بأسلوب مهني واحترافي، وبطريقة كتابية جدية، وبشكل يتسم بالمصداقية والواقعية، نأتيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: معروض استرحام لسجين.

عرضنا فيه كل ما يتعلق بمعروض الاسترحام، وكيفية كتابته، وطُرق تقديمه، ونماذج تطبيقية موضحة وشارحة.

لأننا نتميز بالمهنية والاحترافية في مجال كتابة المعاريض والخطابات والطلبات والرسائل والتقارير والبرقيات المختلفة، ندعوكم للتواصل معنا ومراسلتنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424

قراءنا الكرام/ إليكم مقال بعنوان: معروض استرحام لسجين.

معروض استرحام لسجين

معروض استرحام لسجين هو من المعاريض المهمة والضرورية التي يقوم المواطنون في المملكة العربية السعودية بالاعتماد عليها وتقديمها إلى الجهات المختصة، ولا سيما إذا كان الامر يتعلق بسجين.

ويعتبر معروض استرحام سجين من المعاريض الرسمية التي لها أغراضها وأهدافها وغاياتها التي تجعلها تنحى المنحى الرسمي في العرض والتحرير؛ نظرًا لتوجيهها إلى الجهات الرسمية المختصة.

ومن أهم أغراض معروض استرحام سجين إقناع المختص بتخفيف العقوبة أو إسقاطها أو تغيير حكم في حق سجين ما، وعلى ذلك فإن هذا المعروض يُشكل طوق النجاة الذي يتم تقديمه إلى الجهات المختصة؛ للحصول على حل عاجل للكثير من السجناء.

وهذا الأمر يتطلب عند كتابة معروض استرحام سجين أن تتم صياغته بمهنية واحتراف، وهذا يستوجب الاستعانة بخبير في هذا المجال؛ حتى يكون المعروض أكثر إقناعًا وتأثيرًا على الجهة التي سيتم تقديمه إليها، ويتمكن من أن يكون مردوده إيجابيًّا وفاعلًا.

ونظرًا لأهمية ذلك فإننا في المحور التالي نزودكم بالطريقة التي تُعينكم على كيفية كتابة معروض استرحام سجين بأسلوب قوي ومؤثر.

كيف اقدم استرحام

في هذا المحور من مقالنا عن معروض استرحام لسجين نرى أنه من الضروري كما تمت الإشارة سابقًا أن نقوم بالإشارة إلى مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة معروض من هذا النوع، وتلك الخطوات هي:

  1. الخطوة الأولى: لا بد في معروض استرحام لسجين أن نقوم بتدوين البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” في أعلى صفحة المعروض؛ حتى يصبح المعروض من الأمور التي تحلُّ فيه البركة.
  2. الخطوة الثانية: نقوم بعدها بتحديد الجهة التي ستتلقى معروض استرحام لسجين؛ لأن تحديد الجهة هو المرتكز الأساسي الذي يعتمد عليه المعروض.
  3. الخطوة الثالثة: توجيه التحية في معروض الاسترحام لسجين إلى الجهة المعنية باستقباله، بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” مع إضافة “تحية طيبة، أما بعد”؛ فالتحية تُمثِّل تعبيرًا عن الذوق الرفيع الذي يتمتع به الشخص مقدِّم معروض الاسترحام.
  4. الخطوة الرابعة: بعد توجيه التحية من الضروري العمل على تحديد موضوع معروض استرحام سجين بشكل مختصر، مثل: الموضوع/ معروض استرحام سجين بتهمة بيع المخدرات.
  5. الخطوة الخامسة: هنا نقوم بالدخول في فحوى معروض استرحام لسجين، والعمل على توضيح الأسباب التي أدت إلى تقديم المعروض، ويجب الحرص على أن يكون العرض مختصرًا، ويتضمن جملًا وعبارات رنانة وقوية ومؤثرة ومقنعة، مع ضرورة الابتعاد عن الإطالة والدخول في تفاصيل لا فائدة منها.
  6. الخطوة السادسة: بعد عرض مضمون الموضوع لا بد من القيام بالاستعطاف والترجي بضرورة قبول معروض الاسترحام لسجين، ومن ثم إلقاء التحية مرة أخرى على الجهة المعنية باستقبال المعروض والرد عليه.
  7. الخطوة السابعة: تذييل معروض استرحام لسجين بتدوين المعلومات الشخصية لمقدم المعروض، وتتضمن تلك المعلومات ما يأتي:
    • الاسم الرباعي.
    • رقم الهوية الوطنية.
    • رقم الهاتف للتواصل.
    • عنوان السكن.
    • تاريخ تقديم المعروض.
    • التوقيع.

