تعتبر صيغة خطاب تحصيل من أهم الصيغ التي يتم استخدامها عند المطالبة بالمستحقات المالية من أحد جهات العمل؛ حيث يتم القيام بعملية إرسال خطاب التحصيل إلى الجهة المستهدفة، ولا بد من الحرص على أن يكون الخطاب متضمنًا المعلومات والبيانات التي لا بد منها عند كتابة خطاب التحصيل.

ونظرًا لهذه الأهمية التي يرتكز عليها هذا الخطاب فقد خصصنا عبر موقعنا ريشة دوت كوم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة خطاب تحصيل.

تعرفنا فيه على أهمية صيغة خطاب تحصيل، وأشرنا إلى مجموعة من الخطوات والشروط التي لا بد من الأخذ بها عند إعداد صيغة خطاب تحصيل، والمعلومات التي لا بد أن يتضمنها الخطاب، وعززنا الموضوع بنموذج تطبيقي شارح، وبمعلومات إيضاحية عن تقديم الخدمات الكتابية المتعددة عبر موقعنا.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة، بما فيها كتابة الخطابات والنماذج، يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).

قراءنا الكرام، أهلًا ومرحبًا بكم وإليكم مقالًا بعنوان: صيغة خطاب تحصيل:

صيغة خطاب تحصيل

  تعتبر صيغة خطاب تحصيل من الصيغ التي يمكن أن يستعان بها، وذلك في المطالبة بتحصيل قيمة الديون المتأخرة لدى الشركة أو المؤسسة التي تم مخاطبتها.

حيث يمكن بواسطة هذا الخطاب القيام بالموافقة على سداد الدين، وذلك خلال مدة زمنية يتم تحديدها؛ بهدف العمل على تجنب اللجوء إلى الجهات القضائية التي تختص بالبت في الأمور التي لها علاقتها بالمخالفات والاختلالات المالية.

ويمكن بواسطة هذا الخطاب أن يحصل الدائن على كافة المستحقات المالية الخاصة به في ذمة المدين، وعلى أن يتمكن الدائن من الحصول على تلك المستحقات المالية المسجلة في الشيكات والمستندات.

وتهدف صيغة خطاب تحصيل إلى القيام بالمطالبة بكافة المستحقات المالية المتأخرة لدى إحدى جهات العمل، أو القيام بطلب الحصول على المبالغ المالية التي تم تسجيلها في الكمبيالات والشيكات، أو عندما يكون هناك شخص عليه مجموعة من الديون لجهة معينة، وتقوم تلك الجهة بمطالبته بالمبلغ المالي؛ بهدف القيام بسداده.

ويهدف هذا الخطاب إلى حل المشاكل المالية العالقة بشكل ودي دون أن يتم اللجوء إلى الجهات المختصة؛ حيث إنه عند وصول الأمر إلى التوجه إلى المحكمة المختصة فإن تسليم صيغة خطاب تحصيل مالي يكون من قِبل المحكمة، وأن المحكمة هي من تتابع أمر سداد ذلك المبلغ المالي، وأنه في حال عدم السداد تقوم المحكمة باتخاذ العقوبة التي تراها تتناسب مع ما ارتكبه الشخص من مخالفة وتعدٍ.

البيانات والمعلومات التي لا بد من إيرادها في صيغة خطاب تحصيل:

ثمة مجموعة من البيانات والمعلومات التي لا بد من القيام بتدوينها في صيغة خطاب تحصيل للدين المستحق، وتتمثل تلك البيانات والمعلومات في النقاط الآتية:

  • البيانات والمعلومات الكاملة لجهة المدين، والتي تتضمن: الاسم الرباعي، والعنوان، ورقم الهاتف للتواصل، أو الوسيلة المستخدمة في التواصل مثل البريد الإلكتروني.
  • إضافة بيانات ومعلومات جهة الدائن، وهي: الاسم الرباعي، وعنوان السكن، ورقم الهاتف للتواصل، وأية وسائل اتصال أخرى.
  • الإشارة في ثنايا الخطاب إلى بند خاص بسداد المستحقات المالية في الوقت الزمني المحدد.
  • تدوين تاريخ تحرير صيغة خطاب تحصيل مع ضرورة الحرص على التوقيع والختم.
  • الإشارة إلى المستحقات المالية للدائن بشكل تفصيلي، والتي قام المدين بتجاوزها والتعدي عليها.
  • الإشارة إلى العقوبة المتوقعة للمدين، وذلك في حال لم يلتزم بسداد كافة المستحقات المالية التي تخص الدائن.
  • ضرورة إمكانية القيام بتحرير صيغة خطاب تحصيل بشكل يدوي، والعمل على طباعته وإرساله إلى جهة المدين؛ حتى تكون على معرفة بذلك.

