في هذا المقال لهذا اليوم نأتيكم بـ: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

حيث نتفرد في موقعنا ريشة بإيراد المواضيع الجديدة والمبتكرة التي تلامس الوجدان، وتدغدغ المشاعر، وتبعث في النفس الأمل نحو المضي إلى ما تطمح إليه وتفكر من معالجات للعديد من القضايا التي تواجهها.

ونحن هنا بذلنا الجهد الكبير؛ حتى نتمكن من إيضاح ما تطمحون إليه، ويجول في خواطركم، متخذين من الجودة ميزة، ومن قوة الكلمة والعبارة جمالية، ومن الابتكار سمة، ومن الإبداع صفة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424

قراءنا الأعزاء مرحبًا بكم وبين يديكم مقال عن: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد:


طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

تتجلَّى أهمية طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بما أولته حكومة المملكة من هدف نبيل نحو العمل على تحقيق الحفاظ على جميع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ومن أهم تلك التعاليم ما يتعلق بطاعة الوالدين، وعقاب كل من يعق والديه؛ حتى يكون عبرة لغيره؛ حيث إنه لا قيمة لأسرة لا تحترم كبيرها، فبالاحترام تسود المحبة، ويسود الاستقرار في العائلة.

ما هو عقوق الوالدين

في هذا المحور من طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، نتناول تعريف عقوق الوالدين؛ حيث إنه يقصد به في معاجم اللغة إغضاب الوالدين، وعدم برّهما بترك الإحسان لهما.

ومن ناحية أخرى فإن عقوق الوالدين يتضمن التقصير من الأبناء في أداء حقوق الوالدين، والإساءة لهما.

أما في الاصطلاح فإن عقوق الوالدين هو كل فعل أو قول يصدر من الأبناء ليحدث إساءة إلى الآباء.

وتشير المصادر التي تتعلق بالحديث عن عقوق الوالدين بأن الصغيرة في حق الوالدين تعتبر كبيرة من الكبائر، فمن فعل شيئًا يؤذي والديه، ولو كان صغيرة فمن حقّهما عليه أصبح كبيرة.

ومن مظاهر عقوق الوالدين نُشير إلى ما يأتي:

  1. تسبب الأولاد في حزن الوالدين قولًا أو فعلًا.
  2. الإساءة إلى الوالدين من خلال القيام برفع الصوت عليهما وتوبيخهما.
  3. التبرّم والضجر من طلبات الوالدين، والتأفّف منها، وإظهار الاستثقال من ذلك.
  4. العبوس في وجه الوالدين وإغلاظ القول لهما.
  5. النظر إلى الوالدين باحتقار وازدراء وحنق.
  6. إصدار الأوامر للوالدين وطلب الخدمة منهما، ولا سيما إن كانا عاجزين أو كبيرين.
  7. التأفف من الطعام الذي تعده الأم ونقده، مما يحزنها ويكدر عليها.
  8. عدم إعانة الوالدين في أمور المنزل من تنظيف، وإعداد طعام، وشراء حاجات المنزل ونحوه.
  9. القيام بمقاطعة الوالدين عند حديثهما، وترك الإصغاء لهما.
  10. ترك أخذ الرأي والمشورة من الوالدين في أمور الحياة المختلفة.
  11. عدم الإذن بالدخول عليهما او إلقاء السلام عليهما.
  12. ذكر الوالدين أمام الناس بما يكرهان من العيوب والنقائص.
  13. القيام بسب الوالدين، أو التسبب بسبهما.

وعليه فإنه يمكن للوالدين أن يلجؤوا إلى طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد عندما يتعرضون لأي شكل من أشكال الإهمال أو العصيان.

