نزولًا على رغبة الكثير من المواطنين عن كيفية كتابة شكوى ضد البلدية، نأتيكم في هذا اليوم بمقال عن: صيغة شكوى ضد البلدية.

حيث تناولناه بأسلوب مشوق وممتع، وذلك من ناحية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، وكيف يمكن تقديمها، وشروط الحصول على قطعة أرض من البلدية، وعززنا المقال بنماذج تطبيقية شارحة.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424

أعزاءنا الأكارم، إليكم هذا المقال بعنوان: صيغة شكوى ضد البلدية:


صيغة شكوى ضد البلدية

من المواضيع الجديرة بالاهتمام صيغة شكوى ضد البلدية والشكاوي البلدية؛ حيث ترتكز على الدور الذي تقوم به الإدارة البلدية من خدمات للمواطنين، وأي تقصير يحصل منها، أو من أحد الموظفين التابعين لها، أو أي مخالفة يرتكبها أحد المواطنين وتدخل ضمن اختصاص البلدية، يمكن عندها تقديم صيغة شكوى ضد البلدية.

وفي ضوء هذه الاعتبارات حاولنا أن نسرد لكم تفاصيل منوعة في شتى ثنايا المقال، نأمل منكم أن تتابعوا القراءة حتى نهاية المقال.

كيفية كتابة شكوى لرئيس البلدية

عند كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، لا بد من اتباع مجموعة من القواعد والمعايير المهمة، والتي يمكن اختصارها في هذه النقاط:

  1. أولًا: من الضروري عند بداية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية أن نستهل ذلك بالبسملة “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  2. ثانيًا: القيام بتدوين التاريخ الذي تم فيه كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، وتقديمه إلى الجهة المختصة بالرد على الطلب، ويجب أن يكون ذلك باليوم والشهر والسنة؛ وذلك حتى تتمكن الجهة المعنية باستقبال الطلب من جدولته والرد عليه في الوقت المناسب بحسب ما لديها من التزامات.
  3. ثالثًا: تحديد الشخص أو الجهة المعنية باستقبال شكوى ضد البلدية.
  4. رابعًا: توجيه التحية بشكل مهذب ولائق، وتكون بـ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، مع إضافة جملة “تحية طيبة، أما بعد”، فالتحية تبعث في النفس السرور والسعادة.
  5. خامسًا: تحديد موضوع شكوى ضد البلدية بشكل صريح وواضح.
  6. سادسًا: الإشارة إلى بيانات المشتكي، وتتضمن: الاسم الرباعي للشخص المشتكي كما ورد في بطاقة الأحوال المدنية، الوظيفة التي يشغلها، ومكان العمل الذي يعمل فيه سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، ورقمه الوظيفي إن كان موظفًا، أو يكتفي بذكر رقم الهوية الوطنية؛ حيث إنه بدون هذه التفاصيل الشخصية عن المشتكي لا تكون صيغة شكوى ضد البلدية مكتملة الأركان والشروط، ولذا فمن الواجب أن تتضمن كل تلك التفصيلات والمعلومات الضرورية والمهمة.
  7. سابعًا: لا بد في هذه الخطوة من تقديم عبارات الثناء والشكر للشخص المسؤول المعني بالنظر في أمر صيغة شكوى ضد البلدية، مع ضرورة الإشادة بجهوده في سبيل نجاح المؤسسة التي يعمل فيها.
  8. ثامنًا: تخصيص فقرة لشرح وتوضيح مضمون شكوى ضد البلدية؛ حيث يجب الإشارة إلى مجموعة الأسباب والظروف التي أدت إلى تقديم الشكوى إلى الإدارة العامة للبلدية، وحجم الأضرار النفسية والمعنوية التي تعرض لها المواطن المشتكي، والذي كان المتسبب بها عامل أو عمال مكتب البلدية، وكذلك من الضروري القيام بتوضيح حجم الأضرار المادية التي لحقت بالشخص المشتكي، مع ضرورة الإشارة بشكل واضح إلى الهدف الذي يرجوه المواطن المشتكي من تقديم صيغة شكوى ضد البلدية، والذي هو القيام بمنع الضرر الحاصل، والوقوف بوجه المتسبب بالضرر، واستدعائه والتحقيق معه، ومعاقبته وفقًا للدستور والقانون، وذلك حتى يكون عبرة لغيره.
  9. تاسعًا: إنهاء صيغة شكوى ضد البلدية بلفت نظر الجهة المعنية باستقبال الشكوى، وضرورة الاهتمام بها، مع التحية لتلك الجهة مرة أخرى.
  10. عاشرًا: تذييل شكوى ضد البلدية بالمعلومات الشخصية لمقدم الشكوى، والتي يجب أن تتضمن ما يأتي: الاسم الرباعي، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، عنوان السكن، التوقيع.

