بأوضح الكلمات، وأصدق العبارات، بطرح متميز وبأسلوب راقِ، نكتب لكم -جمهورنا القراء- نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، نستعرض كيفية كتابة الشكوى بأساليب حضارية، مع ذكر نماذج تطبيقية على ذلك.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل السعودي

يعتبر مكتب العمل السعودي في المملكة العربية السعودية مع وزارتي العمل والتنمية البشرية؛ رافدًا أساسيًا مهمًا من روافد هذه البلاد المباركة؛ حيث يقوم مكتب العمل مع هذه الوزارات -وبكل انسجام وترابط- بتنظيم قوانين العمل بين أرباب العمل والعمال في هذه البلد.

وذلك بما يضمن المصلحة المتحققة لصاحب العمل والعامل، مع ما يتوافق بشكل مؤكد ومقنن مع شريعتنا الإسلامية الغراء، فيعمل مكتب العمل على ترشيد هذه العمالة وتنظيمها وتسهيل دخولها إلى البلد، عبر جميع الجهات الرسمية المعنية في هذا البلد.

وإليكم أعزاءنا القراء: استعراضًا لأهم الأعمال والأهداف والمزايا الفريدة التي يقوم بها مكتب العمل السعودي، التي تتمثل في الآتي:

1- رسم السياسة العامة للشؤون العمالية في بلاد الحرمين، ضمن نطاق سياسة الدولة العامة وفق المبادئ الإسلامية والعدالة الاجتماعية، بهدف تحقيق الاستخدام الكامل، وفرص العمل المستقر المجزي للمواطنين، وتهيئة ظروف وعلاقات العمل لزيادة الإنتاج، وتحسين مستويات المعيشة، وتوطيد العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل.

2- وضع البرامج ورسم الخطط المتعلقة بتوظيف السعوديين، وسعودة فرص العمل في جهات القطاع الخاص حَسَبَ ما يرد في نظام العمل، وقرار مجلس الوزراء، بما في ذلك القرارات والتعليمات الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

3- القيام على نظام استقدام العمالة، ونقل وترشيد خدمات واستخدام الأيدي العاملة، وتقنين تراخيص العمل لها في منشآت القطاع الخاص، وإخراج التراخيص الخاصة لذلك.

4- وضع السياسات الخاصة بترتيب العمل والعمال، ومراقبة وتنفيذ نظام العمل وهداية أرباب العمل إلى مستلزماته.

أعزاءنا القراء ولكتابة نموذج شكوى لمكتب العمل ناجحًا ومفيدًا لا بد من اتباع الخطوات التالية:

أولًا: في بداية الشكوى لا بد أن يبتدئ الكاتب المتمثل بكتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، بكتابة البسملة؛ لما في ذلك من إضفاء للمعاني الروحانية والوجدانية على الشكوى ولما في ذلك من تعبير راقٍ عن هوية الكاتب الإسلامية.

ثانيًا: لا بد على المشتكي أن يحدد الجهة التي سيقدم لها شكواه، التي هي نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

ثالثًا: على المشتكي أن يقوم بسرد تفاصيل خاصة عنه في نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل؛ وذلك من خلال كتابة بياناته الخاصة، كأن يكتب اسمه ولقبه ورقم هويته ورقمه الوظيفي، أو رقم الإقامة والجواز -إن كان مقيمًا-، وكذلك تسجيل رقم هاتفه على شكواه التي هي نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

رابعًا: وبعد انتهاء المشتكي من كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل؛ عليه أن يهتم بذكر تفاصيل الجهة التي سيقدم شكواه لها، في نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

خامسًا: على كاتب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل أن يكون فطنًا في عرض شكواه، فيبتعد عن الإطالة المملة التي لا فائدة له من ذكرها، وأن يكون نبيهًا في الالتزام بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل شكواه كما يجب.

سادسًا: كذلك مما يجب على كاتب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، أن يحرص على وضوح الشكوى؛ سواء في حال طباعتها، أو الورق المستخدم للكتابة أو جودة الحبر، وغير ذلك من الأمور التي يجب على كاتب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

ختامًا: لا بد لكاتب نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل أن يضفي طابع الرسمية على شكواه المقدمة، وذلك بتسجيل توقيعه على شكواه؛ ليعبر رسميًا عن قانونية الشكوى؛ لتتسم شكواه وخطابه بالرسمية والمصداقية

نموذج تطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير مكتب العمل السعودي/                                  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

أنا الموظف/ …. أحمل الرقم الوظيفي/ ……. أحمل الرقم الوطني/ ……. ورقم هاتفي: …….

سعادة المدير  ……. المحترم

بداية يشرفني -سعادة المدير- أن أشكركم على جهودكم الرائعة والمتميزة التي تقومون بها، من خلال منصبكم المبارك، وهو إدارة مكتب العمل السعودي.

فقد أضفيتم عليه الحسن والجمال، أنرتم الطريق لمن بعدكم وذللتم كافة الصعوبات التي كانت قبلكم، فحرصتم جاهدين على الارتقاء بمستوى الخدمات التي يقوم بها مكتب العمل السعودي، ابتداءً باستقدام العمالة المناسبة للبلد، وانتهاءً بتقنين القوانين وتشريع اللوائح والأنظمة المناسبة لهذا الرافد العظيم الذي تفخر به هذه البلاد المباركة.

فلك مني كل التقدير والاحترام بما قدمتم وتقدمون من جهود مباركة وجبارة ترقى بطموح المواطن لأعلى المستويات، وتلبي أمامه كافة الاحتياجات الحياتية التي من شأنها أن تعزز الأمن الوظيفي لأبناء هذه البلد، والمقيمين على ترابه من غير أبناء هذا الوطن.

ومما زاد إدارتكم الكريمة تميزًا ورسوخًا، هو ما أوليتموه من خدمة جديدة تتمثل بفتح باب الشكوى إليكم عبر طرقكم الرسمية والمشروعة، فقمتم بإنشاء جهة خاصة -داخل مبنى مكتب العمل لديكم- باستقبال شكاوى تخص العمل والعمال في شتي بقاع هذا البلد المبارك.

فناصرتم المظلوم، ووقفتم مع الضعيف، وردعتم الظالم الغشوم بقوة القانون، فحققتم العدالة بين أرباب العمل والعمال، فرسختم مبادئ العدالة الإسلامية في كل خطوة أثناء مسيرتكم المباركة، في قيادة هذا المرفق الحكومي المتميز.

سعادة المدير:

أرفع لسعادتكم شكوتي هذه التي هي نموذج شكوى لمكتب العمل، حيث وقد اعتدى عليّ كفيلي السعودي المدعو/ …. وذلك بحرماني من حقوقي طيلة العشر السنوات التي كنت أعمل فيها لديه.

عملت مزارعًا لديه بإحدى مزارعه فأفنت السنين عمري وأكلت شبابي وقوتي، عملت معه بكل صدق وأمانة، وكأني أعمل في مزرعتي، طيلة هذه السنين والحمد لله لم يجد ورائي أي خيانة أو نصب واحتيال، كان يعطيني مصروفي اليومي فقط طيلة هذه السنوات العشر الماضية، وكنت كلما طلبت منه شيئًا يتعذر بقوله لي: سأدخره لك عندما تعزم على المغادرة إلى أرض بلدك.

وكنت أظن به خيرًا لما أراه فيه من صفات أهل الخير والصلاح، كنت في نهاية كل شهر وطيلة هذه السنوات العجاف، لا أرى فيها راتبي أبدًا، وعندما حان وقت العودة إلى بلدي المجاور وعزمت على الرحيل، جئت إليه بكل فرح وغبطة وسرور تتراءى أمام ناظري أحلامي الجميلة التي خططت لها سنين، وكانت سببًا لغربتي عن أهلي وموطني طيلة هذه المدة الطويلة.

جئت إليه أطلب منه أن يعطيني حقوقي المتفق عليها التي كنت ادخرتها لديه كما يدخر الولد الصغير شيئًا لدى أبيه أو أمه، فما كان منه إلا أن تنكر لجميلي، وجحدني حقي ورماني بالتهم الباطلة التي لا دليل له عليها؛ يريد بذلك التنصل من كل مسؤولية تجاهي ويحرمني حقوقي التي أفنيت فيها عمري.

سعادة المدير:

إني أكتب إليكم حروفي هذه وشكوتي التي هي نموذج شكوى لمكتب العمل، ودموعي تسبق قلمي، يقتلني الألم وتخنقني الحسرات والعبرات على مجهودي العظيم الذي بذلته مع هذا الإنسان الظلوم، وعلى كامل حقوقي وأتعابي التي يريد كفيلي هذا أن يحرمني منها تعسفًا وظلمًا وجورًا.

هذه أوراقي الرسمية أمامكم التي تثبت صدق دعواي، وهؤلاء الشهود مكتوبة أسماؤهم الذين شهدوا بالحق، ولم يسلموا هم أيضًا، ولحقهم الضرر بسبب وقوفهم معي وشهادتهم بالحق.

فقام هذا المدعو/ …. كفيلي، بالاعتداء ليلًا على مزرعة أحد الشهود، مستغلًا مكانته القبلية ورتبته العسكرية، بدهس محاصيل زراعية ناضجة كانت معدة للبيع، فلحق هذا الشاهد ضررًا بالغًا.

لكنه يقل رتبة عن ضرري هذا، فمصيبتي لا تعدلها مصيبة، وخسارتي لا تعدلها خسارة، وإنما لأحيطكم علمًا بمستوى الظلم والإجرام الذي يقوم به هذا الشخص المتعجرف الظلوم، وإني -يا سعادة المدير- أرفع إليكم شكوتي التي هي نموذج شكوى مكتب العمل، وكلي أمل فيكم -بعد الله- أن تنصفوني من هذا الشخص، وأن تعيدوا لي حقوقي -التي يحاول السطو عليها ظلمًا وتعسفًا- عبر قوة القانون ليرتدع هذا الباغي، وليكون عبرة لمن تسول له نفسه المساس بحقوق المستضعفين من العمال، ففي هذه البلاد حرسها الله من الرجال أمثالكم الذين لا يظلم عندهم أحد، وهذا ظننا بكم والله المستعان، وهو حسبنا ونعم الوكيل.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال التالي: نموذج خطاب شكوى قوي

 

نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد شركة

يعد نظام الشركات في المملكة العربية السعودية من أنجح الأنظمة العالمية حاليًا، حيث يوفر لجميع الأعضاء صدق الرؤية في العمل، وشفافية التعامل مع بقية الأعضاء، محققًا للجميع مستوى عالٍ من الثقة والمصداقية، كل ذلك تحت سقف الشريعة الإسلامية التي تمثل المصدر الأول لكل هذه اللوائح والأنظمة.

وإليكم أعزاءنا القراء نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد شركة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة مدير مكتب العمل/                                  المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد شركة

أنا الموظف/ ….، أحمل الرقم الوظيفي/ …….، أحمل الرقم الوطني/ …….، ورقم هاتفي/ ……

إن مما يشرفني ويسعدني كثيرًا في بداية كتابتي لهذه الشكوى الموسومة بـنموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد شركة، أن أتقدم لجنابكم الكريم بأصدق عبارات الشكر والامتنان؛ لما تبذلونه من جهود عظيمة في مجال تطوير نظام الشركات العاملة على أرض هذا الوطن الحبيب.

فأنتم -يا سعادة المدير- ومنذ أن توليتم هذا المنصب لمسنا -جميعًا- بصماتكم الرائعة ولمساتكم الجميلة، التي من شأنها أنها سهلت ويسرت لكل مواطن سعودي أو مقيم، أن يكون عضوًا فاعلًا بأي شركة يريد في أرجاء هذا الوطن، وذلك عبر تجديدكم وتطويركم لأنظمة ولوائح العمل بين الشركة ومنسوبيها من جهة، وبين الشركة وموظفيها من جهة أخرى.

سعادة المدير:

أرفع لسيادتكم الكريمة شكوتي التي هي نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد الموظف المدعو/ ….. حيث وقد قام هذا الشخص بحرماني من الميزات الجديدة المتمثلة برفع الفائدة الربحية التي كنتم أعلنتم عنها خلال عرضكم السابق، فقام هذا الموظف بتجميد بياناتي القديمة ولم يقم بتحديثها في موقعي الخاص بالشركة التي هو موظف فيها، فأدى هذا لحرماني من حقوقي المشروعة التي كفلها لي نظام هذه الشركة، وإني أطالب سيادتكم الكريمة أن تأخذوا بحقي من هذا الموظف الذي قام بهذا العمل الذي يسيء لسمعة هذه الشركة العريقة.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/

التوقيع/

نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد مكتب استقدام

لقد خلق الله الناس جميعًا وجعلهم بعضهم لبعض سندًا، فترى هذا يعمل مع ذاك، وذاك يعمل مع هذا، ولو لم يكن الناس بهذا النظام الرباني البديع لفسد نظام هذا الكون، وكان لزامًا لهذه السنة الربانية وبطبيعة النفس البشرية الظلومة أن يقع الظلم على أحد الطرفين، وغالبًا ما يقع الظلم من طرف صاحب العمل على العامل المغلوب في أكثر الأحيان على أمره.

وتقديم نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد مكتب استقدام، لا بد لها من دوافع وأسباب تتمثل بالآتي:

أولًا: شعور هذا العامل بالظلم والاستغلال؛ فيقوم بكتابة نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد مكتب استقدام بأجمل العبارات وأوضحها، ولا يخلو في كتابته نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد مكتب استقدام.

ثانيًا: أن يسبغها بلغة الاستعطاف واللين والرحمة، وأن يثني على الجهة التي سيقدم نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد مكتب استقدام إليها.

يشرح فيه مظلمته، ويبين للجهة المحددة التي سيسلم لها نموذج تقديم شكوى مكتب العمل ضد مكتب استقدام، عنوانه ورقمه الوطني والوظيفي، معتمدًا ذلك بتوقيعه ليضفي بذلك طابع القانونية على شكواه.

 

أعزاءنا القراء: ومع هذا العرض الشيق والرائع لخطوات كتابة نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل، والنموذج التطبيقي ذي اللغة البديعة والأسلوب المؤثر، نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم، ولمزيد من أعمالنا الحصرية والرائعة نرجو -كرمًا- التواصل بنا على رقمنا الوتساب : 0533243424