نأتيكم بشتى معاريضنا الحصرية، والتي تهمكم على الدوام في شؤون حياتكم المختلفة، وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تقديم شكوى رسمي.

تناولناه بشكل مهني ومحترف، وبأروع الصيغ والعبارات، وهدفنا الوحيد هو نيل رضاكم واستحسانكم.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وللحصول على نموذج تقديم شكوى رسمي، وللحصول على خدماتنا في كتابة الشكاوى، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الأعزاء مرحبًا بكم، وإليكم مقال عن: إليكم نموذج تقديم شكوى رسمي:


نموذج تقديم شكوى رسمي

خطوات كتابة نموذج تقديم شكوى رسمي

يطيب لنا في مستهل هذا المحور من نموذج تقديم لشكوى أن نتناول طريقة كتابة شكوى إلى إحدى الجهات المختصة؛ حيث ينبغي أن تستند كتابة الشكوى على خطوات أساسية تتعلق بكتابة معاريض الشكاوى، وتلك الخطوات نُشير إليها فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: من الضروري أن نقوم عند بداية كتابة نموذج تقديم لشكوى بالاستهلال بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها بمثابة افتتاح وجداني وراقي ومعبر عن الهوية والانتماء إلى الدين الإسلامي.
  2. الخطوة الثانية: أن نقوم بتحديد جهة الاستلام لنموذج تقديم لشكوى، سواء أكانت مؤسسة النقد أم المحكمة أم مكتب العمل.
  3. الخطوة الثالثة: تحية الجهة المعنية باستقبال نموذج تقديم لشكوى، والثناء على دورها الإيجابي في حلِّ القضايا المختلفة.
  4. الخطوة الرابعة: الإشارة إلى موضوع الشكوى، مثل: نموذج تقديم لشكوى للمحكمة.
  5. الخطوة الخامسة: توضيح المعلومات الشخصية للشخص صاحب الشكوى، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ثم الإشارة إلى البيانات الشخصية للشخص المُشتكى عليه، بنفس طريقة كتابة بيانات الشخص المشتكي.
  6. الخطوة السادسة: شرح موضوع الشكوى؛ حيث لا بد على المشتكي أن يوضح تفاصيل موضوع شكوته بشكل مختصر ومؤثر؛ لأن هذا الامر يُسهم في وضوح الشكوى وتفاصيلها من لدن الجهة التي تقديمها إليها.
  7. الخطوة السابعة: من الضروري لفت نظر الجهة الموجه إليها نموذج تقديم الشكوى، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: تذييل نموذج تقديم الشكوى بالمعلومات الشخصية للمشتكي، وهذا المرة تختلف عن المعلومات التي تم الإشارة إليها في البداية؛ حيث يجب أن تتضمن معلومات أوسع، وذلك على النحو التالي:

الاسم/ …………………………..

رقم الهاتف/ ……………………….

عنوان السكن/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………..

نموذج شكوى

نموذج شكوى
نموذج شكوى

يجب الحرص عند كتابة نموذج تقديم الشكوى أن نُراعي عدة معايير مهمة وضرورية؛ حتى يكون خطاب الشكوى أكثر قوة ورصانة، ومن تلك المعايير نُشير إلى الآتي:

  1. أولًا: الحرص على استغلال مساحة عرض الشكوى في شرح التفاصيل المهمة فقط، والتي لها صلة ملاصقة للموضوع، دون الدخول في عبارات غير مهمة، فمساحة عرض الشكوى محددة ولا ينبغي تضييعها في تفاصيل لا طائل منها.
  2. ثانيًا: على كاتب الشكوى أن يكون ملتزمًا بالقواعد والسلوكيات المطلوبة لعرض تفاصيل الشكوى كما يجب.
  3. ثالثًا: الحرص على وضوح الخط في حالة كتابة نموذج تقديم الشكوى بخط اليد، وفي حال طباعتها أن تكون الورقة واضحة ونظيفة، وتخلو من الحبر الباهت الذي يشوه الكتابة ويسهم في طمس ملامحها، وتصبح غير واضحة أمام الجهة التي سيتم تقديمها إليها.
  4. رابعًا: الحرص على تدقيق الشكوى من الأخطاء الإملائية والنحوية؛ لأن أخطاء من هذا النوع تجعل صاحبها في موقف مُحرج.