اقرأ أيضًا:

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

في هذا المحور من صيغة شكوى ضد البلدية نتناول نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن كيفية كتابة شكوى من هذا النوع والشكاوي البلدية، وحرصنا على أن يتضمن هذا النموذج كافة الخطوات النظرية التي تم الإشارة إليها في المحور السابق، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

تحريرًا في تاريخ/ …./ …./ …………….. الموافق/ …./ …./ ……………..

سيدي رئيس البلدية بمنطقة/ ……………………. بارك الله فيكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: صيغة شكوى ضد البلدية.

أتقدم إليكم بالشكر والتقدير على ما تقومون به من جهود في سبيل أن تحقق الإدارة العامة للبلدية نجاحها في خلق بيئة سكنية آمنة من التصحر والأوبئة وجرف الأراضي، وغيرها من الأمور المتعلقة باختصاص البلدية.

أنا المواطن/ ………………………… أحمل هوية وطنية رقم/ ……………………….. وأسكن في/ …………………….. وأعمل في/ ………………….

أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد موظف البلدية في منطقة/ …………………………. لقد بعثت إليه بأكثر من طلب مع أهل الحي، والذي نطلب فيه إيجاد حلول لزحف الرمال على الجهة الشرقية من الحي السكني الذي نقطن فيه.

ورغم تكرار طلبنا لأكثر من مرة، إلا انه لم يستجب لنا بالمستوى المأمول من الإدارة العامة للبلدية في تلك المنطقة، وفي كل مرة يعدنا بوعود لا نجد لها أساسًا من الصحة، وبعد أن وصلنا معه إلى طريق مسدود، أرفع إليكم هذه الشكوى التي أرجو أن تنظروا إليها بنظر الاعتبار، وتستدعوا الموظف المذكور وتوجهوه بعمل اللازم تجاه ما نعاني منه من زحف الرمال.

وأسأل الله لكم التوفيق في مهامكم، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدم الشكوى/ …………………………

رقم التلفون/ …………………………………

التوقيع/ ………………………………

طلب منحة أرض من البلدية

وتوصلًا مع موضوعنا عن صيغة شكوى ضد البلدية نتناول كيفية تقديم طلب منحة أرض من البلدية؛ حيث إنه من الممكن الحصول على منحة أرض من البلدية، ولكن بعد أن يتأكد الشخص الراغب بالحصول على قطعة أرض من البلدية مستوفيًا لجميع الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الإسكان للحصول على قطعة أرض من الإدارة العامة للبلدية التابعة لتلك الوزارة، وتلك الشروط نجملها في النقاط الآتية:

  1. أن يكون الشخص المتقدم بطلب للحصول على قطعة أرض يحمل الجنسية السعودية، وأن يكون مقيمًا مع أسرته على أراضيها.
  2. أن يكون المتقدم بطلب للحصول على قطعة أرض أحد هذه الحالات، وهي:
    • المرأة المطلقة التي عمرها لا يقل عن 26 عامًا.
    • الأرملة التي لم ترتبط بزوج بعد وفاة زوجها.
    • المرأة التي لديها أطفال، وليست أرملة، ويشترط أن تقوم بتقديم بلاغ بذلك.
    • الزوج الذي لديه واحدة من البنات أو أكثر ولا تقل أعمارهم عن 25 عامًا، فهو هنا المسؤول عنهم، وبإمكانه أن يقوم بالتقديم على منحة أرض من البلدية.
    • في حال كان الأشقاء أبوهم متوفي، وهم غير متزوجين، وأعمارهم لا تزيد عن 25 عامًا، يحق لهم التقديم للحصول على منحة أرض من البلدية.
    • الابنة التي والدها متوفي، وتكون غير متزوجة، وأمها لا تحمل الجنسية السعودية، وهي التي تعيلها، فيمكن أن تقوم بتقديم طلب للحصول على قطعة أرض من البلدية.
    • الشخص الذي عمره لا يقل عن 18 عامًا.
  3. أن تكون مساحة الأرض الممنوحة من البلدية هي 625 م 2 كحد أدنى و 935 م 2 كحد أقصى.
  4. أن يكون طلب الحصول على منحة أرض من البلدية تم تقديمه لأول مرة.
  5. يمكن للشخص أن يقوم بتقديم طلب للحصول على منحة أرض من البلدية في حالة أن يكون لدية منزل منذ خمس سنوات مع أسرته.
  6. أن يتم إضافة كافة تفاصيل الأسرة وعدد أفرادها وإرفاق نسخة من كارت العائلة مع الطلب.
  7. أن يتم تقديم جميع الأوراق والمستندات التي تؤكد صحة الطلب، وأحقية المتقدم في الحصول على قطعة أرض من البلدية.
  8. وأخيرًا لا بد أن يقوم المتقدم بطلب الحصول على قطعة أرض بتعبئة الاستمارة المطلوبة عند التقديم، والتي يجب أن تتضمن المعلومات الشخصية للشخص المتقدم، ويمكن تقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني للديون الملكي، أو الموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان.

