بخالص عبارات التهاني، وجميل الألفاظ، نواصل معكم مقالاتنا المتنوعة، ومقالنا لهذا اليوم نخصصه للحديث عن: موعد عيد الأضحى 2022.

نتطرق فيه إلى موعد عيد الأضحى 2022، وموعد الإجازة الرسمية بمناسبة هذا العيد.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

قراءنا الكرام، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: “موعد عيد الاضحى 2022”

موعد عيد الاضحى 2022

يعتبر عيد الأضحى المبارك أحد العيدين اللذين يحظى بهما مسلمو الأرض؛ وذلك بعد الانتهاء من فريضة الحج ليتم نحر الأضاحي، وينتظر جموع المسلمين قدوم عيد الأضحى المبارك، ويرتبط تحديد موعد عِيد الأضحى بشكل كلي على تحديد غرة شهر ذي الحجة.

وبعد أن أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن تحري الشهر في التاسع والعشرين من يونيو 2022، وبالفعل تمت رؤية الشهر في تلك الليلة، وأعلن عن موعد أول يوم من أيام شهر ذي الحجة 1443 أنه الموافق الثلاثين من يونيو 2022، وأن التاسع من يوليو هو يوم عيد الأضحى المبارك، وبالتالي تم تحديد موعد عيد الاضحى 2022.

يرتبط موعد عيد الاضحى 2022 ارتباطًا وثيقًا بالركن الخامس من أركان الإسلام، ألا وهو حج البيت، كما هو الحال بعيد الفطر الذي يرتبط بالركن الثاني من أركان الإسلام، وكلا العيدين يعتبر فرحة للمسلمين بعد إنجاز طاعة لله وركنًا عظيمًا من الأركان الخمسة التي يرتكز عليها الإسلام.

كما يرتبط موعد عيد الاضحى 2022 بمسمى العيد الكبير، وينتظره المسلمون بشغف، ولكن ما يتميز به هذا العيد أن تتم معرفة المسلمين بتحديد موعده قبل تسعة أيام من حلوله عيدًا واحتفالًا إسلاميًّا له طقوسه وعاداته وتقاليده التي تتباين بين منطقة وأخرى في الدولة الواحدة، وبين دولة وأخرى، وجميعها هدفها واحد وهو التعبير الراقي عن الاحتفال بعيد الأضحى.

كما يرتبط موعد عيد الاضحى 2022 بقصة نبي الله إبراهيم عليه السلام مع ابنه النبي إسماعيل عليه السلام في حادثة ذبح النبي إسماعيل عليه السلام.

وهذا الارتباط له دلالة واضحة على سمو هذا العيد وأهميته؛ حيث إن نبي الله إبراهيم عليه السلام رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، فنهض من نومه وأخبر ابنه إسماعيل بهذه الرؤيا؛ حتى يرى ردة فعل ابنه أنه هل من الممكن أنه سيمتثل لأوامر الله أم لا؟

ولكن الله سبحانه وتعالى وفق نبيه إسماعيل عليه السلام لطاعته، والامتثال لأمره، وقال لأبيه أنَّ عليه أن يفعل ما أمره الله به، وأنه سيكون صبورًا محتسبًا لتنفيذ أمر الله.

ورغم صعوبة الموقف، ولكن الله سبحانه وتعالى وفَّق نبيه لينجح في الاختبار، وكانت المكافأة أن فداه الله بذبح عظيم، فنحره سيدنا إبراهيم عليه السلام في يوم الأضحى، ومن وقتها أصبحت الأضحية سُنَّة حسنة بها من الأجر والثواب ما الله به عليم.

وفي هذا العام فإن موعد عيد الاضحى 2022 هو يوم السبت التاسع من يوليو، كما حدده مركز الفلك الدولي، وذلك وفقًا لثبوت رؤية هلال ذي الحجة، ويأتي موعد عيد الأضحى بعد يوم عرفة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات في مكة المكرمة؛ ليؤدوا ركن الحج الأعظم، وأما المسلمون الذين لم يوفقوا في القيام بالحج فيمكن لهم أن يصوموا يوم عرفة، ويدعو الله بما يطمحون إلى تحقيقه فهو من أعظم الأيام عند الله.

موعد اجازة عيد الاضحى 2022

موعد اجازة عيد الاضحى
موعد اجازة عيد الاضحى

نتطرق في هذا المحور من “موعد عيد الاضحى 2022” إلى موعد إجازة عيد الأضحى المبارك؛ حيث إن هذه الإجازة هي واحدة من الإجازات التي يتم منحها للموظف سواء في القطاع الحكومي أم الخاص بأجر كامل.

ولكن بعض أرباب العمل يطلب من بعض موظفيه الدوام في مدة إجازة عيد الأضحى وهو هنا من الواجب عليه أن يقوم بدفع تعويضات مالية لهم، وتعويضهم بإجازة أخرى كما يرغبون هم.

وفي القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك اعتبارًا من يوم عرفة، وحتى آخر يوم من أيام عيد الأضحى، أي من يوم الجمعة التاسع من ذي الحجة/ الموافق الثامن من يوليو 2022، وحتى يوم الثلاثاء وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة 1443ه/ الموافق الثاني عشر من يوليو 2022.

أما القطاع الحكومي في السعودية فإن موعد إجازة عيد الأضحى 2022 فيه تبدأ من يوم الإثنين الخامس من ذي الحجة 1443ه/ الموافق الرابع من يوليو لعام 2022م، وتنتهي مدة الإجازة في يوم الثلاثاء الثالث عشر من ذي الحجة 1443ه، الموافق الثاني عشر من يوليو.

موعد إجازة عيد الأضحى في بعض الدول العربية والإسلامية

وفيما يأتي نطلعكم على موعد إجازة عيد الأضحى 2022 في بعض الدول العربية والإسلامية، وذلك على النحو الآتي:

  1. في فلسطين تبدأ إجازة عيد الأضحى في يوم عرفة وهو التاسع من ذي الحجة، وتستمر خمسة أيام تنتهي في الرابع عشر من ذي الحجة 1443ه، الموافق الثالث عشر من يوليو 2022م.
  2. أما في دولة الكويت فإن مدة الإجازة لعيد الأضحى تمتد لمدة عشرة أيام من الثامن من يوليو، وحتى السابع عشر من يوليو، أي من التاسع من ذي الحجة إلى الثامن عشر من ذي الحجة 1443، وعلى أن يتم استئناف الدوام في التاسع عشر من ذي الحجة.
  3. وفي تركيا تمنح الحكومة التركيّة الموظفين والعاملين في مختلف القطاعات إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام من يوم عرفة التاسع من ذي الحجة وحتى آخر أيام التشريق.
  4. وفي سوريا تمنح الحكومة مختلف القطاعات العاملة إجازة رسمية بمناسبة حلول عيد الأضحى المُبارك، وهي إجازة مدفوعة الأجر بدءًا من أول أيام العيد، أي اعتبارًا من يوم السبت 9 يوليو (10 ذو الحجة)، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 11 يوليو (12 ذي الحجة).
  5. أما في لبنان وبناءً على الحسابات الفلكية في تحديد موعد عيد الأضحى المُبارك؛ فإنّ إجازة العيد ستبدأ من تاريخ موعد العيد؛ وذلك يوم السبت الموافق لتاريخ التاسع من شهر يوليو 2022م، إجازة رسمية مدفوعة الأجر تبدأ من يوم السبت التاسع من يوليو (10 ذو الحجة)، وتستمر حتى يوم الأحد العاشر من يوليو (11 ذي الحجة).
  6. أما في قطر فيعتبر الديوان الأميري القطريّ هو المسؤول الأول عن تحديد وإعلان تفاصيل الإجازات الرسمية لعيد الأضحى المبارك، ومن المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك بقطر في الثامن من شهر يوليو 2022م، وتستمر الإجازة إلى نهاية يوم الثاني عشر من يوليو 2022، أي أن الإجازة ستمتد إلى خمسة أيام.
  7. وفي مملكة البحرين فإن إجازة عيد الأضحى من الإجازات الرسميّة المعتمدة في البلاد؛ حيث يتم منح جميع الموظفين والموظفات العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة في المملكة إجازة مدفوعة الأجر؛ تبدأ هذه الإجازة من التاسع من ذي الحجة، وتنتهي في يوم الثالث عشر من الشهر نفسه.
  8. تُعتبر إجازة عيد الأضحى في دولة الإمارات العربية المتحدة من الإجازات المهمة؛ حيث يتم منح الموظفين إجازة مدفوعة الأجر تبدأ من يوم الوقوف بعرفات، وتستمر حتّى آخر يوم من أيام العيد، وهو يوم الثاني عشر من يوليو 2022.
  9. وفي سلطنة عُمان تعتبر إجازة عيد الأضحى المبارك من الإجازات الرسمية التي يتم منحها للموظفين بدون أجر؛ وجاء تحديد الإجازة بعد تحديد موعد عيد الاضحى 2022، وذلك بناءً على المرسوم السلطاني العُمانيّ الذي يقضي بتحديد مواعيد إجازة عيد الأضحى في سلطنة عُمان مُنذ اليوم التاسع من ذي الحجة وحتى اليوم الثاني عشر من الشهر نفسه.
  10. أما الأردن فإنه بعد تحديد موعد عيد الاضحى 2022 تم الإعلان عن إجازة عيد الأضحى وهي من الإجازات مدفوعة الأجر، وتمتد من يوم عرفة التاسع من ذي الحجة وحتى نهاية أيام التشريق في الثاني عشر من يوليو 2022.
  11. وفي اليمن تبدأ الإجازة من يوم التاسع من يوليو الموافق العاشر من ذي الحجة، وتستمر حتى الثلاثاء الثاني عشر من يوليو، وهكذا في معظم الدول مثل السودان ومصر والصومال.
  12. أما في بلدان المغرب ولا سيما تونس والجزائر فإنه بعد تحديد موعد عيد الاضحى 2022، تم تحديد الإجازة بمدة يومين فقط هما التاسع والعاشر من ذي الحجة 1443، والموافق الثامن والتاسع من يوليو 2022.

موعد عيد الاضحى لسنة 2022

موعد عيد الاضحى لسنة 2022
موعد عيد الاضحى لسنة 2022

موعد عيد الاضحى 2022 هو ما يبحث عنه المسلمون في كل عام، ولكن ما إن يثبت رؤية الهلال وإعلان الأول من ذي الحجة؛ حتى تتضح الأمور وتبدأ التجهيزات والعد التنازلي، وتعلن حكومات الدول مدة إجازة كل منها.

ورغم اهتمام علماء الفلك في هذا العام وعلى وجه الخصوص عالم الأرصاد الدكتور خالد الزعاق الذي أفرد حديثًا له عن أحوال الطقس والشهور الميلادية والهجرية، وفي ضوء ذلك تم تحديده يوم التاسع من يوليو هو أول أيام موعد عيد الاضحى 2022 الذي ننتظره بكل رغبة وطموح.

موعد عيد الاضحى لسنة 2022

في هذا المحور الأخير من موعد عيد الاضحى 2022، نتطرق إلى عودة الموظفين عقب إجازة عيد الأضحى؛ حيث إن عودة الموظفين بعد إجازة عيد الأضحى في المملكة العربيّة السعوديّة للعام 1443 للهجرة، يختلف باختلاف قطاعات العمل، حيث جاءت وفق الترتيب الآتي:

أولًا: عودة الدوام للقطاع العام بعد إجازة عيد الاضحى 1443:

وعلى هامش موعد عيد الاضحى 2022؛ فإن عودة موظفي القطاع الحكومي ستكون في يوم الإثنين 12 من ذي الحجة، الموافق لتاريخ الحادي عشر من شهر يوليو 2022، وذلك وفق ما تم الإعلان عنه من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لعام 2022.

ثانيًا: عودة الدوام للقطاع الخاص بعد إجازة عيد الاضحى 1443:

وعلى ما تم من موعد عيد الاضحى 2022، فقد أعلنت مؤسسات القطاع الخاص بأن موعد العودة من إجازة عيد الأضحى هو يوم الثلاثاء الموافق الثاني عشر من يوليو 2022، وأن نهاية الإجازة في الحادي عشر من يوليو

ثالثًا: عودة الدوام لقطاع البنوك بعد إجازة عيد الاضحى 1443:

في ضوء موعد عيد الاضحى 2022، تقرر عودة الدوام في قطاع البنوك في المملكة العربية السعودية عقب إجازة عيد الأضحى في يوم الأربعاء الرابع عشر من شهر ذي الحجة لعام 1443 للهجرة، وذلك بالاستناد على التصريح الصادر من البنك المركزي السعودي الذي يُعتبر الجهة الرسمية المسؤولة عن عمل هذا القطاع في عُموم أراضي المملكة.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة اعتيادية

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم: موعد عيد الاضحى 2022، تعرفنا معكم فيه على أهمية عيد الأضحى وارتباطاته بالدين الإسلامي، وبداية عيد الأضحى، كما تناولنا موعد إجازة عيد الاضحى 2022 في المملكة العربية السعودية والدولة العربية والإسلامية، وختمنا موعد عيد الاضحى 2022 بالحديث عن موعد العودة إلى الدوام من إجازة عيد الأضحى.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة، بأسعار تنافسية، وجودة في الصياغة والتحرير، وسرعة في تنفيذ الطلب، وما عليكم سوى التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم:  0533243424