عندها يكون معروض الاسترحام جاهزًا، ويمكن القيام بتقديمه إلى الجهة المختصة باستقباله والرد عليه.

نموذج طلب استرحام للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام للديوان الملكي.

في مستهل هذا المعروض أتقدم إليكم سيدي الكريم بجزيل عبارات الشكر والتقدير والامتنان على ما تبذلونه من أجلنا نحن مواطنو هذا البلد الكريم، وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

سيدي الكريم، إنني أنا المواطنة/ ……………………… زوجة السجين/ ……………………….. المسجون في قضية رقم/ …………………….. بتهمة/ ……………………… بسجن/ ……………………….. وقد قضى سنة كاملة من مدة سجنة التي تبلغ خمس سنوات.

لذلك أضع بين يديكم هذا المعروض استجداء لعطفكم ورحمتكم، بالعفو عنه والإفراج، فنحن أسرته نتكون من خمسة أفراد بالإضافة إلى أمه التي يتقطع قلبها ألمًا وحسرةً على سجن ولدها الوحيد، الأمر الذي أدى إلى تدهور صحتها، وقرر لها الأطباء أن تتابع حالتها الصحية باستمرار وليس لها من يقوم بذلك.

كما أنني مع أطفالي نعيش ظروفًا صعبة منذ أن تم القبض على زوجي وأودع في السجن، فليس لنا من يقوم بتلبية متطلباتنا، خصوصًا وأن زوجي كان موظفًا في القطاع الخاص تحت التجربة، وبمجرد أن تم القبض عليه وأودع في السجن، قامت مؤسسة العمل التي يعمل فيها بالاستغناء عنه؛ حيث أصبحنا دون مصدر دخل ونعيش على المساعدات الإنسانية من الأهل والأقارب.

نرجو منكم سيدي الكريم أن تتكرموا بالإعفاء عن زوجي، والذي أظهر ندمه على ما فعل، وأتعهد أمام الله أنه لن يعود إلى فعلته أبدًا، وأن سيعود إلى مجتمعه إنسانًا صالحًا وفاعلًا.

وأسأل الله أن يعطيكم الصحة والعافية، والبركة في عمركم ومالكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

البريد الإلكتروني/ …………………………………

عنوان السكن/ …………………………………

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ ………………

التوقيع/ …………………………………

استرحام الحق العام

هناك مجموعة من الضوابط التي يجب أن يتم تقديم معروض استرحام لسجين في ضوئها، وتلك الضوابط هي:

  1. أن يتم تقديم معروض استرحام لسجين وفق الظروف التي يعيشها الشخص المعاقب.
  2. يمكن تقديم معروض استرحام لسجين قبل أن تقوم الجهة المختصة بإصدار الحكم وبعده؛ حيث يتم تقديم هذا المعروض؛ ليقوم القاضي بالنظر فيه قبل إصدار الحكم.
  3. في حال أن تم تقديم معروض الاسترحام لسجين بعد الحكم، فإنه نتيجة للظروف الخاصة بالشخص السجين، والتي لا بد من إثباتها بالأدلة والبراهين التي يجب أن يتم تعزيز المعروض بها وتقديمها إلى محكمة الاستئناف.
  4. إذا كان سجن المسجون بسبب حق خاص، فإن معروض استرحام لسجين يكون من مالك هذا الحق بصفة شخصية؛ بهدف التخفيف في العقوبة على السجين، أو الإفراج عنه.
  5. أما إذا كان الحق المسجون بسببه الشخص حقًا عامًّا، فإن معروض استرحام لسجين يتم تقديمه إلى الديوان الملكي، أو وزير الداخلية، أو حاكم الإمارة، أو كل من له السلطة لدى محاكم الاستئناف.
  6. إذا كانت القضية المسجون بسببها الشخص في حيازة المحقق، يمكن تقديم معروض استرحام لسجين حتى يتم إلحاقه بأوراق الدعوى.
  7. أما في حال صدور حكم بالقصاص للحق العام، فإن معروض استرحام لسيجن يتم تقديمه إلى مقام خادم الحرمين الشريفين؛ لتوضيح المبررات والظروف التي تحيط بالقضية من جميع الجوانب.
  8. وفي حال أن كان الشخص صدر بحقه قرار بالإبعاد، فإنه يُفضل أن يتم تقديم معروضه إلى حاكم الإمارة؛ وذلك بشرط أن يكون الشخص يملك سجلًّا خاليًا من القضايا الجنائية.
  9. كذلك في حال إن كان المسجون بسبب تهمة تعاطي أو بيع المخدرات، فيمكن تقديم معروض استرحام لسجين؛ للبت في القضية وإصدار الحكم النهائي المتعلق بها.

