تتعدد صيغ المعاريض، فمنها ما يتم تقديمه من أجل الحصول على مساعدات مالية، ومنها ما يتم تقديمه لسداد دين، ومنها ما يتم تقديمه من أجل معالجة موضوع شكوى، وفي مقالنا لهذا اليوم بذلنا الجهد وتحدينا الصعاب؛ من أجل أن نخصصه لما يتعلق بتقديم شكوى إلى رئيس البلدية، وقد أسمينا المقال بـ: صيغة معروض لرئيس البلدية.

تناولنا فيه أهمية تقديم شكوى إلى رئيس البلدية، ومجموعة أهم الخطوات المعتمدة لكتابة شكوى رئيس البلدية، وشرحنا ذلك من خلال نماذج تطبيقية شارحة، وتعرفنا على المزيد من المعلومات الضرورية المهمة التي لا بد من تناولها في إطار موضوعنا لهذا اليوم من خلال موقعنا النموذجي “ريشة”.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها.

وللحصول على خدماتنا في كتابة الطلبات، يُرجى التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: (0533243424).


صيغة معروض لرئيس البلدية

يبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن كيفية كتابة وتقديم صيغة معروض لرئيس البلدية التي تعد من أهم وأبرز الصيغ المستخدمة في معاريض الشكاوى بمختلف أنواعها، ولا سيما شكوى إلى البلدية.

ويهدف المواطن من خلال هذه الشكوى إلى العمل على معالجة ما تعرَّض له من مخالفة ارتكبها أحد موظفو البلدية، وشكَّلت اعتداء وظلمًا على المواطن، وهو بذلك لا بد أن يقوم بعمل صيغة شكوى إلى البلدية.

وفي هذا الإطار دعونا نتناول معكم في هذا المقال صيغة معروض لرئيس البلدية من حيث الكتابة والأمثلة على ذلك، وكل ما عليكم أن تواصلوا القراءة حتى نهاية المقال.

كتابة معروض رئيس البلدية

كتابة معروض رئيس البلدية
كتابة معروض رئيس البلدية

نخصص هذا المحور لنعرض لكم أهم الخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حيث إنه من الضروري أن يتم اتباع هذه الخطوات بشكل متسلسل ومنطقي، وذلك على النحو الآتي:

الخطوة الأولى:

لا بد في هذه الخطوة من القيام ببدء كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.

الخطوة الثانية:

من الضروري أن نتبع البسملة بتدوين التاريخ الذي تم فيه تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية، ويجب أن يكون التاريخ باليوم والشهر والسنة، ويكون موضع التاريخ في أعلى جهة اليمين من صفحة معروض الشكوى.

الخطوة الثالثة:

تحديد اسم الجهة المعنية باستقبال صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حيث إنه في هذه الخطوة لا بد من تحديد اسم المسؤول المختص المتكفل بالرد على معروض الشكوى.

الخطوة الرابعة:

توجيه التحية إلى الجهة المختصة بتلقي صيغة معروض لرئيس البلدية، وفي معظم الأحيان تكون صيغة التحية بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.

الخطوة الخامسة:

تحديد موضوع صيغة معروض لرئيس البلدية بشكل واضح ومختصر.

الخطوة السادسة:

الإشارة إلى المعلومات الشخصية لبيانات المشتكي، والتي تتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، الوظيفة التي يشغلها، ومكان العمل، ورقمه الوظيفي إن كان موظفًا، أو يكتفي بذكر رقم الهوية الوطنية.

الخطوة السابعة:

توجيه خالص عبارات الشكر والتقدير إلى الجهة المختصة بالنظر في أمر صيغة معروض لرئيس البلدية، مع ضرورة الثناء على جهودها في سبيل مواجهة المعوقات التي تواجه البيئة، والعمل على معالجتها، والنهوض بها في سبيل تحقيق بيئة آمنة مستقرة، وجاذبة للعيش لا طاردة.

الخطوة الثامنة:

تخصيص هذه الخطوة إلى القيام بعملية الشرح والتوضيح لأهم الأسباب والظروف التي أدت إلى صيغة معروض لرئيس البلدية؛ حيث لا بد إنه من القيام بعمية سرد مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم الشكوى إلى رئيس البلدية، فضلًا عن الإشارة إلى مقدار الأضرار التي تعرض لها الشخص مقدم الشكوى، والتي بالطبع كانت بسبب تصرفات أحد عمال مكتب البلدية الكائن في المنطقة، وكذلك توضيح مدى حجم الأضرار المادية التي تعرَّض لها الشخص المتقدم بصيغة معروض إلى رئيس البلدية.

مع الحرص على ضرورة الإشارة إلى الأهداف التي يرغب المواطن في أن يتمكن من تحقيقها من إرسال الشكوى، والذي الهدف منه هو منع الضرر الذي تعرَّض له المواطن؛ نتيجة للإهمال والتقصير الذي ارتكبه عمال البلدية في المنطقة التي يسكن فيها مقدم الشكوى، مع ضرورة الحرص على المطالبة بأن يقوم رئيس البلدية بالتحقيق في موضوع الشكوى، وهذا هو أهم أمر لا بد أن يتم؛ حتى يبقى الجميع سواسية أمام القانون.

الخطوة التاسعة:

إنهاء صيغة معروض لرئيس البلدية بلفت نظر الجهة المختصة بالرد على الشكوى، والتنويه على ضرورة الاهتمام بها، مع توجيه التحية لها مرة أخرى.

الخطوة العاشرة:

تذييل صيغة معروض لرئيس البلدية بالمعلومات والبيانات الشخصية لمقدم الشكوى، والتي يجب أن تشمل ما يأتي: الاسم، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، والتوقيع.

معروض لرئيس البلدية

معروض لرئيس البلدية
معروض لرئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ…./…/ 1444ه/ الموافق…/…/ 2024م.

سعادة الأستاذ الفاضل رئيس البلدية بمنطقة/ ……………..……….

حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض لرئيس البلدية.

نظرًا لما سمعته عنكم من اهتمام ومسؤولية كبيرة، وما تقومون به من خدمات جلية في إطار النهوض بدور البلدية في المنطقة، فإنني أضع هذه الشكوى بين يديكم وهي شكوى إلى رئيس البلدية.

أنا المواطن/ …………………………….….، أحمل الجنسية السعودية، وهوية وطنية رقم/ ………………………….، وأقيم في منطقة/ ……………………..

سيدي الكريم، إنني أرفع إليكم هذه الشكوى نيابة عن سكان منطقة/ ………………………، والتي أشكو فيها التقصير من لدن موظفي البلدية في المنطقة، ولا سيما ما يخص موضوع التشجير، والذي لم يهتم به موظفو البلدية في المنطقة، وقد تواصلنا معهم من أجل ذلك، ولكن لم نلق استجابة تذكر، فلم يهتموا بالأمر مطلقًا، وهو ما جعلني أقوم بتقديم هذه الشكوى إلى جنابكم الكريم.

سيدي الكريم، إن موظفي البلدية في المنطقة لم يهتموا بالأمر، وهذا على الرغم من ذهابي إليهم لأكثر من مرة، وفي كل مرة يبادروني الاستجابة، ولكن لم نلق منهم تطبيقًا لذلك، فالأمر غدا مجرد كلام ليس إلا.

سيدي الكريم، لقد مضى أكثر من خمسة أشهر وأنا في تواصل مع موظفي البلدية في المنطقة، ولكن دون فائدة تذكر؛ لذلك لم أجد بُدًا إلا أن أقوم بتوجيه هذه الشكوى إليكم، والتي أرجو منكم في ضوئها القيام بالتحقيق في الأمر، والتوجيه إلى إدارة البلدية في المنطقة بالقيام بالتشجير لكامل شوارع المنطقة، ولا سيما أن التشجير يعتبر صديق البيئة، ويخلق متنفسًا للجميع.

خالص تحياتي لكم، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد في أداء مهامكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………..

عنوان السكن/ ………………………

التوقيع/ ……………………….

نموذج معروض لرئيس البلدية

مما لا شك فيه أن نموذج معروض شكوى لرئيس البلدية هو من أهم النماذج التي يُمكن للمواطنين في المملكة العربية السعودية الاعتماد عليها للقيام بتوجيه معروض إلى البلدية يُسهم في التعبير عن مدى الرغبة لدى صاحب الشكوى في أن يقوم بطلب حقه من إدارة البلدية؛ وذلك من أجل أن يتمكن المواطن من استرداد حقه من ممارسة الظلم أو الاعتداء الذي وقع عليه من جراء تصرف عامل أو عمال البلدية، أو غير ذلك من المظاهر التي لا بد أن يقوم المواطن بتقديم الشكاوى من أجل معالجتها، ولذا لا بد أن يقوم المواطن بتوجيه شكوى إلى رئيس البلدية من أجل ذلك الأمر.

حيث إنه على المواطن أن يقوم بأخذ نسخة من نموذج معروض لرئيس البلدية، ومن ثم القيام بتعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة في الفراغات المخصصة لذلك في النموذج، ومن ثم توقيع النموذج، وتقديمه إلى الجهة المختصة، وهي هنا رئيس البلدية.

 صيغة معروض

تعتبر صيغة معروض هي السبيل الأخير إلى تقديم شكوى إلى رئيس البلدية؛ حيث إنها من أهم الصيغ التي يعتمد عليها المواطن لتقديم وعرض موضوع شكواه.

وفي هذه الصيغة لا بد أن يقوم المواطن بكتابتها باللغة العربية الفصحى، مع ضرورة الحرص على الابتعاد عن استخدام اللهجة العامية التي في العادة لا تكون مفهومة لدى الجميع، فضلًا عن الحرص على خلو المعروض من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية التي تقلل من أهمية قيمة صيغة المعروض، وتؤدي إلى إحراج مقدم المعروض.

كما أنه لا بد على مقدم المعروض أن يقوم باختصار الصيغة، وألا يطيل التفاصيل، وأن يقوم بالتركيز على الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم المعروض؛ حيث إنه من الضروري أن تكون صيغة المعروض لا تتعدى صفحة واحدة.

خطاب لرئيس البلدية

في هذا المحور الأخير من صيغة معروض شكوى لرئيس البلدية لا بد من أن نتناول نموذجًا تطبيقيًا شارحًا عن كيفية كتابة صيغة معروض والقيام بتوجيهه إلى رئيس البلدية؛ حيث إن هناك عديد من المواطنين في الأراضي السعودية لديه الرغبة في أن يتعرف على كيفية القيام بعملية كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية لموضوع معين من اختصاص البلدية، أو لطلب إجراء المعاملات المختلفة؛ ولذلك نعرض معكم في هذا المحور هذا النموذج التطبيقي الشارح عن صيغة معروض لرئيس للبلدية بشكل مبسط وسلس:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ/ …./ …./ 1444ه/ الموافق/ …./ …./ 2024م.

سعادة الأستاذ الفاضل رئيس البلدية بمنطقة/ ……………..……….

بارك الله فيكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة معروض لرئيس البلدية.

يسعدني ويشرفني أن أتوجه إليكم بخالص عبارات الشكر والتقدير على ما تولونه من جهود نبيلة في سبيل النهوض بالبيئة وتنميتها والعمل على جعلها تبدو في أبهى حلة.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع بين أيديكم هذه الشكوى ضد إدارة البلدية في منطقة/ ………………………………….؛ حيث إن هذه المنطقة تعاني من جراء عدم الاهتمام من قِبل إدارة البلدية في المنطقة بإنارة الشوارع وتشجيرها؛ وذلك بهدف حماية المواطنين من الحوادث المرورية، وتدهور البيئة، وهذا من الأمور التي بلا شك تؤدي إلى الأثر السلبي على سكان المنطقة.

ونظرًا لما سمعته عنكم يا سيدي الكريم من الاهتمام الكبير بالمسؤولية في تقدير المخاطر التي تكون نتيجة لمثل هذه الأمور، والفوائد التي سوف يتمكن سكان المنطقة والمارين فيها من الحصول عليها من جراء الإنارة لشوارع المنطقة؛ حيث إن هذا الأمر يقلل من عدد الجرائم، والحوادث المرورية التي من الممكن أن تحدث في هذه المنطقة، وذلك من جراء غياب الإنارة عنها بشكل كلي.

أرجو أن تنظروا إلى موضوع الشكوى بعين الاعتبار، وأسأل الله لكم أن يوفقكم ويسدد على طريق الخير خطاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ……………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………

البريد الإلكتروني/ ……………………..

عنوان السكن/ ………………………

التوقيع/ ……………………….

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى


بهذا النموذج التطبيقي العملي الشارح نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة معروض لرئيس البلدية، تناولنا معكم فيه أهمية كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، ثم تعرفنا مجموعة الخطوات النظرية التي يجب اتباعها لكتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، ثم عززنا المقال بنماذج تطبيقية عملية شارحة عن كيفية كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية، وتعرفنا على نموذج معروض شكوى لرئيس البلدية، وأوردنا عديدًا من المعلومات المهمة والضرورية التي تجدونها في ثنايا المقال.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو: (0533243424).