صيغة خطاب تحصيل ديون

وفي هذا المحور لا بد من الإشارة إلى مجموعة من المعلومات المهمة عن الموضوع، وذلك وفقًا لما تتطلبه صيغة خطاب طلب تحصيل، وذلك على النحو الآتي:

الشروط الواجب توافرها عند تحرير صيغة خطاب تحصيل:

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها عند تحرير صيغة خطاب تحصيل، والتي تتمثل في مجموعة من النقاط وهي:

  • الحرص على كتابة صيغة خطاب تحصيل بالخط الواضح والأنيق في حال أن تمت كتابة الخطاب بخط اليد؛ حتى يتمكن القارئ من قراءة الخطاب واستيعاب المعلومات الواردة فيه.
  • إضافة مجموعة الشروط التي لها علاقة مباشرة بانتهاك المدين لحقوق الدائن وعدم الوفاء بها.
  • إضافة النص القانوني الذي أخل به المدين ولم يلتزم بحقوق الدائن.
  • ضرورة إضافة جميع البيانات والمعلومات الخاصة بكل من الدائن والمدين بشكل تفصيلي.
  • ضرورة القيام بإضافة صورة أو نسخة من المستندات التي تشرح المستحقات المالية الكائنة في ذمة المدين للدائن.
  • ضرورة أن يقوم المتقدم بالتوقيع على خطاب التحصيل، ولا بد من إضافة المحضر.
  • ضرورة تدوين التاريخ السابق المتفق عليه لسداد المستحقات المالية، والتاريخ الواجب الالتزام فيه بعملية سداد المبلغ المالي المُحدد.

أبرز نصائح تحصيل الديون:

لا بد عند تحرير صيغة خطاب تحصيل من الأخذ بمجموعة من النصائح، والتي نوجزها لكم في النقاط الآتية:

  • التحقق في أول الأمر من صحة البيانات والمعلومات الشخصية، وبيانات الاتصال التي تتعلق بجهة المدين وأرقام هواتفه؛ حتى يتم التواصل مع المدين بسهولة.
  • تحديد المدة الزمنية التي تتعلق بسداد المبلغ المحدد لسداده، مع ضرورة الحرص على حل الخلافات الناجمة عن التأخير في عملية القيام بسداد المتأخرات المالية التي لا بد من الوفاء بها.
  • قيام الدائن بعملية التذكير للمدين قبل انتهاء المدة الزمنية المحددة؛ لغرض سداد المستحقات المالية المتأخرة، وذلك بواسطة القيام بعملية إبلاغه تلفونيًّا، مع ضرورة الحرص على أن يكون ذلك في وقت مناسب.
  • التأكد من القيمة المالية للمبلغ المراد سداده، والذي بلا شك يتم تحديده وفقًا للعقد المُبرم بين الطرفين.
  • العمل على تكرار مطالبة جهة المدين بسداد المبالغ المالية المتأخرة؛ حتى تشعر تلك الجهة بالحرج وتقوم بعملية سداد المبلغ المالي المحدد.
  • الحرص على عدم تجاوز الحد الذي يسمح به في القيام بمطالبة المدين بسداد المبلغ المالي، أو العمل على انتهاك خصوصيته بعيدًا عن الهدف الذي تم تقديم خطاب التحصيل من أجله.
  • الاحتفاظ بسرية بنود العقد الذي تم بين الطرفين؛ وذلك لضمان عدم تعرض المدين للضرر.
  • الاحترام المتبادل بين طرفي العقد وهما الدائن والمدين، وعدم الإلحاح على المدين في القيام بسداد المبلغ المالي.
  • التعامل مع المدين على أنه شخص لم يرتكب جريمة ولكنه متعثر في عملية السداد.

نموذج خطاب تحصيل جاهز

نموذج خطاب تحصيل جاهز
نموذج خطاب تحصيل جاهز

وهنا لا بد من الإشارة إلى نموذج تطبيقي شارح عن خطاب تحصيل، وذلك وفقًا لأهم الخطوات والمعلومات التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة خطاب من هذا النوع، وذلك على النحو الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: صيغة خطاب تحصيل مالي.

اسم المخطر…..

اسم وكيله المحامي….

اسم الجهة المخطر إليها…..

لائحة الإخطار وتتضمن:

يسرنا أن نحيطكم علمًا بأن المخطر قد قام بالتواصل بي تلفونيًا وحضر إلى مقر مكتبي للمحاماة، وقام بمراجعتي وتوكيلي عنه بشكل شرعي، وذلك بخصوص مطالبتكم بمبلغ مالي قدره من …..الريالات السعودية، وذلك مقابل الأرباح التي تم تحقيقها من خلال ممارسة العمليات التجارية والقيام بتداول العملات الأجنبية وذلك بحسابة الموجود لدى سيادتكم والذي تمارسون من خلاله تلك الممارسات التجارية.

وبناء على ما اتفقتم عليه فإن حسابه المالي في ذمتكم بحسب العقد المُبرم بينكم في تاريخ ../../….؛ ولذا فإنه لا بد من سداد المبلغ المذكور خلال أسبوعين كحدٍّ أقصى من تاريخ تحرير الخطاب.

وفي حال عدم التزامكم بالمبلغ المذكور فإن الأمر يتطلب اللجوء إلى الجهات المختصة للبت في الأمر وإصدار الحكم بخصوص مماطلتكم بعدم دفع المبلغ المتفق عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وكيل المخطر المحامي…..

المرفقات…..

التوقيع…..

تاريخ تحرير صيغة التحصيل…..

خدمات كتابة معاريض ونماذج

خدمات كتابة معاريض ونماذج
خدمات كتابة معاريض ونماذج

مما لا شك فيه أن خدمة كتابة معاريض ونماذج تعتبر من أهم الخدمات التي نقدمها لكم عبر موقعنا ريشة دوت كوم؛ حيث إن المعاريض والنماذج المتعددة الأغراض والأهداف نقدمها لكم، وبإمكانكم أن تتمكنوا من الحصول عليها، وذلك بواسطة تواصلكم معنا على تطبيق واتساب على الرقم خاصتنا الذي نشير إليه في مقدمة وخاتمة المقال.

ومن أهم الخدمات التي نقدمها لكم عبر موقعنا ريشة دوت كوم، يمكننا أن نشير إلى ما يأتي:

  1. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالمساعدات المالية بمختلف أنواعها.
  2. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بمساعدات سداد القروض بمختلف أنواعها.
  3. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالشكاوى بمختلف أنواعها.
  4. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على المنح الدراسية في الداخل والخارج.
  5. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على القروض البنكية والمصرفية.
  6. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على النقل الداخلي في إطار مؤسسات العمل المختلفة.
  7. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على المنح السكنية سواء الأراضي أو الوحدات السكنية.
  8. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على المنح العلاجية سواء في الداخل أو الخارج.
  9. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على الموافقة على الزواج من مقيمة.
  10. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على الموافقة على زواج المواطنة من مقيم.
  11. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على وظائف سواء في القطاع الحكومي أم القطاع الخاص.
  12. المعاريض والنماذج والطلبات الخاصة بالحصول على المساعدات المالية لغرض الزواج.

خدمات كتابية

أخيرًا لا بد من الإشارة إلى خدمات كتابية؛ حيث إن هذه الخدمات تعتبر من أهم الخدمات التي يبحث عنها الكثير من المواطنين والمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية؛ بهدف الحصول عليها وتقديمها إلى الجهات المختصة، وذلك بحسب طبيعة المعروض الذي تم تحريره وصياغته وتقديمه.

وفي موقعنا ريشة دوت كوم نقدم لكم -أعزاءنا القراء- خدمات كتابية متنوعة وحصرية، ومتعددة الأغراض والأهداف، ولها من القوة والرصانة ما يساعدكم على أن تحصلوا على الموافقة عليها؛ حيث إن هذه المعاريض يكتبها ويحررها محترفو المهنة وخبراء الحرف ومهندسو الكلمة.

اقرأ أيضًا: معروض سداد دين | خطاب سداد مديونية | ريشة

بهذا نختم معكم مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة خطاب تحصيل، تطرقنا فيه إلى أهمية خطاب تحصيل، والشروط والضوابط التي لا بد من الأخذ بها عند كتابة خطاب تحصيل مالي، كما تعرفنا على كيفية كتابة خطاب تحصيل، وعززنا ذلك بالنماذج التطبيقية الشارحة.

كما أشرنا إلى خدمة كتابة المعاريض والنماذج المتعددة التي يقدمها موقعنا ريشة دوت كوم، وختمنا المقال بالتطرق إلى خدماتنا الكتابية، والمميزات التي تجعلها قابلة للموافقة من الجهات المختصة.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: (0533243424).