يساعد نموذج تقرير يومي عن سير العمل في معرفة المديرين والمسؤولين لمستوى أداء الموظفين، والاطمئنان على سير العمل على أكمل وجه، مع بيان أوجه القصور في مؤسسة العمل إن وجدت، وتقديم المقترحات والحلول الجديدة والمبتكرة؛ بهدف رفع الأداء الوظيفي والمهني داخل المؤسسات والشركات المتعددة، والتي تعمل على تحقيق أهداف العمل التي ترغب المؤسسات والشركات في القيام بتحقيقها؛ لذا فإن جميع الشركات والمؤسسات تسعى إلى تدريب الموظفين على كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل وفق أحدث طرق الكتابة الوظيفية.

ونتيجة لهذه الأهمية التي يحتلها نموذج تقرير يومي عن سير العمل فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا ريشة دوت كوم لهذا الغرض، وذلك حرصًا منا على تزويدكم بكل جديد ومفيد.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الأفاضل، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج تقرير يومي عن سير العمل:


نموذج تقرير يومي عن سير العمل

مما لا شك فيه أن نموذج تقرير يومي عن سير العمل يعتبر من أهم التقارير التي في العادة يتم القيام بعملية استخدامها في كافة الشركات والمؤسسات؛ حتى يتم التأكد من سير أداء العمل في المؤسسة بطريقة صحيحة، فضلًا عن عملية التعرف على قيام الموظف بأداء المهام التي تم إسنادها إليه، والقيام بحصر الأوجه المتعددة للتقصير في أداء العمل، وذلك من قِبل الموظفين العاملين في الشركة أو المؤسسة.

وفي واقع الأمر فإن نموذج تقرير يومي عن سير العمل لا بد أن يتم القيام أثناء كتابته الأخذ بمجموعة من الخطوات النظرية والتي تتلخص فيما يأتي:

  1.  تحديد الهدف الرئيسي من وراء نموذج تقرير يومي عن سير العمل، والذي يمكن أن يكون عرض المعلومات الخاصة بالتقرير، أو القيام بشرح موقف معين، أو القيام بتقديم المقترحات الجديدة أو الأفكار الجديدة التي هدفها الرئيسي هو تطوير العمل في الشركة أو المؤسسة.
  2. أن يكون المصدر الرئيسي للمعلومات الأساسية عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل على المعلومات هو سجلات المؤسسة نفسها.
  3. صياغة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وهذا الأمر يتطلب أن تتم عملية مراعاة التنسيق والضبط، وذلك بواسطة القيام بتسلسل الأحداث عند عرض المعلومات الخاصة بالتقرير، ويُمكن أن يشتمل تقرير سير العمل على عدد من الصور التوضيحية أو الرسوم التخطيطية، ولا بد أن يتضمن مجموعة من الجداول التي تحتوي المواعيد الخاصة بعملية وصول الموظفين إلى المقر الخاص بالمؤسسة أو الشركة.
  4. أن تبدأ كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل بالإشارة إلى العنوان الرئيسي، ورقم التقرير الخاص بسير العمل، فضلًا عن اسم الشخص المُقدم للتقرير، وتاريخ اليوم الذي تم تقديم تقرير العمل فيه، والجهة التي تختص باستقبال تقرير سير العمل اليومي.
  5. الإشارة في المضمون العام عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل إلى الأقسام التي تتكون منها المؤسسة، والتي لا بد من الإشارة إليها قسمًا إلى جانب القسم الآخر، ومن الضروري أن يتضمن بعض المعلومات الأساسية التي تتضمن اسم الموظفين، والمهام المُقرر إنجازها، والمهام التي تم إنجازها بالفعل، فضلًا عن مجموعة المعوقات التي واجهت أداء الموظفين والعاملين أثناء إنجاز المهام.
  6. بعد الانتهاء من توضيح كافة المعلومات التي يعرضها الشخص المُقدم لتقرير سير العمل اليومي، ولا بد من ترك مساحة كافية لتدوين مجموعة من الملاحظات والنتائج والمقرارات التي تمكن كاتب التقرير من الوصول إليها.
  7. عند نهابة كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، فإنه لا بد أن يقوم كاتب التقرير بعملية مراجعته وتدقيقه، وأن يضع بعين الاعتبار أنه من الضروري أن يكون هذا التقرير خال من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  8. يفضل أن تتم كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل باستخدام الكمبيوتر، ولا بد من القيام بعملية ترك مسافة في يمين الصفحة تُعادل 4 سنتيمتر، وفي يسارها 3 سنتيمتر، كما أنه لا بد أن يتم ترك مسافة 8 سنتيمتر في بداية كل فقرة، ومن الضروري أن يتم العمل على مراعاة المسافات التي تفصل بين العناوين الجانبية في التقرير، والعنوان الرئيسي الذي يتوسط الصفحة الرئيسية للتقرير.

وفيما يأتي نتطرق معكم إلى نموذج تطبيقي عملي شارح عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

رقم التقرير/ دوِّن الرقم الخاص بالتقرير.

اسم مقدم التقرير/ حدد اسم الشخص المختص بإعداد التقرير.

التاريخ/ قم بالإشارة إلى التاريخ الذي تم تقديم التقرير فيه باليوم والشهر والسنة.

الجهة المختصة باستقبال التقرير/ قم بتحديد اسم الجهة المختصة باستقبال التقرير هل هو مدير المؤسسة أم مدير الموارد البشرية أم مدير شؤون الموظفين.

المهام المُقرر إنجازها من وراء إنجاز هذا التقرير:

  1. ………..
  2. …………
  3. …………
  4. …………
  5. ………….
  6. …………….

المهام المُنجزة في مؤسسة العمل:

  1. ………..
  2. ………..
  3. ……….
  4. ………
  5. …………
  6. …………

المعوقات التي واجهت مسار العمل في المؤسسة:

  1. ………
  2. ………
  3. ……….
  4. ……….
  5. ………
  6. ……….

المهام المُنجزة التي قام الموظفون بإنجازها:

  1. ……….
  2. ……….
  3. …………
  4. ………….
  5. …………..
  6. …………..
  7. …………….

ملاحظات/ قم بتدوين الملاحظات.

ملاحظات مدير الشركة/……

التوصيات:

  1. ……….
  2. ……..
  3. ……….
  4. ……….

توقيع الموظف المختص بإعداد التقرير/………….

أهمية كتابة تقرير يومي عن سير العمل

أهمية كتابة تقرير يومي عن سير العمل
أهمية كتابة تقرير يومي عن سير العمل

يعتبر تقرير يومي عن سير العمل من أهم أنواع التقارير التي تحظى بأهمية كبيرة من بين أنواع التقارير، وذلك يتجلى من خلال أهم الفوائد التي يحققها هذا التقرير، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. يتيح تقرير سير العمل اليومي التوصل إلى التقييم لأداء الموظفين في داخل المؤسسة.
  2. يساعد تقرير سير العمل اليومي على التعرف على مُعدلات الإنتاجية في داخل كل مؤسسة عمل.
  3. يسهم تقرير سير العمل اليومي في تمكين مدير المؤسسة من التعرف على الانضباط للموظف في داخل المؤسسة وخارجها، ومعدل الإنتاج على مدار يوم كامل من العمل المتواصل.
  4. يساعد تقرير سير العمل اليومي على التعرف على المهام والواجيات التي تم إنجازها في مؤسسة العمل خلال يوم كامل.
  5. يتيح تقرير سير العمل اليومي إمكانية التعرف على مدى الإخلاص في العمل من الموظفين إلى المؤسسة.
  6. يساعد تقرير يومي عن سير العمل على القيام بعملية تحفيز الموظفين في داخل المؤسسة على التعاون والعمل بروح الفريق الواحد.
  7. يعمل تقرير سير العمل اليومي على القيام بعملية تشخيص المشكلات التي تمر بها المؤسسات والشركات.
  8. يسهم تقرير سير العمل اليومي على المساعدة في إتمام كافة الأعمال بشكل دقيق ومنضبط.
  9. يساعد تقرير سير العمل اليومي على القيام بعملية تحديد المهام والواجبات لكل موظف على حدة وبشكل منظم ومرتب.
  10. يسهم تقرير سير العمل اليومي في القيام بعملية نشر النظام والدقة في العمل.
  11. يساعد تقرير سير العمل اليومي على إمكانية التعرف على الموظفين الذين يحظون بالتميز والإبداع.

 نموذج تقرير اسبوعي عن سير العمل

تتعدد أنواع التقارير عن سير العمل، ومن أهمها نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل؛ حيث إن هذا التقرير يتطلب عند القيام بكتابته أن يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الخطوات النظرية، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. من الضروري في أول الأمر عند القيام بكتابة نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل من القيام بتحديد الهدف من كتابة التقرير بشكل واضح.
  2. القيام بجمع المعلومات والرسومات والجداول التي تختص بشكل مباشر بسير العمل؛ بهدف القيام بتقديمها مع التقرير، ومن اللازم أن يتم تقديم شرح واف وكاف لجميع الأحداث التي تتعلق بالعمل.
  3. لا بد من عرض الأفكار الجديدة التي قامت مؤسسة العمل باتخاذها بشكل تسلسلي ومنطقي، وفي حالة أن كان التقرير الأسبوعي لعرض مشكلة ما تواجه العمل، فإنه لا بد من توضيحها بشكل وافٍ.
  4. القيام بتقديم أهم المقترحات المناسبة أو الحلول المقترحة التي تساعد المسؤولين في حلها، واتخاذ أروع القرارات التي تسهم في رضا الطرفين.
  5. من الضروري أن يحتوي التقرير الأسبوعي عن سير العمل العنوان الخاص بالتقرير، والإشارة إلى رقم التقرير، مع ضرورة الحرص على توضيح أسماء القائمين على تقديم هذا التقرير، والتاريخ الذي تم تقديم التقرير فيه، والجهة المختصة باستقبال التقرير وتفاصيله.
  6. القيام بعملية مراجعة التقرير الشهري عن سير العمل، والتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وكذلك الحرص على تنسيقه وضبطه بطريقة جديدة ومبتكرة.
  7. يُفضل كتابة التقرير الأسبوعي عن سير العمل بخط الكمبيوتر، ومن ثم القيام بطباعته على ورق 22× 28 سم، مع ضرورة الحرص على أن يتم ترك مسافة على الجهة اليمني 4 سم، والحرص على ترك مسافة على الجهة اليسرى 3 سم في حال أن تمت كتابة التقرير باللغة الإنجليزية، وترك مسافة 8 سم في بداية كل فقرة من فقرات التقرير، مع ضرورة الحرص على ترقيم التقرير، والإشارة إلى عنوان التقرير في وسط أو على جانب الورقة المخصصة لكتابة التقرير مع ترك سطر فراغ قبل الإشارة إلى العنوان الرئيسي للتقرير.

نموذج تقرير شهري عن سير العمل

نموذج تقرير شهري عن سير العمل
نموذج تقرير شهري عن سير العمل

لا بد عند القيام بعملية كتابة التقرير الشهري عن سير العمل من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة البيانات التي يتطلبها كل تقرير، والتي من الضروري أن تتضمن ما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر بالإشارة إلى نوع التقرير الشهري والهدف منه في شكل دقيق ومختصر، وهو من الأمور التي تتطلبها عملية الإعداد؛ حتى يكون الشخص المختص والمكلف بإعداد التقرير على معرفة تامة بالتقرير.
  2. من الضروري أن يتم الانتباه إلى تحديد هوية متلقي نموذج التقرير الشهري عن سير العمل، والبيانات التي يمكن إضافتها عند كتابة النموذج، والحرص على القيام إضافتها بالشكل الذي يحقق الهدف من إضافتها.
  3. مراجعة جميع الأفكار التي يتضمنها نموذج تقرير شهري عن سير العمل.
  4. عدم الخروج عن الهدف الذي يسعى التقرير الشهري إلى معالجته.
  5. لا بد من معرفة أن نموذج تقرير عمل شهري هو المعيار الحقيقي الذي يسعى إلى التوضيح للإدارات جميع النواحي التي تتسم بالإيجابية أو السلبية في مؤسسة العمل؛ وذلك بهدف التأكد من النجاح أو التقصير لأقسام المؤسسة أو الشركة.
  6. أخيرًا لا بد من معرفة أن التقرير الشهري عن أداء العمل في كافة الأعمال أو المشروعات التي تم إنجازها خلال الشهر المنصرم تعتبر من الأمور التي لها أهميتها في التأثير على مسار العمل.

نموذج تقرير عمل يومي doc

يعتبر هذا النموذج بصيغة وورد من أروع النماذج التي تحتاجها الشركات والمؤسسات؛ من أجل استخدامها بكل سهولة ويسر في إعداد تقاريرها اليومية، وكل ما عليها فعله هو القيام بعملية تعبئتها عند الحاجة إليها؛ حيث إن نموذج تقرير العمل من هذا النوع يتطلب التعديل في تقرير سير العمل بحسب المستجدات التي حدثت في مؤسسة العمل، والقيام بتقديم التقرير إلى مدير المؤسسة.

اقرأ أيضًا: نموذج مباشرة العمل بعد التعيين


بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقرير يومي عن سير العمل، تناولنا فيه أهمية نموذج التقرير اليومي عن سير العمل، والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وكذلك نموذج تقرير أسبوعي عن سير العمل، ونموذج تقرير شهري عن سير العمل، ونموذج تقرير يومي بصيغة وورد، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).