نواكب الجديد، ونبحث عن المفيد، كل هذا لكم ومن أجلكم -قراءنا الأعزاء- وفي هذا اليوم نأتيكم بمقال عن: نموذج أنتداب موظف.

تناولنا بشكل جديد وحصري، ودعمناه بالمعلومات المهمة والضرورية؛ حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل مشوق وممتع.

لا تفوتكم خدماتنا الحصرية والكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات بأفضل جودة وأقل سعر، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: نموذج أنتداب موظف:


نموذج أنتداب موظف

يعتبر نموذج أنتداب موظف، أحد النماذج المهمة والضرورية التي تستخدم في مؤسسات العمل المختلفة، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، وهذا بطبيعة الحال يرجع إلى الظروف والأسباب التي يمر بها الكثير من الموظفين في مجال عملهم، فيبدؤون بالبحث عن طرق جديدة يستطيعون من خلالها الوصول إلى ما يرغبون في تحقيقه من تطور وتجديد.

فنجد بعض المؤسسات بحاجة لموظف حتى يشغل درجة وظيفية شاغرة، وهذه الوظيفية تتطلب خبرة ومهارة وكفاءة لا تتوافق إلا مع أحد الموظفين في مؤسسة أخرى، الأمر الذي يجعلها ترفع مذكرة خطاب إلى تلك المؤسسة، وتطلب منها انتداب ذلك الموظف لتلك الوظيفية الشاغرة.

ونموذج أنتداب موظف غير مقتصر على فئة من الموظفين دون أخرى، فمثلًا لا يقتصر على صغار الموظفين دون غيرهم، ولكنه يتعداهم إلى أصحاب الوظائف والمناصب العليا في الدولة؛ حيث إننا نجد الكثير من أصحاب الوظائف العليا يقومون بانتدابهم، وذلك يرجع إلى مستوى المهارة والكفاءة والقدرة في المجال الإداري، وهذا بطبيعة الحال يؤكد لنا بأن عملية الانتداب حق من حقوق الموظفين، ولا سيما إذا ما كانت تهدف إلى تطويرهم وتحسين مستواهم المهاري والمادي.

طريقة تقديم طلب انتداب

يتطلب كتابة نموذج انتداب موظف الاعتماد على مجموعة من الخطوات النظرية المهمة والضرورية، والتي لا بد من اتباعها بشكل متسلسل ومنطقي، وتلك الخطوات هي:

  1. بدء نموذج أنتداب موظف بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة المختصة التي يقع في إطارها قانون طلب الانتداب، ومن حقها الرد على نموذج الانتداب بالقبول أو الرفض.
  3. توجيه التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع نموذج أنتداب موظف بشكل مختصر ودقيق، مثل: الموضوع/ نموذج أنتداب موظف من منطقة/ ……………. إلى منطقة/ ………………………
  5. توجيه أسمى عبارات الشكر والتقدير للموظف المعني باستقبال نموذج أنتداب موظف، والرد عليه.
  6. شرح وتوضيح أسباب تقديم نموذج أنتداب موظف بطريقة مقنعة ومؤثرة، وهذا الأمر لا بد أن يُكتب بلهجة استعطافية تُسهم في جذب المختص بالرد على الطلب، وتجعله يهتم به بشكل أكبر؛ بهدف القيام بتقييمه وإعطائه التقييم الذي يستحقه.
  7. نهاية نموذج أنتداب موظف بالإشارة إلى المعلومات الخاصة بالموظف الراغب بالانتداب، وتتضمن: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

تقديم طلب انتداب

في هذا المحور  نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًّا لكيفية صياغة نموذج أنتداب موظف بصورة مُثلى وشكل صحيح:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ وزير الخدمة المدنية/ ………………………………

رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: نموذج أنتداب موظف من مدرسة/ ……………………………… إلى مدرسة/ ………………………………

أتقدم إليكم بهذا الطلب، وهو طلب انتدابي من مدرستي الحالية في منطقة/ …………………………….. إلى مدرسة/ ……………………………….؛ حيث إنني أسعى إلى اكتساب خبرة ومهارة جديدة، وبيئة عمل تساعدني على أطور من قدراتي التدريسية، لا سيما وأن المدرسة التي اطلب الانتقال إليها، بها مرحلة الثانوية العامة، وأنا أملك شهادة البكالوريوس في تخصص الفيزياء، وبالتالي فإن انتقالي إلى تلك المدرسة يعزز وينمي من قدراتي؛ كونه يتناسب مع مؤهلي العلمي.

