إن الحصول على المنحة الدراسية لمواصلة الدراسات العليا هي من الأمور التي تحظى بأهمية كبيرة من لدن الكثير من الأشخاص الذين لديهم رغبة كبيرة في الدراسة وتلقي العلم والمعرفة.

ولذا نوفر لكم عبر موقعنا ريشة دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: منح دراسية مجانية.

تناولنا فيه أهمية الحصول على المنحة الدراسية المجانية، والخطوات التي لا بد من الاعتماد عليها لكتابة طلب الحصول على منحة دراسية، وعزنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية لكافة أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

ولطلب خدمة الحصول على (طلب منح دراسية مجانية)، بجانب خدمات كتابة الطلبات، يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الأكارم، نرحب بكم وإليكم هذا المقال بعنوان: منح دراسية مجانية:

منح دراسية مجانية

تعتبر منح دراسية مجانية من المنح التي تتيحها الجامعات السعودية للطلبة السعوديين والأجانب؛ من أجل مواصلة تعليمهم الدراسي، والتخفيف عليهم أعباء الرسوم الدراسية، والمصاريف التي تتطلبها المنحة الدراسية.

ويمكن تقديم معروض منح دراسية إلى بعض الجامعات السعودية، أو بعض المؤسسات الخيرية التي تقوم بتقديم بعض المنح سنويًا لعدد كبير من الطلبة على مستوى العالم.

حيث يمكن التقديم بواسطة الطريقة الإلكترونية من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني للجامعة التي يرغب الطالب أن يحصل على منحة دراسية فيها، وتبع التعليمات المتعلقة بالتقديم، ويرفع الأوراق المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية.

كما يمكن كتابة خطاب منح دراسية مجانية بواسطة الطريقة التقليدية الاعتيادية، وذلك بواسطة كتابة معروض منح دراسية، والقيام بمراجعته وتنسيقه، وتقديمه إلى الجامعة أو المؤسسة يدًا بيد، ومن ثم انتظار الرد.

طلب منح دراسية مجانية في السعودية 2024

طلب منح دراسية مجانية في السعودية 2024
طلب منح دراسية مجانية في السعودية 2024

يمكن الحصول على منحة دراسية مجانية في الجامعات السعودية؛ لغرض دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وهذا بطبيعة الحال ما يسعى للحصول عليه الكثير من الأشخاص الذين لديهم رغبة في مواصلة دراستهم العليا، وفي نفس الوقت لا يمتلكون تكاليف المنحة الدراسية من رسوم دراسية، وغيرها من المتطلبات التي لا بد من توفيرها أثناء الدراسة، ومنها المسكن والمصاريف الدراسية، والكتب.

وعلى هذا الأساس، فإن الكثير من الجامعات السعودية لها دورها في تخصيص عدد من المنح بشكل مجاني في كل عام دراسي، وهذه المنح يتنافس عليها الكثير من الطلاب سواء من داخل المملكة العربية السعودية أم من خارجها، وتضع تلك الجامعات مجموعة من الشروط والضوابط التي لا بد أن تتوافر في الفرد المتقدم بطلب الحصول على منحة مجانية.

ومن أبرز تلك الجامعات التي تخصص منح دراسية مجانية نزودكم بما يأتي:
منحة جامعة الملك عبدالله لدراسة الماجستير والدكتوراه:

تخصص هذه الجامعة عديدًا من المنح لدراسة الماجستير أو الدكتوراه، وتتميز بالتخصصات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وتختص بالطلبة على مستوى العالم، وتحرص على المتميزين والمبدعين منهم، وتتكفل هذه المنحة المجانية بالرسوم الدراسية بشكل كامل، وكذلك ما يتعلق بالنفقات والمعيشة والسكن، والتأمين الصحي الذي تسهم الجامعة بتغطية كافة تكاليفه.

منحة جامعة الملك عبدالعزيز في جدة لدراسة الماجستير والدكتوراه:

تتميز هذه المنحة الدراسية بأنها يتم تقديمها للطلبة على مستوى العالم، وتتضمن مصاريف المنحة الدراسية من راتب شهري، وتذاكر سفر (ذهابًا وإيابًا)، ورعاية صحية متكاملة، وسكن متكامل، وبدل كتب، وبدل طباعة، وغيرها من الأمور المالية التي تتطلبها المنحة الدراسية.

