يعتبر طلب تجنيس في السعودية من الأمور المهمة التي يتم البحث والاستفسار عنها من قبل الزوجات الأجانب المتزوجات من مواطنين سعوديين، والراغبين بالحصول على الجنسية السعودية، وفيما يأتي نتحفكم بهذا المقال البديع عن: نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

حيث بذلنا المزيد من الجهد حتى نورد معلومات مبسطة وسهلة وممتعة عن الموضوع، لتجدوا فيها بغيتكم للوصول إلى تقديم طلب الحصول على تجنيس الزوجة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بسعر أقل، وجودة أفضل، وكل ما عليكم أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424

أعزاءنا القراء، إليكم مقال بعنوان: نقاط تجنيس زوجة المواطن:


نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي

قامت الجهات المسؤولة والرسمية في المملكة العربية السعودية بوضع العديد من النقاط، التي من الممكن بواسطتها أن تتمكن زوجة المواطن السعودي الأجنبية من الحصول على الجنسية السعودية، وتتمثل في النقاط الآتية:

  1. يتم منح زوجة المواطن السعودي الأجنبية التي تقدمت بطلب للحصول على الجنسية السعودية ثلاث عشرة نقطة، وذلك في حال أن كانت تحمل درجة الدكتوراه في مجال الطب أو الهندسة.
  2. أما في حال كانت زوجة المواطن السعودي الأجنبية، والمتقدمة بطلب للحصول على الجنسية السعودية تحمل شهادة الدكتوراه في أحد العلوم الأخرى بخلاف الطب والهندسة، فيتم منحها عشر نقاط.
  3. وإذا كانت زوجة المواطن السعودي الأجنبية، والمتقدمة بطلب للحصول على الجنسية السعودية تحمل درجة الماجستير فيتم منحها ثمانية نقاط.
  4. أما في حال كانت زوجة المواطن السعودي الأجنبية، والمتقدمة بطلب للحصول على الجنسية السعودية تحمل شهادة البكالوريوس أو الليسانس فيتم منحها خمسة نقاط.
  5. كما أن زوجة المواطن السعودي الأجنبية، والمتقدمة بطلب للحصول على الجنسية السعودية تحصل أيضًا على عشر نقاط، وذلك في حال أن كانت مدة إقامتها إقامة متواصلة على أراضي المملكة عشر سنوات فأكثر.
  6. كذلك يتم منح زوجة المواطن السعودي الأجنبية، والمتقدمة بطلب للحصول على الجنسية السعودية على نقطتين في حال كانت أمها سعودية الجنسية.
  7. كما تحصل زوجة المواطن السعودي الأجنبية، والمتقدمة بطلب للحصول على الجنسية السعودية على عدد ثلاث نقاط، وذلك في حال أن كانت من أب وأم سعوديين.
  8. كما أن زوجة المواطن السعودي الأجنبية، والمتقدمة بطلب للحصول على الجنسية السعودية، تُمنح نقطتين في حال كان لها إخوة يحملون الجنسية السعودية سواء كانوا أخوين أو أكثر، وفي حال كان عددهم أقل من ذلك فإنها تحصل على نقطة واحدة فقط.

نموذج خطاب تجنيس الزوجة

وجدنا أنه من الضروري أن يتضمَّن خطاب تجنيس زوجة المواطن بعض البنود التي لا يجب أن يخلو منها، وهي:

  1. تسجيل الاسم الرباعي كما هو مدون في أحد البطاقات أو جواز السفر لزوجة المواطن السعودي.
  2. الإشارة إلى محل الميلاد، ويقصد به اسم المدينة، والدولة التي ولدت فيها زوجة المواطن السعودي الأجنبية.
  3.  تسجيل تاريخ الميلاد تفصيلًا، أي الإشارة إليه باليوم والشهر والسنة، مثل: 6/ مايو/ 1990م.
  4. القيام بتعزيز نموذج نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي بإرفاق وثيقة الزواج أو الميلاد.
  5. أما في حالات الطلاق والوفاة، فمن الضروري والمهم أن يتم إرفاق ما يُثبت ذلك، كصك طلاق، أو شهادة وفاة.
  6. لا تنس الإشارة إلى محل الإصدار وتاريخ الإصدار لبطاقة الهوية الوطنية.
  7. من الضروري الإشارة إلى كتابة الرقم المدني.
  8. الإشارة إلى الديانة التي تعتنقها زوجة المواطن.
  9. ذكر المهنة الخاصة بالمتقدم بالطلب.
  10. الإشارة إلى ذكر الحالة الاجتماعية، والمؤهل الدراسي الذي تحمله.
  11. تسجيل اسم الأم واسم الزوج أو الوالد، وجنسية كل منهما ورقم الجنسية.
  12. لا تتردد في إدخال عنوان السكن والمحافظة والمنطقة بذكر الشارع والحي.
  13.  الإشارة إلى المبنى الذي تسكن فيه واسمه ورقمه، وتوضيح الدور والشقة والمدخل، وهذه جميعها أمور توضح الأمور أمام جهات الاختصاص.
  14. لا بد من إرفاق رقم الهاتف للتواصل.
  15. من الضروري كتابة رقم قسيمة الزواج.
  16. شرح وتوضيح سبب الإضافة.
  17. طباعة نموذج نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، وتسليمه إلى الجهات المختصة، وهذا بالطبع بعد تجهيز كافة الأوراق والمستندات التي تطلبها وزارة الداخلية السعودية عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.

تجنيس زوجة المواطن

تعتبر خدمة تجنيس زوجة المواطن السعودي وفق نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، وهذه الخدمة متاحة من خلال الإنترنت.

وفيما يأتي نتعرف معكم على الخطوات التي يمكن إتباعها لتجنيس زوجة المواطن السعودي:

  1. القيام بعملية الدخول على الصفحة الإلكترونية الخاصة بمنصة أبشر الإلكترونية.
  2. ومن ثم القيام بعملية الضغط على أيقونة “أبشر” للأفراد.
  3. ثم القيام بتسجيل الدخول للمنصة من خلال كتابة رقم الهوية الوطنية، وفي حالة عدم امتلاك حساب يتم الضغط على تسجيل جديد، واتباع التعليمات.
  4. يتم النقر على مربع (خدماتي).
  5. ومن ثم القيام بالضغط على أيقونة (حجز موعد).
  6. قم بحجز موعد لتقديم طلب تجنيس وفق نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.
  7. القيام بعملية تحديد أحد أقرب مكاتب الأحوال المدنية من عنوان الفرد.
  8. القيام باختيار (طلب تجنيس سعودي).
  9. تجهيز الأوراق والمستندات التي تطلبها وزارة الداخلية عند تقديم طلبات التجنيس، ومنها طلب تجنيس بحسب نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.
  10. الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية الذي تم تحديده عند تقديم الطلب، مع الحرص على ضرورة توفير كود الحجز الخاص بالدخول للمكتب.
  11. بعد ذلك يتم القيام بطباعة طلب التقديم من سجل القيد التسلسلي.
  12. تجهيز قسيمة تحمل رقم الطلب، والتاريخ الخاص بالقيد.
  13. تجهيز النموذج الخاص بتعبئة البيانات الشخصية للمتقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية.
  14. القيام بنسخ النموذج السابق إلى ثلاث نسخ وتعبئة البيانات المطلوبة، وذلك وفقًا للفراغات والخانات التي يجب تعبئتها لما فيه من أهمية لطلب الحصول على الجنسية السعودية وفق نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.
  15. يتم تقديم صورة تتوافق مع الأصل من جميع المستندات والوثائق المطلوبة.
  16. الاستعلام المتعلق بإقرار الجنسية وسحبها، والمصادقة عليها بالتوقيع.
  17. عندها يتم تقديم طلب التجنيس وفق نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودية، ومن ثم تقديم الطلب، والذي سيقوم المختصون بفحصه، وفي حالة توافر كل الشروط والمرفقات والمستندات سوف يتم القيام بإصدار قرار القبول، وفي حال عدم توافر الشروط سيتم رفض الطلب.

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2024

في هذا الجزء من مقالنا عن نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، يُمكننا أن نشير إلى بعض شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2022، وذلك على النحو التالي:

  1. يجب أن تكون الزوجة على ذمة زوجها عند التقدم للحصول على الجنسية السعودية، وهذا أهم أسباب قبول الطلب وفق نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.
  2. أن تقوم الزوجة غير السعودية بالتخلي عن جنسيتها الأصل؛ حتى تتمكن من الحصول على الجنسية السعودية، ويكون هذا التخلي أمام كاتب مشهود له بالعدل، أو قاضي معين.
  3. يجب ألا تقل ما تمتلكه الزوجة الأجنبية من نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي عن (17 نقطة).
  4. أن تتمتع الزوجة الأجنبية المتقدمة بطلب الحصول على الجنسية السعودية بسيرة حسنة، وأن يكون سجلها الجنائي خاليًا من أي أحكام قضائية، أي أن تُقدِّم إقرارًا بأنها لم ترتكب أي جريمة غير أخلاقية في السابق، وتم الحكم قضائيًّا على إثرها.
  5. من الضروري التأكد من الزوج السعودي على مدى صحة عقد الزواج.
  6. وأن يكون الزواج الذي حصل بينهما يأتي في إطار تعليمات زواج المواطن السعودي من أجنبية.
  7. أن تكون زوجة المواطن السعودي الأجنبية تقيم في المملكة العربية السعودية.
  8. أن يمضي على الزواج مدة 5 سنوات، ويمكن الاكتفاء بانقضاء جزء من هذه الفترة، ويكون ذلك وفق التفاصيل الآتية: انقضاء مدة زمنية مقدارها 4 أعوام، وذلك في حال عدم إنجاب المرأة أي أطفال وفي حال تحققت إحدى الحالات التالية. وهي: إذا كانت زوجة الموطن السعودي الأجنبية من أبوين أجنبيين ومولودة في السعودية. وإذا كان زوجها من أصحاب المهن التي تخدم الاقتصاد السعودي، وفي حالة إذا كان أحد إخوتها يحملون الجنسية السعودية. وأيضًا إذا كان زوجها من الأقارب، أو في حال كان فارق العمر بينهما لا يتجاوز خمسة أعوام.

اقرأ أيضًا:

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 1445

يمكن للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي والحاصلة على الجنسية السعودية أن تحظى بفرصة الحصول على جواز سفر سعودي ساري المفعول من خلال التقديم عبر منصة أبشر، وتلك هي الشروط:

  • القيام بتسديد رسوم خدمة الحصول على جواز سفر، وذلك من خلال بالاعتماد على إحدى قنوات الدّفع المُعتمدة في المملكة العربيّة السّعوديّة.
  • الموافقة على دفع قيمة جميع غرامات مخالفات المرور المسجلة على الزوجة في حالة وجود أي منها.
  • من الضروري أن تكون هناك بصمة للمواطنة التي حصلت على الجنسية في النّظام الإلكتروني؛ حتى تتمكن من إنجاز معاملاتها أيًّا كانت.
  • أن تكون الزوجة المواطنة متواجدة داخل أراضي المملكة العربية السّعودية عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية.

هل يمكن تجنيس الزوجة  

نعم يمكن تجنيس الزوجة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي؛ حيث تستند في تجنيسها على نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، وتوافر الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية على مثل هذه الحالة، وفي هذا المحور الأخير من مقالنا عن نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، ولا شك أن المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي تحظى بالحصول على الكثير من المميزات في المملكة العربية السعودية، وتلك المميزات نوجزها في النقاط الآتية:

  • حصول الزوجة الأجنبية لمواطن سعودي على كافة الحقوق مثلها مثل أي مواطن سعودي في المملكة العربية السعودية، وذلك بمجرد حصولها على الجنسية السعودية.
  • ومن ضمن هذه الحقوق حصول الزوجة الأجنبية لمواطن سعودي على حق مزاولة العمل في الدوائر الحكومية بالمملكة.
  • كما تحصل الزوجة الأجنبية لمواطن سعودي على كافة الخدمات المتعلقة بالتعليم والعناية الصحية في أي مستشفى حكومي أو خاص في المملكة العربية السعودية.
  • كما يمكن للزوجة الأجنبية لمواطن سعودي أن تستفيد من أي برامج تتعلق بالدعم المقدم من الحكومة في المملكة العربية السعودية.


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، حيث تعرفنا فيه على أهمية نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، وكيف يمكننا عمل نموذج نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، وما هي شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي وفق نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي، وما هي خطوات تجنيس زوجة المواطن السعودي في ضوء نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية والمتنوعة من خلال التواصل مع خدمة العملاء من خلال تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424