نتفرَّد دومًا بالمقالات الرائعة التي منها: معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، ولترتقي معنا فكريًّا، تابع ما سنقدمه إليك من عنوانات جديدة، نعرض فيها ما جَزُلَ وأَمتَعَ، من لوازم طالب التوظيف، وقواعده الفنية، وخطواته الأساسية، لتنعم بعدها بأروع أنموذج، يحوي ما تَقَدَّمَ، ولتزداد تألقًا، تَوَاصَل بنا على رقم الواتس : 0533243424

معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم

يعد المعروض من الوسائل التي يلجأ إليها الفرد، حين يفكر في الحصول على عمل ما، إذ يكون معروضه هو الناطق الرسمي بشأنه، والمُعَبِّر عن ألمه وأمله.

وفيه يشرح وضعه، وظروفه التي اضطرته إلى التقدم بمعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، وتوجيهه إلى مَن يهمه أمره، ليتمكن من دعمه، بتسهيل معاملته، والتوجيه إلى الجهة المُختَصَّة بتنفيذ طلبه.

ولا يقتصر التوجُّه بالمعروض على مجال واحد، بل تتعدد مجالات استخدامه بتعدد أغراض كتابته.

إذ قد يتوجه الشخص بمعروضه لأسباب شتى، كأن يُطالِب فيه برفع ظلم وقع عليه، أو حلِّ مشكلة أعياه حلها، أو المطالبة بوظيفةٍ مُعَيَّنَةٍ، يشرحها معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم.

ويمثل المجال التوظيفي أبرز المجالات المُستَخدِمَةِ للمعروض، فبه يتقدم المُطالِب بالتوظيف إلى جهته المُوكلَة بأمره، ويُطلِعها على حيثياته الداعمة لتقدمه إليها، ويوضح مدى جدارته بالوظيفة المنشودة من قِبَلِهِ، التي من أجلها ناشد مُخَاطَبَه، والتمس توجيهاته بمنحه ما طلبه وأمَّلَه.

وهكذا يكتب المرء معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، ليحظى بوظيفته التي بها يستعين على حوائجه، بعيدًا عن ذلِّ الحياة، وشظف الفاقة والفقر، وطلبًا لحياةٍ فضلى، ومستقبلٍ أجمل، تسهم الوظيفة بدور كبير في تحقيقه، والوصول إليه بأقل جهدٍ وأسرع وقتٍ.

فيضمن الإنسان – حينها – حياة آمنةً، وعيشًا مَستورًا، يغنيه عن السؤال وذلِّهِ، بعد أن يُرسِل إلى مسؤوله معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم.

ولمَّا كان الجانب التعليمي من أحسن الجوانب التوظيفية، نظرًا لما يحظى به من اهتمام بالغ من قِبَلِ الأمم الراقية، فقد شجَّع ذلك المُتَخَصِّصِينَ على التقديم، لممارسة ما يجيدونه من مهاراتٍ تعليمية، يسهمون بها في رقي أوطانهم ومواطنيهم.

فيباشرون مهامهم فور حصولهم على موافقة جهتهم، وترحيبها بمعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، الذي سبق تقدمهم به إليها.

وليضمنوا نجاحًا لمعروضهم الوظيفي، يلزمهم التنبه للوازم مُهِمَّةٍ، تمثل دعمًا قويًّا يساند موضوعهم، ويعزز موقفهم أمام المُتَقَدَّمِ إليه بذلك الطلب.

وحرصًا منا على تحقيق الهدف بسهولة ويسر، ارتأينا تزويد كاتب معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم بلوازم طالب التوظيف، على نحوٍ يوضحه العنوان القادم.

لوازم طالب التوظيف

يلزم مَن ينوي الالتحاق بسلك المُوَظَّفِينَ، أن يلتزم باللوازم المُحَدَّدَة لطالب التوظيف، ومنها ما يأتي:

أوَّلًا: أن يحوز الشهادات التي تثبت تخصصه العلمي، وأن يرفق صورًا منها بمعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، ليؤكد لجهته مصداقية تقدمه.

ثانيًا: حيازته الخبرة الكافية في مجاله العملي، فذاك هو ما يُرَغِّبُ فيه، ويجذب النظر إليه، لأن الخبرات ما هي إلَّا التطبيق الحي لِمَا سبقت دراسته.   

ثالثًا: تَوَافُق عمره مع وظيفته التي تقدَّم من أجل العمل بها، لأنه لا يستطيع النهوض إلَّا بما يسمح به سِنَّهُ العمري.

رابعًا: ينبغي على المُرسِل لمعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، الابتعاد عن أي ازدواج وظيفي، ليمنح فرصة لغيره، ويساعد نفسه في الانضمام إلى عالم وظائفي أنسب. 

خامسًا: التحلي بالصبر في أثناء أدائه لوظيفته، فبدون الصبر لن يقدر على الاستمرار في عمله، الذي طالما عشقه وهام فيه.

سادسًا: أن يُشهَدَ له بسمعته الطيبة، بحيث لا يُؤخَذُ عليه ما يطعن في أخلاقه، ويتسبب في رَدِّ معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، المرفوع منه إلى مُتَوَلِي شأنه.

كتابة معروض وظيفة

هناك عدد من القواعد الداعمة لفنية الكتابة، وبإمكاننا تزويدك بها، لتتحرَّاها فيما توده من كتابة معروض وظيفة، فتابعنا:

قواعد الكتابة الفنية لمعروض وظيفة

الأولى: امنح الإملاء حيزًا من اهتمامك، لتجذب قارئ الخطاب، فيواصل قراءته بسلاسة، وبمنأى عن عقبات الإملاءات الخاطئة.

الثانية: احرص على فصاحة لغتك، متى ما وددت توجيه معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، لأنَّ الفصاحة هي التُّرجمان الحامل رسالتك.

الثالثة: كن حاضرًا فيما تكتب، من خلال محاورتك للمَعنِيِّ بشأنك، ونوِّع في أسلوبك الكتابي، لتنأى بمُخَاطَبِكَ عن أي ملل أو فتور.

الرابعة: ليؤثر معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم في المُخَاطَبِ، أَثرِهِ بالعاطفة الصادقة الجاذبة للروح والعقل، ليتفاعل معها، ويقع تحت تأثيرها، فيستجيب إليك.

الخامسة: سهولة التناول للقضية مطلب أساسي، وتتمثل في التدرج المنطقي، فتبدأ بالمُوجَز التمهيدي، ثم تنتقل إلى العرض التفصيلي، وتختم بالمُلَخَّصِ المُوصِي بغرضك.

السادسة: ابتغِ التوسط والاعتدال في صياغتك، وحَاذِرِ الإطنابَ المُمِلَّ، والتقصيرَ المُخَلَّ، لتنجح في معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، وتحقق بُغيَتَكَ.

أهم خطوات كتابة معروض وظيفة:

عزيزنا القارئ، لتتمكن من إقناع جهتك، وتحرز تقدُّمًا لمعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، تضمن به تحقيقًا لهدفك المَرجُوِّ، يلزمك اتباع الخطوات المُوَضَّحَةِ في النقاط الرئيسة الآتية:

الخطوة الأولى: ليكن أول ما تخطُّه أناملك اسم الله تعالى، لأنك إنما تستمد عونك -بدايةً- من ربك، فتستعين بـ: بسم الله الرحمن الرحيم، في بدء معروضك الخطابي.

الخطوة الثانية: وزيرك التربوي هو المَعنِيُّ بطلبك، لذا اجعله مسؤولك الذي تقصده بمعروضك، لتكفل لطلبك وجهته الصحيحة.

الخطوة الثالثة: لما كنت –قارئنا الكريم- من بيئة راقية، تحترم المبادئ، وتقدس الذوق السليم، فمما لا شك فيه أن تتوجه إلى مُخَاطَبِكَ بجزيل التحايا، توشح بها، معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، فتعطِّره بـ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو أطيب تحية، أو تحية طيبة، وما ناظرها من تحاياك العطرة.

الخطوة الرابعة: غالبًا ما نقرأ خطابًا أو معروضًا، فيستوقفنا عنوانه الرئيس، ذو الخط الواضح والحجم السميك، اللذين لولاهما لما انتبهنا إلى عنوان كهذا.

ولِتُشعِرَ المُستَقبِلَ بأهمية موضوعك، مَيِّز خطه وحجمه.

الخطوة الخامسة: يمكن أن نعرف فردًا ما معرفةً عاديةً، لكن يظل شخصية غامضة بالنسبة لنا، لأننا لا نعلم شيئًا عن بياناته المُعَرِّفَةِ بذاته، لهذا ننصح متابعينا الكرام بتسجيل بياناتهم الشخصية، متى ما أرادوا تقديمًا لمعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم.

الخطوة السادسة: وطِّد علاقتك بوزيرك، فاشكره في بادئ خطابك إياه، لما قدَّمه من جهودٍ عظيمةٍ، أهداها للوطن وأهله، فاستحق الشكر والعرفان.

الخطوة السابعة: مَهِّد للطلب بما يُظهِر أهميته، فأنت -لحظتها- تؤكد لمُخَاطَبِكَ أنك لم تتقدم إلَّا بما هو مُهِمّ، ليس لك وحدك، بل لأهلك ووطنك ومواطنيك، ومَن ابتغى تعليمًا وشغف به.

الخطوة الثامنة: يقتضي معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، تسجيلًا وافيًا للتفاصيل الخاصة بالطلبِ المُرَادِ تحققه، ليسهل على المُتَأَمِّلِ فهم المغزى وتنفيذه.

الخطوة التاسعة: اجعل تحيتك رفيق دربك، فاحرص عليها في خاتمة خطابك، وأنعشها بطيف دعائك.

الخطوة العاشرة: جَرَتِ العادة ألَّا تُقَدَّمُ إلى الوزير غير المعاريض الرسمية، ولتجعل معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم رسميًّا، سجل – في نهاية معاريضك – الآتي:

مُقَدِّم المعروض………

رقم الهاتف……..

تاريخ التقديم…….

التوقيع…………

معروض طلب وظيفة

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير التربية والتعليم……………………………. الأكرم

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم

تحية يَعجَزُ الكَلِمُ عنها احترامًا، فينصاع لها الحرفُ، امتثالًا وشكرًا وعرفانًا بجهودٍ لا تعترف بالنظيرِ، ومساعٍ يخجل منها التقديرُ.

فضيلة الوزير المُبَجَّل:

أنا المُوَاطن: …..، رقم الهوية الوطنية: ….، محل السكن: منطقة …، شارع: …، لدي بكالوريوس في علوم الحاسوب، صادر عن جامعة: …، بتاريخ: …/ ../ 14 ه- الموافق …./…/…. 20 م، رقم الهاتف الخلوي: …..

جناب الوزير الفاضل:

لمَّا كنا في عصرٍ مُتَطَوِّرٍ، يعتمد على التكنولوجيا الحديثة، ليوثق مُنجَزَاتِهِ، ويتحرَّى الدقة والسرعة فيما ينجز، فقد التحقتُ بميدانه، وغصتُ في أعماقه، لِأَخرُجَ بأنفس دُرَرِهِ ولآلِئِهِ العظيمةِ، التي رصَّعتُ بها معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، علِّيَ أحظى بتوجيهاتكم الجليلة، باستيعابي في أي مركز تعليمي ترونه.

سيادة الوزير المُوَقَّر:

للسنة الثالثة وأنا عاطل، لا أملك عملًا أمارس فيه مهنتي، وأصرف منه على رعيتي، حتى ضاقت بي الأحوال، ورثت لحالي الأرض والبحار، فلم يبقَ لي سوى الاستغاثة – بعد الله تعالى – بكم، بما خطته يداي إليكم من معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، التمستُ من خلاله حلَّكم لمشكلتي.

سيدي المُحتَرَم:

لا أخفيكم حالي يوم أجبرتني ظروف قسرية، فأملت عليَّ ترك عملي في شركة تجارية، بعد أن أدرك المرض صاحبها، فاضطر إلى إغلاقها، فتشتت شملي لذلك، وتبدَّلت جنتايَ بجنتينِ تُرهِبُ ولا تُرغِبُ!

يومها وَلَّى الأمل عني حزينًا، بعد أن صارع اليأسَ فهزمه، وأودى به جريحًا داميًا!

فناديته: اِرجع عزيزًا ظافرًا، ولا تبتئِس بما حدث، فمعروض طلب وظيفة في إدارة التعليم كفيل بحلِّه.

السيد الوزير:

بكم تتعزز ثقتي، وبتأملكم ما تقدمت به تَشرَئِبُّ نفسي، وتنتعش روحي.

وفي ختام معروضي هذا أرسل إليكم شكري، وأسجل بماء الحياء امتناني، تقديرًا لعظيم جهودكم، واعترافًا بجليل خدماتكم، ورجاءً لنظركم في طلبي، وما من أجله قدَّمتُ معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم.

دمتم شمسًا لا يراودها الأفول

تحيةٌ تنشرُ نسائمَها عطرًا زكيًّا

مُقَدِّم المعروض….

رقم الهاتف……..

تاريخ التقديم……

التوقيع………… 

أهم الوظائف التعليمية

تتنوع الوظائف التعليمية التي يودُّ الأفراد ممارستها، والانخراط في سلكها، وليكون معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم مُحَدَّدًا، يتوجب على مُقَدِّمِهِ أن يحدد إحدى وظائفه المرغوب فيها تعليميًّا.

ولتقديم العون لقارئنا العزيز، آثرنا استعراض أهم الوظائف التعليمية الإدارية الآتية:

أوَّلًا: وظائف الإدارة نفسها:

سواء أتمثلت في المستوى المركزي –مدير المركز التعليمي فحسب-، أم كانت في الحدود المدرسية، تقتصر على مدراء المدارس دون غيرهم.

ثانيًا: الوظائف النيابية:

ويمثلها القيام بمهام مدراء المراكز والمدارس، حال غيابهم أو انشغالهم بأمور أخرى، يبررها معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، بتفصيله الأسباب الداعية إلى تعيين أولئك الوكلاء أو النوَّاب.

ثالثًا: وظائف السكرتارية:

وفيها يتولى شخص ما بعض الأعمال، يوكلها إليه مديره، كـ: استلام شكاوى المُدَرِّسِينَ أو الطلاب، أو الردِّ على المُكَالَمَاتِ الهاتفية، وإشعار المدير بها، أو تنسيق مواعيد اِلتِقَاء أولياء الأمور بالمدير، ونحوها من المهام المُبَاشَرَةِ من السكرتير.

رابعًا: وظائف البيانات المعلوماتية:

وتختص بإدراج أية بيانات تخص جانب التعليم، سواء أتعلقت بمراكزه أم بمدارسه، وبموظفيه أم طلابه، كـ: قيام المُوَظَّفِ بتجهيز شيت النتائج الفصلية أو النهائية، أو إعداد كشف الراتب الخاص بالمُوَظَّفِينَ، وما شابهها من مهام هذه الناحية الوظيفية.

وللشخص أن يختار منها ما يتناسب ومستواه وخبراته، فيتقدَّمَ به في معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، لاعتماده.

بأسلوبٍ لا يُقَارَنُ اِلتقيناكم في مقالنا: معروض طلب وظيفة في إدارة التعليم، قدمنا لكم فيه قمة الجزالة والإقناع، باللفظ المُوحِي والطريقة المُبتَكَرَةِ، وغذَّينا خبراتكم بالأنموذج الفريد من نوعه، لنضمن تميزًا لمعاريضكم، ونُسهِم في إنجاز أهدافكم، ولتحظوا بجواهر منشوراتنا، اتصلوا برقمنا الواتس آب : 0533243424