ونحن في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، نوافيكم بموضوع يعدُّ من الأمور الإدارية الشائعة الاستخدام، ولكنه قد طرأت عليه العديد من التطورات التقنية الحديثة، فأصبح يستخدم عبر وسائل حديثة بدلًا من أن كان عبارة عن ورقة تصدر من مؤسسة العمل ويتم لصقها عند المدخل الرئيسي لمؤسسة العمل، وفي مدخل مكتب مدير المؤسسة، وهذا الموضوع الذي خصصنا فيه مقالنا لهذا اليوم عنه يتعلق بـ: صيغة تعميم قرار.

أشرنا فيه إلى صيغ متعددة للقرارات التي يجب تعميمها على جميع الموظفين في مؤسسات العمل المختلفة، وكيف يتم تعمميها، وأهميتها.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا الاحترافية بشكل مدهش، وبأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424

قراءنا الكرام، إليكم مقال بعنوان: صيغة تعميم قرار:


صيغة تعميم قرار

تعميم قرار، هو أحد المواضيع شائعة الاستخدام في مؤسسات العمل المختلفة، ويعتبر قرارًا إداريًّا بالدرجة الأولى.

وعادة ما يتم استخدامه لإخبار الموظفين بأمر مهم وضروري، كتغيير ساعات الدوام أو تقليصها، أو تحديد الأيام المخصوصة لإحدى الإجازات الرسمية كإجازة عيد الفطر أو عيد الأضحى، أو العيد الوطني.

ومن قرارات التعميم ما يخص بداية الدوام للعام الدراسي الجديد في مؤسسات التعليم، وإجازة ما بين الفصلين الدراسيين، أو تحديد بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول، أو الفصل الدراسي الثاني، وغيرها من الأمور التي يجب أن يصدر قرار تعميم بها، وإلا لن يتم معرفة ذلك من قبل الموظفين والعاملين التابعين لهذه المؤسسة أو تلك.

ومما يتميز به قرار التعميم أن يُسهم في إبلاغ الكادر الوظيفي أو العاملين في مؤسسة ما، أو الطلبة الدارسين في مؤسسة تعليمية ما، بموعد محدد لأمر ما يتعلق بالدوام، وهذا الأمر بلا شك يؤدي إلى انضباط العملية التعليمية أو العملية في كافة مؤسسات الدولة سواء الحكومية أم الخاصة

وعليها، فإنه يمكن أن نرجع إلى معاجم اللغة العربية وقواميسها لمعرفة معنى لفظة (تعميم) والتي وجدناها بعد البحث والتقصي بأنها تعني (النشر) أي القيام بعملية نشر قرار ما صدر من مؤسسة ما؛ حتى يصبح أمرًا عامًّا على جميع الإدارات والأقسام.

وفي المملكة العربية السعودية تنقسم صيغ التعميم إلى مجموعة من الأنواع المهمة التي تستخدم بصيغ مختلفة، ولمهام عديدة، ومن تلك الأنواع ما يتعلق بالتعاميم التي تصدر من وزارة الداخلية، والتي يُطلق عليها بالتعاميم الأمنية.

وتعاميم وزارة العدل، والتي تقوم بإصدارها الوزارة فيما يتعلق بالمعاملات القضائية للمواطنين، والتي تختص وزارة العدل بالنظر فيها.

والتعاميم الإدارية، وهي التعاميم التي تصدر من مؤسسات العمل المختلفة؛ بهدف تعميم أمر إداري ما على جميع الموظفين والعاملين فيها.

والتعاميم الأكاديمية وهي التعاميم التي تصدر من مؤسسات التعليم العليا كالجامعات والكليات والمعاهد والمراكز، وجميعها يتم تعميمها على الكادر التدريسي فيها؛ بهدف العمل على ضبط العملية التعليمية وانضباط الجميع بالحضور في الموعد المحدد لاستئناف الدراسة في مطلع العام الدراسي أو في مطلع الفصل الدراسي الثاني.

نموذج تعميم اداري للموظفين

ونظرًا لما تحتله صيغة تعميم قرار من أهمية فإنها تتطلب عند كتابتها أن تتضمن معلومات ضرورية وتفاصيل مهمة، وتلك التفاصيل لا بد أن تبدأ بكتابة البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” عند بداية كتابة صيغة تعميم قرار.

ومن الأمور التي يجب أن تتضمنها صيغة تعميم قرار تحديد الجهة الصادر عنها التعميم، هل هي مؤسسة أم شركة أم غيرهما؟ لأنه ليس من المعقول أن يتم الإعلان عن تعميم ما دون الإشارة إلى الجهة التي صدر عنها.

