بأسلوب وصياغات هادفة وجذابة، وبألفاظ ممتعة ومشوقة، نوافيكم بمقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض استرحام.

عرضنا فيه أهمية كتابة معروض طلب استرحام، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة معروض استرحام، وعززنا ذلك بعديد من النماذج التطبيقية الشارحة، والمعلومات المهمة والضرورية.

وتتضح أهمية هذا المعروض من خلال توجيهه إلى عديد من الجهات لطلب العفو والإفراج والمساعدة المادية والمعنوية كالحصول على سيارة أو قطعة أرض سكنية.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424)

قراءنا الأعزاء، أهلًا ومرحبًا بكم، وإليكم مقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض استرحام:

كتابة معروض استرحام

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن طريقة كتابة معروض استرحام التي تعتبر من أهم طرق الكتابة الوظيفية التي يعتمدون عليها عند القيام بعملية كتابة معاريض الاسترحام المتنوعة؛ حيث إن الأهمية التي يرتكز عليها معروض الاسترحام أنه يعتبر بمثابة الوثيقة التي يتم بها الاعتراف من الجهات الرسمية، ولا سيما إذا تعلق الأمر بالإعفاء والإفراج من السجن أو من حكم قضائي.

ويختلف تقديم معروض طلب الاسترحام على حسب الغرض أو الهدف الذي تم من أجله القيام بكتابة المعروض وتقديمه إلى الجهة المختصة؛ حيث إن أهمية كتابة معروض استرحام الذي بواسطته يتم منح الفرصة لمن فقد حقه؛ بسبب اعتداء، أو ظلم متعمد، أو رغبة منه في أن يحصل على حق مشروع لا بد أن يقوم بالعمل على تقديم معروض إلى الجهات المختصة؛ من أجل الحصول على ذلك الغرض والهدف، مثل طلب زواج مقيم من اجنبية، أو طلب الحصول على مساعدة مالية لغرض الزواج أو لغرض سداد مديونية أو قرض، وغير ذلك من الأهداف والأغراض التي يسعى أصحابها إلى تحقيقها وذلك من وراء تقديم معروض استرحام إلى الجهات المختصة.

ومن جانب آخر فإن كتابة معروض استرحام تهدف بالدرجة الأساس إلى العمل على إثارة العاطفة لدى الجهات المختصة التي تم تقديم المعروض إليها بضرورة قبول الموضوع والموافقة عليه، ولا سيما إذا قام مقدم معروض الاسترحام بتعزيزه بمجموعة من الأدلة والبراهين والدلالات الواقعية والمقنعة التي قام بإرفاقها مع معروض الاسترحام، والتي تؤكد على مدى إمكانية صحة الغرض والهدف الذي تم بسببه تقديم معروض الاسترحام إلى الجهات المختصة.

ويُمكن العمل على تقديم معروض استرحام بعد الحكم، والذي هو بمثابة المعروض الذي يتم تقديمه عقب صدور الحكم القضائي على شخص ما بالسجن لفترة محددة من الزمن، والهدف من ذلك هو العفو والإفراج عن الشخص المسجون، أو الحصول على التخفيف من العقوبة التي تم فرضها عليه من قِيل المحكمة المختصة بالبت في موضوع الاسترحام.

وبطبيعة الحال فإن كتابة معروض استرحام لا بد من توجيهه بشكل مباشر إلى المحكمة المختصة بالنظر في معروض الاسترحام، وبعد القيام بقراءة المعروض والعمل على فحص المستندات والأوراق الرسمية التي تؤكد صحة ما ورد في المعروض، فإن القاضي المختص يقوم بإصدار الحكم في ضوء ذلك إما بالإفراج أو التخفيف من العقوبة المفروضة، أو عدم الموافقة على معروض الاسترحام.

خطوات كتابة معروض استرحام

ولا بد عند القيام بكتابة معروض استرحام من الأخذ بمجموعة من الخطوات النظرية بشكل تسلسلي، والتي تتلخص فيما يأتي:

  1. لا بد في أول الأمر من استهلال كتابة معروض استرحام بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”؛ لأنها تعبير راق ووجداني ويعبر عن مدى الانتماء إلى الهوية الإسلامية.
  2. القيام بعملية تحديد الجهة المختصة باستقبال كتابة معروض استرحام، وهي هنا إما الديوان الملكي، أو الوزارة، أو الإمارة، أو غبرها من الجهات المختصة.
  3. العمل على توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المعنية باستقبال كتابة معروض استرحام، وتكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. القيام بتحديد موضوع كتابة معروض استرحام بطريقة مختصرة وهادفة، مثل: الموضوع/ معروض استرحام لطلب الزواج من مقيمة.
  5. تقديم خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المعنية باستقبال كتابة معروض استرحام.
  6. تخصيص هذه الخطوة للعمل على شرح وتوضيح تفاصيل موضوع كتابة معروض استرحام، وذلك من خلال العمل على سرد أهم الأسباب والظروف التي أسهمت في تقديم معروض استرحام، والعمل على تحديد الهدف من القيام بعملية إرسال معروض الاسترحام.
  7. القيام بتذييل معروض استرحام بالمعلومات والبيانات الشخصية لمقدِّمِ المعروض، وتتضمن ما يأتي: الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، تاريخ تقديم المعروض، التوقيع.
  8. مراجعة وتدقيق معروض استرحام من كافة الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، والعمل على التأكد من كل المعلومات الواردة فيه، ومن ثم القيام بتقديمه.

طريقة كتابة معروض استرحام

طريقة كتابة معروض استرحام
طريقة كتابة معروض استرحام

وبعد أن سردنا لكم الخطوات النظرية لا بد أن نضع بين يديكم نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن الموضوع، وذلك على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي ومولاي جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

حفظكم الله وبارك فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض استرحام للحصول على مساعدة مالية للزواج.

أتقدم إليكم في طلبي هذا بأسمى عبارات الشكر والتقدير والثناء على ما تقومون به من جهود كبيرة في الأعمال الخيرية والإنسانية في وطننا العزيز، فجزاكم الله خير الجزاء، وأسأل الله أن يوفقكم لما فيه الخير لخدمة هذه الوطن الكريم.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا الطلب بين يديكم؛ وذلك نظرًا لما أعانيه من أزمة مالية حالت دون إكمال أمور زواجي الذي أجلته أكثر من مرة، ولكن هذه المرة لا تتطلب التأجيل فأنا تجاوزت الثلاثين من عمري، وأصبحت مهددًا بعد إتمام أمور زواجي.

ولذا فقد تقدمت إليكم بهذا المعروض، والذي أرجو منكم فيه أن تتكرموا بمنحي مساعدة مالية للزواج؛ حتى أستطيع من إتمام أمور زواجي وتأسيس أسرة.

أرجو منكم سيدي الكريم، أن تتكرموا بقبول طلبي، وتقومون بمنحي مساعدة مالية، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، وأن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ …………………………………..

رقم الهاتف/ …………………………………..

البريد الإلكتروني/ …………………………………..

عنوان السكن/ …………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …………………………………..

التوقيع/ …………………………………..

كتابة معروض استرحام ترحيل

كتابة معروض استرحام ترحيل
كتابة معروض استرحام ترحيل

تتعدد أنواع معاريض الاسترحام من ناحية الغرض والهدف كما أشرنا سابقًا، ومن تلك الأنواع معروض استرحام ترحيل؛ حيث إنه عند كتابة معروض استرحام ترحيل فإن هذا المعروض يتم تقديمه من  قِبل المقيمين على الأراضي السعودية، ولا سيما الذين أصدرت المحاكم المختصة بحقهم حكم قضائي، ويقضي بإبعاد المقيم إلى خارج أراضي المملكة.

ويمكن تقديم هذا المعروض وكتابته بواسطته إحدى الطرق المتبعة في تقديم معاريض الاسترحام، وذلك بحسب الطرق التي تتيحها الجهات المختصة بحسب طبيعة عملها.

وتأتي الطريقة الاعتيادية التقليدية على رأس الطرق التي يمكن بواسطتها القيام بكتابة معروض طلب استرحام، وذلك وفقًا لقواعد الكتابة الوظيفة، ومن ثم العمل على طباعة المعروض وترتيبه وتنسيقه بطريقة نموذجية وحصرية، والقيام بعملية إرساله إلى الجهة المعنية باستقباله، ولا بد أن يأخذ معروض الاسترحام صفة الرسمية؛ لأنه موجه بالدرجة الأساس إلى جهة رسمية في الدولة.