منح الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لدراسة مرحلة البكالوريوس:

يختص هذا النوع من المنح بطلبة البكالوريوس فقط، وتتميز هذه المنحة بما يأتي:

  • التكفل بدفع الرسوم الدراسية.
  • الرسوم الخاصة التسجيل والقبول.
  • راتب شهري يكفي للمعيشة.
  • تذاكر سفر ذهابًا وإيابًا.
  • توفير سكن مريح.
  • التأمين الصحي.
  • توفير وجبات غذائية متكاملة.

نموذج طلب منح دراسية مجانية في السعودية

نموذج طلب منح دراسية مجانية في السعودية
نموذج طلب منح دراسية مجانية في السعودية

عند تقديم طلب الحصول على منحة دراسية مجانية لا بد من الحرص على أن يكون التقديم وفقًا لنوع المنحة الدراسية؛ حيث إن المنح تنقسم إلى قسمين:

منح دراسية ممولة بالكامل:

وتشمل هذه المنحة كافة تكاليف المنحة، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. التكفل بدفع رسوم التسجيل والقبول بالكامل.
  2. التكفل بدفع الرسوم الدراسية بالكامل.
  3. التكفل بمنح الطالب تأشيرة دراسية على حساب الجامعة.
  4. التكفل بمنح الطالب راتبًا شهريًا ثابتًا وكافيًا للإعاشة.
  5. توفير تأمين طبي شامل للطالب خلال مدة الدراسة.
  6. توفير الكتب الدراسية الخاصة بالمرحلة الدراسية للطالب.
  7. توفير السكن المناسب للطالب طوال مدة منحته الدراسية.
  8. التكفل بتوفير بدل كتب للطالب الحاصل على المنحة الدراسية.
  9. توفير بدل بحث للطالب سواء في الدولة التي يدرس فيها أو إلى دولة أخرى يجد فيها مادته البحثية.
  10. توفير مميزات أخرى.

منح دراسية ممولة بشكل جزئي:

ويقتصر هذا النوع من المنح الدراسية على التكفل ببعض المتطلبات الخاصة بالمنحة، وذلك على النحو الآتي:

  1. يمكن أن يحصل الطالب الذي يرغب بالحصول على المنحة الدراسية على بالرسوم الدراسية، وتوفير السكن فقط، أما بالنسبة لمصاريف الدراسة فإنها تقع على عاتق الطالب، وهنا لا يستطيع بعض الطلاب مواصلة الدراسة في حال حصوله على هذا النوع من المنح.
  2. يمكن أن يحصل الطالب على الرسوم الدراسية فقط، وهذا يتطلب من الطالب توفير ما تبقى من تكاليف الدراسة مثل السكن والمعيشة والتأمين الصحي وبدل الكتب، وغير ذلك من تفاصيل المنحة الدراسية.
  3. يمكن حصول الطالب على جزء من الرسوم الدراسية، وجزء من تكاليف المعيشة، وهذا يتطلب أن يكون الطالب مرتاح ماديًا بحيث يستطيع تلبية ما تبقى من تكاليف المنحة الدراسية.
  4. يمكن أن يحصل الطالب على بعض الرسوم الدراسية، وهذا كذلك لا يساعد الطالب على مواصلة الدراسة.

أخيرًا يمكن الإشارة إلى أن المنحة الدراسية الممولة بالكامل تساعد الطالب على أن يواصل دراسته وهو في غاية الراحة النفسية، أما بالنسبة للمنحة الدراسية الجزئية التكاليف فإنها تتطلب من الطالب أن يكون لديه القدرة على مواجهة ما تتطلبه المنحة من تكاليف أخرى.

معروض منح دراسية

لا بد عند كتابة طلب الحصول على منح دراسية مجانية من الاعتماد على مجموعة من العناصر بطريقة تسلسلية ومنطقية، والتي يُمكننا إيجازها لكم فيما يأتي:

  1. استهلال كتابة منحة دراسية مجانية بالسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. تحديد الجهة أو المؤسسة التي سيتم إرسال طلب الحصول على منح دراسية مجانية إليها.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال طلب الحصول على منح دراسية مجانية، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ثم كتابة “تحية طيبة، أما بعد” في السطر التالي.
  4. تحديد موضوع الطلب بطريقة واضحة ومختصرة؛ حتى يتضح طلب الحصول على منحة دراسية مجانية، مثل: الموضوع/ طلب منح دراسية مجانية إلى جامعة الملك عبد العزيز لدراسة الدكتوراه.
  5. تدوين بعض عبارات الشكر والتقدير والثناء على الجهة المختصة باستقبال طلب الحصول على منح دراسية مجانية.
  6. شرح وتوضيح تفاصيل طلب الحصول على منحة دراسية مجانية، وتشمل نوع المنحة التي يرغب الطالب في الحصول عليها، والبلد الذي يرغب أن يبتعث إليه، والجامعة التي يطمح أن يدرس فيها، واسم التخصص الذي يرغب أن يدرسه، والأسباب التي أسهمت في تقديم طلب الحصول على المنحة بطريقة دقيقة وواضحة، مع ضرورة الحرص على عدم الإطالة.
  7. خاتمة طلب الحصول على منح دراسية مجانية بعبارات من الاستعطاف والاسترحام بالموافقة على الطلب المقدم للحصول على المنحة، مع ضرورة الدعاء للشخص أو الجهة المختصة باستقبال الطلب، وتكرار عبارات الشكر والتقدير، وتقديم التحية لها مرة أخرى.
  8. تذييل طلب الحصول على منح دراسية مجانية، بالمعلومات الشخصية لمقدم الطلب، وتتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.
  9. مراجعة وتدقيق طلب الحصول على منح دراسية مجانية، مع ضرورة الحرص على كتابة الطلب باللغة العربية الفصحى، وعلى عدم الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.
  10. تعزيز طلب الحصول على منح دراسية مجانية بالمستندات والأوراق المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية.

خطاب منحة دراسية

وفي هذا المحور نشير إلى نماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة معروض طلب الحصول على منحة دراسية مجانية في الجامعات السعودية:

النموذج الأول:

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأستاذ الدكتور …. رئيس المنح الدراسية في جامعة….

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب منح دراسية مجانية.

يطيب لي أن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود في سبيل منح الشباب عديدًا من المنح الدراسية المجانية في جامعتكم الموقرة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذا الطلب وهو طلب الحصول على منحة دراسية مجانية في هذه الجامعة لدراسة الماجستير في تخصص الطب البشري؛ حيث إنني لدي الرغبة الجامحة للدراسة في جامعتكم الموقرة، ولكن ظروفي المادية لا تسمح بدفع تكاليف المنحة ومصاريف الدراسة.

أملي كبير في أن أتمكن من الحصول على هذه المنحة في جامعتكم؛ ولذا تقدمت إليكم بهذا الطلب، وعززته بالأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة للحصول على المنحة.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العلمية والعملية.

وتفضلوا بقبول خالص تحياتي وتقديري، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب……………

رقم الهوية الوطنية …………

رقم الهاتف………….

البريد الإلكتروني………….

عنوان السكن………

التاريخ……………..

التوقيع……………..

النموذج الثاني:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الدكتور …. رئيس المنح الدراسية في وزارة التعليم

حفظكم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب منح دراسية مجانية.

اسمحوا لي في مستهل خطابي هذا أن أزف إليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما أتحتموه للشباب من فرص الحصول على المنح الدراسية المجانية في كل عام.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، يطيب لي أن أضع طلبي هذا بين يديكم، وهو طلب الحصول على منحة دراسية مجانية إلى إحدى الجامعات الأجنبية وتحديدًا جامعة…..؛ لدراسة البكالوريوس في تخصص الهندسة المعمارية.

حيث إنني أرغب في هذا التخصص منذ سنوات دراستي في الثانوية، وأصبح شغلي الشاغل هو أن أحظى بالحصول على منحة دراسية لدراسة هذا التخصص.

أرفقت لكم جميع الأوراق المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية المطلوبة، وأرجو منكم أن تتكرموا بالاطلاع على تلك الأوراق، وتمنحوني الدعم والمساندة؛ حتى أتمكن من الحصول على منحة دراسية تلبي رغبتي العلمية.

أملي كبير في أن أحصل على منحة دراسية مجانية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، مع خالص تحياتي وتقديري.

مقدم الطلب……………

رقم الهوية الوطنية …………

رقم الهاتف………….

البريد الإلكتروني………….

عنوان السكن………

التاريخ……………..

التوقيع……………..

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم طلب منحة دراسية

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: منح دراسية مجانية، تناولنا فيه كيفية التقديم على منحة دراسية مجانية، وتطرقنا إلى بعض الجامعات السعودية التي تقدم منح دراسية مجانية، كما تعرفنا على الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة منحة دراسية مجانية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية لكافة أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

ولطلب خدمة الحصول على (طلب منح دراسية مجانية) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: (0533243424).