ثمة هناك عديد من أنواع الشكاوى التي يعاني منها المواطنين في المملكة العربية السعودية، ولا سيما الشكاوى الخاصة بالتعديات على الأراضي سواء السكنية منها أم الزراعية.

ولذا فإننا نخصص مقالنا لهذا اليوم عبر موقعنا ريشة دوت كوم عن: معروض شكوى تعدي على ارض؛ حيث إنه من المواضيع التي لا بد من توضيحها بطريقة رسمية وقانونية.

حيث عرصنا فيه أهمية هذا الموضوع، وأهم الجهات المختصة باستقبال هذا المعروض، وعرضنا أهم الخطوات النظرية لكتابة مثل هذا المعروض، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الكرام بين يديكم مقال عن: معروض شكوى تعدي على ارض:


معروض شكوى تعدي على ارض

يعتبر معروض شكوى تعدي على ارض من أهم انوع المعاريض التي يتم استخدامها بكثرة لتقديم الشكاوى المتعددة بخصوص الأراضي السكنية والزراعية التي يتم الاعتداء عليها من قِبل عدد من النافذين والخارجين عن القانون.

المواصفات التي لا بد أن يتصف بها معروض شكوى تعدي على ارض:

من الضروري أن يتصف معروض شكوى تعدي على ارض بمجموعة من المواصفات المهمة والضرورية والتي يمكننا أن نختصرها في النقاط الآتية:

  1. لا بد من أن يتصف معروض شكوى تعدي على ارض بالمصداقية في الطرح، وأن تكون جميع المعلومات الواردة فيه صحيحة وغير مُبالغ فيها.
  2. لا بد من القيام بعملية اختيار الألفاظ والعبارات ذات القيمة المعنوية، وبالمقابل لا بد من معرفة أن الألفاظ غير المناسبة تؤدي إلى ضعف المعروض حتى لو كانت جميع المعلومات الواردة فيه صحيحة.
  3. لا بد أن يكون معروض شكوى تعدي على ارض خاليًا من الأخطاء التي تتعلق باللغة والإملاء والنحو، ولا سيما الأخطاء التي تؤدي إلى تغير المعنى العام للكلام، وتؤثر بطريقة سلبية على قوة أي معروض شكوى؛ ولذلك لا بد أن نتجنب كافة تلك الأخطاء بقدر الإمكان؛ حتى يكون معروض الشكوى مكتمل الأركان والمواصفات والصفات.
  4. لا بد من وجود الأدلة التي تعزز صحة ما ورد من معلومات في ثنايا معروض شكوى تعدي على الأراضي؛ حيث إنه لا بد من القيام بإرفاق الأدلة والوثائق والمستندات الرسمية التي تؤدي إلى قوة المعروض ورصانته، وهذا الأمر يُسهم في قبوله من الجهات المعنية.

نموذج شكوى تعدي على ارض

تختص بعض المحاكم المتخصصة بالبت في القضايا المختلفة؛ حيث إنه على الشخص الذي يود أن يقوم بتقديم نموذج شكوى تعدي على أرض إلى تلك المحكمة أن يقوم بالذهاب إلى مقر المحكمة، ويقوم بأخذ أحد تلك النماذج، ومن ثم القيام بتعبئته بالبيانات والمعلومات المطلوبة لتقديم موضوع الشكوى، والقيام بمراجعة تلك البيانات وتدقيقها، والتوقيع عليها وتسليم النموذج إلى الجهة المختصة وهي الجهات الحكومية لإرسال معروض شكوى تعدي على أرض إليهم:

ثمة هناك مجموعة واسعة من الجهات التي يُمكن للشخص أن يقوم بإرسال معروض شكوى تعدي على ارض إلى أي منها، وذلك بحسب اختصاص كل جهة، ومن أهم تلك الجهات يمكننا أن نشير إلى ما يأتي:

  1. الجهة الأولى: المحاكم والنيابات: حيث إنها تعتبر من أهم الجهات الحكومية التي تقوم بعملية الفصل في الشكاوى ذات الطابع الجنائي، أو المشاكل الأسرية، أو تلك القضايا التي تحدث بين أفراد المجتمع مثل التعدي على أرض زراعية أو سكنية.
  2. الجهة الثانية: إدارات العمل: تخصص كل شركة أو مؤسسة من مؤسسات العمل قسمًا خاصًّا باستقبال الشكاوى من الموظفين، أو حتى من العملاء الكرام لهذه الشركة أو تلك، والهدف من ذلك هو حل المشاكل التي يعاني منها الموظف في المؤسسة أو الشركة.
  3. الجهة الثالثة: إدارة البلدية: تعتبر هذه الإدارة هي المسؤول الأول عن العديد من الخدمات التي يحتاجها المواطن؛ حيث إنه عندما تحصل أي مشكلة في تلك الخدمات، فإنه لا بد من القيام بإرسال معروض شكوى تعدي على أرض إلى إدارة البلدية في المنطقة التي يسكن فيها الشخص؛ من أجل العمل على حل تلك القضايا ومعالجتها.
  4. الجهة الرابعة: مراكز الشرطة: من المتعارف عليه أن العمل الشرطي هو عبارة عن عمل أمني؛ ولذا فإنه من الممكن أن يقوم أي شخص تعرض للاعتداء بالذهاب إلى أحد المراكز الأمنية، والقيام بتقديم موضوع الشكوى؛ وذلك من أجل العمل على مساعدته في حل ومعالجة القضية التي يواجهها.

خدمات كتابة معروض شكوى

خدمات كتابة معروض شكوى
خدمات كتابة معروض شكوى

يمكننا أن نشير في هذا المحور من معروض شكوى تعدي على ارض إلى خدمات كتابة معروض شكوى متعددة الأهداف والأغراض؛ حيث إن لكل معروض هدفه الذي تم تحريره من أجله، ولا بد أن تتم الإشارة بشكل صريح وواضح إلى ذلك الهدف؛ حتى تتعرف الجهة المختصة باستقبال معروض الشكوى على ذلك الهدف، وتقوم بالبت وإعادة النظر في المعروض، وذلك بما يتناسب معه.

وفي موقعنا ريشة نقدم لكم عديدًا من خدمات كتابة معروض شكوى، ومن تلك الخطابات الخاصة بالشكاوى نقدم لكم معروض شكوى لمكتب العمل، ومعروض شكوى للشرطة، ومعروض شكوى لديوان المظالم، ومعروض شكوى للإمارة، ومعاريض شكاوى التظلمات بجميع أنواعها.

شكوى تعدي على ارض

يمكننا الإشارة في هذا المحور إلى أمر مهم جدًا، ويتمثل في الخطوات النظرية التي من الضروري أن يتم الاعتماد عليها عند القيام بكتابة معروض شكوى تعدي على ارض.

وتتمثَّل تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. الخطوة الأولى: لا بد في مستهل كتابة معروض شكوى تعدي على ارض أن نبدأ ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها استعانة بالله عز وجل على قضاء الحاجة، وفك الكربة.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى اسم الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى تعدي على ارض.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال معروض الشكوى، وعادة ما تكون التحية بـ  “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الشكوى بشكل دقيق ومختصر، وذلك تبعًا للسبب الذي من أجله تمت كتابة معروض شكوى تعدي على ارض.
  5. الخطوة الخامسة: تقديم أسمى عبارات الشكر والعرفان والدعاء، مع ضرورة الحرص على الثناء والإشادة بجهود تلك الجهة في البت في القضايا المختلفة، والوقوف إلى جانب المواطنين.
  6. الخطوة السادسة: تدوين بيانات الشخص مقدم معروض شكوى تعدي على ارض، وتتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، ورقم الهوية الوطنية، ومكان السكن، وغيرها من البيانات المطلوبة.
  7. الخطوة السابعة: الإشارة إلى بيانات الشخص المدعى عليه، وتتضمن اسمه، ورقم هويته الوطنية، ورقم هاتفه، ومقر سكنه؛ وذلك من أجل سهولة الوصول إليه.
  8. الخطوة الثامنة: الإشارة بدقة ووضوح إلى تفاصيل الشكوى وذلك من ناحية أسباب الاعتداء، والمكان الذي تم فيه الاعتداء، والشهود، والغرض والهدف من تقديم موضوع الشكوى.
  9. الخطوة التاسعة: لفت نظر الجهة المختصة باستقبال معروض شكوى تعدي على أرض، وذلك بضرورة الموافقة على تلقي الطلب والبت فيه والخروج بحل يعالج موضوع الشكوى، ومن ثم تقديم عبارات الدعاء إلى تلك الجهة، وتوجيه التحية لها مرة أخرى.
  10. الخطوة العاشرة: لا بد من القيام بعملية تذييل معروض شكوى تعدي على أرض: وتتضمن: الاسم، رقم الهاتف، تاريخ تقديم الشكوى، التوقيع.