أرجو منكم الموافقة على الطلب، وأسأل من الله لكم التوفيق والسداد في مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………

البريد الإلكتروني/ ………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………..

التوقيع/ ………………………………

نموذج انتداب داخلي

ينقسم نموذج أنتداب موظف إلى قسمين هما: الانتداب الداخلي، والآخر يسمى بالانتداب الخارجي.

والانتداب الداخلي يكون في مؤسسات العمل في داخل الدولة، بينما الخارجي يكون انتداب للموظف من دولة إلى دولة، كأن تكون أحد الشركات لها فروعها في أكثر من دولة، وعندما تقوم بنقل بعض الموظفين من فرع إلى فرع آخر فإن تلك العملية يمكننا تعريفها بالانتداب الخارجي.

ونموذج أنتداب موظف داخلي هو إحدى الطرق الرسمية التي تعتمد عليها بعض مؤسسات العمل لعملية نقل الموظفين في إطار تلك المؤسسات، وذلك يأتي وفقًا لقواعد وإجراءات فنية محددة؛ حتى يصبح شكل نموذج الانتداب الداخلي بطريقة رسمية وقانونية؛ كونه تم تصميمه وفقًا لقانون العمل.

نموذج طلب انتداب معلم

مما لا شك فيه أن التعليم هو اللبنة الأساس التي تستند عليها المجتمعات في تطورها وازدهارها ورقيها؛ وذلك لأن تلك المجتمعات قامت بدور كبير في تعليم أجيالها المتعاقبة، وغرست فيهم حب العلم والمعرفة، وصقلت مواهبهم، وحفزت هممهم، وشجعت محاولاتهم في البحث العلمي إلى أن أصبح معظمهم علماء أفذاذ يُعتد بهم، وأصبحت أطروحاتهم العلمية بمثابة ضياء ودليلًا نحو المجد والسمو.

وأسهم أبناء تلك المجتمعات في تربية الأجيال المتعاقبة، وأصبح منهم المعلمين والمهندسين والمعماريين، وغيرهم من أهل الاختصاصات المختلفة، وغدو يحتلون مراكز متقدمة من ذوي الخبرة والمهارة والحنكة والدراية، وأصبحوا مشاعل نور يستضاء بهم.

ومع تعاقب الأجيال، وتعدد الظروف والأسباب غدا لكل موظف في مؤسسات العمل ما يواجهه من تلك الظروف، وأصبح لزامًا عليهم الانتداب من مكان إلى آخر، ولا سيما المعلمين، وقد وضع قانون العمل السعودي شروطه المتعددة لعملية انتداب معلم، وتلك الشروط لا بد أن تتوافر في المعلم الطالب للانتداب حتى تتم الموافقة على ذلك، وتتمثل في الآتي:

  1. أن يكون المعلم المتقدم بطلب الانتداب لديه مؤهل جامعي تربوي.
  2. أن تتوافق الوظيفة التي يرغب المعلم بالانتداب إليها مع ما يحمله من شهادة جامعية.
  3. أن يكون المعلم الطالب للانتداب يملك العديد من شهادات الدورات العلمية التربوية.
  4. أن يملك المعلم الطالب للانتداب صلاحية خاصة بالمرحلة التي يرغب في الانتداب إليها.
  5. أن يقوم المعلم الراغب بالانتداب بتقدم طلب إلى الإدارة التي يعمل فيها بالانتداب إلى مكان آخر يحدده في الطلب.
  6. أن تكون هناك وظيفة شاغرة وصالحة للانتداب ذلك المعلم، ومنسجمة مع ما يحمله من شهادة جامعية عليا.
  7. أن يستخرج المعلم الطالب للانتداب موافقة من المدرسة التي يعمل فيها بالانتداب، فضلًا عن استخراج موافقة أخرى من وزارة الخدمة المدنية.

نموذج طلب تجديد الانتداب

إن نموذج أنتداب موظف، هو في الأساس الأمر الإداري الذي يصدر بالموافقة على نقل موظف ما إلى مكان ما لشغل وظيفة شاغرة، ولكن هذا النقل لم يكن بشكل نهائي، ولكنه وفق نظام العمل يعتبر نقلًا مؤقتًا، يستطيع الموظف فيه أن يحافظ على حقوقه، وواجباته تجاه مؤسسة عمله.

وعملية الانتداب تجوز في حال إذا كان هذا الأمر لصالح الموظف المنتدب؛ حيث إن المادة رقم (16) من قوانين الانتداب تنص على أنه لا يجوز نقل الموظف من مكان عمله الأصلي إلى مكان عمل آخر؛ بهدف إلحاق الضرر في حق العامل.

أما في المادة رقم (37) فقد نصَّ قانون الانتداب في المملكة العربية السعودية أنه إذا تم تكليف العامل بأداء عمل خارج مكان عمله الحالي، فإنه يتوجب الدفع له وتحسب مصاريفه من وقت مغادرة العمل إلى وقت عودته إلى عمله الأصلي.

اقرأ أيضًا: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

استمارة طلب انتداب وزارة التعليم

تعتبر وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بمثابة الوزارة المسؤولة عن التعليم العام في ربوع المملكة، وتهدف هذه الوزارة إلى استقطاب الكوادر البشرية والعمل على إعدادهم بطريقة ممتازة؛ بهدف رفع جودة التعليم، فضلًا عن رغبتها في تقديم تعليم جيد ومنصف لجميع شرائح المجتمع السعودي.

وهذا الأمر يتطلب استخدام نموذج أنتداب موظف؛ لحاجة الوزارة إليه في عملية انتداب المعلمين والمعلمات من ذوي الخبرات التعليمية؛ بهدف تحسين جودة التعليم في بعض المؤسسات التعليمية في المملكة، لا سيما وأن بعض المدارس تسعى جاهدة نحو تزويد نفسها بكادر تعليمي مؤهل ومتميز بأعلى مستويات جودة التعليم.

نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة

وزارة الصحة هي من الوزارات الرائدة في المملكة العربية السعودية؛ أنشئت بهدف الاهتمام بشؤون الصحة والبيئة في المملكة، ومراقبة المؤسسات الصحية المختلفة من مستشفيات ومراكز صحية، وذلك بالاعتماد على عدد من الضوابط والمعايير التي تُسهم في تحسين وتطوير القطاع الصحي في المملكة.

ومع تزايد الخدمات الصحية المقدمة في جميع أنحاء العالم، برزت وزارة الصحة السعودية في تأهيل كوادرها بشكل ممتاز، وأنشأت المجلس الصحي العام كأعلى هيئة مشرفة على المؤسسات الصحية في المملكة، وانصب اهتمامها بشكل أساسي على تطوير الخدمات الصحية، ورفع كفاءة العاملين في القطاع الصحي؛ لأنه أحد القطاعات الحيوية والمهمة.

ولما كان نموذج أنتداب موظف؛ بهدف العمل في تطوير الكادر البشري في أي بلد، وفي أي قطاع مؤسسي في الدولة، فإن وزارة الصحة السعودية سعت نحو استخدام الانتداب وسيلة لاستقطاب الشخصيات العلمية والعملية ذات الكفاءات والقدرة المهنية المتميزة، وعند الحاجة إلى نموذج أنتداب موظف بوزارة الصحة تسعى الوزارة إلى تسيير الطلب بما تقتضيه المصلحة على أن يكون الانتداب متفقًا عليه بين المنشأة الطبية والموظف، وبذلك فإن وزارة الصحة السعودية تعتبر من الوزارات التي تسعى دومًا إلى تطوير وتأهيل كادرها العلمي والعملي العامل في جميع المؤسسات الصحية التابعة للوزارة.

مقالات ذا صلة:

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424