يبحث الكثير عن طريقة كتابة صيغة طلب مساعدة سواء من أجل المال أو مساعدة من نوع آخر، ففي بعض الحالات يتعرض العديد من الناس إلى ضائقات تجعلهم يضطرون إلى البحث عن أشخاص يقدمون لهم العون والسند في تخطي تلك الضائقة، وفي السطور التالية من المقال سوف نقدم شرح وافى لكيفية كتابة صيغة طلب المساعدة وطريقة صياغة الرسالة التي سوف ترسلها.

يمكن الاستفسار عن طريق الواتس التالي : 0533243424

صيغة طلب مساعدة

الحديث عن كيفية كتابة صيغة طلب مساعدة يجعلنا نتطرق إلى طريقة تقديم طلب للحصول على المساعدة، إذ يوجد مجموعة أسس وقوانين يلزم أن يعرفها الباحث ويطلع على كل المعلومات اللازم كتابتها في الطلب، وتكون كالآتي:-

  1. كتابة أول اسم وبعده لقب الوالد وبعدها لقب الأسرة، ثم الرقم القومي وجنس الراسل وعمره.
  2. ثم يكتب الرقم الشخصي الخاص بهاتفه بجانب رقم تليفون أرضي، يتبعه المحافظة ثم المدينة ومعها بعض التفاصيل التي تسهل معرفة عنوان الراسل.
  3. في النهاية يسجل مرتبه الشهري والمساعدة التي يريد الحصول عليها.
  4. عقب أن ينتهي الراسل من كتابة جميع المعلومات الفائتة يقوم بكتابة الرسالة بالشكل الآتي:

نموذج الطلب

الأساتذة الأعضاء في الجمعية (اسم الجمعية) أكتب لحضراتكم ذلك الطلب للحاجة القصوى لتلقي يد العون لكي أحصل على مستوى معيشي مناسب لأهلي وحياتي بسبب شدة الفقر التي أعاني منها.

عقب تلك الصيغة يقوم الراسل بالشرح الوافي للحالة المطلوب تقديم مساعدة لها كما يلي:

أرجو وآمل من حضراتكم الوقوف بجانبي وتقديم يد المساعدة وأدعو الله أن يرد لكم الخير أضعافه.

مقدم لحضراتكم من (تكتب اسم الراسل).

صيغة طلب مساعدة من المؤسسة الخيرية الملكية

معروف أنه يمكن في أي وقت أن يقع أي شخص من أفراد مجتمعنا في ضائقات عديدة كالمرض والحاجة إلى عقاقير عديدة، وحاجة بعض الناس إلى الاستمرار في التعليم، أو رغبة في الزواج أو قضاء دين، لهذا السبب تستطيع عمل صيغة طلب مساعدة من تلك المؤسسة وتكون مكتوب فيها ما يلي:

نمط النموذج 

إلى الحاكم……………………حماه المولى

ألقي عليك السلام ورحمة الله وبركته.

أدون لسيادتك تلك الرسالة والخجل يملأ قلبي، لكني قد طرقت كل الأبواب لكي أحصل على المساعدة والعون أثناء أصعب الظروف التي أمر بها، لكن أصحاب الخير نصحوني أن أرسل رسالتي لحضراتكم، راجيًا الحصول علي يد العون في ضائقتي.
أنا أيها الملك العزيز أدرس في آخر عام لي في الجامعة، لكن صار المستقبل أمامي تحت التهديد والضياع لأن أسرتي تعاني من ظروف صعبة تمثل عائقًا بيني وبين دفع مصروف الدراسة مما أدى إلى طردي من اجتياز الاختبارات الدراسية.

ولهذا السبب أرجو من حضراتكم فأنتم أصحاب الكرم والخير أن تقدمون لي عون مادي يجعلني استطيع دفع المصروفات و تنقذون المستقبل من التهديد، أدعو الله أن يحفظكم ويرعاكم وتظل مساعدًا لكل شخص في حاجة إلى السند.

الخطاب مرسل لحضراتكم من………………….

عنوان الراسل…………………………………………

رقم التليفون……………………………………………

اقرأ أيضا: نموذج تقاعد.

أهم المعلومات عن صيغة طلب مساعدة من أمير  

توجد مجموعة أسس عامة يلزم على الشخص أن يستند إليها حين إرسال صيغة يطلب بها المساعدة المالية من الأمير يجب أن نتعرف عليها قبل أن نعرض لكم مثال على تلك الصيغة، وهذه القواعد على النحو الآتي:

  1. وقت البداية من كتابة مكتوب لطلب العون يكون أول أمر إلقاء التحية وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  2. يأتي بعد ذلك ذكر لقب المرسل له تلك الصيغة، وهو الشخص الذي تأمل منه أن يقدم لك يد العون.
  3. الشكر في المرسل إليه عن طريق كتابة تلك الجملة ( إني لم أجد ملجأ سواك بعد أن لجأت بالشكوى إلى المولى عز وجل وهذا حينما شكر لي الكثير في كرم سيادتكم ورغبتك في عمل الخير وتقديم يد العون لكل من يحتاج لك).
  4. بعد ما سبق يقوم الراسل بذكر كل التفاصيل عن المشكلة التي يعاني منها وإلى أي مدى هو في حاجة إلى العون المالي.
  5. يذكر الراسل أنه يعجز عن تخطي تلك الأزمة التي يعاني منها بمفرده وأنه في أشد الحاجة لذلك العون.
  6. تختتم الرسالة بعد ذلك من خلال كتابة تلك الجملة (أدعو المولى عز وجل أن تزداد فضلًا ونعمة وتصير مساعدات كمصدر حسنات لك، أرسل لسيادتك شكري وتقديري).
  7. يقوم الراسل بكتابة اسمه بالكامل عند آخر المرسال.

مثال على الصيغة المتبعة في تقديم طلب للحصول على المساعدة المالية من الأمير يكون على النحو الآتي:-

نموذج صيغة طلب مساعدة 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد………………

أرسل لسيادتك أيها الأمير صاحب الكرم والشهامة وأخلاق النبل، وأعمال عديد تتميز بكثرة الخير وتقديم العون للمساكين وأصحاب الفقر.

أرسل لك سمو الحاكم و يملأني الخجل لكني في أشد الحاجة إلى مساعدة وعون وكرم سيادتكم إذ أنني…..…..

وبعدها يقوم الراسل بكتابة الحالة التي يعاني منها بالتفصيل والتعبير عن ظروف معيشته،

وبعدها يقوم بالحدث عن ديونه والمبلغ المالي الذي هو في حاجة للحصول عليه،

ثم يقوم بكتابة إليكم من كل الثناء والعفو

المرسل/

رقم التليفون/

صيغة طلب مساعدة للعلاج 

ذكرنا فيما سبق أن صيغة طلب المساعدة يتم كتابتها للمساعدة في أمور عديدة منها الزواج أو الدراسة أو الحصول على دواء، لذلك سوف نقدم لكم في السطور التالية نماذج عن الصيغة التي تتبعها في طلب المساعدة للعلاج وهي كالتالي:-

صيغة طلب مساعدة بأشكال مختلفة لعام 2024

بسم الله الرحمن الرحيم.

أرسل خطابي لخادم الحرم الشريف الحاكم          رعاه الله.

أزداد شوفًا بإرساله إلى سيادتكم ذلك الخطاب أطلب فيه عون مالي من المولى عز وجل ثم من حضراتكم وهذا بسبب الحاجة الماسة إلى الحصول على علاج من إحدى المستشفيات الخاصة للخضوع إلى عملية جراحية تتطلب مائة ألف ريال سعودي.

أنا رجل معتدل الظروف وليس هناك ملك لي يجعلني أستطيع أن أسدد تكلفة تلك العملية لكنها في غاية الأهمية على حالتي الصحية، وأعلم أن ذلك قدر الله سبحانه وتعالى.

ولست أعترض على أمره وأشكره في السراء والضراء وفي كل الأحوال، ولدي رجاء من الخالق سبحانه وتعالى وبعده من سيادتكم سمو الأمير أن تقدم مساعدة مالية أدعو الله أن يجعلها ميزان حسنات لسيادتكم.

أرجو تقبل كل الشكر والتحية ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اكتب اسمك…………

اكتب رقم التليفون الشخصي وتأكد من صحته.

اكتب البريد الإلكتروني الخاص بك.

من هنا يمكنك قراءة: نموذج طلب تقاعد مبكر 2021.

صيغة طلب مساعدة ثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد المحترم (اسم المرسل إليه).

أرجو من الخالق سبحانه وتعالى ثم من حضراتكم تقديم عون مالي وهذا في سبيل الحاجة الماسة إلى الخضوع لعملية في غاية الأهمية لأني أملك مشكلة صحية وفشل في وظائف الكلى كما أنني لم أجد متبرع لعمل زراعة كلى كما أن أبي يعاني من تأخر في الحالة الصحية.

وذلك قدر الخالق سبحانه وتعالى ولا اعتراض على قدره، وقد قمت بإرفاق لسيادتكم الأدلة على ضائقتي المالية سوف تراها مرفقة بذلك الخطاب وشكرا لسعة صدركم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/

رقم التليفون المحمول/

رقم التليفون الأرضي/

البريد الإلكتروني/

وصلنا إلى ختام المقال وقد قمنا بعرض صيغة طلب مساعدة من الأمير ومن الجهات الملكية، كما ذكرنا أيضًا نماذج لكتابة خطاب للحصول على المساعدة من أجل تلقي العلاج وسداد مصاريف المرحلة الجامعية.

يمكن الاستفسار عن طريق الواتس التالي : 0533243424