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل

نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل
نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل

عند تقديم نموذج تقديم شكوى رسمي لمكتب العمل، يجب أن نُراعي عددًا من الإرشادات والقوانين المهمة، وهي:

  1. يضع مكتب العمل مدة زمنية محددة للرد على الشكوى التي تصل إليه؛ حيث تبلغ تلك المدة خمسة وأربعون يومًا، وهذا كحدٍّ أقصى في حالة أن يكون صاحب الشكوى يعمل في المرافق الحكومية، وفي حالة القطاع العام تستغرق مدة زمنية مداها خمسة عشر يومًا.
  1. أن يتم تقديم التظلم إلى رئيس الهيئة مباشرة أو إلى الوزير المختص.
  2. في حالة عدم حصول الشخص مُقدِّم الشكوى على رد بخصوص شكواه خلال مدة زمنية أقصاها خمسة وأربعون يومًا، وذلك في حالة العمل في إحدى المصالح الحكومية، أو خلال مدة زمنية أقصاها خمسة عشر يومًا، وذلك في حالة القطاع العام، فيكون من حق العامل في كلتا الحالتين أن يقوم بكتابة شكوى أخرى إلى مكتب العمل المختص بهذا الأمر، والذي يكون واقعًا في النطاق الجغرافي في مكان العمل.
  3. عندما يكون مكتب العمل في بعض الجهات متواطئًا مع صاحب العمل، ولا يقوم برد إيجابي تجاه موضوع الشكوى، وفي هذه الحالة يجب أن يلجأ مقدم الشكوى لقسم الشرطة في المنطقة التي يسكن فيها، أو في نطاق الشركة أو المصنع جهة العمل؛ من أجل تحرير محضر إثبات حالة عدم قبول مكتب العمل المختص بتلك الشكوى.
  4. بعد أن ينتهي الشخص مُقدِّم الشكوى من تقديم شكوى لمكتب العمل المختص أو عمل محضر في القسم يمكن اللجوء إلى القضاء، وذلك خلال ثلاثين يومًا، ولكن يجب على العامل هنا أن يأخذ بعين الاعتبار أن مكتب العمل من الممكن أن يقوم بالمماطلة في أدائه لعمله تجاه هذه الشكوى مما يترتب عليه انتهاء الفترة الزمنية القانونية المخصصة للتقاضي.

نموذج تقديم شكوى رسمي لمؤسسة النقد

مؤسسة النقد العربي السعودي، هي بمثابة المصرف المركزي للملكة العربية السعودية، وقد أسس في عام 1952.

وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بعدد من الوظائف المهمة، ومن هذه الوظائف:

  1. القيام بمراقبة المصارف التجارية المتواجدة في جميع أرجاء المملكة.
  2. إصدار العملة الوطنية وهي (الريال السعودي).
  3. القيام بعمل مصرف الحكومة.
  4. ضمان سلامة نمو النظام المالي السعودي.
  5. متابعة كل ما يتعلق بالنقد الأجنبي وإدارة احتياجات المملكة منه.
  6. العمل على تشجيع نمو النظام المالي وفق اللوائح والأنظمة في المملكة.
  7. المحافظة على استقرار الأسعار.
  8. إدارة السياسة النقدية للمحافظة على سعر الصرف.

وإلى جانب هذا الوظائف التي تقوم بها مؤسسة النقد العربي السعودي، فغنها تقوم باستقبال الشكاوى والمعاريض من العملاء، سواء أفرادًا أم مؤسسات؛ حيث يمكن لأي مواطن أن يقوم بصياغة معروض شكوى وتقديمه إلى مؤسسة النقد العربي السعودي عبر البريد الإلكتروني أو عبر الرابط لإلكتروني الذي تتيحه المؤسسة لاستقبال الشكاوى.

ومن ناحية أخرى فإن مؤسسة النقد العربي السعودي تقدم لعملائها كل الخدمات التي يحتاجونها؛ لتسهيل جميع معاملاتهم لضمان تطوُّر ونمو الاقتصاد في المملكة، ومن هذه التسهيلات عملت المؤسسة على تقديم رقم مجاني لمن أراد التواصل مع المؤسسة للاستعلام عن الخدمات أو طرح قضاياهم، ومن ذلك نموذج تقديم صيغة معروض شكوى لمؤسسة النقد، ويمكن أن تجد هذا الرقم بمجرد دخولك على محرك البحث جوجل والبحث عن رقم المؤسسة المجاني.

كما تتيح مؤسسة النقد العربي السعودي طرق أخرى للتواصل معها، ومنها التواصل بوكالة المال عبر الرقم 8001256666 ، أو رقم الهاتف المحمول 966114633000، ويُمكنك أيضًا الاتصال عبر رقم الفاكس 0116472664، ويمكن لأي شخص الاتصال بمؤسسة النقد في المملكة العربية عبر أرقامها الموضحة في أي وقت من الساعة (8:00) صباحًا وحتى الساعة (4:00) عصرًا، وتغلق المؤسسة عملها في استقبال المكالمات لعملائها خلال أوقات الصلاة.

النموذج التطبيقي

والآن نأتي إلى نموذج شكوى لمؤسسة النقد:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير مؤسسة النقد السعودي/ …………………

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد بنك.

أتقدَّم إليكم بهذا الشكوى ضد مؤسسة بنك (تقوم هنا بسرد الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم الشكوى).

أرجو النظر في موضوع الشكوى واتخاذ ما يلزم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم.

رقم الهوية الوطنية/ ………………….

رقم الهاتف/ ………………….

عنوان السكن/ ………………….

البريد الإلكتروني/ ………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ …………ز

التوقيع/ …………………

نموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الانسان

تتبع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية لوزارة الداخلية، وتقوم بدور كبير في الرد على شكاوى القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان. وفيما يأتي إليكم نموذج تقديم الشكوى لحقوق الإنسان:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ مدير حقوق الإنسان بوزارة الداخلية رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى لحقوق الإنسان.

أنا رجل مسن في السبعين من عمري، وأسكن في منزل ابني المدعو/ ………………………، ولكنه لم يتعامل مع معاملة أب، حيث دائمًا يشتمني ويهين كرامتي، ويوجه إليَّ ألفاظًا جارحة.

أصبح في بعض الأحيان يضربني، وينهال عليَّ بجميع أنواع السب والشتم، وليس لدي مأوى أذهب إليه لأنه ابني الوحيد، وليس لي أقارب ألجأ إليهم؛ حتى أتخلَّص من هذا العذاب الذي ينزل عليَّ باستمرار، والذي سبب لي عقدة نفسية، وجعلني في رعب مستمر.

لقد أصبحت حياتي مستحيلة للغاية، ولا يوجد من ألجأ إليه سواكم لأتقدم له وأشكو من ظلم ابني وتعنيفه المتواصل لي من خلال إرسالي لنموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الإنسان؛ من أجل مساعدتي وتقديم العون لي من خلال تأمين مأوى آمن لي، وتخليصي من ابني وبطشه وقسوته عليَّ.

ونظرًا لذلك فقد أرسلت إليكم نموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الإنسان، أرجو أن تنظروا لقضيتي بإنسانية، ورحمة، ورفع الظلم، والاضطهاد عنَّي، وانتشالي من هذه الحياة البائسة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم.

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

عنوان السكن./ ………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ……………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………….

 نموذج تقديم شكوى رسمي للمحكمة

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة القاضي/ ………………….. المحترم.

رئيس محكمة منطقة/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج تقديم شكوى رسمي للمحكمة.

أريد أن أخبر سيادتكم أن المواطن/ ……………………… ورقم هويته الوطنية/ …………………………….. ورقم هاتف/ …………………………….. قام بالتعدي عليَّ حيث لم يراع ضمير ولا إنسانية، فأنا رجل كبير في السن، وفي مقام أبيه، ومن المفترض أن يدافع عني بدلًا من إهانتي.

حيث يدعي هذا الشخص أن له مبلغًا ماليًّا عند أحد أقاربي، وطلب مني أن أكون وسيطًا عليهم في رد المبلغ المالي إليه، ولكني في كل مرة أعتذر، بحجة أني لا أقوى على ذلك، فكبر سني، ورغبتي في عدم التدخل في الأمر، هي من تمنعني عن ذلك.

ولكن هذا الشخص مُصرٌ على ذلك، وفي آخر مرة التقينا فيها طلب مني ذلك، وعندما بادرته بالرفض، ارتعد وبادر بالسب والشتم وإهانة عرضي.

وعليه فإنني قررت بأن أقوم بتقديم هذه الشكوى إليكم؛ حتى تقوموا باستدعائه، وتنفيذ فيه العقوبة بحسب النظام والقانون.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………

رقم الهاتف/ …………………

عنوان السكن/ …………………

البريد الإلكتروني/ …………………

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………


بهذا النموذج التطبيقي الشارح، نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: نموذج تقديم شكوى رسمي، تعرفنا فيه معكم على كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى رسمي، ونصائح يجب الأخذ بها عند كتابة موضوع شكوى، وتقديم شكوى لمكتب العمل، وكيفية تقديم شكوى لمؤسسة النقد السعودي، ونموذج تقديم شكوى رسمي لحقوق الإنسان، ونموذج شكوى للمحكمة.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة، وللحصول على نموذج تقديم شكوى رسمي، بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424