كما أن رقم التعميم لا بد من أن تتضمنه صيغة تعميم قرار، وعنوان التعميم المرقم بهذا الرقم، وتاريخ صدور صيغة تعميم قرار، وبخصوص ماذا صدر التعميم المُشار إليه، وما هي الفئة المستهدفة؟

كذلك لا بد من الإشارة إلى الأسباب والظروف التي أدت إلى صدور تعميم قرار، هل هو لتحسين العمل، أو بسبب الحرص على بدء الدوام، أو على ساعاته، وعلى أن يكون معززًا بتحديد التاريخ الذي يبدأ فيه العمل بصيغة التعميم.

وأخيرًا يجب أن يتم تذييل صيغة تعميم قرار باسم مدير شؤون الموظفين، وتوقيعه، واسم مدير الجهة الصادر عنه، وتوقيعه، وتوثيقه بالختم الخاص بالجهة الصادر عنها.

وبهذا الشكل تكون صيغة تعميم قرار قد اكتملت، ويمكن أن يتم تقديمها إلى الفئة المستهدفة والصادر قرار التعميم بشأنها، ويُمكن لإدارة العمل أن تقوم بتعميم القرار الصادر من خلال الإيميل الإلكتروني، وهو الطريقة الأنسب في الوقت الحالي، ولا سيما أن ذلك يتناسب مع التقنيات الحديثة في المجال التكنولوجي التي يشهدها عصرنا الحالي.

صيغة تعميم داخلي

صيغة تعميم داخلي
صيغة تعميم داخلي

أما بخصوص التعميم الداخلي فهو التعميم الذي يصدر في نطاق مؤسسة عمل واحدة، مثل إحدى الشركات أو المؤسسات، وينبغي ألا يكون هذا التعميم مخالفًا للوائح والقوانين المعمول بها في مؤسسات الدولة وأقرها قانون العمل.

مما يعني أن مثل هذا القرار يجب أن يكون لمعالجة وضع ما أو حالة ما؛ بهدف تحسين أداء مؤسسة العمل نحو الأفضل، أو ضبط تقصير ما ارتكبه بعض الموظفين، ورأت مؤسسة العمل أنه من الضروري أن يتم التعميم حتى ينضبط الجميع، ويصبح الجميع على علم بمضمون التعميم، وماذا ينتظر من يتجرأ على مخالفة التعميم.

والآن نأتي إلى نموذج تطبيقي عن صيغة تعميم قرار، وهذا النموذج يتعلق بصيغة تعميم ساعات الدوام، فإلى ذلك النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الشركة/ ………………………. تعميم رقم/ ………………………  بخصوص/ تعميم ساعات الدوام في شهر رمضان.

إنه في يوم/ …………..….. وتاريخ/ …./ …./ 1443ه، الموافق/ …./ …./ 2022م، نحن في إدارة الشركة نصدر إليكم موظفينا الأعزاء هذا التعميم، والذي نعلمكم فيه بتعديل ساعات الدوام بخصوص شهر رمضان.

حيث إن هذا صيغة تعميم قرار تأتي حرصًا من الشركة على تنظيم مسار العمل نحو الأفضل، والتخفيف على الموظفين ضغط العمل، بحيث تم تحفيف ساعات الدوام من ثمان ساعات إلى ست ساعات، وذلك اعتبارًا من أول أيام شهر رمضان وحتى بدء إجازة العيد.

وعلى أن يتم تنفيذ القرار من تاريخ/ …./ …./ 2022م، 1/رمضان/1443ه، وعلى أن تكون ساعات الدوام من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة الرابعة مساء.

نرجو من جميع الموظفين الالتزام بما ورد في التعميم، وبدء العمل به من التاريخ المحدد أعلاه، مع خالص التحايا.

إدارة شؤون الموظفين/ ……………………..

التوقيع/ ……………………………

المدير العام/ ………………………..

التوقيع/ ………………………….

تعميم إداري بخصوص الالتزام بالدوام

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الشركة/ …………………….. رقم قرار التعميم/ ……………………..

صيغة تعميم قرار إداري إلى الموظفين بخصوص الالتزام بالدوام

إنه في يوم/ …………….. الموافق/ …./ …./ 1443ه/ الموافق/ …./ …./ 2022م، ونظرًا لأهمية الانضباط في العمل تم اجتماع إدارة الشركة، وخرجنا بالقرار التالي:

أنه من الواجب على الموظفين القيام بأداء أعمالهم على أكمل وجه، وأنه في نهاية كل عام سيتم الإعلان عن الموظف المثالي في الشركة، والذي سيتم منحه مكافآت مالية ورحلة ترفيهية على حساب الشركة لمدة شهر كامل إلى إحدى الدول ذات المناظر السياحية.

نرجو من جميع الموظفين في الشركة الالتزام بما ورد في التعميم، مع خالص التحايا.

إدارة الموارد البشرية/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

المدير العام/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

تاريخ إصدار التعميم/ …./ …./ …………….

تعميم إلى جميع الموظفين

تعميم إلى جميع الموظفين
تعميم إلى جميع الموظفين

وفي هذا المحور نزودكم بنموذج تطبيقي آخر عن صيغة تعميم قرار بخصوص التعميم بشأن إجازة عيد الأضحى:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الموظفون المحترمون في شركة أرامكو.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

تهديكم إدارة شركة أرامكو أطيب التحيات وخالص الأمنيات ونسال الله العظيم أن يتقبل من حجاج بيته الحرام أداء فريضة الحج، وتنوه بأن إجازة عيد الأضحى تبدأ بنهاية دوام يوم/ ……………….. وتاريخ/ …./ …./ 1443ه، الموافق/ …./ …./ 2022م، وتنتهي في يوم/ ………………….. وتاريخ/ …./ …./ 1443ه، الموافق/ …./ …./ 2022م.

وكل عام وأنتم بخير.

إدارة شؤون الموظفين/ ……………………………….

التوقيع/ ……………………………

المدير العام/ ……………………………….

التوقيع/ ………………………………..

تاريخ صدور التعميم/ …./ …./ ………………..

نماذج الموارد البشرية

تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم الأقسام الإدارية في مؤسسات العمل؛ لأنها تعمل على دعم الموظفين في مؤسسة العمل، والربط بينهم وبين إدارة العمل، بحيث تحافظ على حقوق الموظفين، وتفرض عليهم أداء الواجبات الموكلة إليهم.

ونظرًا لأهمية إدارة الموارد البشرية في مؤسسة العمل، فإنها تقوم باستخدام العديد من النماذج المتعلقة بتنظيم الإجراءات والعمليات الإدارية الخاصة بالموظفين، ومن تلك النماذج نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، ونموذج استئذان من العمل، ونموذج طلب إجازة سنوية، وغيرها من أنواع النماذج التي يطلق بالنماذج الخاصة بإدارة الموارد البشرية.

نموذج تعميم الالتزام بالدوام الرسمية

أما بالنسبة لنموذج تعميم الالتزام بالدوام فهو النموذج الذي يتم إصداره من مؤسسات العمل؛ بهدف ضبط عملية الالتزام بساعات الدوام الرسمية، ودفع عجلة التنمية في الشركة أو المؤسسة نحو الأفضل.

ويتم عادة إصدار صيغة تعميم قرار من هذا النوع بعد عقد اجتماع لإدارة العمل، ومن ثم القيام بإصداره وفقًا لما تم الاتفاق عليه في ذلك الاجتماع.

تعميم الانضباط في العمل

هناك بعض الجهات تقوم بإصدار صيغة تعميم قرار بخصوص الانضباط في العمل؛ وذلك إذا لاحظت إدارة شؤون الموظفين تغيب بعض الموظفين وعدم انضباطهم في الحضور والانصراف، فتقوم عندها بإصدار صيغة تعميم قرار بخصوص حث جميع الموظفين على الانضباط في العمل، وأنه في حال عدم الانضباط في العمل فإن إدارة المؤسسة ستتخذ الإجراءات القانونية التي تتناسب مع مثل هذا التصرف من قِبلِ الموظفين.

ايميل تعميم

إيميل تعميم هو التعميم الذي تقوم بإصداره إحدى مؤسسات العمل، وهدفه أن يقوم الموظفون أو العاملون التابعون لها بتفعيل إيميلاتهم وربطها بالشركة أو المؤسسة؛ حتى يتم إرسال جميع التعميمات الصادرة من الشركة أو المؤسسة من خلالها، وهذا يُسهل على مؤسسة العمل تعميم القرارات الصادرة بكل سهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: نموذج أنتداب موظف

نموذج تعميم اداري للموظفين

يُقصد بنموذج تعميم إداري للموظفين أحد النماذج المعمول في إدارة الموارد البشرية في بيئات العمل المختلفة، ويعمل على تسهيل مهمة إدارة الموارد البشرية، ومنحها الوقت الكافي لمزاولة ما يقف على عاتقها من مهام.

 


بهذا نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم عن: صيغة تعميم قرار، تناولنا معكم فيه أهمية صيغة تعميم قرار، وكيفية كتابة صيغة تعميم قرار، وشرحنا ذلك بشكل عملي من خلال عدد من النماذج التطبيقية الشارحة عن صيغة تعميم قرار، كما تعرفنا على صيغة تعميم داخلي، ونماذج إدارة الموارد البشرية، وإيميل تعميم قرار، ونموذج تعميم قرار على الموظفين، وغير ذلك من التفاصيل التي تجدونها في ثنايا المقال.

بإمكانكم أن تثقوا بنا تمام الثقة بأننا الأفضل، والأسرع في تسليم الخدمة، والأكثر تفهمًا لأوضاعكم، فلا تفوتكم فرصة الحصول على معاريضنا بأسعار تنافسية، وجودة أفضل، وما عليكم سوى التواصل بنا عبر تطبيق واتساب، ورقمنا هو : 0533243424

مقالات مقترحة: