تواصلًا منا لتقديم أجمل العروض الكتابية، نقدم إليكم وبأكثر الطرق الإبداعية نموذج تقديم شكوى، عرضناه بصيغة مؤثرة، وعرض جديد، وتنوع فريد في المعلومات، فاستفد معنا وتمتع بعروضنا.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أعزاءنا القراء: إليكم نخطُّ نموذج تقديم شكوى.

نموذج تقديم شكوى ضد شخص

المتأمل في الشرائع السماوية والأنظمة والقوانين الدولية، يجد أنها دعت إلى حُرْمَةِ الاعتداء على الأرواح البشرية دون وجهة حق، وحرصت حرصًا بالغًا على حماية النفس والعرض من كافة أنواع الظلم والاعتداء، فقد حثَّ ديننا الإسلامي على مدى أهمية حماية الروح البشرية من كافة أنواع الظلم، فدِينُنَا الحنيف ليس مجرد طُقوس تؤدى فقط، وإنما الدين المعاملة.

إضافة لذلك فقد حرص ديننا على بيان قوانين عديدة تصبُّ جملةً وتفصيلًا حول مكانة النفس الإنسانية، والتي من شأنها أن تسهم في تنظيم طبيعة التعامل بين الناس، كما أنه لم تغب عن نصوصه القرآنية وأحاديثه النبوية أي فكرة أو طريقة متعلقة بأبجديات التعاملات البشرية إلا وبيَّنها لنا بكل دقة وتفصيل.

وفي ظل تمسك المواطن باللوائح تحيا المجتمعات حياة طيبة، بعيدة عن رائحة المشاكل والاضطرابات المجتمعية، وإذا حلَّت الخلافات والمشاكل بين أبناء المجتمع، ينتشر القلق والخوف في أوساطهم، وتسود الفوضى ويغيب الأمن والأمان.

لهذا -غالبًا- ما يواجه المرء في حياته بعضًا من الأشخاص الذين يمكن تصنيفهم ضمن قائمة الأشخاص السلبيين؛ نظرًا لميولهم السلبية ذات النزعة الانتقامية المخالفة لطبيعة الإنسان الفطرية.

بناءً على ذلك يسعى الفرد إلى كتابة نموذج شكوى ضد شخص، وتقديمه إلى من يهمه الأمر، للبت في نموذج الشكوى وفقًا لمقتضيات كتابة نموذج تقديم شكوى.

عزيزي القارئ: ونحن نعيش في رحاب موضوعنا نموذج تقديم شكوى، ندعوك لتكن معنا في بيان أهم الخطوات التفصيلية اللازمة لكتابة نموذج تقديم شكوى، والتي نعرضها إليك كالآتي:

• المرحلة الأولى: مقدمة نموذج تقديم شكوى:

١. افتتح النموذج بفاتحة كل خير، كاتبًا “بسم الله الرحمن الرحيم”.

٢. احرص على تحديد الجهة المختصة باستلام نموذج تقديم شكوى، بشكل دقيق وواضح، وكتابتها في الموقع الملائم.

٣. تشكل التحية بادئة خير في كل شيء، ومن الأفضل في نموذج تقديم شكوى توجيه التحية المناسبة لجهة الاختصاص.

٤. اعرض موضوعًا رئيسيًا موجزًا لنموذج الشكوى، بعد توجيه التحية المناسبة لجهة الاختصاص.

٥. لكل شكوى طرفان، حدد بياناتك الرسمية كطرف أول، ثم بيِّن بيان الطرف الثاني.

٦. لا تنسَ الفقرة التحفيزية، عن طريق ذكر بعض عبارات الشكر والعرفان والثناء والإشادة بدور الجهة المختصة قبل عرض تفاصيل الموضوع.

• المرحلة الثانية: محتوى نموذج تقديم شكوى:

١. اشرح موضوعك، وفصِّل أفكاره الجزئية تفصيلًا دقيقًا، في عرضٍ منطقي.

٢. كن مثالًا للصدق والنزاهة، وتحرَّ الحقيقة في عرض تفاصيل موضوع نموذج تقديم شكوى.

٣. للغة دورها الكبير تأثيرًا وإقناعًا، فكن صاحب لغة محببة في نموذج تقديم شكوى.

٤. لكل حقيقة برهان ودليل، لذلك احرص على إرفاق ملحق خاص بالأدلة والبراهين والمستندات اللازمة في نموذج تقديم شكوى.

• المرحلة الثالثة: خاتمة نموذج تقديم شكوى:

١. كن مثاليًا في الذوق، وكرِّر الشكر والعرفان والدعاء، في نهاية نموذج تقديم شكوى.

٢. أكَّد نموذج تقديم شكوى بكتابة بياناتك الرسمية في نهاية الصفحة الأخيرة مع التوقيع.

بهذه الطريقة تكون -عزيزنا القارئ- قادرًا على صياغة نموذج تقديم شكوى بأفضل الصيغ الكتابية وأقوى طرق العرض تأثيرًا، وذلك بناءً على تطبيقك لتلك الخطوات التفصيلية.

وهذا ما سنعرضه إليك عبر المحور الثاني من مقالنا نموذج تقديم شكوى، فتابعنا.

نموذج تقديم شكوى ضد مواطن

من جملة النماذج التي يبحث عنها أكثر القراء والمهتمين، نموذج تقديم شكوى ضد مواطن؛ نظرًا لمدى أهمية هذه النماذج المصممة في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين.

ولكتابة نموذج تقديم شكوى بطريقة سليمة، وأسلوب فريد، وفق منهجية كتابة الشكاوى والتظلمات، كن معنا في هذا النموذج التطبيقي الذي نقدمه إليك بأقوى الطرق المؤثرة صياغةً وعرضًا وتدرجًا.

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم
السيد العقيد مدير شرطة منطقة…………..  المحترم
تحية طيبة،،، وبعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى ضد مواطن.

أنا المواطن…………………، ورقم الهوية الوطنية…………..، ورقم هاتفي……………، وعنوان سكني في مدينة…………..

أتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد:

المواطن……………….، ورقم هاتفه……………….، ومقر سكنه الحالي…………………..

سيدي الفاضل:

في البدء يقف الشكر والتقدير والاحترام أمام جهود رجال الشرطة عاجزًا عن التعبير؛ تقديرًا لدور هؤلاء الرجال في حماية الوطن والمواطن.

فبالأمن تتوفر أجواء السكينة، وينعم المجتمع بالسلام، وهذه نعمة من الله مَنَّ بها علينا منذ دعوة أبينا إبراهيم المباركة.

ومن أجل اهتمامكم نرفع إليكم خالص الشكر على تلك الجهود، ونثمن رعايتكم للمواطنين تثمينًا كبيرًا.

فتقبلوا منا أصدق الشكر وأطيب التقدير وأزكى التحية.

سيدي القدير:

تعتبر أجهزة الشرطة في المملكة العربية السعودية، من أكثر الأجهزة شفافية ونزاهة، إذ إن مراكز الشرطة لا تدخر جهدًا في سبيل إنصاف المظلومين، وردع الظالمين.

وكما تعلمون بإن أغلب المشاكل الحاصلة بين الأفراد يكون مردها الاعتداء على الممتلكات والأموال، حيث إن البعض يحاول السطو على ممتلكات الآخرين بالقوة أو عن طريق النصب والاحتيال.

سيدي القائد:

إن السبب الذي دعاني لكتابة نموذج تقديم شكوى يتمثل في قيام المواطن الموضح بياناته أعلاه بالسطو على مبلغ من المال عن طريق استخدام النصب والاحتيال.

حيث إنني أعمل بأجرٍ يومي في إحدى شركات النقل في منطقة……….، وبحكم كون هذا الشخص تجمعني به الكثير من الأوقات، فقد كنت أقضي معظم وقت فراغي بجوار محله التجاري الصغير، وأتبادل معه الحديث دائمًا وبشكل شبه يومي.

ولأنني من منطقة أخرى، تبعد مسافات طويلة عن مقر عملي، ونظرًا لطبيعة الحياة البشرية، فقد كنت أدخر معظم الأجر اليومي عنده، وذلك لأمانته المشهود بها، وهذا فيما أعلمه ظاهرًا.

سيدي القائد:

مر أكثر من الشهر وأنا أجمع المال بأجر يومي؛ من أجل تسديد المبالغ المالية التي أثقلت ظهري، حيث إنه قد قدّر الله على والدي بأن أصيب بفشلٍ كلوي، ومرت السنوات وأنا أتنقل به بين المستشفيات والمرافق الصحية؛ بحثًا وراء أبسط المسكنات لآلامه.

ونظرًا لكل هذا وذاك، تراكمت على كاهلي الديون من كل جانب، وجاء المطالبون بديونهم من كل فَجٍّ عميق، حينها لم يكن أمامي سوى بيع بعض الممتلكات الخاصة، وذلك لسداد الديون.

وعلى الرغم من ذلك كله بقيت قلة من الديون، والتي سعيت ليلَ نهار بالأجر اليومي وجمع بعض الأموال، حتى أتمكن من سدادها، فنحن في زمن غابت فيه معالم الرحمة، واختفت فيه روح التكافل والتآلف.

سيدي الفاضل:

وبعد أن مرت الأشهر وجاءت ساعة العودة نحو الديار، جئت إلى هذا الشخص والحزن يرافقني؛ نظرًا لفراقه، عانقته عناقَ محب لحبيبه، والتمست منه العفو والسماح، ثم نظرت إليه لعله يدرك ما أريد، لكنه أعرض وتولى بوجه صوب محله دون أي اهتمام.

حينها وجهت إليه كلماتي من باب التذكير، مخاطبًا له بأني أود الرحيل، ومطالبًا منه أن يمنحني ما ادخرته عنده منذ بداية عملي، وبينما أنا لم أكمل سياق حديثنا إذ به يوجه كلامه نحوي قائلًا: عن أي مال تتحدث؟!

حينها تفاجأت في ذهول، ولم أكن مستوعبًا ردة فعله، ولك أن تتخيل الصدمة في قلب رجل يعاني هموم الديون التي قسمت ظهره، وهاجر بعيدًا عن دياره وأهله، وأفنى شبابه وخلاصة عمره في جمع المال بعرق جبينه.

سيدي الفاضل:

إن هذا الاحتيال الذي أقدم عليه هذا الشخص قد سبب لي حالة نفسية كبيرة، وتضررت بشكل لا يمكن تصديقه.

وعليه فإني أطلب من سيادتكم ضبط هذا الشخص الذي استغل أموالي عن طريق النصب والاحتيال وإحالته إلى قسم المساءلة، وفقًا لأحكام النظام والقانون.

وفق الله رجال أمننا لما فيه خير وطننا، شاكرًا لسيادتكم الموقرة جميل تعاونكم.

وتقبلوا مني خالص التحية وأزكاها.

مقدم الطلب/
رقم الهوية الوطنية/
رقم الهاتف/
التوقيع/

ولمزيد من النماذج المشابهة زر المقال التالي: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

نموذج تقديم شكوى ضد شركة

يعيش الإنسان في هذه الحياة في ظل انتشار المشاكل والخلافات من حوله، وهذه هي حكمة الله في كونه، فمنذ أن خلق الله أبينا آدم -عليه السلام- والصراع بين الخير والشر قائم، وتلك هي طبيعة الحياة.

لذلك نجد الإنسان يسعى باحثًا عن مصادر رزقه، بعد أن مرَّ بمراحل عمرية متعددة، والتي قضاها بين جدران المدارس والجامعات، كافح بكل طموح، وناضل بكل إرادة، راسمًا معالم التميز والنجاح في ربيع حياته، حتى رأى الحلم واقعًا أمام عينيه.

وكما يقال رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، ومن هنا تبدأ رحلة الشخص نحو بناء حياته المستقبلية، فبعد اجتيازه لمراحله الدراسية، يطرق أبواب الشركات على اختلاف مجالاتها وتخصصاتها، وذلك بما يتلائم وطبيعة تخصصه ومؤهله.

ولا شك أن تميز الفرد وكفاءته العلمية شرط مهم من أبرز الشروط التي تفرضها اللوائح التنظيمية داخل الشركات أو المؤسسات، سواءً كانت حكومية أو خاصة، لذلك نجد العديد من الأشخاص المؤهلين علميًا في المراكز الأولى داخل الشركات والمؤسسات، وهذا بطبيعة الحال أمر في غاية الأهمية؛ نظرًا لما سيقدمه هذا الموظف من إضافات نوعية مثالية داخل الشركة، والسعي بها نحو معالم التميز والمنافسة على المستوى المحلي والدولي.

لكن كما هو معلوم بأن صفوَ الحياة ليس على الدوام، ودوام الحال من المحال كما يُقال، حيث نجد الخلافات قائمة على مر الزمان، وبين هذه وتلك نسلط الأضواء حول طبيعة الخلافات في المؤسسات والشركات، عبر نموذج تقديم شكوى ضد شركة.

ومن بين تلك الطرق القانونية التي يلجأ إليها الأشخاص نموذج تقديم شكوى، والذي يعتبر أحد أهم النماذج التي يستعين بها الفرد، وذلك من خلال تعبئة النموذج وفقًا لما تقتضيه مشكلته.

فما آليات كتابة نموذج تقديم شكوى ضد شركة؟

في هذه الأسطر نوضح لك -عزيزنا القارئ- آليات كتابة نموذج شكوى ضد شركة وفقًا لأبرز المعايير التي يجب أن يحتويها نموذج تقديم شكوى، فكن معنا.

