عزيزي القارئ، بأسلوب جذَّاب وحصري، نقدم لكم هذا المقال عن معروض اعفاء بنك التسليف، الذي بدأ في الآونة الأخيرة أن يكون من أهم أنواع المعاريض.

فقد قدَّمت المملكة العربية السعودية خدمة لمساعدة جميع المواطنين الذين تضرروا بفعل الأوضاع الاقتصادية التي حدثت مؤخرًا في المملكة، والتي تضرر منها العديد من المواطنين، ذوي الدخل المحدود، والذين ليس لهم المقدرة على دفع أقساط بنك التسليف، بتقديم معروض اعفاء بنك التسليف.

وحتى تحصُل على معروض اعفاء بنك التسليف، تواصل بنا الآن عبر رقمنا على تطبيق الواتساب : 0533243424

إليكم قراءنا الكرام/ معروض اعفاء بنك التسليف:

معروض اعفاء بنك التسليف

في هذا الجزء من المقال نوضح لكم معروض اعفاء بنك التسليف، الذي يُعتبر أحد أنواع المعاريض التي يلجأ إليها المواطنون في المملكة العربية السعودية الذين تضرروا من الأوضاع الاقتصادية التي سادت مؤخرًا.

ويُقدم بنك التسليف العديد من الخدمات المختلفة للمواطنين؛ من أجل تسهيل وتقديم العديد من الخدمات النقدية لكافة المواطنين داخل المملكة العربية السعودية، وهذا يُسهم بشكلٍ كبيرٍ في تيسير أمورهم الشخصية، ويساعدهم على فتح العديد من المشاريع التي تساعد المواطن على العمل، وتسهيل الدخل المادي الذي يعيل الأسرة.

ويستطيع أي مواطن داخل المملكة العربية السعودية الحصول على قرض من بنك التسليف، وهذا ما يجعلهم يقدمون معروض اعفاء بنك التسليف؛ بسبب ظروف مختلفة تجبرهم على عدم القدرة على السداد في الوقت المحدد.

وبسبب التردي الاقتصادي الذي تعرض له العالم؛ بسبب جائحة كورونا، فقد وجهت الحكومة السعودية أوامرها إلى بنك التسليف بالعمل على مساعدة كافة المواطنين السعوديين في المملكة غير القادرين على البدء في أي مشروع، وليس عندهم أي مصدر دخل، حيث يقوم بنك التسليف بتسهيل عملية السداد.

وبسبب الظروف الصعبة التي مرَّ بها المواطن السعودي صدر أمر ملكي من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز بالإعفاء من رسوم سداد القروض، وذلك للأسر التي ليس لها دخل، وكذلك للأشخاص محدودي الدخل والذين بلا عمل، وبسبب الظروف التي حلَّت بالمواطن من ارتفاع الأسعار، وزيادة التكاليف المعيشية، والغلاء الذي حلَّ عليهم نظرًا للوضع والظروف المحيطة.

وبذلك فإنَّ معروض اعفاء بنك التسليف يأتي ضمن وسائل الرعاية الكريمة التي تُقدمها حكومة المملكة العربية السعودية لمواطنيها من ذوي الدخل المحدود، الذين بدورهم يتوجهون للعمل على صياغة معاريض إعفاء، والقيام بتقديمها إما بشكلٍ مباشر أو بطريقة إلكترونية.

ويمكننا هنا أن نزودكم بالخطوات التي يُمكن اتباعها عند الحصول على معروض اعفاء بنك التسليف، بشكل ممتاز، وهذه الخطوات:

أولًا: أن نبدأ المعروض بالبسملة؛ لأنها مهمة وضرورية، وتدل على الانتماء والهوية الإسلامية.

ثانيًا: الإشارة إلى الجهة التي تود أن توجه إليها معروض اعفاء بنك التسليف، وهي إدارة البنك.

ثالثًا: تحية الجهة الموجه إليها معروض اعفاء بنك التسليف، بتحية الإسلام الخالدة، وهي: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)، مع كتابة جملة (أما بعد)؛ لأن ذلك يدل على الرُّقي والذوق لدى مُقدم المعروض.

رابعًا: الإشارة إلى اسم موضوع المعروض، مثل: الموضوع/ معروض اعفاء بنك التسليف.

خامسًا: شكر وتحية الجهة التي قدمت إليها معروض إعفاء، والإشادة بجهودها في تذليل العقبات والصعوبات أمام المواطنين.

سادسًا: تحديد الهدف من معروض اعفاء بنك التسليف، والأسباب التي جعلته يلجأ لتقديم ذلك المعروض.

سابعًا: أن يختتم معروض الإعفاء بعبارات الدعاء والشكر والتقدير للجهة التي ستمنحه الإعفاء.

