بعبارات مؤثرة، وبكلمات مقنعة، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: معروض اعادة خدمة

عرضنا فيه بأسلوب رسمي وقانوني أهمية تقديم معروض لإعادة الخدمة، وكذلك مجموعة الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها لكتابة معروض اعادة خدمة، وأرودنا نماذج تطبيقية شارحة، ومعلومات ضرورية عن الموضوع؛ حتى تتضح الفكرة أمامكم من شتى النواحي.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الخطابات والطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).

قراءنا الأماجد، مرحبًا بكم وإليكم مقال بعنوان: معروض اعادة خدمة:


معروض اعادة خدمة

نتناول في هذا الجزء من معروض اعادة خدمة الأهمية التي يحتلها المعروض؛ كونه من المعاريض التي يتم توجيهها إلى الجهات الرسمية؛ لا سيما وأنه يتم توجيهه إلى المؤسسة العسكرية في السعودي، والقطاعات التابعة لها.

ويرتكز تقديم هذا المعروض بالدرجة الأساس على النظام الخاص بالخدمة العسكرية التي تم صدوره لترتيب وتنظيم القواعد واللوائح التي تسهم في تقنين مسألة عودة العسكري إلى الخدمة بعد فصله من المؤسسة العسكرية لسبب ما.

وعلى هذا الأساس فإنه يتم الارتكاز والاستناد على هذه القواعد واللوائح؛ من أجل القيام بعملية الترتيب للأمور التي لها علاقة مباشرة بالحياة العسكرية من شتى النواحي، ولا سيما ما تعلق منها بعملية العودة إلى الخدمة العسكرية.

ولأهمية هذا الأمر فإن هذه القواعد واللوائح يتم تحديثها في كل عام، وذلك بما يتوافق مع الطريقة التي يتوخى من خلالها أن تحقق المؤسسة العسكرية أفضل النتائج المرجوة من وراء هذا التحديث.

وعلى هذا الأساس فإن لائحة تنظيم الأفراد التي تُنَظِّم الخدمة العسكرية من ناحية الأداء العسكري، وتأدية المهام الموكلة إلى الفرد العسكري، وإنهاء الخدمة العسكري، وعودة العسكري لمزاولة الخدمة، وهذا الأخير هم ما نتطرق له في مقالنا لهذا اليوم؛ حيث إن معروض اعادة خدمة تقوم بالتفصيل لكافة الأحكام والإجراءات التي لها علاقة مباشرة بعودة العسكري إلى الخدمة، ولكن وفق الشروط والضوابط التي يضعها هذا النظام.

ومع ذلك فإن نظام الأفراد العسكريين يقوم بتوضيح وشرح أهم الأسباب التي تقوم المؤسسة العسكرية في ضوئها بعملية إنهاء الخدمة العسكرية للأفراد، وان هذه الأسباب هي ما تدعو الفرد العسكري إلى أن يقوم بتقديم معروض اعادة خدمة إلى الجهة المختصة باستقبال المعروض، وذلك في حال أن تعرَّض لإنهاء خدمته العسكرية من القطاع العسكري الذي يعمل فيه.

أسباب كتابة معروض اعادة خدمة

ويمكننا أن نوجز تلك الأسباب في مجموعة من النقاط، وهي:

  1. السبب الأول: يمكن للعسكري أن يتعرَّض إلى إنهاء الخدمة العسكرية، وذلك في حال أن قام بالغياب عن المؤسسة العسكرية التي يعمل فيها لمدة أسبوع كامل، وذلك دون أن يقوم بكتابة طلب إجازة إلى قائد المعسكر، أو عدم قيامه بتبرير الغياب، وفي حال أن قام بتبرير الغياب فلا بد من إيراد الحجج المقنعة والحقيقة؛ لأنه من المستحيل أن يتم اعتماد الحجج المعتمدة على الأهواء والعواطف.
  2. السبب الثاني: يرتكز هذا السبب لإنهاء الخدمة العسكرية بالدرجة الأساس على عملية انقطاع العسكري عن أداء الخدمة لمدة ثلاثين يومًا بشكل متقطع خلال السنة المنصرمة، وهذا الأمر يجعل الفرد العسكري يتعرَّض إلى الفصل من الخدمة العسكرية، ما لم يقم بتبرير ذلك الأمر، ويتعهد خطيًا بعدم تكراره لما بدر منه، وفي حال أن اضطر إلى الغياب فإن عليه أن يقوم بطلب إجازه من قائد المعسكر.
  3. السبب الثالث: يمكن أن يتعرض الفرد العسكري لإنهاء الخدمة العسكرية في حال أن تجاوز مدة الإجازة السنوية المسموحة له، وهو بهذا الأمر لا يتم السماح له بالعودة إلى الخدمة العسكرية إلا بعد أن تتم محاكمته، ويقوم بكتابة تعهد خطي بعدم تكرار ما بدر منه.
  4. السبب الرابع: يتم إصدار قرار بإنهاء الخدمة العسكرية في حال أن تم الحكم على الفرد العسكري بالسجن لمدة سنة أو أكثر.
  5. السبب الخامس: ارتكاب العسكري أحد الجرائم التي تخلُّ بالشرف أو الأمانة العامة، وذلك بعد صدوره ذلك بقرار رسمي إلى الجهة الخاصة بعمل الفرد العسكرين وهنا يتم إصدار قرار بإنهاء الخدمة للفرد العسكري.
  6. السبب السادس: غياب الفرد العسكري لمدة ستة أشهر من تاريخ فقدانه في إحدى المعارك، فإن المؤسسة العسكرية تقوم بإنهاء خدمته، ولكنها تواصل صرف راتبه لعائلته ضمن بند مستحقات الشهيد.
  7. السبب السابع: فقدان الفرد العسكري لشرط اللياقة البدنية والصحية، والتي لا تساعد على مواصلته أداء عمله كما يجب، الأمر الذي يجعل المؤسسة العسكرية تقوم بإصدار قرار بإنهاء الخدمة للفرد العسكري.
  8. السبب الثامن: يمكن إنهاء الخدمة العسكرية للفرد العسكري في حال أن رأت الجهة التي ينتمي إليها الاستغناء عن خدماته بالاستناد على مقتضيات العمل والمصلحة العامة.
  9. السبب التاسع: يمكن للفرد العسكري أن يحصل على إنهاء الخدمة العسكرية، وذلك في حال أن قام بتقديم طلب للتقاعد من العمل العسكري، فإن المؤسسة العسكرية هنا تقوم بالاستجابة إلى ذلك الطلب، أو في حال أن تم تحقيق العمر المشروط للخدمة العسكرية وهو ستون عامًا.
  10. السبب العاشر: من أسباب إنهاء الخدمة العسكرية هو فقدان الفرد العسكري للجنسية السعودية.
  11. السبب الحادي عشر: يمكن إصدار قرار بإنهاء الخدمة العسكرية للفرد العسكري في حال أن تعرض للوفاء لسبب طبيعي أو شهادته في إحدى المعارك.

معروض اعادة خدمه عسكريه

معروض اعادة خدمه عسكريه
معروض اعادة خدمه عسكريه

في هذا المحور نتطرق إلى تقديم معروض اعادة خدمة عسكرية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالطريقة الإلكترونية أو الطريقة التقليدية الاعتيادية، وذلك على النحو التالي:

أولًا: الخطوات المخصصة لعملية التقديم على طلب العودة إلى الخدمة العسكرية بالطريقة الإلكترونية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني لبوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • تسجيل المستخدم في المربع المخصص لذلك.
  • القيام بعدها بعملية تسجيل كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • الضغط بعدها على تسجيل الدخول في الموقع الإلكتروني الرسمي.
  •  التوجه بعدها إلى قائمة القضايا.
  • اختيار أيقونة التماس وإعادة النظر، وذلك من ضمن خيارات القضايا المتاحة على الموقع الإلكتروني.
  • البحث عن القضية التي تتعلق بالفرد العسكري.
  • العمل بعدها على أيقونة تقديم معروض إعادة الخدمة العسكرية.
  • القيام بعملية تعزيز المعروض بمجموعة من المستندات الشخصية التي تُسهم في المساعدة على قبول طلب الإعادة، ورفع تلك المستندات.
  • الضغط على أيقونة إرسال طلب الإعادة إلى الخدمة العسكرية.

ثانيًا: خطوات كتابة وتحرير معروض اعادة خدمة بالطريقة التقليدية الاعتيادية، وذلك على النحو الآتي:

الخطوة الأولى:

بدء كتابة معروض اعادة خدمة بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” بخط مميز وواضح.

الخطوة الثانية:

القيام بعملية تحديد الجهة المختصة باستقبال معروض اعادة خدمة سواء كانت الوزارة أو الديون الملكي.

الخطوة الثالثة:

توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال معروض اعادة خدمة، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

الخطوة الرابعة:

العمل على تحديد موضوع معروض اعادة خدمة بشكل واضح ودقيق، مثل: معروض اعادة خدمة إلى وزارة الداخلية.

الخطوة الخامسة:

تحديد اسم الفرد العسكري الذي يقوم بتقديم معروض اعادة خدمة، والقطاع العسكري الذي كان يعمل فيه، والوحدة العسكرية، وكذلك اسم السرية، مع ذكر تاريخ التعيين في الخدمة العسكرية، وتاريخ صدور قرار الفصل العسكري وإنهاء خدمته من المؤسسة العسكرية.

الخطوة السادسة:

العمل على شرح وتوضيح الأسباب التي تسببت في صدور قرار الفصل من الخدمة العسكرية، مع ضرورة القيام بعملية تعزيز الطلب بمجموعة من الأوراق والمستندات الضرورية التي تثبت ذلك، مع مراعاة الدقة والإيجاز في كتابة معروض اعادة خدمة.

الخطوة السابعة:

خاتمة معروض اعادة خدمة بلفت نظر الجهة المختصة باستقبال المعروض بضرورة الموافقة على المعروض، ومن ثم الدعاء والتحية للجهة المعنية باستقبال المعروض.

الخطوة الثامنة:

العمل على تذييل معروض اعادة خدمة بالمعلومات الشخصية لمُقدِّم المعروض، وتتضمن ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم المعروض، والتوقيع.

معروض اعادة للخدمة العسكرية

معروض اعادة للخدمة العسكرية
معروض اعادة للخدمة العسكرية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ قائد المعسكر/ ………………………….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض اعادة خدمة عسكرية.

أنا العَسكري/ ……………..………. أعمل في القطاع/ ………………………… الوحدة/ …………………………. تاريخ التعيين/ …………………….. تاريخ صدور الفصل/ ……………………..

أتقدَّم إليكم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود في سبيل نجاح المؤسسة العسكرية.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا المعروض بين يديكم، وهو معروض اعادة خدمة؛ حيث إنi تم صدور قرار بعملية إنهاء خدمتي العسكرية في التاريخ المذكور أعلاه؛ لسبب خارج عن إرادتي فقد تعرضت زوجتي لمرض مفاجئ، وهو الأمر الذي جعلني اضطر لترك العمل العسكري، ومتابعة حالتها الصحية الحرجة؛ حتى استعادت صحتها بشكل طبيعي،  وبعدها قمت بالتوجه للعودة إلى العمل، ولكني تفاجأت بصدور قرار بإنهاء خدمتي؛ بسبب غيابي لمدة شهر كامل عن العمل العسكري.

أرفقت لكم كافة المستندات والأوراق الضرورية والتقارير الطبية التي تؤكد صحة ما أقول، ولدي الرعبة في العودة إلى عملي العسكري؛ حيث إنني ليس لدي أي مصدر دخل آخر، وأعول أسرة مكونة من خمسة أفراد جميع في المدرسة، وهو الأمر الذي يتطلب مني أن أعود إلى العمل.

أرجو منكم الاهتمام بموضوعي فأنا في أمسِّ الحاجة إلى ذلك، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية، وتفضلوا بقبول خالص تحياتي، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم المعروض/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

معروض اعادة خدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ قائد السرية/ ……………………………..

حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض اعادة خدمة.

أنا العَسكري/ ……………….………. أعمل في القطاع/ ………………………. الوحدة/ ………………………. تاريخ التعيين/ …………………….. تاريخ صدور الفصل/ ……………………………..

أتقدم إليكم بموفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على جهودكم النبيلة في سبيل الوقوف مع الأفراد العسكريين في أزماتهم وحل ما يعانون منه من معضلات.

وأضع معروضي هذا بين يديكم والذي أطلب فيه العودة إلى الخدمة العسكرية؛ حيث إنني (القيام بشرح وتوضيح الأسباب التي  أدت إلى تقديم المعروض).

أرجو أن تنظروا إلى طلبي بعين الاهتمام، وأسأل الله لكم التوفيق في أداء مهامكم العملية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………………..

عنوان السكن/ ……………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

صيغة معروض طلب اعادة للخدمة العسكرية

وفي هذا المحور الأخير نشير إلى أنه من حق الفرد العسكري أن يقوم بتقديم معروض للإعادة إلى الخدمة العسكرية، وذلك في ضوء الشروط الآتية:

  1. أولًا: أن يكون الفرد العسكري الراغب بالعودة إلى الخدمة العسكرية يحمل الجنسية السعودية، وأن يكون من ضمن الذين نشأوا في الأراضي السعودية وليس خارجها.
  2. ثانيًا: أن يكون الفرد العسكري الراغب بالعودة إلى المؤسسة العسكرية يتحلى بحسن السيرة والسلوك.
  3. ثالثًا: أن يكون الفرد العسكري الذي يرغب في العودة إلى الخدمة العسكرية لم يتعرض للفصل لأكثر من مرة.
  4. رابعًا: أن يكون العسكري الراغب بالعودة إلى الخدمة العسكرية يتمتع باللياقة الصحية والبدنية.
  5. خامسًا: ألَّا يكون الفرد العسكري الراغب في العودة إلى الخدمة العسكرية يعمل لدى أحد القطاعات.
  6. سادسًا: أن تتوافر لدى الفرد العسكري الراغب في العودة إلى الخدمة العسكرية المؤهلات التي تطلبها منه المؤسسة العسكرية.

اقرأ أيضًا: معروض طلب إعادة للخدمة العسكرية 2021


بهذه نصل معكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم عن: معروض اعادة خدمة، تناولنا فيه أهمية معروض الإعادة للخدمة العسكرية، والأسباب التي نصَّت عليها لائحة نظام الأفراد العسكريين لإنهاء الخدمة العسكرية، والخطوات الإلكترونية لكيفية القيام بتقديم معروض اعادة خدمة عسكرية، ومن ثم تناولنا مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض طلب الإعادة للخدمة العسكرية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، وختمنا المقال بشروط العودة للخدمة العسكرية.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).