أعزاءنا القراء، يبحث الكثير من المواطنين عن صيغة كتابة المعروض، وهو الأمر الذي يحتاج إلى اهتمام كبير من لدن الجهة التي تقوم بصياغته وتحريره حتى يغدوا قويًا ومؤثرًا وله القدرة على الإقناع.

وفي موقعنا ريشة دوت كوم نوفر لكم مقالًا عن صيغة كتابة المعروض، والذي قدمناه لكم بجدة وابتكار، وعبارات جزلة، وألفاظ عذبة؛ حفاظًا على الجودة في الأداء، وتنوع خدماتنا ورصانتها، والاستجابة العاجلة والفعالة لتلبية طلباتكم على الدوام.

وحتى نجد لكم الحل والطريقة التي يمكن أن تقدموا من خلالها كتابة صيغة معروض، واضح المعاني ومتسلسل الأفكار، ويحمل معنىً قويًا ومؤثرًا، وتتعامل معه المؤسسات الرسمية وغير الرسمية بكل اهتمام، فكلما كان المعروض جيدًا ومصاغًا بطريقة حرفية ومهنية، يجد القبول من الجميع، ويكون سريع الاستجابة والرد العاجل.

حيث إن كافة خدماتنا حصرية، وأفكارنا مبتكرة، وأسعارنا تنافسية، وتتسم بالجودة.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب ورقمنا هو: (0533243424).

قراءنا الأعزاء، مرحبًا بكم وإليكم مقالنا النموذجي بهذا اليوم عن: صيغة كتابة المعروض:


صيغة كتابة معروض

في هذا المحور الرئيس من صيغة كتابة المعروض يطيب لنا أن نبحث عن كل جديد ومفيد في صيغ المعاريض حتى نزودكم به؛ سعيًا منَّا على تذليل الصعوبات أمامكم، وفي بداية الأمر دعونا أن نتعرف معكم على مصطلح المعروض الذي يقصد به الرسالة التي يقوم بتقديمها أي شخص إلى جهة معينة، أو إلى شخص معين؛ بهدف القيام بطلب غرض معين، قد يكون مساعدة مالية، أو علاجية، أو طلب وظيفة، أو طلب إعفاء من منصب إداري، أو غير ذلك من المعاريض التي لها دورها الكبير والريادي في التخفيف على المواطنين عناء تكاليف الحياة.

وفي العادة يواجه الكثير من المواطنين عندما يودون عمل صيغة كتابة المعروض صعوبة عند البحث عن الطريقة المُثلى والأفضل لصياغة معروض والأركان المهمة والضرورية التي يتألف منها، والتي لا بد من الالتزام بجميع خطواتها؛ حتى ينتج عن ذلك معروضًا قويًا ورصينًا، ومن السهل أن يلقى قبولاً وتجاوبًا من لدن الجهات المختصة.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها، والالتزام بها، عند الحاجة إلى تحرير صيغة كتابة المعروض، ما يأتي:

  1. القيام في أول الأمر ببدء تحرير صيغة كتابة المعروض بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)؛ لأن ذلك أمرٌ ضروري ومهم في كتابة المعاريض بمختلف أنواعها.
  2. الإشارة إلى اسم الشخص أو الجهة المختصة باستقبال صيغة كتابة المعروض.
  3. توجيه التحية المناسبة إلى الجهة المختصة باستقبال صيغة كتابة المعروض، ومن الأفضل أن تكون صيغة التحية بـ”السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة، أما بعد”.
  4. الإشارة إلى موضوع صيغة كتابة المعروض، بطريقة مختصرة وواضحة، مثل: الموضوع/ صيغة كتابة المعروض لطلب مساعدة مالية.
  5. سرد مجموعة من الأسطر عن صيغة كتابة المعروض تتضمن الشكر والتقدير والثناء الإشادة والثناء لمتلقي المعروض، ومن اللازم في هذه الأسطر عدم الإفراط في عبارات الإطراء والثناء بشكل يدعو إلى الاستغراب، إلا في حالة واحدة إذا كانت بالفعل عبارات الثناء تلك حقيقية وواقعية، ويعرفها الجميع؛ لأن الإفراط في ذلك يعتبر بمثابة نوع من التملق والتزلف، وهذا الأمر عادة لا تحبذه الجهات التي تقوم باستقبال المعاريض بمختلف أنواعها وتوجهاتها وأهدافها.
  6. تخصيص هذه الخطوة لشرح وتوضح أهم الأسباب والظروف التي أدت إلى تحرير كتابة صيغة معروض؛ حيث لا بد من تحديد السبب الذي تم تحرير المعروض من أجله، وذلك كأن يكون المعروض بسبب الحصول على مساعدة مالية، أو أن يكون المعروض بسبب الحصول على تسديد قرض بنكي، أو أن يكون المعروض بسبب الحصول على الحصول على منحة دراسية في الخارج، أو أن يكون المعروض بسبب الحصول على منحة علاجية
    • فالأسباب تختلف من طلب إلى آخر؛ حيث إن أسباب تقديم معروض العلاج تختلف عن أسباب معروض الوظيفة، وأسباب معروض المساعدة تختلف عن أسباب معروض الإعفاء؛ حيث إن لكل معروض أسبابه الدافعة له، وظروفه الخاصة به، مع ضرورة الحرص على التركيز على الاهتمام بما ورد في ثنايا المعروض، مع الاهتمام بتفصيل الحالة التي كُتب المعروض من أجلها؛ لأن ذلك يجعل المعروض أكثر قبولًا لدى المتلقي، وينعكس ذلك على سرعة الرد والاستجابة من لدن الجهة التي تم إرسال المعروض إليها.
  7. خاتمة تحرير كتابة صيغة معروض، لا بد من إضافة عبارات التحية والامتنان والشكر، ولا بأس من القيام بعملية تدوين عبارات الدعاء للشخص أو الجهة التي سيرسل إليها المعروض.
  8. تذييل كتابة صيغة معروض بالمعلومات الشخصية لمقدم المعروض، وتتضمن معلوماته ما يأتي: الاسم كاملًا، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وعنوان السكن، وتاريخ تقديم الطلب، والتوقيع أو الإمضاء.
  9. يجب تعزيز كتابة صيغة معروض بعدد من المستندات؛ وذلك بهدف التأكد من صحة ما ورد في المعروض المقدم من جهة أخرى.

طريقة كتابة معروض

طريقة كتابة معروض
طريقة كتابة معروض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة وزير التعليم/

بارك الله فيكم

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: معروض طلب وظيفة.

يطيب لي في مستهل هذا المعروض، أن أبعث إلى معاليكم أسمى عبارات الشكر والتقدير على ما تقومون به من خدمات جلية في العمل على نجاح الوزارة في أداء مهامها بالدرجة الأولى وتحقيق دورها الريادي في مجال توفير العديد من الوظائف للشباب الباحثين عن العمل، وتشجيعهم على طلب العلم؛ بهدف المساهمة في النهوض بالوطن، فجزاكم الله خير الجزاء على كل ما تبذلونه من سعي كبير وجاد نحو النهوض بالعملية التعليمية في جميع المؤسسات التعليمية التابعة للوزارة، والحرص كل الحرص على أن تحقق المؤسسات التعليمية رسالتها نحو تثقيف الشباب وتوعيتهم نحو العمل المؤسسي الرائد الذي يقف بالدرجة الأساس معتمدًا على الأداء من لدن جميع الشباب.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أضع هذا المعروض بين يديكم وهو الحصول على درجة وظيفية من ضمن الدرجات المخصصة للوزارة في هذا العام؛ حيث إنني أحمل درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة سيدني الأسترالية، وأرغب في تأدية عملي محاضرًا في جامعة …….. وهي الجامعة التي يتوفر فيها هذا القسم، والذي هو بحاجة ماسة إلى كادر تدريسي؛ حيث إن أعضاء هيئة التدريس فيه لا يتعدى خمسة.

إذ أنه من الواجب على أي شخص أن يحمل درجة الدكتوراه أن يساهم في خدمة مجتمعه، فهذا هو الهدف الأساسي والغاية العظمى، التي يجب أن تستقر في نفس كل إنسان يحصل على مؤهل علمي مرموق؛ حيث إنه لا قيمة لأي مؤهل علمي إلا من خلال تفعيله في خدمة المجتمع.

لذا أرجو منكم أن تتكرموا بالوقوف معي، وتمنحوني درجة وظيفية في الجامعة المذكورة أعلاه، وأسأل الله لكم التوفيق والسداد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب……………

رقم الهوية الوطنية……….

رقم الهاتف…………..

البريد الإلكتروني………

عنوان السكن………

تاريخ تقديم المعروض………

التوقيع……………..

كيف أكتب معروضا

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مقام سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

حفظكم الله ورعاكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ معروض طلب مساعدة مالية

يسعدني ويشرفني أن أتقدم إلى معاليكم بشكري وتقديري على كل ما تقومون به من تسهيلات للمواطن السعودي، ولا سيما مد يد العون والمساندة إلى جانب كل مواطن في هذا البلد، وذلك من خلال تشجيعهم ودعمهم، والوقوف إلى جانبهم، فجزاكم الله خير الجزاء.

وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه، فإنني أتقدم إليكم بطلبي هذا، وهو طلب الحصول على مساعدة مالية؛ حيث إنني بحاجة إلى المال من أجل سداد الديون المتراكمة على كاهلي، وسداد تكاليف الإيجار المنزلي، وسداد رسوم الدراسة لابني في تخصص…. بجامعة…..، وكذلك مواجهة تكاليف الحياة، فأنا لا أمتلك من المال ما يعينني على مواجهة تلك التكاليف، وراتبي لا يتعدى خمسة آلاف ريال سعودي وهو الراتب الذي لا يساعدني على ذلك.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على معروضي هذا، وأسأل الله أن يجعل مساعدتكم لي في ميزان حسناتكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب……………

رقم الهوية الوطنية……….

رقم الهاتف…………..

البريد الإلكتروني………

عنوان السكن………

تاريخ تقديم المعروض………

التوقيع……………..

كتابة معروض

لا بد عند تحرير صيغة كتابة معروض من التنبه لعدد من النصائح المهمة والضرورية، وذلك على النحو الآتي:

  1. العمل في بداية الأمر على تحديد الأفكار الأساسية عند كتابة المعروض.
  2. القيام بعملية تعزيز أسلوب الصياغة، وذلك عند التحضير لكتابة معروض؛ حيث يجب استخدام أسلوب المحادثة وليس المقالة، فمتلقي المعروض تشده وتجذبه الدقة في المعروض.
  3. لا بد من تحري الصدق؛ حيث إن محتوى المعروض من الضروري أن يكون غنيًا بالحقائق والمعلومات المقنعة، وليس التخمينات والتفاصيل التي لا أهمية لذكرها.

صيغة معروض

صيغة معروض
صيغة معروض

وفي هذا المحور الأخير من صيغة كتابة المعروض، لا بد من أن نتطرق إلى عدد من الصيغ التي تصلح للاستخدام في كتابة المعاريض، وذلك على النحو الآتي:

  1. أولًا: سيدي الكريم، إن تقديمي لهذا المعروض يأتي بسبب حاجتي الماسة، وظروفي الصعبة، وديوني المتراكمة، كل هذه الأسباب أدت إلى صعوبة وضعي المعيشي، واضطرتني إلى أن أقوم بتحرير صيغة كتابة المعروض؛ بهدف التكرم بمنحي مساعدة مالية.
  2. ثانيًا: في البداية أود من سيادتكم أن تتكرموا بالنظر في معروضي بعين العطف والرحمة، وأن تأخذوه بعين اعتباركم، حيث إنني إليكم أرفع صيغة كتابة المعروض؛ لما سمعته عنكم من البذل والسعي الجاد في العمل الخيري والإنساني؛ ولذا أطلب منكم الحصول على مساعدة مالية عاجلة؛ حتى أتمكن من مواجهة ما أعاني من ظروف.
  3. ثالثًا: يُسعدني أن أزفَ إليكم سيدي الكريم خالص عبارات الشكر والتقدير على اهتمامكم بنا، وتعاونكم معنا، وإنني أضع بين أيديكم صيغة كتابة المعروض، والذي هو بخصوص الحصول على مساعدة علاجية.
  4. رابعًا: أود أن أتقدم إليكم سيدي الكريم بجزيل عبارات الشكر والتقدير على جهودكم الكبيرة، ونجاحكم الدائم على ما تقومون به من خدمات جلية لمواطني هذا البلد الكريم؛ والتي من شأنها العمل على تسهيل الأمور، وقضاء الحاجات، مع التمنيات لكم بدوام التوفيق والسداد، وأن يجعلكم ذخرًا للجميع من أبناء هذا الوطن، ولا سيما ذوي الدخل المحدود؛ ولذا فإنني أضع بين يديكم صيغة كتابة معروض، وذلك بطلب الحصول على منحة دراسية إلى الخارج.

اقرأ أيضًا: خطوات كتابة معروض نقل خدمات بأسلوب جديد ومبتكر 2022


بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة كتابة المعروض، والذي تطرقنا فيه إلى أهمية كتابة هذا المعروض، والخطوات النظرية التي لا بد من اتباعها عند تحرير صيغة كتابة المعروض، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة، كما تطرقنا إلى مجموعة من النصائح التي لا بد من الأخذ بها عند تحرير صيغة كتابة المعروض، وختمنا المقال بعدد من نماذج صيغة كتابة المعروض.

حيث إن كافة خدماتنا حصرية، وأفكارنا مبتكرة، وأسعارنا تنافسية، وتتسم بالجودة.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب ورقمنا هو: (0533243424).