يبحث الكثير من الطلبة الأجانب الذين يرغبون في استكمال دراساتهم العليا سواء لمرحلة البكالوريوس أو للماجستير أو الدكتوراه.

ولكنهم يرغبون في الحصول على تلك المنحة بشكل مجاني، لا سيما وأن استكما الدراسة يتطلب تكاليف مالية كبيرة لدفع رسوم التسجيل، أو الرسوم الدراسية، أو شراء الكتب، أو غيرها.

ولذا فإننا نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا ريشة دوت كوم عن: منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين.

أشرنا فيه إلى كيفية الحصول على منحة دراسية من مؤسسة الراجحي، وشروط التقديم، والخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى لكافة أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات والبرقيات، بأفضل جودة وأقل سعر، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على خدمة (طلب منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين) يمكنكم التواصل بنا عبر تطبيق واتساب ورقمنا هو: (966533243424).

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين:

منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين

تعتبر مؤسسة الشيخ سليمان الراجحي الخيرية من المؤسسات التي تقوم بدور كبير في تقديم عديد من المنح الدراسية المجانية للطلاب من مختلف أنحاء العالم، وقد تكون منحًا خاصة للطلبة الذين يحملون الجنسية السعودية.

حيث إن هذه المنحة تكون مجانية بشكل كامل أو جزئي؛ إذ تقوم مؤسسة الراجحي بصرف المنحة الدراسية بشكل مجاني للتعليم العالي لدراسة الماجستير والدكتوراه؛ بهدف الاحتكاك الثقافي بين الطلبة السعوديين والطلبة من الجنسيات الأخرى.

وفي حال تميز بعض الحاصلين على المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسة الراجحي في تحصيلهم العلمي، فإن المؤسسة تعمل على توفير وظيفة بعد التخرج، وتحرص المؤسسة أن تتناسب الوظيفة مع نوع التخصص الذي يحمله الفرد.

حيث إن مؤسسة الراجحي تقدم عديدًا من المكافآت للطلبة السعودية وغير السعوديين، ويرتبط الحصول على هذه المكافآت بتفوق الطالب في دراسته.

منحة الشيخ محمد بن سليمان الراجحي

منحة الشيخ محمد بن سليمان الراجحي
منحة الشيخ محمد بن سليمان الراجحي

تهدف المؤسسات الخيرية في السعودية من وراء تقديم منح دراسية للطلبة غير السعوديين، ولا سيما منحة الشيخ محمد بن سليمان الراجحي إلى استقطاب عديد من الطلبة الأجانب؛ بهدف الإقامة في أراضي المملكة، ونشر الثقافات المختلفة، ومنها الثقافات الصحية والاجتماعية والاقتصادية، وغيرها من العادات والتقاليد.

ومن أهم المنح الدراسية التي يتم تقديمها للطلبة غير السعوديين منحة الشيخ محمد بن سليمان الراجحي؛ حيث إن هذه المنحة يتم منحها بكافة تكاليفها للطلبة الأجانب، أي أن المؤسسة تتكفل بجميع ما تتطلبه أمور المنحة ماديًّا.

وتقوم مؤسسة الراجحي بتوفير المنح الدراسية بالتركيز على الاختصاصات الموجودة في عدد من الكليات، وتتمثل تلك المنح الدراسية في

  • منح كلية العلوم الطبية والتطبيقية
  • منح كلية العلوم.
  • ومنح كلية الأعمال.
  • منح كلية الطب.

منح الراجحي الدراسية المجانية

تنقسم المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسة الراجحي الخيرية للطلبة غير السعوديين إلى قسمين هما:

الأول: منح دراسية ذات تمويل كامل:

وهذه المنح الدراسية تقدمها مؤسسة الراجحي الخيرية؛ حيث تقوم بالتكفل بكافة تكاليف الرسوم الدراسية التي تتطلبها المنحة، فضلًا عن منح الطلب راتبًا شهريًا قدره ألف ريال سعودي، ولكن لا يمكن أن يحصل الطالب على هذه المنحة إلا إذا كان قد حصد في الثانوية العامة معدلًا تراكميًّا بنسبة 95%.

الثاني: منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين ذات تمويل جزئي:

وهي المنحة التي يتم تقديمها بطريقة جزئية، وذلك بتوفير السكن الجامعي للطلاب، أو توفير وسائل نقل للطلاب من الجامعة إلى السكن، أو دفع نسبة من الرسوم الدراسية.

والآن نأتي إلى شروط الحصول على منحة دراسية من مؤسسة الراجحي الخيرية:

تتباين الشروط التي وضعتها مؤسسة الراجحي بخصوص إتاحة الفرصة للحصول على المنح الدراسية التي تقدمها، وذلك بين كلية وأخرى؛ حيث نجد شروط كل كلية تختلف عن الأخرى، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: شروط الحصول على منح دراسية في كلية الطب:

  1. أن يحصد الطالب معدلًا في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
  2. أن يكون عمر الشهادة الثانوية لا يتجاوز ثلاثة أعوام.
  3. أن يتمكن الطالب من اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية المقرر للحصول على المنحة الدراسية.
  4. أن يكون الطالب لائقًا طبيًّا.
  5. أن يتمكن الطالب من اجتياز المقابلة الشخصية.
  6. أن يتمكن الطالب من حصد درجة 75% في الاختبار التحصيلي والقدرات.

ثانيًا: شروط الحصول على منحة دراسية في كلية العلوم التطبيقية:

  • أن يكون الطالب حاصلًا على معدل لا يقل عن 85%.
  • ألا يكون عمر شهادة الثانوية أكثر من ثلاث سنوات.
  • أن يجتاز الطالب المتقدم للحصول على المنحة الدراسية امتحان اللغة الإنجليزية.
  • أن يتمتع الطالب باللياقة الصحية.
  • أن يتمكن الطالب من اجتياز المقابلة الشخصية.
  • أن يحصد في الدرجات التحصيلية والقدرات نسبة لا تقل عن 60%.

المنح الدراسية للطلبة الاجانب بالسعودية

وفي هذا الجزء من منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين نشير إلى أن مؤسسة الراجحي تتيح عديدًا من المنح للطلبة الأجانب، وهذا الأمر يتطلب القيام بكتابة طلب وتقديمه إلى مؤسسة الراجحي مع الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة، وتتمثل تلك الخطوات فيما يأتي:

  1. القيام بالاطلاع على حزمة الشروط التي تضعها مؤسسة الراجحي على المتقدمين للحصول على المنح الدراسية، وبعد أن يتم التأكد من تطابق تلك الشروط مع وضع الشخص الراغب في الحصول على منحة دراسية عليه أن يبدأ بكتابة الطلب الخاص بالتقديم على المنحة وتقديمه إلى مؤسسة الراجحي.
  2.  تجهيز الأوراق والوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم في منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين.
  3. بدء كتابة معروض الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  4. تحديد الجهة المختصة باستقبال طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين، وهي هنا مؤسسة الراجحي، مع الدعاء بالتوفيق والسداد للقائمين على المؤسسة.
  5. توجيه التحية المناسبة في طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين إلى الجهة المختصة باستقباله، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  6.  تحديد عنوان طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين بشكل واضح ومختصر، مثل: طلب منحة دراسية من مؤسسة الراجحي لدراسة الدكتوراه.
  7.  تقديم الشكر والتقدير إلى مؤسسة الراجحي الخيرية في طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين، مع الإشادة بجهود المؤسسة في تقديم عديد من المنح الدراسية إلى الطلبة على مستوى العالم.
  8. الإشارة إلى مجموعة الأسباب التي أسهمت في تقديم طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين، مع ذكر أبرز الأهداف التي يطمح إلى تحقيقها، وهو رغبته الحصول على شهادة في تخصص (لا بد من تحديد التخصص).
  9. القيام بكتابة ملخص يتضمن الإشارة إلى استيفاء كافة المؤهلات العلمية، والأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على إحدى منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين.
  10. توجيه أسمى عبارات الدعاء والتحايا إلى القائمين على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين.
  11. تدوين المعلومات الشخصية الخاصة بمقدم طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي: الاسم، الجنسية، رقم الهوية الوطنية أو رقم الجواز، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع.
  12. مراجعة وتدقيق طلب الحصول على منحة دراسية من مؤسسة الراجحي، مع ضرورة الحرص على خلو الطلب من الأخطاء التي تتعلق بالإملاء واللغة والنحو.

وبعد أن سردنا لكم مجموعة الخطوات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة طلب الحصول على منح مؤسسة الراجحي الدراسية لغير السعوديين، لا بد من أن نشير إلى نموذج تطبيقي شارح؛ حتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأستاذ الدكتور رئيس جامعة الملك سعود

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين.

أتقدم إليكم بطلبي هذا للحصول على منحة دراسية؛ لغرض دراسة الدكتوراه في تخصص التمريض؛ حيث إنني لدي الرغبة والطموح في مواصلة دراساتي العليا.

بحثت عن كيفية الحصول على منح دراسية في الجامعات السعودية، ووجدت أن مؤسستكم الموقرة تتيح للطلبة الأجانب فرصة الحصول على منح دراسية، وهو الأمر الذي دفعني وشجعني على التقديم إلى مؤسستكم طلب الحصول على منحة في إحدى الجامعات السعودية.

وبعد أن اطلعت على الشروط المطروحة للتقديم في منح الراجحي، وجدت بأنها تتوافق مع وضعي العلمي والمادي، ومن ثم فقد قمت بتوفير جميع الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على المنحة الدراسية، والتي أرفقتها لكم مع الطلب.

أرجو أن يحظى طلبي بالموافقة للحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل، وأسأل الله لكم السعادة وراحة البال، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/………

الجنسية/……….

رقم الهوية الوطنية أو رقم الجواز/………….

رقم الهاتف/……….

البريد الإلكتروني/………

عنوان السكن/…………

تاريخ تقديم الطلب/……….

التوقيع/……….

اقرأ أيضًا: خطوات الحصول على منح دراسية مجانية في الجامعات السعودية 1444

بهذا نصل معكم إلى خاتمة مقالنا عن: منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين، تطرقنا فيه إلى شروط وإجراءات الحصول على منح دراسية من مؤسسة الراجحي لغير السعوديين.

كما تطرقنا إلى الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين، وختمنا المقال بنموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة طلب الحصول على منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الكتابية الأخرى لكافة أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات والبرقيات، بأفضل جودة وأقل سعر، وسرعة في تلبية الطلب.

وللحصول على خدمة (طلب منح الراجحي الدراسية لغير السعوديين) يمكنكم التواصل بنا مباشرة عبر تطبيق واتساب ورقمنا هو: (966533243424).