معروض استرحام عسكري

من حق الفرد العسكري أن يقوم بتقديم معروض استرحام؛ بهدف النقل أو غيره، ولا سيما إذا كان الأمر بالحالة الصحية التي يعيشها العسكري، ومن حقه الحصول على الموافقة على المعروض، طالما أن كان هناك ما يُعزز الطلب من أسباب مقنعة، وحجج واقعية، وأوراق مهمة، ومستندات ضرورية.

الاسترحام بعد الحكم

يُمكن تقديم معروض استرحام للجهات المختصة بالبت فيه، وأغلب خطابات الاسترحام يتم تقديمها إلى الديوان الملكي عن طريق الجهات التي تختص بالحالة.

فمثلًا إذا كان خطاب الاسترحام لطالب في الجامعة يتم إرسال الطلب إلى رئاسة الجامعة، وهي من ستتكفل بتقديمه إلى الديوان الملكي.

وإذا كان خطاب الاسترحام يخص المؤسسة العسكرية يتم تقديمه إلى القطاع العسكري الذي يعمل فيه، وهم من سيتكفلونه بإيصال الخطاب إلى الديوان الملكي، وهكذا في بقية معاريض الاسترحام.

معروض محو سابقة

معروض محو السابقة هو المعروض الذي يتم تقديمه من سجين سابق تم خروجه من السجن، ولكنه ما يزال محرومًا من حقوقه، فهو يقوم بتقديم هذا المعروض إلى الجهات المختصة لغرض رد اعتباره والحصول على حقوقه التي كفلها له الدستور والقانون.

ويكون تقديم هذا المعروض بالطريقة الاعتيادية من خلال كتابة معروض استرحام وتقديمه إلى الإمارة التي يسكن فيها، أو القيام بالدخول إلكترونيًّا إلى موقع الإمارة التي يتبع لها، واتباع الخطوات التالية:

  1. بعد أن يلج إلى الموقع الإلكتروني للإمارة عليه أن يقوم بتسجيل الدخول باستخدام رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور.
  2. ثم يعمل على اختيار أيقونة (الخدمات الإلكترونية) من الصفحة الرئيسية، والتي ستظهر بها قائمة الخدمات الإلكترونية، وما عليه سوى أن يقوم باختيار خدمة (طلب محو سابقة).
  3. عليه في هذه الخطوة أن يقوم بعملية إدخال البيانات المطلوبة في المربعات التي ستظهر على الصفحة الرئيسية، ومن ثم يُرفق المستندات والأوراق المطلوبة.
  4. بعدها عليه أن يقوم بعملية الضغط على أيقونة (طلب الخدمة)، حيث ستظهر رسالة توضح نجاح التقديم، مع التأكيد على ضرورة القيام بإحضار الأصول للمراجعة.
  5. ثم سيقوم الموظف المختص بإشعار المتقدم باستلام الطلب ومراجعته، ثم يقوم بالضغط على أيقونة (استلام الطلب).
  6. أخيرًا عليه أن يقوم بحفظ ملف محو السابقة، وتحميله إلى النظام الداخلي الخاص بالإمارة للبدء في إجراءات طلب رد الاعتبار ومحو السابقة.

شروط قبول الاسترحام

من شروط قبول الاسترحام، نشير إلى ما يأتي:

  1. أن يتم تقديمه إلى الجهة المختصة باستقباله والرد عليه.
  2. أن يتضمن معروض الاسترحام جميع البيانات الشخصية للشخص مقدم المعروض.
  3. أن يتم صياغته بكل مصداقية ونزاهة وعدم مبالغة.

اقرأ أيضًا:

الاسترحام في قضايا المخدرات

تعتير قضايا المخدرات وبالًا على المجتمع، وتؤدي إلى هلاك متعاطيها، وتجعل مستقبله ضائعًا.

وفي القانون السعودي يمنع تعاطي المخدرات أو بيعها والمتاجرة بها أو حيازتها أو الترويج لها أو إهدائها، ويتم عقاب متعاطي المخدرات بالسجن لمدة تحددها الجهات القضائية، أما ما يخص البيع والمتاجرة فإن العقوبة القتل.


نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424