدفع الرسوم الخاصة بي لهذا العام نظرًا للظروف التي طرأت على عائلتي؛ فقد أصيب أبي بوعكة صحية بالغة الأثر، وقد بقي في العناية المركزية شهرًا كاملًا، وقد استغنى عن خدماته المحل التجاري الذي عمل فيه طيلة حياته.

مما أدى إلى تدهور وضعنا المالي، وأصبحنا في وضعٍ حرج للغاية، ولن أستطيع الوفاء لكم بالرسوم الخاصة من أجل دراستي، أرجو أن تعينوني لإتمام دراستي وألا تتركوني ضحية للظروف.

ولكم منا جزيل الشكر والامتنان وفائق التقدير والاحترام.

الطالب/

الصف/

التاريخ/

التوقيع/

مقالات ذا صلة:

أعزاءنا القراء، في نهاية هذا المقال التي طرَّزناه بأعذب الألفاظ، وأجمل العبارات، وتحدثنا فيه عن نموذج خطاب اعفاء، وحرصنا على تناول الموضوع بكل تفاصيله، حيث أوردنا كيفية كتابة خطاب اعفاء، وأشرنا إلى ثلاثة نماذج شارحة، لنموذج خطاب اعفاء من الرسوم، ونموذج خطاب اعفاء من شهر الإنذار، ونموذج خطاب اعفاء من الصندوق العقاري.

نرجو أن تكونوا في غاية السعادة والاستمتاع بمقالاتنا وخدماتنا الكتابية بمختلف أنواعها، والتي يمكنكم الحصول عليها بسعر رمزي من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424