وفيما يأتي نتناول معكم نموذجًا تطبيقيًّا شارحًا عن تقديم طلب للحصول على قطعة أرض من البلدية:

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………… الموافق/ …./ …./ …………….

صاحب السمو الملكي وزير الديوان الملكي الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طلب منحة أرض من البلدية.

أنا المواطن/ ……………………. أحمل هوية وطنية رقم/ …………………… وأسكن في/ ……………………… أرسل إليكم هذا الطلب للحصول على قطعة أرض في منطقة/ ……………………..

وأحيطكم علمًا بأنني لا أملك من المال ما يكفيني لشراء قطعة أرض للسكن، أو حتى لمواجهة تكاليف الحياة، فراتبي يبلغ/ ………………..، وهو ما لا يكفي لمتطلبات الأسرة، وأسكن بيتًا بالإيجار، ولدي الرغبة في التخلص من عناء الإيجار، وامتلاك منزل خاص بعائلتي.

أرجو أن تتكرموا بالموافقة على منحي قطعة أرض، وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

رقم الهاتف/ …………………………….

البريد الإلكتروني/ ………………………..

عنوان السكن/ ………………………………

التوقيع أو البصمة/ …………………………..

صيغة خطاب شكوى

لا بد عند صيغة خطاب شكوى ضد البلدية أن يكون ذلك الخطاب عندما تمت كتابته، كان ذلك على إثر اعتداء حقيقي، وليس مجرد تخمينات، أو أهواء.

كما يجب أن تتم كتابة صيغة شكوى ضد البلدية باللغة العربية الفصحى، مع الحرص على خلو الخطاب من أية أخطاء إملائية أو نحوية.

أن يكون الخطاب متضمنًا لكافة التفاصيل التي لا بد منها عند كتابة مثل هذه الشكوى.

وأن يتم التركيز على سرد تفاصيل الشكوى في عبارات مقتضبة، والابتعاد عن الإطالة.

نموذج شكوى

مما لا شك فيه إن نموذج شكوى من أهم النماذج التي يتوخى من ورائها استرداد حق لشخص تعرض لاعتداء أو سب أو شتم أو غير ذلك من أنواع الاعتداءات.

ولكن هذه النماذج الجاهزة غير قابلة لكتابة تفاصيل موضوع الشكوى كما يجب، ولكن الاكتفاء فقط بالإشارة إلى معلومات مقتضبة، الأمر الذي يؤثر على عدم معرفة موضوع الشكوى بشكل جيد من قِبل الجهة التي تلقت موضوع الشكوى.


بهذا المحور نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة شكوى ضد البلدية، تناولنا فيه كيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية، وشروط وضوابط تقديم الحصول على منحة أرض من البلدية، وأوردنا نماذج تطبيقية شارحة عن كيفية كتابة صيغة شكوى ضد البلدية.

نحن الأكثر تفردًا في طابعنا الكتابي الذي يشمل كتابة الخطابات والطلبات والشكاوى على اختلاف أنواعها، وبتواصلكم معنا عن طريق مراسلتنا على الرقم الخاص بنا عبر تطبيق واتساب يتحقق لكم ذلك، رقمنا هو : 0533243424