أمامك – عزيزنا القارئ – أرقى أساليب الطرح، نقدمها لك في مقالنا المُتَمَيِّز: معروض طلب مساعدة، وندعمك فيه بكل جديدٍ مذهلٍ طريقةً وأسلوبًا، لنضمن لك مستوى عاليًا من الرقي والإبداع الكتابي، به تتمكن من القدرة على الجذب والإبهار، وتكفل لخبراتك التميز اللامحدود، ولتحظى بالإبداع، اتصل على رقم الواتس : 0533243424

ما هو معروض طلب مساعدة

يمثل المعروض حلًّا أنسب، من خلاله يعبِّر الشخص عن ظرفه الطارئ، وأوضاعه المُتَرَدِّيَةِ، حين يتوجه إلى المَعنِيِّ بذلك المعروض، فيشعره بمعاناته، ويطلب إليه دعمه ومساعدته، بما يقدمه إليه من معروض طلب مساعدة.

ويتوقف تأثيره في مُخَاطَبِهِ على مدى لباقته الكتابية، وامتلاكه ناصية اللغة، وأساليبها الفتَّانة القادرة على التأثير في المُتَلَقِّي، بما يضمن نهوضه بالطلب المُوَجَّهِ إليه، وتمكين الطالب مما أراده وطمح إليه.

وهنا يأتي دورنا في تقديم الخدمة لقارئنا العزيز، وتزويده بِدُرَرِ خبراتنا، ليتمكن من صياغة معروض طلب مساعدة، بأقوى الأساليب، وأجزل الكلمات والعبارات.

أسباب تقديم معروض طلب المساعدة

تتعدد الأسباب المُؤَدِّيَة إلى معروض طلب مساعدة، تبعًا لتعدد القضايا المُتَسَبِّبَةِ في توجيه تلك المعاريض، فقد يعاني الشخص صحيًّا، فيعجز عن معالجة ذاته، نظرًا لظروفه القاسية، وفقره المُدقِع.

كذلك قد يتعرض إلى ضغط إحدى الجهات الدائنة، بعد أن يكون قد اقترض منها الكثير من المبالغ، أو ينشأ دينها من تراكم رسومها عليه، فيصبح مُثقَلَ الكاهل، ويعجز عن الدفع إليها، مما يضطره – في آخر الأمر – إلى الاستغاثة بمعروض طلب مساعدة، يستعطف فيه مُخَاطَبَهُ، ويستميل إليه قلبه، ليحظى بما يرجوه ويطمع فيه من معونة، يسخرها في تسديد دينه، ويفرج بها كربه، وما حاقَ به.

كما قد يجد الفرد صعوبة في حصوله على دار تأويه، وتلمُّ شمله، فلا يرى – حينها – مُنقِذًا غير مخاطبة أقدر جهاته، وأسرعها إلى مساعدته، وانتزاعه من جحيم ألمه.

فينتصر المُحتَاج – لحظتها – على عسرته، وتُذَاب العقبات من طُرُقِه، بعد توجيهه لمعروض طلب مساعدة.

أروع قواعد الكتابة الفنية

تمتاز الكتابة الرائعة بأسلوبٍ فريدٍ، ينشأ من الامتثال لقواعد فنية خاصة، تتضح فيما يأتي:

أوَّلًا: المهارة الإملائية واللغوية:

فعندما يتقن الكاتب مهارات الإملاء واللغة، يبدع في صياغة طلبه، ويتجنب أيَّة ركاكة في إملائه أو لغته.

ثانيًا: التأنق في العرض:

ويتحقق بالمزاوجة بين ما هو خبري وإنشائي، والتنويع في المستويات الصوتية رفعًا وخفضًا، وفقًا للسياق المَوقِفِيِّ الداعي إلى معروض طلب مساعدة.

ثالثًا: التسلسل منطقيًّا:

حين يمتلك الصائغ للطلب منطقًا سلسًا، يمكنه من الانتقال – في ثنايا موضوعه – من المُهِمِّ إلى الأهم، وليس العكس، فيضمن – بهذا – وصولًا للمُرَاد، بأيسر طرائقه وأسهلها.

رابعًا: انتقاء ألفاظ مؤثرة وجذابة، لتحدث تأثيرًا عاطفيًّا في المُخَاطَبِ، فيستطيع – حينئذ – جني ثمار معروض طلب مساعدة، الذي به تقدَّم إلى مُسَاعِدِهِ المُوَقَّر.

رسالة طلب مساعدة

تمثل المعونة المالية دعمًا ماديًّا للفرد المُضطَر، عندما تجبره الحاجة، وتفرض عليه التقدم بمعروض طلب مساعدة، فلا يبقى له – عندئذٍ – إلَّا التقدم إلى مَن ولَّاه الله أمره، وأوكل إليه عونه.

فيصيغ فيه مطلبه، ويفصِّل الحيثيات التي اضطرته، وفرضت عليه تقديمه إلى معالي سموه.

أهم مبادئ معروض طلب المساعدة

يجدر بك – عزيزنا القارئ – الانتباه إلى أبرز المبادئ الضرورية، لتتمثلها في كتابتك معروض طلب مساعدة، ويمكن توضيحها فيما يلي:

أوَّلًا: التزم ذوقًا راقيًا في مخاطبة جهتك المُختَصَّة، فخاطبها بمنتهى الأدب، وحاورها بأروع الكَلِم، وابتعد عما يسيئ إليها من قريبٍ أو بعيدٍ، فلا تأمرها ولا تنهها، بل تودد إليها، واستعطفها بلغةٍ يتدفق أدبها، وينساب احترامها طيِّعًا رقراقًا.

ثانيًا: تحرَّ الصدق، فابتعد عن كل مَكذوب مُزَيَّف، وتحاشَ المبالغة في التعبير، لأن مُخَاطَبَكَ ذكيٌّ نبيهٌ، وليس بالساذج ولا الغبيّ.

ثالثًا: أكِّد صحة معروض طلب مساعدة، بإرفاقك صورًا منسوخةً من وثائقك الأصلية، لتثبت بها صدق حاجتك الاضطرارية، ونبل هدفك المنشود.

خطوات كتابة معروض طلب مساعدة

تستلزم الطريقة السليمة للكتابة، الإحاطة بخطواتها المُهِمَّةِ، نبينها في الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: الابتداء بأحسن الأسماء وأخيرها، ونعني به اسم الله – تعظَّمت أسماؤه، وتنزَّهت صفاته – فيستهل المعروض بـ: بسم الله الرحمن الرحيم.

الخطوة الثانية: تخصيص أميرٍ مُعَيَّنٍ، أو مسؤول مُحَدَّدٍ دون سواه، لأنه المُستَهدَفُ بمعروض طلب مساعدة.

الخطوة الثالثة: تحيته بأفضل تحايا الإسلام، أو غيرها من التحايا المُعَبِّرَةِ عن الذوق الرفيع، فبذلك يبتدِئ جسر الوِصال، بين المُرسِلِ والمُتَلَقِّي للمعروض الطلبي المُتَقَدَّمِ به.

الخطوة الرابعة: تحديد العنوان المُعَبِّرِ عن المطلب، بجعله بيِّنًا واضحًا مُمَيَّزًا، يغايرما سواه، بِسُمكِ خطه، ومقدار حجمه.

الخطوة الخامسة: قطف أشذى الأزهار الشكرية، وتقديمها إلى المُستَقبِل الكريم، تعبيرًا عن عظيم الاحترام، وجزيل التقدير، واعترافًا بالجميل المشهود، والمُرتَجَى بتقبل معروض طلب مساعدة، والترحيب به، والعمل على منحه.

الخطوة السادسة: تقديم التعريف التام بالمُقَدِّم، بحيث يحوي اسمه الكامل، ونوع هويته، ومحل إقامته، ورقم جوَّاله، وغيرها من بياناته المُختَصَّةِ به نفسِه.

الخطوة السابعة: هداية القارئ إلى أهمية المطلوب منه، من خلال التوضيح لأهمية ما يتصـل بالمـوضـوع المُرسَلِ، كأن يـذكـر – كاتب الصيغة المعروضية – ضرورة السُّكنَى، فيجعلها تمهيدًا، يبرز الأهمية العظمى لموضوعه المُتَوَجَّهِ به.

الخطوة الثامنة: تضمين كل تفصيلٍ يتصل بالطلب، ليكون المُستَقبِل على درايةٍ بدوافع التوجه بمعروض طلب مساعدة.

الخطوة التاسعة: تعزيز الخاتمة بشكر المُرسَلِ إليه، وتدعيمها برجاء التأمل لِمَا وُجِّهَ إليها، والتكرم بالنظر فيه.

الخطوة العاشرة: الحرص على دوام الوِدِّ، بتجديد التحية العطرة المُفعَمَةِ إجلالًا، وتزيينها بأجمل الباقات الدعائية.

الخطوة الحادية عشرة: الترسيم لمعروض طلب مساعدة، بكتابة الآتي:

مُقَدِّمِ الطلب………

رقم الجوال………..

تاريخ التقديم………

التوقيع……………….

طلب مساعدة مالية من الأميرة

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي سمو الأميرة الفاضلة/ …………………….. حفظكِ الله ورعاكِ وسدَّد خطاكِ.

سلامٌ تهتف به الروح فخرًا، وبعد:

الموضوع: طلب مساعدة مالية من الأميرة.

ينداح لكم شكري غديرًا عذبًا، ويتهادى إليكم عرفاني عطرًا جميلًا، وترنو روحي لعظيم مسعاكم، فيكللها الامتنان، تقديرًا لخدماتكم الشامخة بشموخكم.

جلالة الأميرة المُبَجَّلَة:

أنا المواطنة: ………….، رقم هويتي الوطنية: …………..، أقيم في منطقة: ……………..، جوار مَصرِف: ……………، مهنتي: ربة بيت، حالتي الاجتماعية: أم لثمانية أطفال، رقم هاتفي الأرضي: ………………..

سيدتي الجليلة:
لما كان الأطفال أمانةً في عنق راعيهم، يلزمه الحفاظ عليهم، وتأمين مأكلهم ومشربهم وسكناهم، لينعموا بالحياة الهانئة المُطمَئِنَّةِ، ويستقوا التعاليم السامية، بمنأى عن الشر وأهله.

ولمَّا كنتُ أمًّا وأبًا لأطفالٍ ثمانيةٍ، يوقظني الفجر بنسائمه الروحانية، لأؤدي حق الله، ثم أؤمِّن العيش الكريم لمن هم في ذمتي بعده.

لما كان ذلك مسؤوليتي وحدي، فقد عاهدت نفسي على بذل الغالي رخيصًا، حتى آخر قطرةٍ يجود بها دمي، ولذا وقفت اليوم ببابكم الحصين، ورجوتكم في معروض طلب مساعدة.

الأميرة الفضلى:

يوم غزا اليأس صميم قلبي، وحجبت ظلماته النور عن عقلي، فارتدَّ بصيرًا أعمى، يستهدي الرياح، فلا تجود له بريح يوسف!

ما الذي حلَّ بالأطفال الصغار جراء ذاك؟

لم يكن أمامهم إلَّا البكاء تارةً، ونوم الكهف تاراتٍ أخرى!

حتى أضحت وجوههم النظِرة شاحبةً مكتئبةً، يستهتر بها الجوع كل لحظة!

فما دوركِ حيال ما حدث ووقع؟

صعدت إلى أعالي السماء، فَجُلتُ بنظري فيما حولي، فإذا أنا بشمسٍ ساطعةٍ، سلَّمتُ إليها معروض طلب مساعدة، وجعلتها –بعد الرزَّاق – مصدر غيثٍ لرعيتي.

السيدة المِعطَاءَة:

قصدتكم وقد بلغ بهم الأسى مداه، فجفَّت عروقهم، واخشوشنت جلودهم، فلم أجد عزاءً لهم سوى دمعيَ الجريح في وضح النهار!

لأجله ناشدتكم، وتضرَّعت إلى الجبَّار، ليجبر بكم كسري، ويطلعكم على معروض طلب مساعدة.

السيدة الخيِّرة:

تتلعثم نبرات صوتي منكم خجلًا، لعجزها عن إيفائكم حقكم عرفانًا وشكرًا، فيساندها قلمي، لتغرس فيكم ثقتي، وتُؤَمِّلَ نظركم في شأني، وتوجيهكم بندى جودكم الأسخى من البحر.

تحيةً لا ترضى بما دون السماء.

دمتم للكرم موئلًا.

مُقَدِّمَةُ الطلب: …………………

رقم التليفون: ……………………

تاريخ التقدبم: ……………………..

التوقيع: …………………………

معروض مساعدة مالية

قد تستجدُّ ظروف عصيبة، تقضي بضرورة اللجوء إلى المُعِينِ عليها، والاستقواء به على قهرها، بإرسال معروض طلب مساعدة، يوضح ما يواجهه صاحبه من تدنٍ مادي، أو شظفٍ في العيش، يقلق الفؤاد، وينزع السكينة من الأعماق.

ولتباين الأشخاص كتابيًّا، واختلاف مستوياتهم المهارية، اِرتأينا إطلاع – القراء الأكارم – بما يثري خبراتهم الكفائية، ويحفز أنشطتهم أسلوبيًّا، فزودناهم – فيما مضى – بكل ما يتعلق بصياغة طلباتهم الإعانية، بدءًا بالأسباب الداعية إليها، وانتقالًا إلى الأروع من القواعد المُحتَذَاةِ فنيًّا، فالمبادئ الأساسية للصياغة، فالخطوات الكتابية، واختتامًا بأنموذجٍ افتراضيٍّ، يجسِّد – لأجلهم – ما سبق تنظيره، وتناوله فيما تقدَّم.

ولحرصنا على دعمهم بالمُتَمَيِّز الرائع، جعلنا لمتابعينا الكرام رقمًا مُخَصَّصًا، وموقِعًا مُتَأَلِّقًا، يتمكنون بهما من التواصل معنا اتصالًا أو مُرَاسَلةً، متى ما أحوجتهم ضرورة، أو اضطرتهم ظروف مريرة إلى توجيه معروض طلب مساعدة، لكيلا يترددوا عن متابعتنا، والاتصال بنا، لنفيدهم بالجديد، ونمنحهم المُفِيد في المجالات الكتابية جمعاء.

أنواع معاريض المساعدات المالية

لا يمكن أن تنحصر المساعدة على نوع مُحَدَّدٍ من المعاريض، بل تتعدد أنماطها بتعدد مضامينها الطلبية المأمولة، ولتتعرف – مُرَاسِلُنا الطموح – إلى أهم أنواع معاريض المساعدات المالية، تابعنا في الآتي:

أوَّلًا: معاريض المساعدات الصحية:

تهتم بأهم ما يملكه الإنسان، لذا فهي تمثل أهم المساعدات، وأكثرها احتياجًا، وفيها يقوم المُضطَر صحيًّا بمراسلة داعمه، وتعريفه بحاجته من خلال معروض طلب مساعدة، ليعينه إمَّا بالتكفُّلِ بعلاجه، أو التحويل بما يسدد ديونه العلاجية.

ثانيًا: معاريض المساعدات السكنية:

يعد المسكن ثاني الاحتياجات الشخصية، لأنه مطلبٌ أساسي، لتحقيق الأمن والاستقرار نفسيًّا وجسديًّا، لهذا نجد المرء الواعي يطمح إلى تأسيس مسكنه، ويوليه حيِّزًا كبيرًا من تفكيره قبل شروعه في شيءٍ ما.

لكن حين تتعسر الحياة على الفرد، وتقف عائقًا عن بناء منزله أو شرائه، يكون له – وقتها – الاستعانة بمن يرجو مساعدتهم، فيبعث إليهم معروض طلب مساعدة.

ثالثًا: معاريض المساعدات التعليمية:

قد لا نكون مُغَالِينَ إذا ما قلنا: إن التعليم هو الاحتياج الثالث بعد الصحة والسكنى، لأنه يعد الزاد العقلي، ولا يقل أهميةً عن زاد الغذاء البدني، ولعل خير شاهدٍ على ذلك، ما نراه من صبرٍ عن المأكل والمشرب، يقابله الفزع الشديد فور فقدان الشخص لذاكرته العقلية.

لذلك، ومن أجل ذلك، يحق – لمن اضطر تعليميًّا – أن يكتب معروض طلب مساعدة، ثم يرسله إلى أندى مُسَاعِدِيهِ.

يمكنك – قارئنا الكريم – الاطلاع على المقال التالي: معروض طلب مساعدة مالية.

 

كيف تتوصل إلى مُسَاعِدِكَ المالي؟

يلزم مَن يرتجي الدعم المعوني، أن يتعرف إلى الجهات المعروفة بجودها، فيدرك مناصبها، ومدى إمكانيتها، والأوقات المُحَدَّدَة لمقابلتها، وكيفية متابعتها، ليستطيع التقديم لمعروضه وكله ثقة بالفوز بمُرَادِه، وتحقُّقِ أهدافه التي لأجلها كتب وتقدَّم.

 

الأقوى والأجزل عرضناه لكم في: معروض طلب مساعدة، استلهمنا فيه الأسلوب الجزل، والطريقة المُبتَكَرَة، لنرقى بمُتَابِعِينا إلى الدرجات العُلى تميُّزًا وإبداعًا، ونضمن لهم القدرة على الإقناع، من طريق الكلمة المُعَبِّرَة، والبلاغة المُؤَثِّرَة، ولتصلكم منشوراتنا أوَّلًا بأوَّل، كونوا على اتصال برقمنا على تطبيق الواتس : 0533243424