أما طريقة النماذج الجاهزة فيمكن من خلالها القيام بتقديم معروض استرحام؛ حيث إن هذه الطريقة من الطرق النوعية التي تسعى إلى كتابة وتقديم معروض استرحام، ورغم أن هذه الطريقة توفر الوقت والجهد على المواطن في القيام بعملية تقديم معروض استرحام بكل سهولة ويسر، إلا أن هذه الطريقة ينقصها أنها لا تتيح المساحة الكافية لحرية التعبير عن موضوع معروض الاسترحام للقيام بشرح مقصل عن الموضوع؛ حيث إن هذه الطريقة هي عبارة عن مجموعة من المربعات والخانات الفارغة التي لا بد أن يقوم صاحب المعروض بتعبئتها والتوقيع عليها في نهاية نموذج طلب الاسترحام، ومن ثم القيام بتقديم النموذج إلى الجهة المختصة باستقباله.

كذلك الطريقة الإلكترونية الحديثة التي تتيحها وزارة الداخلية من خلال منصة أبشر التي يمكن بواسطتها أن يقوم صاحب المعروض بالدخول إلى الموقع واتباع التعليمات الآتية:

  • القيام بعملية تسجيل والدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  • الدخول إلى خدمات الإمارة التي يعمل ويقيم فيها المقيم.
  • القيام بالدخول إلى قائمة خدمات السجناء.
  • العمل على اختيار خدمة (طلب إعفاء من الإبعاد).
  • إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة عن الفرد المقيم، وهيَ:
    • اسم مقدم طلب الاسترحام رباعيًا.
    • رقم جوال مقدم طلب الاسترحام حتى يسهل التواصل به.
    • رقم الهوية الوطنية لمقدم طلب الاسترحام.
    • الجنسية التي يحملها مقدم طلب الاسترحام.
    • اسم المبعد.
    • رقم الهوية الوطنية للمبعد.
    • الجنسية التي يحملها المبعد.
    • أسباب تقديم طلب استرحام الترحيل.
    • التأكيد والتوضيح على المعلومات المدونة.
  • القيام بقبول الشروط والأحكام المتعلقة بالإبعاد والترحيل والموافقة عليها.
  • الضغط على أيقونة إرسال الطلب الذي بالطبع سيكون معدًا مسبقًا بشكل إلكتروني، ويتم رفعه على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية.

طريقة كتابة معروض استرحام لوزارة التعليم

تعتبر وزارة التعليم من أهم الوزارات في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال القيام بالأعمال والخدمات المتعددة للموظفين والعاملين، ولمن في بعض الأحيان يحدث أن يحصل لبعض الموظفين والعاملين مشكلة تتطلب القيام بالعمل على تقديم معروض استرحام أيًا كان نوعه، والذي لا بد أن يكون هذا النوع يتميز بالمهنية والاحترافية حتى يتمكن صاحب المعروض من تقديم موضوع طلبه إلى الوزارة وانتظار معالجته بطريقة ترسم العدالة والإنصاف للجميع.

كتابة معروض استرحام الي مدير هيئة الجمارك

وفي هذا المحور الأخير لا بد أن نشير إلى أن هيئة الجمارك تعتبر من أهم المؤسسات الإيرادية في الدولة؛ حيث إن لكل دولة عديدًا من المصادر والموارد المالية، التي لا شك أنها تشكل مصدر دخل إضافي لها تستعين به للالتزام بتوفير الخدمات والرواتب والمشاريع للمواطنين.

وعلى هذا فإن الجمارك تعتبر من أهم المؤسسات التي توفر للدولة موارد مالية، وذلك من خلال العمل على تحصيل رسوم الجمارك والضرائب، فضلًا عن القيام بضبط التحصيلات المالية الأخرى، التي يقوم المستوردون والمُصدِّرون بدفعها إلى إدارة الجمارك، وذلك وفقًا لما يفرضه قانون التعريفة الجمركية المعتمد للعمل به في البلد إذ أن لكل بلد تعرفة جمركية محددة، فضلًا عن مجموعة القوانين واللوائح الأخرى ذات الصلة بالأمر، ولذا يمكن القيام بتقديم معروض استرحام في حال أن واجهت أحد المواطنين مشكلة ما بحاجة إلى تقديم معروض إلى هيئة الجمارك، والذي لا يختلف في كتابته عن المعاريض الأخرى المتعلقة بالاسترحام.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: كتابة معروض استرحام، تعرفنا فيه على تعريف خطاب الاسترحام، كما تناولنا كيفية كتابة معروض طلب استرحام بشكل عملي، وخطاب استرحام من الترحيل، وكيفية كتابة خطاب استرحام لوزارة التعليم، وختمنا المقال بمعروض استرحام إلى مدير الجمارك.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).