كتابة معروض شكوى تعدي على ارض

وفي هذا المحور نتطرق إلى نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي رئيس محكمة ….

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: شكوى تعدي على أرض.

يطيب لي في مستهل خطابي بأن أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تبذلونه من جهود كبيرة في سبيل العمل على الوقوف إلى جانب المواطنين، وذلك باسترجاع حقوقهم، ولا سيما ما يتعلق بالأراضي الزراعية والسكنية.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بهذه الشكوى، وهي شكوى تعدي على أرض؛ حيث إنني تعرضت من المواطن…… ورقم هويته الوطنية….. ورقم هاتفه………. ويسكن في …………، على اعتداء على الأراضي السكنية التابعة لي في مدينة…. شارع…. حي……

حيث إن هذا المدعو أخذ جزءًا من الأراضي السكنية التابعة لي، وبدأ بالإعمار عليها، وقال بأنها ملك له، وعندما بادرته بالحديث عن الأمر لم يستجب وبادرني بالسب والشتم ولم يراعِ أي وازع أخلاقي.

وعليه، فإنني أرجو منكم الاهتمام بموضوع الشكوى، وإرجاع أرضي السكنية إلى حوزتي، واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة إزاء هذا الشخص المعتدي، وذلك حتى يكون عبرة لغيره.

وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الشكوى/

التوقيع/

صيغة معروض شكوى تعدي على ارض

صيغة معروض شكوى تعدي على ارض
صيغة معروض شكوى تعدي على ارض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي  رئيس محكمة……

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: شكوى تعدي على أرض.

أتقدم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود بالبت في القضايا التي تخص الأراضي السكنية والزراعية، وأضع بين يديكم موضوع هذه الشكوى ضد أحد المواطنين واسمه…….. ورقم الهوية الوطنية…….. ورقم الهاتف……. الذي قام بالاعتداء على أرضي السكنية في منطقة………؛ حيث إن سبب الاعتداء هو (لا بد هنا من الإشارة إلى سبب الاعتداء على الأرض السكنية والهدف من تقديم الشكوى بدقة واختصار).

وأرجو من سيادتكم الاهتمام وإعادة النظر في موضوع هذه الشكوى، وإرجاع قطعة الأرض الزراعية التي أخذها من أملاكي التي اشتريتها، وأن تتخذوا ضده الإجراءات القانونية الرادعة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

تاريخ تقديم الشكوى/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة وتقديم شكوى وزارة الداخلية السعودية 2022


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: معروض شكوى تعدي على ارض، تعرفنا معكم فيه على أهمية تقديم معروض شكوى تعدي على أرض، وتعرفنا على المواصفات التي يجب أن يتصف بها هذا المعروض، وأوردنا الجهات التي يمكن تقديم معروض شكوى تعدي على ارض إليها، كما تعرفنا على نموذج معروض شكوى تعدي على ارض، وتطرقنا إلى خدمات معروض شكوى، وتناولنا أهم الخطوات النظرية لكتابة معروض شكوى تعدي على ارض، وعززنا الخطوات النظرية بنماذج تطبيقية شارحة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم بأسعارنا التنافسية الفريدة، فلا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى لجميع أنواع المعاريض والشكاوى والطلبات، التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

لا يفوتك: