يلجأ بعض الأشخاص الغير قادرين على توفير متطلبات الحياة وتحمل أعبائها وتكاليفها إلى طلب مساعدة مالية من الشيخ أو أي جهة مختصة بإعانة المحتاجين كالجمعيات الخيرية مثلًا, ولكن يوجد شروط وخطوات يجب اتباعها حتى تتمكن من إقناع الشيخ أو الجهة التي ستطلب منها الإعانة لتقوم بتنفيذ طلبك, وللتعرف عليها لا بد من قراءة مقالنا هذا أو التواصل على رقم الواتس التالي  : 0533243424

معروض طلب مساعدة مالية من الشيخ

قبل عرضنا لمعروض طلب مساعدة مالية من شيخ, سنوضح أولًا الأسباب التي تدفع الشخص إلى طلب مساعدة مالية من شيخ, وهي :-

  • مرور الشخص بضائقة مالية, فيقوم بمخاطبة الجهات المعنية أوالجمعيات الخيرية أو الطلب من الشيوخ مساعدات مالية حتى تمر هذه المحنة.
  • تعرض الشخص لحادث أو إصابة بمرض من ضمن الأمراض التي تعمل على عجزه وعدم القدرة على العمل فيقوم بطلب المساعدات من الجهات المختصة بالإعانات وكذلك الشيوخ.
  • عدم قدرته على تحمل المسئولية بسبب ثقلها على عاتقه, أو أن الدخل الخاص به غير قادر على سد احتياجاته الأساسية واللازمة للحياة, فيقوم بطلب المساعدة من الشيوخ والجهات المعنية بذلك حتى يتمكن من الوفاء بمسئولياته.

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب طلب الأشخاص للمساعدات المالية نقوم بسرد معروض طلب مساعدة مالية من شيخ كالآتي:-

نموذج طلب مساعدة 

إلى صاحب الفضيلة الشيخ……………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة وبعد………..

فإني أتقدم لك بهذا الخطاب راجيًا مساعدتك, فإني رجل بلغ مني المرض والعجز وكبر سني ولم أقدر على العمل, وأمر بضائقة مالية وظروفي سيئة للغاية ولا أستطيع الإنفاق على عائلتي.

كما إني أعيش في منزل بالإيجار وتراكمت علي الأجور ولم أستطع أن أسدد ما علي من مبالغ مستحقة لصاحب العقار, فأرجو منك مساعدتي في تسديد المتراكم علي من الديون وتخصيص مبلغ للإيجار وللإنفاق على عائلتي, ولك مني فائق الاحترام والتقدير والشكر والعرفان وأدامك الله عونًا للمحتاجين.

الإسم / …………………

العنوان / …………………..

رقم الموبيل / ……………….

اقرأ أيضا: نموذج طلب إجازة زواج.

خطاب مساعدة مالية من الشيخ

يتطلب كتابة خطاب مساعدة مالية من الشيخ صورة معينة في كتابته, حيث يلجأ الشخص الطالب للمساعدة إلى الخطاب لكونه متعفف ولعدم شعوره بالحرج في حالة طلبه المساعدة مباشرة, فلمعرفة صورة كتابة الخطاب اتبع الخطوات التالية:-

  1. تبدأ الخطاب بجملة افتتاحية تضمن كلمة “سيدي”، تم تذكر اسم الشيخ، ثم تقوم بإلقاء التحية, كالآتي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، بعد التحية أتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل الحصول على مساعدة مالية.
  2. بعد المقدمة تقوم بسرد الأسباب والدوافع التي تريد من أجلها الحصول على مساعدة مالية من شيخ.
  3. تقوم بعرض تفاصيل أكثر كأن تشرح له عدم كفاية دخلك الشهري وتوضيح قيمته, أو عدم قدرتك على تحسينه بسبب عدم وصولك لفرص عمل إضافية, أو أنك تسكن في بيت بالإيجار, وغلاء الأدوية التي تحتاج إليها للتداوي من مرض معين.
  4. ثم تقوم بكتابة خاتمة للخطاب, وتكون عبارة عن جملة تحفيزية للشيخ الذي تطلب منه الإعانة ليتم الموافقة على الطلب المتقدم به .
  5. في النهاية تقوم بكتابة اسم مقدم الخطاب والعنوان ورقم الهاتف المحمول الخاص.

نموذج خطاب مساعدة مالية من الشيخ

تكون صيغة خطاب مساعدة مالية من الشيخ كالتالي :-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إني أتقدم إليكم بطلب المساعدة المالية من سيادتكم لأجل ………, وذلك لأن دخلي الشهري وقيمته/ ………… غير كافي لسد حاجة أسرتي ولا يكفي لتلبية احتياجاتهم الأساسية, ولا أقدر على توفير مصدر دخل إضافي وأعيش أنا وأسرتي في بيت صغير وبالإيجار.

