أخذت حكومة المملكة العربية السعودية احترازاتها ضد فيروس كورونا الذي تفشى وانتشر في جميع أنحاء العالم، وأطلقت على ذلك بالإجراءات الاحترازية التي لها أهميتها في الحد من انتشار هذا الفيروس، والحفاظ على صحة الفرد والمجتمع على حد سواء.

وفي مقالنا لهذا اليوم نتطرق إلى مقال مهم له علاقة بهذا الموضوع، ألا وهو: نموذج تظلم مخالفة كمامة.

عرضنا فيه أهمية الإجراءات الاحترازية التي أسهمت بدور كبير في مواجهة فيروس كورونا، وكيفية كتابة نموذج تظلم مخالفة كمامة، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة متعددة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: نموذج تظلم مخالفة كمامة:


نموذج تظلم مخالفة كمامة

مما لا شك فيه أن الإجراءات الاحترازية لها دورها الفعال في الوقوف بوجه فيروس كورونا، ولا معنى لتلك الإجراءات إلا بتطبيقها، والتطبيق يحتاج حزمًا وتكاتفًا من الجميع، سواء في البيت أو في الشارع أو في الوزارة أو المؤسسة أو الشركة.

ولكن من الأمور التي برزت مؤخرًا وكانت نتيجة من نتائج تلك الإجراءات ما نطلق عليه نموذج تظلم لمخالفة كمامة الذي يعتبر من النماذج التي من خلالها يقوم المواطن بتقديم اعتراضاته على الغرامات المالية التي قام بها المختصون بتتبع هذه المخالفات وتدوينها على المواطن المُخالف بعدم ارتدائه كمامة.

وبلغ من أهمية ذلك أن قامت وزارة الداخلية السعودية بإصدار قرار يتضمن القيمة المالية التي يجب أن يقوم بدفعها الشخص المرتكب للمخالفة بخصوص عدم ارتداء كمامة خارج المنزل، وتبلغ تلك القيمة 1000 ريال سعودي.

ولكن هذا القرار لم يحدد نوعًا معينًا من الكمامات التي يجب ارتدائها عند الخروج من المنزل للحد من فيروس كورونا، ولكن بالإمكان أن يقوم المواطن او المقيم بارتداء الكمامة الطبية أو القماشية او أي نوع آخر من الكمامات.

إن هذا التوجه يأتي في إطار الحرص من الحكومة السعودية على الاهتمام بالمواطن والحفاظ على صحته، وسلامته، والوقوف إلى جانبه في السراء والضراء.

ونتيجة لما يحمله هذا الموضوع من أهمية فقد خصصنا مقالنا هذا للحديث المبسط عنه، وتعزيز ذلك بالمعلومات الدقيقة التي لها أهميتها في إضافة الجديد إلى الموضوع، وتوضيحه من شتى الزوايا.

نموذج تظلم مخالفة كمامة pdf

يعتبر نموذج تظلم على مخالفة كمامة من النماذج التي يمكن أن يتم صياغتها وتقديمها إلى الجهات المختصة، ولا سيما وزارة الداخلية السعودية، وعند كتابة نموذج من هذا النوع لا بد من أن يكون ذلك مكتوبًا وفق خطوات تسلسلية ومنطقية؛ حتى يتمكن المواطن من الخروج بنموذج قوي ورصين، ويحمل الطابع الرسمي؛ لأنه يتم توجيهه إلى الجهات الرسمية في الدولة، وتتلخص تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: القيام عند بدء كتابة نموذج تظلم على مخالفة كمامة بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة الطلب.
  2. الخطوة الثانية: لا بد في هذه الخطوة من تحديد الجهة التي سيتم تقديم نموذج تظلم على مخالفة كمامة إليها، وهي هنا وزارة الداخلية السعودية، مع الخرص أن يتم تقديم الدعاء إلى معالي سمو الوزير.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتوجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال نموذج تظلم على مخالفة كمامة، وتكون صيغة التحية كالتالي: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع نموذج تظلم مخالفة كمامة بطريقة مختصرة وواضحة، مثل: نموذج تظلم لمخالفة كمامة بسبب/ ………………………..
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أزكى آيات الشكر والتقدير والثناء والإشادة بالجهود التي تقوم الحكومة السعودية ببذلها، في سبيل الوقوف إلى جانب المواطنين في مواجهة فيروس كورونا.
  6. الخطوة السادسة: القيام بشرح وتوضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم نموذج تظلم على مخالفة كمامة، وتدوين كافة البيانات التي تتعلق بالموضوع، ويجب أن يبين المواطن بأن هذه المخالفة ارتكبها بسبب معين؛ حيث إنه لكل شيء سبب، مع ضرورة الحرص على أن تكون الإشارة إلى ذلك بأسلوب دقيق ومختصر، والابتعاد عن الإطالة؛ لأن الغرض من نموذج التظلم هو القيام بإيصال السبب.
  7. الخطوة السابعة: في خاتمة نموذج تظلم مخالفة كمامة لا بد من القيام بعملية لفت نظر الجهة المختصة التي ستستقبل التظلم بالموافقة عليه، وتوجيه الدعاء والتحية لها مرة أخرى.
  8. الخطوة الثامنة: لا بد في هذه الخطوة من تذييل نموذج تظلم مخالفة كمامة بالمعلومات والبيانات الشخصية لمقدم التظلم، وتتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم التظلم، التوقيع.
  9. الخطوة التاسعة: أن يحرص مقدم التظلم في نموذج تظلم مخالفة كمامة باللغة العربية الفصحى، وأن يتم التأكد بعد نهاية الكتابة من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، وكذلك التأكد من المعلومات التي لا بد من تدوينها في نموذج التظلم.

تحميل نموذج تظلم مخالفة كمامة pdf

وفي هذا المحور من نموذج تظلم مخالفة كمامة نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية تظلم مخالفة كمامة بالطريقة الاعتيادية فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي وزير الداخلية السعودي.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج تظلم مخالفة كمامة.

في البدء أتقدم إليكم بجزيل شكري وتقديري على ما تولونه من جهود في سبيل الوقوف مع المواطن، ولا سيما فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا، والعمل على تطبيق الإجراءات الاحترازية بكل سلاسة في المجتمع، والعمل على توعية الجميع بأهمية هذه الإجراءات.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، أتوجه إليكم بهذا الطلب، وهو طلب تظلم مخالفة كمامة؛ حيث إنني يا سيدي الكريم لا أخالط الناس ولا أذهب للازدحام، ولكن يا سيدي الكريم أود أن أخبركم بأن وزارة الداخلية لم تقم بتسجيل نوع واحد من الكمامات للارتداء، وبالتالي فإنه ليس من الضروري أن يتم ارتداء نوع معين طالما أنه لم يكن هناك قرار بذلك.

سيدي الكريم، أحيطكم علمًا بأنني بعد خروجي من المنزل، وانا أرتدي كمامة من نوع القماش، ولكن كما تعلمون بأنه اعترض أحد هؤلاء العاملين في ضبط المخالفات لمن لم يرتدِ الكمامات، وقد قام بتسجيل مخالفة عليَّ بحجة أنني لم أرتدِ كمامة طبية، وعندما بدأت بالحديث معه وأوضحت له بأنه لم يتم تحديد نوع محدد من الكمامات لم يأبه لكلامي، وقام بتثبيت قسيمة المخالفة المفروضة عليًّ بقيمة 1000 ريال سعودي.

سيدي الكريم، أرجو أن تنظروا إلى طلبي بعين الرحمة والعطف، وتتكرموا بإعفائي من رسوم المخالفة.

خالص مودتي وتقديري، وأسأل الله لكم الصحة والعافية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………………

عنوان السكن/ ……………………………

تاريخ تقديم التظلم/ ……………………………

الإمضاء/ ……………………………

نموذج تظلم مخالفة كمامة excel

يعتبر تقديم نماذج التظلم إما بالطريقة الاعتيادية أو طريقة النماذج الجاهزة أو الطريقة الإلكترونية، ولا بد أن يتحرى صاحب النموذج الدقة والاختصار والوضوح في كتابة مثل هذا النموذج.

والحكومة السعودية أتاحت للمواطن فرصة تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، وهذه المنصة تتيح هذه الخدمة من باب التسهيل على المواطنين أن يقوموا بتقديم طلباتهم وخطاباتهم بكل سهولة ويسر.

وبطبيعة الحال فإن خدمة تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة عبر منصة أبشر الإلكترونية هي من الخدمات التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية وذلك تحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية في عام 2030م، وهدفها توفير حياة كريمة وسلسة للمواطن، وذلك دون حصول العراقيل في المعاملات ولا سيما في الجهات الرسمية بالدولة.

وفيما يأتي نتطرق إلى تقديم نموذج تظلم مخالفة عبر منصة أبشر الإلكتروني فإلى الخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم مثل هذا النموذج:

  1. الخطوة الأولى: القيام بعملية الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  2. الخطوة الثانية: العمل على كتابة اسم المستخدم بالشكل الصحيح.
  3. الخطوة الثالثة: القيام بتدوين كلمة المرور الخاصة بالشخص المستخدم، مع التأكد من كتابة البيانات والمعلومات بشكل صحيح.
  4. الخطوة الرابعة: الضغط على أيقونة خدماتي من الصفحة الرئيسية.
  5. الخطوة الخامسة: القيام بعملية الضغط على الأيقونة الخاصة بالخدمات العامة.
  6. الخطوة السادسة: ومن ثم الضغط على أيقونة الرسائل، والطلبات.
  7. الخطوة السابعة: النقر بعدها على لجنة تظلم من قرارات مخالفة الكمامة عبر منصة أبشر الإلكترونية.
  8. الخطوة الثامنة: العمل على كتابة البيانات والمعلومات المطلوبة في نموذج تظلم مخالفة كمامة بشكل صحيح.
  9. الخطوة التاسعة: الضغط على أيقونة إرسال طلب.

نموذج تظلم مخالفة كمامة word

هناك العديد من الخدمات التي أتاحتها الحكومة السعودية، ومن أهم تلك الخدمات تقديم مواطن نموذج تظلم مخالفة كمامة، وذلك في حال أن تعرَّض المواطن لظلم أو حيف وقع ضده، وتم تسجيل مخالفة كمامة عليه دون أن يرتكب ذلك مطلقًا.

ومن تلك الخدمات تقديم النموذج الذي هو متاح في الأصل على الموقع الخاص بمنصة أبشر الإلكتروني التي هي عبارة عن منصة تابعة لوزارة الداخلية وتعمل بالدرجة الأولى إلى الوقوف إلى جانب المواطن في تقديم تظلمه ضد هذا الشخص أو ذاك.

ولذا يمكن للمواطن أن يقوم بالدخول إلى موقع المنصة، والعمل على طباعة النموذج الخاص بالمتظلم، ومن ثم تعبئته بالشكل الصحيح، والقيام بالتوقيع عليه، ومراجعته بالشكل الصحيح ومن ثم القيام بتقديمه.

والآن نضع بين أيديكم المكونات التي يتكون منها النموذج الموجود على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر، وتلكم هي مكوناته:

أولًا: المعلومات الشخصية للشخص المتظلم، وهي:

  1. اسم الشخص المتظلم رباعيًّا.
  2. عنوان السكن.
  3. رقم الهوية الوطنية.

ثانيًا: بيانات الممثلين، وتشمل:

  1. اسم الممثل رباعيًّا.
  2. محل إقامته الدائمة.
  3. رقم هويته الوطنية.

ثالثًا: المعلومات التي تخص القرار، وهي:

  1. رقم قرار التظلم.
  2. تاريخ صدور القرار باليوم والشهر والسنة.
  3. تاريخ العلم به في الجريدة الرسمية.
  4. موضوع التظلم الرئيسي.
  5. الأوراق والمستندات التي تسهم في التأكيد على ما ورد في نموذج تظلم مخالفة كمامة من معلومات.

رابعًا: تسجيل التظلمات ذات الصلة بالموضوع، وتتضمن:

  1. رقم طلب التظلم من مخالفة كمامة.
  2. اسم طلب التظلم من مخالفة كمامة.

خامسًا: تدوين بيانات التواصل الرئيسة مع المتظلم، هي:

  1. رقم الهاتف الخاص بالمتظلم.
  2. البريد الإلكتروني الخاص بالمتظلم.

اقرأ أيضًا: أثر الاجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا 2022


بهذه نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نموذج تظلم مخالفة كمامة، تناولنا فيه الأهمية التي تحتلها الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة نموذج تظلم مخالفة كمامة، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن نموذج تظلم مخالفة كمامة.

وتطرقنا إلى تقديم نموذج تظلم مخالة كمامة عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية، وعززنا المقال بعديد من المعلومات الضرورية والمهمة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).