ثامنًا: من البيانات الأخرى المطلوبة عند تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، تذييل المعروض بـ (الاسم، وتحديد الجنس ذكرًا أم أنثى، ورقم الهوية الوطنية أو بطاقة تحقيق الشخصية لصاحب القرض، ورقم الهاتف، ومكان الإقامة، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع) مقدم المعروض؛ لأن تدوين هذه البيانات ضروري جدًّا، ويمثل مصادقة على المعلومات الواردة في المعروض، ويعطي المعروض الصفة الرسمية، فالمعاريض التي لا يُمضى عليها من مقدميها مصيرها سلة المهملات.

تاسعًا: من الأمور التي يجب التنبه لها عند تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، الإشارة إلى رقم العقد الموقع بين صاحب القرض وبين بنك التسليف، وتاريخ الحفيظة ومصدرها ورقمها، وفي حالة وجود شركاء في القرض لا بد من ذكر أسمائهم وبياناتهم أيضًا.

عاشرًا: لا بد أيضًا من إرفاق صورة بطاقة هوية أو إثبات شخصية، مع بيان تفصيلي بالحالة المالية للمتقدم بطلب الإعفاء، وتقديم الكارت العائلي، وصور من تقارير طبية تخص الشخص المتقدم.

حادي عاشر: هنا سيصبح معروض اعفاء بنك التسليف جاهزًا، ويمكن تقديم بشكل مباشر إلى مقر البنك، أو بطريقة إلكترونية عبر الموقع الإلكتروني للبنك، ويكون التقديم وفقًا للخطوات التالية:

  • الدخول عبر موقع بنك التسليف من خلال خدمة كشف حساب إلكتروني.
  • تسجيل الدخول عبر الموقع.
  • ومن ثم الضغط على خيار طلباتي ثم حدد نوع القرض.
  • ثم الضغط على خيار تفاصيل قرض بنك التسليف.
  • ومن ثم يتم فتح نافذة حيث يتم بعدها الدخول عبر رقم الهوية الوطنية.
  • ثم اضغط موافق.
  • هنا يجب إدخال كافة المعلومات عن مقدم الطلب والتسجيل.
  • املأ إقرار التعهد على أن كل المعلومات التي أدخلت في الموقع صحيحة.
  • ويتم تعبئة الطلب عن نوع الشكوى والتي تكون إعفاء قرض ورفع كافة المستندات المطلوبة.
  • سوف يتم فتح نموذج يتم تعبئة كافة المعلومات في الخانات المطلوبة وبالطريقة الصحيحة.
  • ومن ثم إرسال الطلب.

نموذج إعفاء بنك التسليف

عند تقديم معروض اعفاء بنك التسليف، ينبغي التركيز على الإشارة إلى سبب مقنع؛ حتى يلقى طلبك ردًّا إيجابيًّا، بحيث يتم قبول الإعفاء، وقد تم إعفاء العديد من الفئات من التمويل والقروض الشخصية وهم الأيتام، ومستفيدي الضمان الاجتماعي، كبار السن ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين هم ضمن برامج الرعاية الاجتماعية المختلفة داخل المملكة العربية السعودية.

ومن تلك الأسباب نذكر ما يأتي:

أولًا: يجب على الشخص أن يثبت بأن أحواله المعيشية صعبة للغاية، وانخفاض في المستوى المعيشي بشكل كبير.

ثانيًا: في حالة تعرض الشخص إلى الإصابة بأحد الكوارث التي لا تحدث عن طريق تدخل الإنسان، أو ما يعرف بالكوارث الطبيعية، والتي يكون أهمها الأعاصير والأمطار الغزيرة، والزلازل وغيره من أنواع الكوارث الطبيعية، التي يمكن أن تؤدي إلى تدني وسوء الأحوال، والتي قد لا يستطيع بأحد هذه الأسباب السداد عند تضرره بما حدث من كوارث.

ثالثًا: في حالة إصابة الشخص بحالة صحية سيئة، جعلته غير قادر على تسديد القرض الذي عليه.

رابعًا: يجب توفر جميع البيانات الخاصة بالقرض والتي يستطيع من خلالها الشخص بالتقدم بطلب الإعفاء من وزارة المالية.

خامسًا: يجب أن يتم تقديم جميع الأوراق التي تثبت تضرره من عدم استطاعته على تسديد القرض الذي عليه، وكل ما يخص ويثبت على عدم مقدرته على العمل وتسديد القرض.

سادسًا: والأهم من ذلك على الشخص المتقدم بطلب الإعفاء أن يكون سعودي الجنسية.

خطاب اعفاء بنك التسليف

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ …………….. مدير بنك التسليف المحترم.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب إعفاء من قرض.

أزف إليكم أروع عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهودٍ طيبة في تقديم إعفاءات القروض من البنك، تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله.