وكذلك أحتاج لعلاج شهري بقيمة/ ……. وأتقدم الآن لسيادتكم بطلب المساعدة المالية وجعلكم الله عونًا لكل محتاج وأهلًا للخير وجعل الله مساعدتكم هذه في ميزان حسناتكم, وأطال الله في عمركم وبارك فيه.

مقدمة لسيادتكم/ ……………….

طلب مساعدة مالية من الشيخ

يأتي نموذج طلب مساعدة من الشيخ على الصورة التالية :-

إلي سماحة الشيخ الجليل السيد/ ………………..

تحية عطرة ومباركة نتقدم بها لسماحتكم.

أما بعد……….

أقدم إليك هذا الطلب نظرًا لما أعانيه من تدهور حالتي المالية في الوقت الحالي فإني قمت بعمل مشرع صغير لكسب الرزق من خلاله منذ عام ولكن في ظل تفشي وباء كورونا المستجد فشل المشروع وخسرت جميع الأموال التي أنفقتها.

حتى أنني قمت بالاستلاف من الناس مبالغ كبيرة ولم أستطع سدادها وأنا الآن مهدد بدخولي إلى السجن وسوف تشرد عائلتي المكونة من أم وثلاثة أطفال في المراحل التعليمية المختلفة وأنا العائل الوحيد لهم.

كما طلبت المساعدة من أصدقائي وأقاربي ولكنهم تخلوا عني, فأني أطلب من سماحتكم النظر لي بعين الرأفة لأتمكن من حماية من لا ذنب لهم من ضياع مستقبلهم في حالة دخولي السجن بسبب مديوناتي لكي أتخطي هذه الأزمة بمساعدتكم التي تكاد تطيح بي بأسرتي, ولكم مني جزيل الشكر والعرفان ووفقكم الله لعمل الخير .

الراسل / ………….

عنوان الإقامة / …………….

رقم الهاتف المحمول / ……………..

الإمضاء / ………………….

كيف أطلب من الشيخ سليمان عبد العزيز الراجحي مساعدة مالية؟

قبل معرفة كيف أطلب مساعدة مالية من الشيخ سليمان عبد العزيز الراجحي, يجب معرفة أولًا من هو الشيخ سليمان عبد العزيز الراجحي, والمساعدات التي تقدمها المؤسسة وكيفية الحصول عليها التعريف بالشيخ سليمان:-

هو رجل عصامي, عمل طباخ وحمال وقهوجي وحارسًا في الأسواق, إلى أن من الله عليه ورزقه من فضله فكان من أنجح رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية.

كما توسع في تجارته وكان يشعر بالفقير لأنه كان من طبقة فقيرة بل معدومة, فأنشأ مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية في عام 1403 هجريًا وفي عام 1415 هجريًا.

وحصل على تصريح بالعمل الخيري من وزارة الشئون الاجتماعية, وقدمت المؤسسة ما يقارب 1200 مشروعًا خيريًا, وتم إنشاء فروع كثيرة للمؤسسة داخل المملكة العربية السعودية, وقام الشيخ سليمان بجعل جزء كبير من ثرواته لمؤسسة الراجحي الخيرية.

المساعدات التي تقدمها المؤسسة 

  1. تقوم بتقديم إعانات لأشد الأسر احتياجًا فتغطي حوالي 140 أسرة شهريًا.
  2. تعمل على تقديم برامج توعية للأسر المحتاجة للدعم المالي.
  3. توفير فرص عمل لذوي هذه الأسر تضمن لهم حياة كريمة.

وبهذه الإعانات احتلت المركز الأول في ترتيب المؤسسات الخيرية.

كيفية الحصول على مساعدة مالية من الشيخ

يتم الحصول علي مساعدة مالية من الشيخ سليمان باتباع الخطوات الآتية:-

  1. تقوم بالتقدم بطلب لمصرف الراجحي لطلب مساعدة مالية.
  2. تقوم بشرح حالتك المادية والاجتماعية وظروف أسرتك.
  3. ترسل طلب المساعدة عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بإعانة الأسر بالمؤسسة, أو عن طريق رقم الواتس المخصص.
  4. عند قبول طلبك بشكل مبدأي ستقوم بتقديم مستنداتك التي تدل على حالتك.
  5. وفي حالة ثبوت احتياجك بعد مراجعة أوراقك يتم صرف الإعانة المالية.

وختامًا عزيزي القارئ إذا أردت أن تعرف كيفية كتابة طلب مساعدة مالية من الشيخ,

فلابد من قراءة مقالنا هذا أو التواصل على رقم الواتس التالي 0533243424