يعتبر تعريف بالراتب من أهم الأوراق الرسمية التي يكثر البحث عنها من الموظفين في القطاعين الحكومي أو الخاص؛ ونتيجة لهذه لأهمية للتعريف بالراتب فقد خصصنا مقالنا لهذا اليوم عن: طلب تعريف بالراتب.

عرضنا فيه تفاصيل منوعة عن طلب التعريف بالراتب، وأهميته، واستخداماته، وكيفية الحصول على طلب تعريف راتب من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وأوردنا نموذجًا تطبيقيًا شارحين الموضوع.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424)

قراءنا الأكارم، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا النموذجي لهذا اليوم عن: طلب تعريف بالراتب:


طلب تعريف بالراتب

يعتبر طلب تعريف بالراتب عبارة عن أحد الأوراق الرسمية والمستندات الضرورية التي في العادة يتم طلبها من قِبل الموظفين؛ بهدف الحاجة إلى تقديم الكثير من الجهات الرسمية والمختصة؛ حتى يستطيع الموظف الحصول على الخدمة التي يرغب في أن يحظى بالحصول عليها.

وتتجلى أهمية طلب تعريف الراتب من خلال حاجة الموظف الماسَّة للحصول على قرض من البنك، أو لطلب سُلفة، أو غير ذلك من الأمور التي لها علاقتها المباشرة بالجانب المالي، وهذا الأمر يتطلب من الموظف أن يقوم بالذهاب إلى مؤسسة عمله، والقيام بعملية استخراج طلب تعريف الراتب الخاص به، والعمل على توثيقه من مؤسسة العمل، ومن ثم القيام بتسليمه إلى الجهة التي يرغب في الحصول على قرض أو سلفة منها؛ حتى تتمكن تلك الجهة من معرفة القيمة المالية لراتب الموظف، ومدى إمكانية منحه القرض أو السلفة أم لا، وهل يستطيع أن يقوم بتسديد المبلغ.

والآن دعونا نتطرق إلى الخطوات التي لا بد من اتباعها عند كتابة طلب تعريف الراتب؛ حيث إن هذا الأمر هو من الأمور التي تتطلب القيام باختيار الطريقة التي يجب الاعتماد عليها عند كتابته، وأن تكون هذه الطريقة تعتمد على الألفاظ والجُمّل المقنعة والمؤثرة، والتي لا شك أنها تضفي على الطلب قوة ورصانة، ويكون لها أثرها في قبوله من لدن الجهات المختصة باستقباله، وتلك الخطوات التي يجب أن نعتمد عليها عند كتابة طلب تعريف الراتب تتلخص فيما يأتي:

  1. الخطوة الأولى: استهلال كتابة طلب تعريف الراتب بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى التاريخ الذي تم فيه تحرير طلب تعريف الراتب، حيث يجب أن يكون التاريخ حديثًا، وأن يكون باليوم والشهر والسنة التي تمت فيها كتابة الطلب، وأن يكون بالتاريخ الهجري، وما يوافقه بالتاريخ الميلادي؛ لأنه من الأمور المهمة في ثنايا طلب كهذا، وبدون تاريخ لا قيمة له من قريب أو بعيد.
  3. الخطوة الثالثة: لا بد في هذه الخطوة من الإشارة إلى الجهة المختصة باستقبال طلب تعريف الراتب، مثل: (الأخ مدير بنك الاستثمار/ …………………. المحترم).
  4. الخطوة الرابعة: لا بد في هذه الخطوة من توجيه التحية بشكل مناسب ومهذب إلى الجهة المختصة باستقبال طلب تعريف الراتب، وعادة ما تكون التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  5. الخطوة الخامسة: الإشارة إلى اسم الجهة الصادر منها طلب تعريف الراتب، والجهة الأخرى التي سيتم تسليم الطلب إليها بكل دقة ووضوح.
  6. الخطوة السادسة: الإشارة إلى الأهداف والأغراض التي تم كتابة طلب تعريف الراتب من أجلها.
  7. الخطوة السابعة: العمل على شرح وتوضيح أهم البيانات الخاصة بالموظف، والقيمة المالية للراتب الذي يتقاضاه، وينبغي أن يتضمن طلب تعريف الراتب المعلومات الشخصية للموظف، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم، والجنسية التي يحملها الموظف الطالب للتعريف براتبه، ورقم الهوية الوطنية الخاصة به، وفي حالة أن كان أجنبيًا ينبغي القيام بتدوين رقم الإقامة الخاصة به أو رقم جواز السفر ولا بد أن يكون ساري المفعول، وتاريخ الإصدار، ونهاية الصلاحية، وتاريخ إصدار الإقامة أو جواز السفر، وموعد نهاية الصلاحية، والرقم الوظيفي الخاص بالموظف، والمسمى الوظيفي، وتاريخ الالتحاق بالوظيفة.
  8. الخطوة الثامنة: لا بد في هذه الخطوة الأخيرة من القيام بعملية توثيق طلب تعريف الراتب، وفي حال أن كان الموظف يعمل في القطاع الخاص، فإنه لا بد أن يقوم بتوثيق الطلب من الغرفة التجارية.
  9. الخطوة التاسعة: كتابة طلب التعريف بالراتب باللغة العربية الفصحى، والحرص على مراجعة الطلب من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية.

صيغة إيميل طلب تعريف بالراتب

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ/ …./ …./ 1444ه الموافق/ …./ …./ 2022م.

إلى سعادة الأستاذ الفاضل مدير بنك/ ……………………….

بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب تعريف بالراتب.

نحن مؤسسة/ ……………………. نود إحاطتكم علمًا بأن الموظف/ …………………….. والذي يحمل رقم هوية وطنية/ ………………… ويعمل في مهنة/ …………………………… بأنه لا يزال يمارس عمله في المؤسسة، وأنه من الموظفين المميزين في مجال عملهم من ناحية الإنجاز والانضباط.

وبناء على ذلك فقد تم تحرير هذه الطلب، وهو طلب التعريف براتبه، وذلك وفقًا لذلك فإن المؤسسة ليس عليها أي مسؤولية تتعلق بالتعاملات المادية التي يقوم بها الموظف.

والمعلومات الشخصية للموظف على النحو الآتي:

الاسم الرباعي/ …………………………..

الجنسية التي يحملها/ ………………………….

رقم الإقامة، أو رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

تاريخ إصدار الإقامة/ ……………………………

موعد انتهاء الإقامة/ ……………………………..

الرقم الوظيفي/ ……………………………

المسمى الوظيفي/ ……………………………….

تاريخ الالتحاق بالوظيفة/ …………………………….

قيمة الراتب الشهري بالبدلات/ ……………………………

قيمة الاستحقاقات الشهرية/ …………………………….

نرجو منكم التعاون مع الموظف المذكور وتسهيل التعامل معه ماديًّا لحاجته الماسَّة إلى ذلك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المدير المسؤول/ ……………………………

توقيع المدير المسؤول/ …………………………..

الختم الخاص بالمؤسسة/ ………………………………….

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التأمينات

في هذا المحور من طلب تعريف بالراتب يمكننا اطلاعكم على طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وهذه الخدمة من أهم الخدمات التي تقوم مؤسسة التأمينات بتقديمها إلى المواطنين بكل سهولة ويسر.

حيث إن مؤسسة التأمينات من أرقى المؤسسات ذات الطابع الحكومي؛ كونها تسهم في تقديم هذه الخدمة للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص على حد سواء، وتعمل جاهدة على تطوير ما يتعلق بإجراءات النظام التقاعدي وتسهيل الخدمات الخاصة بالمتقاعدين.

يرجع تاريخ تأسيس مؤسسة التأمينات الاجتماعية إلى أكثر من نصف قرن من الزمان، وهدفها الأساسي أن تقوم بتسهيل التعاملات الخاصة بالمتقاعدين ومنها خدمة طلب تعريف بالراتب.

ولا بد أن يتضمن طلب تعريف بالراتب عديدًا من التفصيلات والمعلومات، وذلك على النحو الآتي:

  • الاسم الخاص بالمتقاعد الذي يرغب في الحصول على طلب تعريف بالراتب الخاص به لتقديمه إلى إحدى الجهات.
  • تحديد اسم المستفيد الذي طلب من الموظف أن يوافيه بتعريف بالراتب الخاص به؛ حتى يكون على معرفة براتب الموظف، ومدى إمكانيته على الدفع أو لا.
  • الإشارة إلى رقم بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر الخاص بالمتقدم بطلب التعريف بالراتب.
  • النسبة التي يحصل عليها المستفيد من الراتب الخاص بالموظف من جراء تقديمه لهذه الخدمة إلى الموظف.
  • الرقم المرجعي الخاص بالموظف الراغب في أن يحصل على طلب تعريف بالراتب خاص به.

أما بالنسبة لطريقة طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التقاعد، فإنها تتلخص في الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • العمل على الانتقال إلى الأيقونة الخاصة بالخدمات الإلكترونية في أعلى صفحة موقع مؤسسة التأمينات.
  • القيام بعملية اختيار الأيقونة الخاصة بـ”متقاعدين” من القائمة الخاصة بخدمات الأفراد.
  • الضغط على الأيقونة الخاصة بالتعريف بالراتب.
  • ومن ثم النقر على أيقونة بدء خدمة طباعة تعريف بالراتب من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • القيام بعدها بعملية تسجيل الدخول إلى قائمة الخدمات الإلكترونية، وذلك بواسطة الدخول إلى النفاذ الوطني الموحد برقم الهوية الوطنية للمستخدم، وكلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • العمل على تحديد نوع العميل هل هو متقاعد أم مشترك أم زائر.
  • ومن ثم الضغط على الأيقونة الخاصة بعملية طباعة خطاب معاش من الصفحة الرئيسية.
  • بعدها سوف يظهر للعميل أكثر من خدمة، وعلى العميل أن يقوم بعملية اختيار طلب تعريف بالراتب.

طلب تعريف بالراتب للمتقاعدين من التأمينات

يمكننا أن نتطرق في هذا المحور إلى أهم أنظمة التقاعد في السعودية؛ حيث يأتي نظام التقاعد المدني في رأس هرم أنظمة التقاعد، ويعتبر بلا شك من أهم أنظمة التقاعد؛ كونه ينطبق على جميع الموظفين في المملكة العربية السعودية، وعلى كل من يتقاضى راتبًا من الميزانية العامة للدولة، فضلًا عن نظام التقاعد العسكري الذي يختص بالقطاع العسكري، وبموجبه يتم خضوع كل شخص من الناحية الرسمية لنظام الضباط، ونظام خدمة الأفراد في داخل حدود أراضي المملكة العربية السعودية.

وقد أوضح  النظام التقاعدي الحالات الخاصة باستحقاق المعاش، والسن الخاصة بعملية إحالة العسكري إلى النظام التقاعدي، وذلك حسب الرتبة العسكرية التي يشغلها الفرد، ومدة الخدمة العسكرية التي قضاها في السلك العسكري منذ التحاقه وحتى تقاعده.

فضلًا عن نظام تبادل المنافع الذي يعتبر بمثابة النظام الذي تسري جميع أحكامه على المواطن، والذي في العادة عبارة عن انتقال الفرد من العمل في القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص، أو العكس، وهدفه العمل على حماية حقوق المواطن، ولا سيما عند انتقاله من قطاع إلى قطاع؛ وهو الأمر الذي يسهم بلا شك في تسهيل عمليات الانتقال بين القطاعين العام والخاص.

وأخيرًا فإن هناك النظام الموحد لمد الحماية التأمينية، وهو النظام التقاعدي الذي يسعى إلى العمل إلى توفير الحماية التأمينية والاجتماعية للعمال السعوديين، ولا سيما العمال الذين يقومون بالعمل في خارج حدود المملكة العربية السعودية في أي دولة من دول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وهو الأمر الذي يعني أن هذا النظام لا يقتصر على السعودية فقط بل يتعدى ذلك إلى دول الخليج الأخرى.

أخيرًا يمكننا القول بأن النظام التقاعدي يسعى إلى ترتيب المستحقات المالية التي يحصل عليها المتقاعد وذلك على شكل راتب يتقاضاه في نهاية كل شهر.

 خطاب طلب تعريف بالراتب

وأخيرًا لا بد من الإشارة إلى أن طلب تعريف بالراتب يمكن استخراجه بطريقة إلكترونية، أو طريقة تقليدية، فالطريقة الإلكترونية هي من الطرق التي تتيحها بعض الوزارات لحصول موظفيها عليها، ومنها منصة نظام فارس الإلكترونية التابعة لوزارة التعليم؛ حيث إن الموظف من الممكن أن يقوم بالتوجه إلى هذه المنصة ويعمل على استخراج طلب تعريف براتبه، وذلك من خلال اتباع التعليمات التي تضعها المنصة.

أما الطريقة التقليدية فهي طريقة كتابة طلب التعريف بالراتب، والعمل على توثيقه من مؤسسة العمل نفسها، وفي حال أن كان الموظف في القطاع الخاص فلا بد من القيام بتوثيقه من الغرفة التجارية ومن ثم القيام بتقديمه إلى الجهة المختصة باستقباله.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب


كنا معكم في مقالنا لهذه اليوم عن: طلب تعريف بالراتب، تطرقنا فيه إلى تعريف طلب تعريف بالراتب، وأهميته، والخطوات النظرية التي يجب اتباعها عند كتابة طلب تعريف بالراتب، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، وتعرفنا على طلب تعريف بالراتب من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، وتعرفنا على مجموعة من المعلومات المهمة التي تجدونها في ثنايا المقال.

لا تفوتكم فرصة الحصول على خدماتنا الحصرية والمتنوعة بأسعار تنافسية وسرعة في تلبية الطلب، وجودة في العرض والصياغة والتحرير، وبتواصلكم معنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).