كتابة شكوى

عند كتابة شكوى عقوق الوالد لا بد من الاعتماد على مجموعة من الخطوات المهمة، وتتمثل تلك الخطوات في النقاط الآتية:

  1. من الأفضل أن يبدأ الشخص طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهذا من الأدب واستصحاب البركة.
  2. القيام بتحديد الجهة المعنية باستقبال طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.
  3. توجيه التحية المناسبة لها، بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. تحديد موضوع الشكوى بشكل واضح.
  5. تقديم عبارات الشكر والتقدير والدعاء للمُرسل إليه طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.
  6. الإشارة إلى المعلومات والبيانات الشخصية للشخص المشتكي، وتتضمن لك المعلومات ما يأتي: الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وعنوان السكن.
  7. شرح وتوضيح تفاصيل طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، من حيث الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم الشكوى.
  8. تذييل طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بكتابة اسم مقدم الشكوى، تاريخ تقديم الشكوى، توقيع مقدم الشكوى.
  9. الحرص على تضمين طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد لجميع تفاصيل الشكوى بشكل صحيح وصريح في نفس الوقت، ودون استخدام عبارات التلميح أو الإشارة.
  10. تنسيق الشكوى بطريقة ممتازة ومبتكرة، وأن تكون بشكل رسمي وقانوني.
  11. القيام بتقديم الشكوى إلى أقرب مركز شرطة؛ حتى يتم البت فيها، ومن ثم إحالة الأمر إلى محكمة الأحوال الشخصية.

معروض شكوى عقوق

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي/ …………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

سيدي القاضي:

أنا المواطنة/ ……………………….. أحمل هوية وطنية رقم/ ………………………………. وهاتف رقم/ …………………………….. وأسكن في/ ……………………………..، وأمارس مهنة المحاماة.

أتقدم إليكم بهذه الشكوى التي هي عبارة عن شكوى عقوق؛ حيث إنني بحكم عملي في المحاماة، فقد لجأت إليَّ جارتي وزوجها وهم كبار في السن، ولا يعرفون كيف يقومون بتقديم شكوى عقوق، وطلبا مني أن أقوم بتقديم هذه الشكوى إليكم، وذلك نظرًا لعقوق ابنهم الكبير لهما، والذي يقوم بتعنيفهم من خلال الضرب والشتم باستمرار، ويهددهم بالطرد في حالة أن تقدما بشكوى ضده.

فهما ليس لهما إلا هذا الابن، وليس لهما من يعيلهما غيره، ولديهما فقط راتب الضمان الاجتماعي، ورغم ذلك التعنيف الذي يقوم به ضدهما فإنهما إلى هذه اللحظة لم يقوما بتقديم شكوى ضده.

ولكن في نهاية الأمر طفح الكيل منهما، وإذا بهما يقومان بزيارتي إلى منزلي، ويشرحا لي قضيتهما بوضوح، وطلبا مني أن أتكفَّل بتقديم هذه الشكوى عنهما.

فقد أبديا استياءهما من ابنهما، ووصل بهم الأمر إلى البكاء والتوسل بأن أنوب عنهما في تقديم هذه الشكوى، وقالا إنهما يثقان فيَّ تمام الثقة؛ ولذلك فقد تقدما إليَّ بعرض موضوع هذه الشكوى.

سيدي القاضي:

لقد أثَّر فيَّ حال هذين الأبوين وهما يتوسلان إليَّ، وجاشت في قلبي الرحمة والعطف عليهما، وبدأت أفكر هل من المعقول في مجتمعنا أن يصل الحد بأحد الأبناء أن يضرب والديه؟!

أرجو من سيادتكم سيدي القاضي، أن تتكرموا بالنظر إلى موضوع هذه الشكوى بعين الاهتمام، وأن تقوموا باستدعاء هذا الابن العاق وتوقيفه عند حده، وإجراء التحقيقات معه، وإلحاق العقوبة الرادعة به؛ حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه أن يعق والديه.

وأسأل الله أن يوفقكم في أداء مهامكم، فأنتم للعدالة عنوان، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدما الشكوى/ …………………………………….

نيابة عنهم المحامية/ …………………………………….

تاريخ تقديم الشكوى/ …./ …./ ……………

التوقيع/ …………………………………….

معروض شكوى تشويه سمعة

يعتبر معروض شكوى تشويه سمعة من المعاريض المهمة التي تهدف إلى الوقوف بوجه كل من قام بتشويه سمعة شخص أو جهة، وقد شددت حكومة المملكة العربية السعودية على عقوبة مرتكب هذا الفعل بشكل مغلظ، وفرضت غرامة تبلغ 500 ألف ريال سعودي، أو بالحبس لمدة عام كامل، أو بالعقوبتين معًا.

