طلب تقاعد من التأمينات. في الآونة الأخيرة، قررت قيادات المملكة العربية السُّعُودية دمج المؤسسة العامة للتقاعد في المؤسسة العامة للتأمينات، وذلك في إطار حرص القيادة على توحيد جهود الاختصاصات المتشابهة.

بالإضافة إلى أن عملية الدمج سوف تساعد في مضاعفة الاستفادة من الموارد المالية والبشرية في تطوير الخِدْمَات. فضلاً عن المساهمة في رفع كفاءة مستوى الإنتاجية وتحقيق التغطية التأمينية، مع توفير المعاشات التقاعدية للعاملين في القطاعي القانوني والخاص. إذاً فكيف يمكن طلب تقاعد من التأمينات؟

وللتوضيح، نكتب لكم هذه المقالة التي من خلالها  يتثنى لديكم معرفة أهم المعلومات عن طلب مستحقات التقاعد، وخطاب طلب إنهاء خدمة، وطلب تقاعد من التأمينات. علاوة على ذلك نهديكم في الختام نموذج رسالة طلب تقاعد جاهزة.

قم الآن بالتواصل معنا و بمراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم 0533243424

طلب مستحقات التقاعد

قبل البد في التعرف على كل شيء، من المهم أن يتم معرفة أنه لا يحق للأفراد طلب مستحَقّات التقاعد الخاصة بهم إلا في بعض الحالات التي منها :

أولاً، تقاعد الشيخوخة:

في هذه الحالة لابد على المشترك أن يصل سن الستين و قد توقف بالفعل عن مزاولة عمل خاضع للنظام. وأيضاً لابد أن يكون توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً.

ثانيا، التقاعد المبكر:

ويعني طلب المعاش قبل بلوغ سن الستين، ولا يتم صرف مستحقاته إلا إذا كان المشترك ينطبق عليه صورة من الظروف التالية:

  • للمشترك مدة لا تقل عن «300» شهر وتوقف عن مزاولة عمل خاضع للنظام.
  • امرأة بلغت سن «55» سنة وتوقفت عن مزاولة عمل خاضع للنظام، وتتوافر لها مدة اشتراك لا تقل عن «120».
  • عامل في الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة ، وتوقف عن مزاولة العمل. علاوة على ذلك، قد توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً وكافة الشروط الأخرى التي ستحددها اللائحة التنفيذية.

اقرأ من هنا : معروض طلب اجازة خارجية

ثالثا، معاش المشترك السجين:

في حالة الحكم عليه وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن «120» شهراً. كما أنه انطبقت عليه باقي الشروط التي ستحددها اللائحة.

رابعا، مشترك بلغ الستين وانتهت مدة اشتراكه

: إذا كانت لديه مدة اشتراك خمس سنوات أو أكثر، ولم تتوافر له المدة الكلية المؤهلة لصرف المعاش. بالطبع، يحق له طلب ضم مدة اعتبارية بحد أقصى خمس سنوات أو المدة المكملة لمدة الاشتراك –أيهما أقل – نظير تحمله قيمة حصتي صاحب العمل والعامل(18%) عن كل شهر من المدة المضمومة.

وبالتالي إذا كنت أحد من ينطبق عليهم أحد الشروط السابقة، فيكون بامكانك طلب خطاب تقاعد من التأمينات.

ولطلب مستحقات التقاعد يجب عليك  حساب معاش التقاعد وفقاً للنظام الجديد بالمملكة، وهو ضرب متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الاشتراك  في مدة الاشتراك. وبعد ذلك، ضرب الناتج في 1/40.

اقرأ من هنا : نموذج طلب تدريب عند محامي

طلب إنهاء خدمة

وبالمثل، يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل أو إنهاء خدمة أي موظف حتي دون أسباب. وينص على ذلك  قانون العمل السعودي في المادة 77.

ولكن، حفاظاً على حقوق الموظفين، فإنه إذا لم يتم التعاقد على مبلغ تعويض يتم صرف نصف شهر عن كل سنة عمل عملها الموظف .

ومن ناحية أخرى، إذا لم يكمل الموظف مدة عقده، يتم دفع أجر المدة المتبقية في العقد كاملة مع مكافئة نهاية الخدمة .

وقد يقوم صاحب العمل أو المؤسسة بإنهاء خدمة بعض الموظفين في حال تعرضت مؤسسته لأزمة مالية. وبذلك،  يقل عدد الموظفين ومن ثم عدد النفقات التي تصرف على المرتبات والأجور.

ويحق لصاحب العمل  أيضاً إنهاء خدمة موظفيه في حالة تقصير الموظف في أداء مهامه الوظيفية أو انخفاض معدل أداؤه.

كما يمكن إنهاء خدمة الموظفين أيضاً وفقاً لأسباب أخرى منها ظروف واحتياجات طبيعة العمل، و انتهاء مدة العقد المحدد، وبلوغ سن الستين أو سن التقاعد، بالإضافة إلى عدم لِيَاقَة الموظف صحياً لطبيعة العمل.

وفي الحالات السابقة، تقوم المؤسسة بكتابة خطاب طلب إنهاء خدمة بصورة ودودة ولبقة، حيث يراعي فيها نفسية الموظف وتأثر حالته الاجتماعية.

خطاب طلب تقاعد من التأمينات

بعد دمج التقاعد مع التأمينات، أتاحت المؤسسة العامة للتأمينات إمكانية تقديم طلب مستحقات التقاعد إلكترونيا عبر موقعها الرسمي.

وذلك لتقليل زيارات المواطنين إلى فروع الهيئة أو مكاتبها المنتشرة بالمدن ومحافظات المملكة، علاوة على ذلك، يمكن تنفيذ الخدمة إلكترونياً في أي وقت دون التقيد بموعد معين مما يوفر الوقت والجهد لكافة الأطراف.

وبالتالي، يمكن طلب مستحَقّات التقاعد من التأمينات عبر البوابة الخاصة على الموقع الرسمي، باتباع الخطوات الأربعة الآتية :

  1. الدخول على الخِدْمَات الإلكترونية (https://gosi.gov.sa/GOSIOnline/pensiononlinepost).
  2. اختيار أيقونة المعاشات.
  3. تظهر شاشة حول أهلية المستفيد في طلب معاش التقاعد.
  4. إذا كان المستفيد مستحق، يمكنه تقديم طلب مستحقات التقاعد الإلكتروني.

ويشار إلى أنه يجب أن يتوفر في طلب مستحقات التقاعد من التأمينات الخاص بك  على رَقْم الآيبان البنكي، وتفاصيل المعالين مع رفع المستندات المطلوبة. وبالتأكيد، أهم البيانات للتواصل معك. على سبيل المثال رَقْم الهاتف أو البريد الإلكتروني لإمكانية إخبارك في حال قَبُول الطلب.

نموذج رسالة طلب تقاعد

الاسم / ….

جهة العمل السابقة / ….

الوظيفة / ….

رقم السجل المدني / ….

رقم الحساب البنكي/ ….

رقم الهاتف المحمول / …

إلى السيد الأستاذ / … مدير الإدارة العامة لشؤون المتقاعدين ..

تحية طيبة مني لحضرتكم وبعد .. أود اخبار سيادتكم أنني منذ سنوات عديدة قد بدأت خدمتي كموظف في …  بتاريخ / …

والآن، انتهت خدمتي في المؤسسة المذكورة، وذلك بسبب ….

ويشهد الله أني قد أديت واجبي المهني على أكمل وجه.  وبذلت قُصَارَى جهدي في خدمة المؤسسة والمجتمع طوال فترة خدمتي، وفي ذروة شبابي. حيث أفنيت من جهدي وعمري الكثير في سبيل تنفيذ المهام التي كانت تطلب مني. ولم يتبقى لي في الحياة إلا قليلاً من الأنفاس التي يعلم الله وحده متى سيخرج السر الإلهي وتنتهي برحيلي.

ولذا، أخاطب سيادتكم وكلي أمل ويقين بعدل وإنصاف المملكة، لأرجو منكم تعويضي عن تلك الخدمات التي أفنيت فيها سنيني، وتحويل مستحقاتي إلى حسابي البنكي الموضح في بداية الطلب.

وبالختام، أقر أنا الموقع أدناه على تحملي جميع ما قد يترتب على طلبي هذا من إسقاط حقي في المطالبة ببعض الخدمات التأمينية في حال صرف مستحقاتي التقاعدية. لأنني أعلم أن ذلك ما نص عليه نظام تبادل المنافع بين التقاعد والتأمينات الاجتماعية.

كما أنه يحق لي في حال عودتي بأي وظيفة خاضعة لنظام التقاعد، طلب ضم خدماتي السابقة بحيث يتم الطلب خلال سنة من تاريخ اعادة تعييني وبعد موافقة المؤسسة العامة للتقاعد على أن أعيد ما صرف لي من تعويضات عن تلك الخدمات. وبالطريقة التي تحددها المؤسسة.

فتفضلوا بقبول طلبي مع وافر الشكر والامتنان ..

مقدمه لسيادتكم/ ….

ومن خلال كافة النِّقَاط التي تم سردها داخل المحتوى نستطيع التعرف على تفاصيل طلب تقاعد من التأمينات في خطوات مرتبة وبسيطة، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

للحصول على خدمتك من الخبراء المختصين الآن قم بالتواصل معنا و بمراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم 0533243424

https://www.youtube.com/watch?v=sLl32Jx_KVo