إنني منذ ما يقارب العام، أقدمت على تقديم طلب قرض من بنك التسليف؛ حتى أواجه أمور ترتيبات زواجي، من مهرٍ، وتجهيز منزل بأثاثه، وغيرها من المتطلبات اللازمة، والحمد لله أنَّ كل شيء تم على ما يُرام.

ولكن كما تعلمون فإنني أعمل إداريًّا في إحدى المؤسسات، وقد أقدمت على هذه الخطوة؛ بسبب عدم كفاية الراتب الذي أتقاضاه، وهو …………………..، فاضطررت للتوجه إلى بنك التسليف؛ حتى أقترض مبلغًا من المال مقابل سداده على أقساط ولفترات محددة.

وقد رأيت في ذلك أنه سيسهل من ترتيبات أمور الزواج، وتأسيس أسرة، والإنفاق عليها، وتأمين وتلبية متطلباتها الأساسية، وقد قمت بتقديم طلبي إلى بنك التسليف، حيث تمت الموافقة على طلبي، شاكرًا لهم تعاونهم ومساعدتهم لي في فكِّ أزمتي وكربتي.

ولكني بعد الزواج زادت التزاماتي المعيشية، وكان الاتفاق على سداد مبلغ القرض لمدة ثلاث سنوات وعلى أقساط محددة، وكنت قد بدأت بسداد بعض أقساطه، ولكني لم أتمكن من الوفاء بالأقساط وفقًا لما تمَّ الاتفاق عليه.

ولذا قمت بتقديم معروض اعفاء بنك التسليف، وأرجو منكم سيدي الكريم التكرم بالموافقة على إعفائي من القرض، حيث إني من ذوي الدخل المحدود، ولا أملك من المال ما يساعدني على أداء القرض.

وأرجو من الله الكريم أن يمنحكم البركة في صحتكم وعافيتكم وأن ينفع بكم الإسلام والمسلمين.

مع أطيب التحايا.

مقدم الطلب/ ……………

الرقم الوطني/ …………….

رقم الهاتف/ ………………..

مكان الإقامة/ ………………

الإمضاء/ ………………..

ملاحظة: يتم إرفاق جميع الأوراق والمستندات المطلوبة مع معروض اعفاء بنك التسليف.

طريقة طلب إعفاء من بنك التسليف

نعرض لكم في هذا المحور من معروض اعفاء بنك التسليف، طريقة طلب إعفاء من بنك التسليف، والذي يتم عبر الخطوات التالية:

أولًا: الدخول على الحساب الشخصي لبنك التسليف على شبكة الإنترنت.

ثانيًا: القيام بملء معروض الإعفاء بكافة البيانات الصحيحة.

ثالثًا: التأكد من صحة المعلومات.

رابعًا: استخراج نسخة من معروض اعفاء من بنك التسليف.

خامسًا: إرفاق كافة النسخ المستخرجة إلى باقي النموذج.

سادسًا: بعد الاطلاع على معروض اعفاء من بنك التسليف سيأتي الرد مباشرة بالموافقة أو الرفض.

اعفاء من بنك التسليف

نتطرق في هذا المحور من معروض اعفاء بنك التسليف، معايير الإعفاء، وشروط تقديم طلب الإعفاء، مع الإشارة إلى نبذة مختصرة عن بنك التسليف.

يضع بنك التسليف معايير يُحدد من خلالها الإعفاء، وهي ثلاثة معايير:

المعيار الأول: الحالة الاجتماعية للشخص المتقدم بمعروض اعفاء بنك التسليف.

المعيار الثاني: عدد أفراد الأسرة.

المعيار الثالث: الحالة الصحية للشخص المتقدم بمعروض إعفاء.

أما بالنسبة للشروط التي يضعها بنك التسليف على المتقدمين بمعروض اعفاء بنك التسليف، فتتمثل فيما يأتي:

  1. أن يكون عمر المتقدم بين 25 – 55 سنة.
  2. أن يكون المتقدم سعودي الأصل ولا يتم منح الخدمة لمن يحمل الجنسية السعودية من غير السعوديين.
  3. ألَّا يزيد راتب الأسرة الشهري عن ألفي ريال سعودي.
  4. ألَّا تزيد القروض عن ثمانية مليون ريال، مع شرح المشروع المرجو الاقتراض من أجله.
  5. في حالة كان القرض من أجل ترميم منزل لا بد أن يكون المنزل قد تخطى خمسة أعوام على بنائه.

في النهاية سعينا من خلال هذا المقال: معروض اعفاء بنك التسليف، أن نعالج الموضوع بشكل كامل، فقد أشرنا إلى كيفية كتابة معروض إعفاء، وكذلك الشروط التي وضعها البنك على الأشخاص المتقدمين بطلب الإعفاء، ونتمنى أن ينال رضاكم واستحسانكم.

ولمساعدتكم للحصول على معروض اعفاء بنك التسليف، والمعاريض الحصرية الأخرى تواصل بنا الآن على رقم الواتساب الخاص بنا : 0533243424