تتعدد احتياجات الموظفين وتتنوع، ويبقى الجامع بينهم هو البحث عن صيغة خطاب تلبي طلباتهم، وفي هذا اليوم نأتيكم بمقال عن: معروض طلب احتياجات.

حيث تناولنا فيه تفاصيل مهمة عن الموضوع من ناحية كيفية كتابة معروض طلب احتياجات، وعززنا ذلك بنماذج تطبيقية شارحة.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424

أعزاءنا القراء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: معروض طلب احتياجات:


معروض طلب احتياجات

من أهم أنواع الخطابات التي يعتمد عليها الموظفون في القطاعين الحكومي والخاص؛ لغرض استخدامه لاحتياجاتهم المتنوعة، ومن تلك الاحتياجات، هو الحصول على الانتداب من مكان عمل إلى آخر، أو الحصول على حقوق انتهاء الخدمة الوظيفية، أو الحصول على طلب إجازة من العمل.

كل هذه الأمور يحتاج إليها الموظف، والذي لا بد له أن يعرف أهمية هذا النوع من الخطابات، فضلًا عن معرفة كيفية كتابته، وفيم يجب أن يُستخدم، وبالتالي فإن هذا الخطاب لا بد أن يكون بشكل رسمي وقانوني.

ويقودنا هذا الأمر إلى القول بأن هذا النوع من الخطابات هو بمثابة مستند رسمي وقانوني يتم فيه الحصول على الغرض الموجه من أجله؛ لأنه يبحث عن حق لموظف منحه وكفله له القانون والدستور.

وهذا بطبيعة الحال يتطلب من الموظف المهارة والكفاءة لصياغة مثل هذا الطلب؛ لأنه في الآونة الأخيرة أصبح إتقان الموظفين للكتابة الرسمية، أحد أهم عوامل تقييم الكفاءة الوظيفية.

كتابة خطاب طلب

كتابة خطاب طلب
كتابة خطاب طلب

عند كتابة معروض طلب احتياجات لا بد من اتباع مجموعة من الخطوات النظرية بشكل تسلسلي ومنطقي، للخروج بمعروض معروض طلب احتياجات له تأثيره على الجهة التي ستقوم باستقباله، وتلك الخطوات نوجزها في نقاط هي:

الخطوة الأولى:

بدء كتابة معروض طلب احتياجات بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير راقٍ ووجداني، وتدل على انتماء الشخص المتقدم بالطلب إلى الهوية الإسلامية.

الخطوة الثانية:

تحديد الجهة المنوطة بتلقي معروض طلب احتياجات، إذ إن الجهة هي من أهم الخطوات في كتابة هذا الطلب، بل إنها أول ما يبدأ يفكر فيه الشخص قبل البدء بكتابة الطلب، وبعد أن يتم تحديد الجهة، يبدأ في الكتابة ليدون تلك الجهة في رأس الخطاب عقب البسملة مباشرة.

الخطوة الثالثة:

توجيه التحية بشكل راقٍ ومهذب، وتكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، وبعد”.

الخطوة الرابعة:

لا بد في هذه الخطوة من تحديد موضوع معروض طلب احتياجات بشكل واضح ودقيق، مثل: الموضوع/ خطاب طلب إجازة.

الخطوة الخامسة:

توجيه عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال معروض طلب احتياجات، مع ضرورة الإشادة والثناء بجهودها، مع البعد عن عدم المبالغة في عبارات الإطراء؛ لأن الإكثار من الإطراء يعتبر تزلفًا وتملقًا من مقدم الطلب.

الخطوة السادسة:

القيام بالدخول في فحوى ومضمون معروض طلب احتياجات، ولا بد من التركيز على الإشارة إلى الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم الطلب، مع ضرورة البعد عن سرد تفاصيل لا قيمة لها، وتجعل المعروض طويلًا دون فائدة، إذ لا بد أن يكون مثل هذا الخطاب مختصرًا.

الخطوة السابعة:

لفت نظر الجهة المعنية باستقبال معروض طلب احتياجات بضرورة الموافقة على الطلب.

الخطوة الثامنة:

توجيه التحية مرة أخرى في نهاية معروض طلب احتياجات إلى الجهة التي قامت باستقباله.

الخطوة التاسعة:

تذييل معروض طلب احتياجات بالمعلومات الشخصية لصاحب الطلب، وتتضمن تلك المعلومات: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم الطلب، التوقيع أو البصمة.

الخطوة العاشرة:

القيام بتدقيق معروض طلب احتياجات من ناحية احتوائه على جميع المعلومات التي لا بد أن تدون في هذا الخطاب، ومن ناحية خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية.

خطاب طلب اجازة

خطاب طلب اجازة
خطاب طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل مدير إدارة التعليم في منطقة/ …………………………….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: خطاب طلب إجازة.

أتقدم إلى سيادتكم بطلب الحصول على إجازة زواج، وذلك لمدة خمسة أيام بحسب ما نص عليه قانون العمل السعودي، وعلى أن تبدأ الإجازة اعتبارًا من تاريخ …./ …./ 2022، إلى تاريخ …./ …./ 2022م.

وعلى أن أعود إلى العمل فور انتهاء مدة الإجازة.

أرجو الموافقة على الطلب، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………..

التوقيع أو البصمة/ …………………………………

صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو وزير الديوان الملكي الموقر.

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، اما بعد:

الموضوع: خطاب طلب إعفاء قرض.

اسمحوا أن أتقدم إليكم بهذا الطلب، والذي أرجو من خلاله الحصول على الموافقة بإعفائي من قرض بنك التسليف البالغ/ …………….؛ حيث إنني أعاني من ظروف مالية صعبة نتيجة لما لحق بي من خسائر فادحة في مشروع العمل الذي قمت بافتتاحه بمبلغ القرض، ولم يعد لدي ما أملك من المال لسداد أقساط القرض.

وقد أرفقت لكم بالأوراق والمستندات الضرورية لتأكيد صحة ما أقول.

وأرجو منكم أن توافقوا على طلبي، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ……………

التوقيع أو البصمة/ …………………………………

خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

يُمكن للموظف أن يقوم بتقديم خطاب طلب مستحقات الخدمة إلى جهة العمل؛ وذلك رغبة في تحديد ماهية مستحقاته، وفي هذا المحور من معروض طلب احتياجات نتطرق إلى مستحقات نهاية الخدمة لموظفي القطاع الخاص المادية بعد ترك العمل؛ حيث إنه عند انتهاء العلاقة التعاقدية بين صاحب العمل والموظف تنحصر المستحقات المادية للموظف في ثلاث نقاط رئيسة، وهي:

  1. أولًا: الحقوق: تنحصر حقوق الموظف بموجب قانون إنهاء الخدمة ومستحقاته في أيام العمل، ولا سيما التي قضاها الموظف على رأس عمله، فضلًا عن المدة التي قضاها الموظف في العمل تحت التجربة، أما بالنسبة لرصيد الإجازات فهي من الحقوق التي يحظى الموظف بالحصول عليها بعد ترك الموظف للعمل في حال لم يستخدم الموظف رصيده من الإجازات، ولا سيما الإجازة السنوية التي يحددها نظام الإجازات بمدة 30 يومًا لمن أتم في العمل خمس سنوات، و21 يومًا لمن لم يتجاوز خمس سنوات في العمل.
  2. ثانيًا: المكافأة: حيث تنحصر المكافأة التي يحصل عليها الموظف عند إنهاء الخدمة في نوعين، وهما:
    • مكافأة نهاية الخدمة المستحقة: حيث تعد هذه المكافأة من مستحقات الموظف التي من الواجب أن يحصل عليها عند انتهاء عقد العمل، أو يمكن أن يحصل عليها عند صدور قرار من صاحب العمل بإقالة الموظف، أو عند تقديم الموظف استقالته بعد مرور أكثر من سنتين منذ التحاقه بالعمل.
    • المكافأة غير المستحقة: وهي المكافأة التي لا يستحقها الموظف في نهاية الخدمة، ولا سيما في حال تعرض الموظف للفصل من العمل، أو تكون مدة عقد العمل أقل من سنتين.
  3. ثالثًا: التعويض: يعتبر التعويض جزءًا من مستحقات الموظف، وذلك في حال أن قام صاحب العمل بفصل الموظف بشكل تعسفي، وأنهى العلاقة التعاقدية مع ذلك الموظف؛ حيث إن مبلغ التعويض في عقود العمل محدد المدة ما يعادل أجر المدة المتبقية من العقد بعد فصل الموظف، أما في العقود غير محددة المدة فإن مبلغ التعويض ما يُعادل 15 يومًا عن كل سنة خدمة، وما لا يقل عن راتب شهرين.

وأخيرًا فإن هناك مدة معينة في النظام السعودي تُلزم صاحب العمل أن يقوم بدفع المستحقات المطلوبة للموظف، وذلك في حال أن قام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل بينه وبين الموظف، ويجب أن يقوم صاحب العمل بدفع مستحقات الموظف كاملة خلال 7 أيام، أما في حال أن قام الموظف بالاستقالة من العمل فيلزم صاحب العمل أن يقوم بدفع المبلغ خلال 144 يومًا.

هذه أهم التفاصيل المتعلقة بمستحقات إنهاء الخدمة في المملكة العربية السعودية في القطاع الخاص، والتي أوردناها في هذا المحور؛ حتى تتضح الفكرة لموظفي القطاع الخاص بشكل أكبر.

خطاب طلب موافقة على الدراسة

يحتاج الموظف الراغب بالدراسة إلى معروض طلب احتياجات بالموافقة على الدراسة ولا سيما في الجامعات التي تشترط أن يكون ضمن الأوراق المرفقة في ملف الطالب المتقدم للدراسة إذا كان موظفًا خطابًا يتعلق بالموافقة على الدراسة.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب نقل خدمات موظف حكومي

خطاب طلب شكوى

من الأمور المهمة التي يجب الانتباه إليها عند كتابة معروض طلب احتياجات، نُشير إلى ما يلي:

  1. أن نحرص على اكتمال الخطاب، من ناحية مضمونه ومحتوياته.
  2. أن نكتب الخطاب باللغة العربية الفصحى.
  3. أن نستخدم الكمبيوتر في الكتابة.
  4. أن نحرص على خلو الخطاب من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  5. أن نتحرى المصداقية في تدوين تفاصيل الخطاب.

نموذج أنتداب موظف

في هذا المحور الأخير من مقالنا عن معروض طلب احتياجات نتطرق إلى الفرق بين الانتداب والنقل للموظف، وذلك على النحو التالي:

  1. أولًا: إن انتداب موظف أو نقله يتفقان من ناحية الحفاظ على مستحقات الموظف من راتب وعلاوات وبدلات وسنوات خدمة.
  2. ثانيًا: إن عملية النقل تتطلب موافقة من جهتي العمل الحالية والجديدة، بينما عملية الانتداب لا تتطلب ذلك بل يرجع الأمر إلى طبيعة سياسة العمل لدى المؤسسة الحالية التي يعمل فيها الموظف.
  3. ثالثًا: إن عمليتي النقل والانتداب تصبان في مصلحة العمل ومصلحة الموظف معًا.
  4. رابعًا: إن عملية النقل تكون بشكل نهائي للموظف من مقر عمله الحالي إلى مقر عمل جديد، أما بالنسبة للانتداب فيكون إلى مكان عمل جديد مع احتفاظ الموظف بإمكانية العودة إلى مقر عمله الحالي.

بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا عن: معروض طلب احتياجات، تناولنا فيه على أهمية معروض طلب احتياجات، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة معروض طلب احتياجات، وتعرفنا على مستحقات إنهاء الخدمة في القطاع الخاص، وأوردنا مجموعة من النماذج التطبيقية الشارحة عن خطاب طلب إجازة، وخطاب طلب إعفاء من قرض، كما تعرفنا على خطاب موافقة على الدراسة، وعلى المواصفات التي يجب أن تتصف بها صيغة خطاب شكوى، وختمنا المقال بخطاب انتداب موظف، والفرق بين انتداب الموظف ونقله.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم : 0533243424