أما في حال إن كان المتهم في المجال الإعلامي أو الصحفي، فإن عقوبته هي إيقافه عن العمل، ويتم منعه بشكل نهائي عن ممارسة مهنته، ويتم شطبه من النقابة التي يتبع لها، وبالتالي فإن عملية تشويه سمعة هي من الأمور غير اللائقة، وغير الأخلاقية التي ليست من أخلاق الإسلام في شيء، فصاحب هذا الأمر إما يكون مأجورًا من جهة معينة، أو يعاني من عقدة نقص تلازمه في حياته كلها؛ حتى إنه يبدأ في التقليل من إنجاز الأشخاص المنافسين له في مجال عمله، ويتمادى به الأمر إلى تشويه سمعتهم بواسطة نشر وإفشاء كلام وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

وفيما يأتي نتناول معكم نموذج تطبيقي شارح عن كيفية كتابة معروض شكوى تشويه سمعة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي السيد رئيس محكمة الأحوال الشخصية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض شكوى تشويه سمعة.

أنا المواطن/ ………………………………. أحمل هوية وطنية رقم/ ………………………… وهاتف رقم/ ………………………… وأسكن في/ …………………………

أتقدم بهذه الشكوى إلى معاليكم سيدي الكريم ضد المواطن/ ………………………….. ورقم هاتفه/ …………………………… وعنوان سكنه/ …………………………….

حيث إن هذا المواطن هو زميلي في العمل الأكاديمي، وبعد أن قمت بنشر العديد من الأبحاث العلمية في مجلات محكمة في ذات الاختصاص الذي اختص به، ورأي ذلك الإنجاز مني، بدأ في التقليل من ذلك الإنجاز، ووصل به الأمر إلى أن نشر الأكاذيب والادعاءات بأن تلك الأبحاث العلمية مسروقة، هذا مع العلم أن جميع المجلات العلمية لا تقوم بنشر أي بحث كان إلا بعد إخضاعه للتحكيم العلمي، وإخضاعه لكشف الاقتباس إلكترونيًّا، وهذا ما يدل على أصالة تلك البحوث وجديتها.

والآن يا سيدي الكريم أرجو منكم استدعائه إلى المحكمة، فإما أن يثبت ما قال، وإلا فإنني أطالب بحقي ولن أسامح به.

أرجو منكم أن تتكرموا بالنظر إلى شكواي بعين الاعتبار، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………………….

تاريخ تقديم الطلب/ …………………………………….

التوقيع/ …………………………………….

صياغة خطاب شكوى

تعتبر صياغة خطاب طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد من أهم الخطابات التي يجب فيها الاختصار وعدم الإطالة، فضلًا عن الصياغة بطريقة رسمية وقانونية.

وكذلك كتابة الشكوى باللغة العربية الفصحى، والحرص على عدم استخدام الألفاظ العامية غير المفهومة، وكذلك التأكد من مراجعة موضوع الشكوى وخلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية التي لا تصلح أن تكون في مثل هذه الخطابات.

كما يجب أن يتم كتابة طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد بالكمبيوتر، والابتعاد عن خط اليد؛ لأنه في العادة لا يكون واضحًا، وربما يكون الخط رديئًا وغير مفهوم لدى الجهة المعنية باستقبال الشكوى، ولذا فمن الضروري أن يكون الخط واضحًا ومفهومًا، وهذا يتطلب استخدام خط الكمبيوتر.

اقرأ أيضًا:


بهذا نختم معكم مقالنا عن: طريقة شكوى عقوق الوالد، تناولنا فيه أهمية طاعة الوالدين، وتعريف عقوق الوالدين، وطريقة تقديم شكوى عقوق الوالد، ومعروض شكوى تشويه سمعة، وصياغة خطاب شكوى عقوق الوالد، وعززنا المقال بنموذج تطبيقي شارح، كما أوردنا العديد من المعلومات التي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424