ولكي تكون الشكوى رسمية، يجب تنظيمها وفق كتابتها بطريقة متتابعة ومتسلسلة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

1- يجب ذكرُ اسم الجهة الخاصة بمتابعة الشكوى.

2- يجب ذكرُ اسم المشتكي أسفل اسم الجهة المختصة.

3- كذلك لا تنسَ بيان اسم المشتكى عليه أسفل اسم مقدم الشكوى.

4- ‏اكتب موضوعًا موجزًا في نموذج تقديم شكوى ضد شركة.

5- اسرد الحقائق والأحداث بطريقة متتابعة.

6- عزز الشكوى بملحق يحتوى على الأدلة والمستندات.

7- تاريخ وقوع أحداث الشكوى، وتاريخ تقديم الشكوى إلى الجهة المختصة.

8- ‏اظهر بعض أسطر الشكر والتقدير والاحترام للجهة المختصة.

9- ‏لا تنسَ أهمية توقيعك الرسمي نهاية نموذج شكوى ضد شركة.

نموذج تقديم شكوى ضد بنك

تلعب البنوك دورًا بارزًا في حياة الفرد، حيث تعمل على تسهيل الخدمات اللازمة، خاصةً فيما يتعلق بمجال حفظ الأموال.

حيث يستطيع الفرد إيداع أمواله لدى أي بنكٍ من البنوك، سواءً كان حكوميًا أم خاصًا، عن طريق إجراءات خاصة تتمثل في قيام الشخص بفتح حساب خاص له وفق نظام البنك، وذلك من خلال تعبئة نموذج خاص وإدخال كافة البيانات الرسمية المطلوبة.

إضافة لذلك يقوم البنك بخدمات مصرفية أخرى، وكلها تسهم في توفير الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى توفير خدمة القروض المالية.

وانطلاقًا من أهمية المحافظة على كافة ممتلكات العملاء في البنوك، فقد أصدر البنك المركزي -كونه مشرفًا عامًا على البنوك- قرارات مفادها ضرورة حماية البنك حقوق العملاء التابعين له، وذلك عن طريق قسم خاص يسمى “حماية حقوق العملاء”.

ومتى صدر أي تلاعب في حقوق العميل أو مخالفة البنك للتعليمات أو وقع ظلم على عميل ما من قبل البنك الذي يتعامل معه، فإنه يحق للعميل تقديم نموذج شكوى ضد بنك ورفعه إلى البنك المركزي؛ باعتباره مختص بالنظر في شكاوى العملاء.

ولكتابة نموذج تقديم شكوى وإرساله إلى البنك المركزي العام، فإنه يجب اتباع بعض التعليمات في طريقة كتابة الشكوى، وهي:

١. قدِّم نموذج شكوى لبنك العميل قبل تقديم صيغة شكوى للبنك المركزي.

٢. قم بإرسال الشكوى للبنك المعني عبر موقعه الإلكتروني أو من خلال الاتصال هاتفيًا أو التوجه شخصيًا إلى قسم “حماية حقوق العملاء”.

٣. اكتب الشكوى في نموذج خاص متعلق بالشكاوى في البنك.

٤. قم بمتابعة الشكوى عبر رقم الشكوى الخاص المرسل إليك.

٥. سيتولى البنك دراسة الشكوى خلال فترة أقصاها خمسة عشر يومًا، ثم الرد للعميل بالإجراءات التي تم التوصل لها.

٦. بعد رد البنك على العميل ولم يقبل برد البنك، فإنه يجب عليه إشعار البنك برفضه موضحًا الأسباب.

٧. في حالة لم يعطِ البنك أي اهتمام لرفض العميل، فإنه يحق له التواصل مع البنك المركزي وإرسال نموذج تقديم شكوى ضد البنك، مع بيان الآتي:

– اسم العميل، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه.

– اسم البنك وفرعه الذي يقدم ضده نموذج شكوى.

– ‏كتابة تاريخ الشكوى ورقمها.

– ‏كتابة مضمون نموذج تقديم شكوى بطريقة سليمة.

– ‏التوقيع الرسمي نهاية نموذج الشكوى.

كما يمكن للفرد تقديم نموذج شكوى ضد البنك عبر زيارة الموقع الرسمي للبنك المركزي وتسجيل الدخول، ثم اختيار تقديم شكوى، والقيام بتعبئة نموذج الشكوى الإلكتروني.

 

إلى هنا ويسكن القلم، وينتهي الحديث عن نموذج تقديم شكوى، والذي عرضناه بطريقة مميزة، وأساليب شيقة، ولتحصل على جديد مقالاتنا المتميزة، كن على تواصل بنا عبر رقم الواتساب / 0533243424