أعزاءنا القراء، بذلنا الجهد وتحدينا الصعاب؛ لتزويدكم بما تبحثون عنه عند رغبتكم في الحصول على طلب ترقية في الرتبة، وحتى تتضح الفكرة أمامكم بشكل أكبر، ويصبح طلب الترقية في الرتبة، من الأمور الواضحة لديكم، وسنقوم بتجزئة تلك التفاصيل إلى مجموعة من العناوين الجانبية؛ حتى نتوصل معكم إلى كيفية طلب ترقية استثنائية.

وللحصول على خطاب ترقية في الرتبة بأسلوب مقنع ومؤثر، يمكنكم أن تتواصلوا معنا على تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424

أعزاءنا القراء، إليكم طلب ترقية في الرتبة:


طلب ترقية في الرتبة

يبحث الكثير من الموظفين عن كيفية الحصول على ترقية في الرتبة؛ رغبةً منهم في الحصول على زيادة في الراتب، وعلاوات، وبدلات، وتخفيض ساعات العمل.

ومما لا شك فيه أن هناك مجموعة من الطرق التي تُسهم في حصول الموظف على ترقية، وكتابة طلب الترقية في الرتبة؛ حيث إنه يمكن أن يتبعها، وبعدها قد تكون لهذه الطريقة العديد من الإيجابيات في طلب الحصول على ترقية في الرتبة، وهذه الطرق تكون كما يلي:

  1. الطريقة الأولى: التحدث مع المدير ومعرفة منه كيفية الحصول على ترقية: ليس من الجيد للموظف أن يتحدث مع المدير بطريقة غير راقية كأن يقول: “إما أن أحصل على ترقية أو أترك العمل”، بل من الأفضل أن يختار الوقت المناسب، ويذهب إلى المدير، ويتحدث معه عن رغبته في الترقية، وما هي المتطلبات التي يجب عليه تجهيزها لتقديم الطلب، وهذا الأسلوب الراقي يؤدي إلى قيام المدير بدعم الموظف وتشجيعه على التطور نحو الترقية.
  2. الطريقة الثانية: إثبات استحقاق الترقية: حيث يجب على الموظف عندما يلتقي بالمدير أن يتحدث معه عن إنجازاته، ومهاراته، وخبراته.
  3. الطريقة الثالثة: تجنب هذه الأخطاء: ومن تلك الأخطاء التي يرتكبها الموظفون عند التقدم بطلب الترقية في الرتبة، ومنها:
    • المقارنة بالآخرين حيث يجب ألَّا يقارن الموظف نفسه بالآخرين، وهذا يجعل الموظف غير مهني.
    • العلاقة الجيدة مع المدير، والتي بالطبع لا تعني ترقية الموظف في الرتبة، فمن الجيد أن يقيم الموظف علاقة جيدة مع مديره، ولكن ذلك وحده لا يكفي للحصول على الترقية، حيث يتعين على الموظف أن يثبت بأدائه وسلوكه أنه يستحق الترقية.
    • عدم اختيار الموظف التوقيت المناسب لتقديم طلب الترقية في الرتبة، لذا فمن الأهمية بمكان أن يكون الموظف على علم بوضع الشركة قبل التحدث عن الحصول على ترقية.

طلب ترقية في الرتبة استثنائي

يُعدُّ معروض ترقية في الرتبة من أهم الوسائل التي يلزم الموظف معرفتها للحصول على ترقية وظيفية أو إدارية، إذ إن ذلك يساعد الشخص في الحصول على تلك الترقية، وذلك إن أتقن صياغتها بطريقة مقنعة وأسلوب مؤثر، وعبارات واضحة ومفهومة.

وهناك خطوات نظرية لمعرفة كيفية كتابة طلب ترقية في الرتبة يلزم الشخص الموظف أن يطبقها عند حاجته لكتابة طلب ترقية، وتلك الخطوات نلخصها في النقاط التالية:

  1. الخطوة الأولى: كتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم ” في أعلى صفحة طلب ترقية في الرتبة.
  2. الخطوة الثانية: الإشارة إلى مدير المؤسسة التي يعمل فيها الموظف الطالب للترقية.
  3. الخطوة الثالثة: كتابة التحية، وتكون بلفظ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو تكون بلفظ “تحية طيبة”.
  4. الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الطلب، إذ أن أي طلب مقدم إلى الجهات المختصة يكون له موضوع محدد؛ ولذلك يجب أن يتم تحديد موضوع الطلب بطريقة مختصرة وواضحة، وذلك مثل: الموضوع/ طلب ترقية في الرتبة إلى أستاذ مشارك.
  5. الخطوة الخامسة: التمهيد لطلب الحصول على الترقية بكتابة مقدمة؛ حيث يجب أن تكون المقدمة في كيفية كتابة طلب ترقية في الرتبة، قصيرة، وذات ألفاظ قوية، يتم فيها كتابة بعض عبارات الشكر والعرفان، إضافة إلى أهمية طلب الترقية.
  6. الخطوة السادسة: كتابة مجموعة الإنجازات التي حققها ذلك الموظف؛ حيث إن هذه الخطوة يرتكز عليها طلب ترقية في الرتبة بشكل كبير جدًا، ويجب أن تتضمن عرض الشهادات العلمية والتقديرية، التي حصل عليها الموظف في مدة عمله السابقة، قبل تقديم طلب الترقية.
  7. الخطوة السابعة: كتابة بعض المعايير التي حققها وبسببها قدَّم طلبًا للحصول على طلب ترقية في الرتبة، وذلك مثل مضي المدة القانونية لاستحقاق الترقية، إضافة إلى شغور المنصب الذي يرغب في الترقية إليه.
  8. الخطوة الثامنة: إنهاء طلب ترقية في الرتبة بعبارات راقية، مثل: (أرجو منكم) أو (أملي فيكم)؛ لأن مثل هذه العبارات تدل على الذوق الرفيع الذي يتمتع به الموظف المتقدم بطلب الترقية في الرتبة.
  9. الخطوة التاسعة: كتابة بعض عبارات الدعاء، إذ من المستحسن أن يختم الموظف طلب الترقية بالدعاء والشكر للشخص المسؤول.
  10. الخطوة العاشرة: كتابة بيانات الشخص مقدم الطلب، والتي تعتبر من أهم خطوات كتابة طلب ترقية في الرتبة، وذلك على النحو الآتي:
    • الاسم كاملًا.
    • رقم الهوية الوطنية
    • رقم الهاتف
    • الرقم الوظيفي
    • المنصب الوظيفي الحالي
    • المؤهل العلمي الحالي.
    • العنوان
    • البريد الإلكتروني
    • التاريخ
    • التوقيع

اقرأ أيضًا: طلب ترقية موظف

 طلب ترقية في الرتبة في العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير المستشفى/ …………….. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض ترقية في الرتبة.

اسمحوا لي في مستهل طلبي أن أبعث إليكم موفور عبارات الشكر والتقدير والثناء على وقوفكم معي، ومساندتكم لي طوال فترة عملي في هذه المستشفى.

وكان لتشجيعكم دور كبير في وصولي إلى هذا المستوى من الإنجاز.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإني أتقدم إليكم بطلب ترقية في الرتبة؛ حيث إنني أتقدَّمُ لشغل هذا المنصب الشاغر (…………..)، وأملك من الخبرة والكفاءة ما يجعلني مؤهلًا للحصول على ترقية، وذلك للأسباب التالية:

أولًا: مضي النصاب الزمني القانوني للحصول على الترقية؛ حيث إنه من المتعارف عليه في القانون ولوائح وزارة الصحة، ووزارة الخدمة المدنية، أن ترقية الموظف إلى رتبة أعلى تكون بعد مضي أربع سنوات على الأقل في عمله في وظيفته الحالية. وأنا قد أمضيت ثماني سنوات منذ أن بدأت العمل في هذا المستشفى بوظيفة طبيب جراحة المخ والأعصاب، وكان منها ثلاث سنوات قضيتها في تحضير الدكتوراه.

ثانيًا: حصول الموظف على مؤهل علمي أعلى من ذلك المؤهل الذي أتاح له الحصول على الوظيفة، وأنا عندما حصلت على هذه الوظيفة كان مؤهلي العلمي هو الماجستير، وأثناء عملي في المستشفى حصلت على قرار إيفاد لدراسة مرحلة الدكتوراه، وقد حصلت على شهادة الدكتوراه في نفس التخصص.

ثالثًا: القيام ببعض الإنجازات والأعمال؛ من أجل أن تتم الموافقة على طلب الترقية، فلا بُدَّ أن تكون هناك ميزات وكفاءة علمية وعملية يستحق معها الشخص أن يحصل على ترقية إلى وظيفة أو مرتبة أعلى. وأنا- بحمد الله وتوفيقه- قد قمت بالعديد من الأعمال العلمية، وحصلت على العديد من شهادات التقدير والتميز من هذا المستشفى ومن مؤسسات طبية أخرى.

رابعًا: شغور المنصب الوظيفي الذي يرغب بالحصول على ترقية إليه، ومنصب رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب الذي أريد الترقية إليه، قد أصبح شاغرًا؛ وذلك بسبب استقالة رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في المستشفى؛ نظراً لظروف خاصة به.

سيادة المدير:

من خلال هذا المعروض أقدم إلى سيادتكم طلب ترقية إلى منصب رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، فأرجو منكم التكرم بالنظر والموافقة عليه.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم بحفظه، وأن يوفقكم في حياتكم العلمية والعملية.

وتفضلوا بقبول خالص شكري وتقديري.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

الرقم الوظيفي/ ………………………………..

المؤهل الحالي/ ………………………………..

تاريخ التقديم/ …/ …/ ………………

العنوان/ ………………………………..

البريد الإلكتروني/ ………………………………..

التوقيع أو البصمة/ ………………………………..

طلب خطي للترقية في الرتبة

يمكن لأي موظف تقديم طلب ترقية في الرتبة، بعد أن تتوافر فيه الشروط التالية:

  1. ألَّا يكون قد سبق وحصل الموظف الطالب للترقية على ترقية في الرتبة في فترة عمله السابقة.
  2. أن يكون قد حصل على مؤهل علمي أعلى من المؤهل السابق الذي حصل على الوظيفة.
  3. أن يكون حصل على ذلك المؤهل العلمي في فترة عمله في تلك الوظيفة.
  4. أن يكون عُمرَ الطالب للحصول على طلب ترقية في الرتبة خمسة وخمسين عامًا.
  5. أن يكون حصل على تقدير ممتاز في تقييم أدائه الوظيفي.
  6. أن يكون قد مضى عام كامل على حصوله على الوظيفة.
  7. أن يكون مُلتزمًا بحضوره اليومي إلى مقر عمله.

وفي حالة توافر هذه الشروط في الموظف عليه القيام بتجهيز الأوراق والمستندات الضرورية التي تطلبها المؤسسة التابع لها وفقًا لنظامها المتبع في الترقيات، ومن أهم تلك الأوراق نذكر:

  1. الشهادة العلمية الجديدة الحاصل عليها عقب حصوله على الوظيفة.
  2. شهادات الكفاءة التي تحصَّل عليها من المؤسسة التي يعمل فيها.
  3. شهادات التقدير التي حصل عليها.
  4. شهادات الدورات والورش التي حصل عليها خلال المدة السابقة التي قضاها في الوظيفة.
  5. التوجيهات التي حصل عليها من مدير إدارة العمل التي يعمل فيها، والتوصيات التي حصل عليها من خبراء المهنة في نطاق المؤسسة التي تقع درجته الوظيفية ضمن نطاقها.

لا تفوت قراءة:

معروض ترقية

عندما يحصل الشخص على وظيفة ما، فإنه يحاول جاهدًا أن يتم ترقيته إلى مناصب عليا، أو رتبة أعلى من تلك التي بدأ العمل فيها، من خلال كتابة طلب ترقية في الرتبة.

ولأجل ذلك فإنه يقوم بالكثير من المهام التي قد يكون غير مكلف بالقيام بها؛ وذلك من أجل أن يثبت كفاءته في العمل، واستحقاقه لتلك الترقية، من خلال تقديمه ومعرفته كيفية طلب ترقية في الرتبة.

وعلى هذا الأساس فإنه يمكننا تعريف الترقية بأنها المنصب الوظيفي أو الإداري الأعلى الذي يرغب الموظف بالحصول عليه، وذلك من خلال تقديم طلب بذلك. على أن يكون لديه الإلمام التام بمعرفة كيفية كتابة طلب ترقية في الرتبة؛ من أجل أن يكون تقديم الطلب صحيحًا.

خطاب ترقية

وفي هذا المحور من طلب ترقية في الرتبة إليكم -قراءنا الأعزاء- خطوات تقديم طلب الترقية؛ حيث إن هناك بعض الخطوات التي يجب على الموظف أن يقوم بها؛ من أجل إيصال طلب الترقية بعد إلمامه بكيفية كتابة طلب الترقية في الرتبة، ومن ذلك:

  1. استيفاء جميع الشروط المطلوبة.
  2. كتابة خطاب طلب الحصول على الترقية.
  3. تنسيق موعد للقاء مدير المؤسسة.
  4. تبادل أطراف الحديث معه قبل دفع الطلب إليه.
  5. تقديم طلب الترقية، ثم الانتظار إلى أن يتم الموافقة على ذلك الطلب.

كنا معكم في طلب ترقية في الرتبة، بدأناه بأهمية الحصول على ترقية، وكيف نكتب طلب ترقية في الرتبة، وأوردنا نموذجًا شارحًا عن ذلك، وختمنا المقال بمجموعة الشروط التي ينبغي أن تتوفر في الموظف حتى يستطيع تقديم طلب ترقية، والأوراق التي يجب عليه تجهيزها عند تقديم طلب الترقية.

نعدكم بتقديم المزيد من خدماتنا الحصرية، بأسلوب ممتاز، وأسعار تنافسية، وكل ما عليكم هو أن تتواصلوا بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي : 0533243424